التفاؤل - حديث 2 - ثاني ثانوي
الأحاديث
الحديث 25 أهداف الدرس التفاؤل وتوقع من الطلبة بعد تهامة الفرير از یکونوا قادر علیر المقاربة بين الفال والطيرة. تعداد أمثلة على مظاهر التفاؤل تعداد أمثلة على مظاهر التشاؤم في المجتمع. ربط الحديث بالآيات والأحاديث التي تدل على معانية وتعزز قيمته. التمهيد كانت العرب في الجاهلية إذا خرج أحدهم في بعض حاجته، نظر - هل يرى طائراً يطير، فيراقب حركة طيرانه، فإن تیامن تفاءل به، وقال: هذا سفر ميمون وتجارة رابحة وإن تياسر الطير تشاءم به ورجع، وقال: هذا سفر مشؤوم، ونجارة خالسرة. فإذا لم ير شيئاً عمد إلى الطير الواقع على الشجر، فحركه ليطير، ثم نظر إلى أي جهة ياخذ فيعتمدها ؛ فجاء الشرع بنفي ذلك وأبطله ونهى عنه، وأخبر أنه ليس له تأثير في جلب نفع أو دفع ضر. عن أبي هريرة قال : سمعت النبي يقول : الا طيرة، وخيرها القال . قيل: يا رسول الله، وما الْمَالُ ؟ قال : الكلمة الصالحة يسمعها أحدكُم. 140 (2) أخرجه مسلم (2223) وزارة التعليم 2003 14
أهداف درس التفاؤل
التمهيد النهي عن التفاؤل
حديث درس التفاؤل
معاني الكلمات الكلمة لا طيرة الطيرة التقاوم بمرتي او مسموع أو معلوم. معناها وخيرها في القال في بابه أبلغ من الطيرة في بابها لا أن في الطيرة خيرا. القال هو الكلمة الطيبة بسمعها الانسان فتسرد كما فسرها النبي عليه في الحديث . ويشمل ذلك كل قول أو فعل يستبشر به. التعريف براوي الحديث تقدم التعريف بأبي هريرة في الحديث رقم (3) أناقش مع زملاء الصنف شيئاً . وأدون ذلك. ارشادات الحديث 1 ورد في الحديث النهي عن الطيرة والتشاؤم ومازال التشاؤم يظهر في بعض المجتمعات، وأمثلة ذلك: التشاؤم برؤية الغراب، أو اليوم . . ومن ذلك التشاؤم بالأزمنة كيوم الأربعاء، وشهري شوال وصفر، أو التشاؤم ببعض الأرقام كثلاثة عشر. . ومن ذلك وزارة التعليم 141
معاني الكلمات لاطيرة، وخيرها
التعريف براوي حديث التفاؤل
2 استحب رسول الله له التفاؤل ؛ لالا فيه حُسن ظن بالله تعالى والمؤمن مامور بحسن الظن بالله تعالى على كل حال، والطيرة بسوء ظن به عز وجل من غير سبب وكل علامة دلتك على خير من عند الله فاقبلها فإنه اهل كل خير وكل علامة أوهمك الشيطان أنها تدل على خلاف الجميل من ربك سبحانه وتعالى فلا تركن إليها، فإنه لا يحل لمؤمن أن يسيء الظن بربه عز وجل . استنبط عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: إذا قال الرجل هلك الناسُ فهو أهلكهم.. ) ما الذي ينبغي على المسلم أن يتحلى به في نظره إلى المجتمع في ضوء هذا الحديث؟ .3 الفرق بين القال والطيرة من وجوه : • القال يقضي بصاحبه إلى الطاعة والتوحيد، والطيرة تقضي بصاحبها إلى المعصية والنشرك . القال مبني على حسن الظن بالله تعالى، وتوقع الحير، والطيرة . القال يسريه العيد، وتقوى به النفس على المطالب النافعة، والطيرة . 142. (1) أخرجه مسلم (2623). وزارة التعليم
استحب رسول الله صلى الله عليه وسلم التفاؤل
استمر الكلية ما 11) . قال النبي : ا لا يقولن أحدكم حيت نفسي ولكن ليقل نفست نفسي. تضمن هذا الحديث النهي عن الألفاظ القبيحة مع النفس، والاستعاضة عنها بالحديث الإيجابي عن الذات بالاستفادة من تطبيق (جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله للسنة النبوية المطهرة) . أختار ( البحث ) في أسفل الشاشة. وأكتب جزءاً من الحديث لقسَتْ نفسي. ثم ألخص ما ذكره الحافظ ابن حجر في شرح الحديث حول هذا المعنى. 4 تفاءل النبي له في مواقف كثيرة في حياته وشؤونه ، ومن أمثلة ذلك : . التفاؤل بالكلمة الطيبة، فإن الكلمة الطيبة يفرج بها المؤمن ويحسن موقعها من قلبه، وكان النبي الله يقول : والمحشي الفال ، الكلمة الحسن، الكلمة الطيبة (2) . وقد جعل الله تعالى في قطر الناس محبة الكلمة الطيبة، والأنس بها، كما جعل فيهم الارتياح بالمنظر الجميل، والماء الصافي، وإن كان الإنسان لا يملكه، ولا يشربه. (1) أخرجه البخاري (6180) (2) أخرجه البخاري (5776) ، ومسلم (2224) وزارة التعليم 143
أستثمر التقنية أكتب جزءا من حديث لقست نفسي ثم ألخص ما ذكره الحافظ ابن حجر في شرح الحديث حول هذا المعنى
تفاءل النبي صلى الله عليه وسلم في مواقف كثيرة في حياته وشؤونه
144 التفاؤل بالاسم الحسن، ولذلك قال النبي الله يوم الحديبية وقد طلع سهيل بن عمرو له : القد سهل لكم من أمركم (2) تفاعل له باسم سهيل على أن أمرهم قد سهل لهم، وكان الأمر كذلك . التفاؤل بتحويل الرداء في الاستسقاء، فإن النبي الله كان من هديه إذا خرج بالناس إلى المصلي يستسقي حول رداءه، كما في حديث عبد الله بن زيد الانصاري و ان النبي الله خرج بالناس يشفي لهم ، فقام فدعا الله فالماء ثم توجه قبل القبلة، وحول رداءه، فاتقوا (2) والحكمة من تحويل الرداء هو التفاؤل بتغير الحال من القحط إلى نزول الغيث والخصب، ومن ضيق الحال إلى سعنه . قيم وأخلاق أثبت النبي الله القال واستحسنه، وكان يعجبه القال الحسن، وفي الفأل فوائد كثيرة منها: أن القال فيه تقوية للمزائم. وباعث على الجد والنشاط والعمل. أن القال يبعث في النفس البهجة والسرور. أن القال مُسكِّن للخوف، باعث للآمال. • أن الفأل يجعلنا نشعر جسدياً بحال أفضل، فالمتفائل ينعم بحياة أفضل من غيره (1) أخرجه البخاري (2732). (2) أخرجه البحاري (1023)، ومسلم (894) وزارة التعليم 3 14
ُ التفاؤل بالاسم الحسن
قيم وأخلاق في الفأل فوائد كثيرة
أناقش واستنبط بالتعاون مع مجموعتي استنبط من النصوص الشرعية الآتية علاجا لظاهرة التشاوم والوقاية منها هم أدونه النص قال النبي : واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله الله ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليكم (2) قال تعالى ومن يتوكل على الله فَهُوَ حَيهُ إِنَّ اللهَ بَلغ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لكل نتي ملندا ) (2) قال تعالى في الحديث القدسي أنا عند ظن عبدي بي (3) قال تعالى كم انطون استحت الأوان الديك يَتَكَارُونَ عَنْ عِبَادَى سيدخُلُونَ جلهم ما جرت ) . (4) التقويم أربط: العلاج ما الرابط بين قوله تعالى. حاگیا = ا عن يعقوب عليه السلام قوله لا نسائه: ولا تنسوا من نوع الله إنه لا ما منع الله إلا القوم الكفرون ) . (3) وبين ما تعلمت من هذا الحديث؟ أحلل واستنتج عن ابن عمر : آن رسول عاصية وقال : انت جميلة (6) ما الحكمة من تبديل النبي اسم عاصية بجميلة ؟ اتأمل وأجيب لماذا قرن النبي إبطال الطيرة بإثبات القال في قوله : ولا طيرة، وحيرها المال و (1) أخرجه الترمذي (2516)، وصححه. (2) الطلاق: 3 (3) أخرجه البحاري (7405) (1) غافر 60 (5) يوسعت: 87 (6) أخرجه مسلم (2139). وزارة التعليم 145