البر - حديث 2 - ثاني ثانوي
الأحاديث
الحديث 17 أهداف الدرس البر يتوقع من الطلبة بعد نهاية الفرس أن يكونوا قادير على معرفة منزله الوالدين في حياة الطالب / الطالبة. إدراك سعة رحمة الله عز وجل. تحليل الاتجاهات والوسائل المعينة على بر الوالدين. 回 www.ic.c التمهيد ما الأثر الذي يمكن أن تتخيله عندما تأني لصديق والدك وتسلم عليه وتحمل له النقادير فقط الكونه صديق والدك ؟ 98 عن عبد الله بن عمر أن رجلاً من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبد الله . وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامةً ، كانتْ على رأسه فقال ابن دينار : فقلنا له : أصلحك الله إنهم الأعراب وإنّهم يرضون باليسير ، فقال عبد الله : إِن أَبا هذا كان وداً لعمر بن الخطاب ، وإني سمعت النبي يقول : إن أبر البر صلة الولد أهل وُد أبيه 11 (1) أخرجه مسلم (2552) وزارة التعليم 3 14
أهداف درس البر
ما الأثر الذي يمكن أن نتخيله عندما تأتي لصديق والدك وتسلم عليه وتحمل له التقدير، فقط لكونه صديق والدك
حديث البر
معاني الكلمات معناها هم أهل البدو من العرب ومفرده أعرابي وهو من نزل البادية أو جاور البادين، وهو الذي يكون صاحب ارتحال تتبعا للكلا ولمساقط الغيث الكلمة الأعراب أبر البر أكمل البر وأبلغه ود أبيه صديقة. اسمه ونسبه التعريف براوي الحديث عبد الله بن عمر بن الخطاب لها ، كميته : أبو عبد الرحمن. مناقبه 1 السلم مع أبيه وهو صغير لم يبلغ الحلم بعد . 2 معدود في أهل العلم من الصحابة، روى عن رسول الله له وروي عنه . 3 اثنى عليه رسول الله له حيث قال الزوجه حفصة بنت عمر له أخت عبد الله : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلا (0) .4 كان من أهل الورع، فكان شديد التحري والاحتياط في فتياه، قال جابر : " ما منا من أحد أدرك الدنيا إلا مالت به ومال بها غير عبد الله بن عمر" 121 5 شهد الحديبية و كان ممن تابع رسول الله ﷺ بيعة الرضوان وشهد غزوة مؤنة، وأدرك فتح مكة وهو ابن عشرين سنة . وفاته : حف بصره في آخر حياته، ومات بمكة سنة ٧٣ هـ وهو ابن ٨٦ سنة رضي الله عنه وأرضاه . (1) أخرجه البحاري (1121) (2) الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر العسقلاني 157/4 وزارة التعليم 99
معاني الكلمات الأعراب، أبر البر
التعريف براوي حديث البر
ارشادات الحديث 1. إن من إكرام الوالدين والبر بهما إكرام أصدقائهما والإحسان إليهما. وقد حث الإسلام على ذلك فقد وصفه النبي له بأنه ابر البر" ، قال النووي : ( في هذا فضل صلة اصدقاء الأب والإحسان إليهما وإكرامهم وهو متضمن لبر الآب لكونه يسببه واتلتحق به أصدقاء الأم والأجداد والمشايخ والزوج والزوجة ) .(2) أستدعي معلوماتي ورد في كتاب الله وسنة رسول الله أدلة تبين عظم حق الوالدين أذكر دليلاً من القرآن وآخر من السنة النبوية بين ذلك: 2 في قول ابن دينار لعبد الله بن عمر : أصلحك الله عتاب لطيف منضمن للدعاء، وهذا أدب القرآن المستفاد من قوله تعالى : مَنَا اللهُ عَنك لم أدبت لهم حتى يشير لك الذين صدقوا وتعلم الكلية ) يدل الحديث على سعة رحمة الله ، يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( البر بابه واسع لا يختص بالوالد والأم فقط، بل حتى أصدقاء الوالد وأصدقاء الأم. إذا أحسنت اليهم فإنما بررات والديك، فتتاب الواب البار بوالديه ) . (3) (1) شرح صحيح علم الإمام النووي 110/16 (2) التوبة 43 100 شرح رياض الصالحين، ابن عثيمين 216/3 وزارة التعليم
إرشادات الحديث أن من إكرام الوالدين والبر بهما إكرام أصدقائهما والإحسان إليهما
ورد في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أدلة تبين عظم حق الوالدين. اذكر دليلا من القرآن وآخر من السنة النبوية يبن ذلك:
سعة رحمة الله
4 صور بر الوالدين كثيرة بعد مماتهما، فمنها : الاستغفار لهما وممن ذكر برهم في القرآن الكريم، نوح عليه السلام، حيث قال الله تعالى حاكياً عن ذلك: رب اغفر لي ولوالدي ولمن تحل من مؤمنا والسومين والمؤمسي ) قال الله تعالى حاكياً عن إبراهيم عليه السلام : رَبَّنَا أغفر لي ولولدي والتوسين يومَ يَقُومُ الْحِسَابُ (2) الدعاء لهما عن أبي هريرة أن رسول الله قال : إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم يسمع به، أو ولد صالح يدعو به " (3) 5. مما يعين على بر الوالدين . • التفكر بما أعده الله عز وجل من الأجر على بر الوالدين، والثمرات المترتبة على البر بالوالدين في ا الدنيا والآخرة، والنظر فيما يترتب على عقوق الوالدين من السوء والشر. التفكر دائماً بفضل الوالدين على الأولاد؛ إذ الهما السبب في وجودهم بعد فضل الله عز وجل، كما أنهما قدما في سبيل وجودهم كل ما يملكان من الرحمة، والشفقة، والحمان، والحب، وتحملا الكثير من المشقة والعنت، فكان حقا على الأبناء برهم . الاطلاع على سير البازين، وما ترتب عليهم بسبب بزهم فذلك مما يشحذ الهمم والعزائم، ويرغب في البر. . استشعار فرح وسرور الوالدين بالبر بهما، وحزنهما بالعقوق بهما . أقارن وأربط " فرن الله عز وجل الإحسان إلى الوالدين بالأمر بعبادته في مواضع كثيرة منها قول الله تعالى ، وأقبلوا الله ولا تشركوا بو شيبة و الوادي إنكا علام يدل ذلك ؟ (1 ا ن 28. (3) أخرجه مسلم (1631). (2) ابراهيم 41 (4) النماء 36. وزارة التعليم 101
صور بر الوالدين كثيرة بعد مماتهما، فمنها:
من هدي النبوة اقبل رجل إلى نبي الله ﷺ فقال : أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الآخر من الله، قال : فهل من والديك احد حي ؟ قال : نعم ، بل كلاهما ، قال : التبتغي الاخر من الله ؟ قال : نعم، قال : فارجع إلى والديك احسن مجهما ) في هذا الحديث بيان العظم حق الوالدين؛ حيث ان النبي الله جعل في القيام بحقهما نوع من أنواع الجهاد الذي يجتهد فيه الإنسان في سبيل الله يراً بوالديه وإحساناً لهما. استمع لهذا المقطع لأحد مجالس العلم من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - حيث أجاب على سؤال كيف يكون بر الوالدين بعد مماتهما ؟ ثم دون ذلك. (1) أخرجه مسلم (2519) aزارة التعليم 102. 2013 1465
من هدي النبوة عظم حق الوالدين
أستثمر التقنية كيف يكون بر الوالدين بعد مماتهما
التقويم استنبط هل يقتصر بر الوالدين في حياتهما ؟ أم يتعدى ذلك إلى برهم بعد مماتهم ؟ استنبط ذلك من الحديث استنتج دل الحديث على سعة رحمة الله، استنتج الشاهد من الحديث اتأمل وأجيب اذكر صورا لبر الوالدين بعد وفاتهما. وزارة التعليم 103