التوسط الاعتدال - حديث 2 - ثاني ثانوي

الحديث 4 أهداف الدرس التوسط والاعتدال المتوقع من الطلبة بعدنياية الدرس ان تكونوا قادرين علي إدراك أهمية التوسط والاعتدال في أمور الدين والدنيا معرفة يسر الإسلام وسماحته استنتاج أثر التأدب في الخطاب الديني، ومراعاة مشاعر الناس. الاهتمام بسيرة النبي في كل شؤون الحياة . التمهيد 回 www.ion.cl>4 التوازن من أهم معالم الشخصية الإسلامية، والتوارد يكون في العبادة، وفي الإنفاق، وفي المعاملات والعلاقات الاجتماعية، وفي كل مناحي الحياة، وهذا الحديث الشريف دعوة واقعية إلى منهج التوازن في حياة المسلم اقتداء بالنبي من خلال مشهد واقعي من مشاهد السيرة النبوية العطرة : عن أنس أن نفراً من أصحاب النبي الله سألوا أزواج النبي ﷺ عن عمله في السر؟ فقالَ بَعْضُهم : لا أتزوج النساء، وقال بعضُهم : لا أكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش، فحمد الله وأننى عليه، فقال: ما بال أ قالوا كذا وكذا : لكي أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن ) فليس مني . (1) أخرجه مسلم (2001) 24 وزارة التعليم 13 145

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

أهداف درس التوسط والاعتدال

التمهيد لدرس التوسط والاعتدال

نص حديث التوسط والاعتدال

معاني الكلمات الكلمة معناها نفرا النظرية الأصل من ثلاثة إلى تسعة رغب عن سنتي أعرض عن طريقتي وتركها تنطعا وقلوا ية الدين. فليس مني ليس ممن اهتدى بهديي واقع سنتي اسمه ونسبه التعريف براوي الحديث انس بن مالك بن النضر الأنصاري. كنيته : أبو حمزة .. معالم من حياته : 1 خادم رسول كان يتسمى به ويفتخر بذلك. 2. صح عن أنس أنه قال : "قدم النبي ﷺ المدينة وأنا ابن عشر سنين، وان الهام سُليم التي لما قدم، فقالت له: "هذا انس غلام يخدمك ، فقبله، وأن النبي الكناة ابا حمزة. النبي بيفلة كان يجتنيها . في دعا له رسول الله له بالبركة في المال والولد، فعن أنس عن أم سليم، أنها قالت: يا رسول الله، خادمك أنس، ادع الله له، فقال: اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما اعطيه .. فقال أنس: إن مالي لكثير ، وإن ولدي وولد والدي الينعادن على نحو المائة) . 4 قال فيه أبو هريرة : ما رايت أحدا أشبه صلاة برسول الله له من ابن ام سليم، أنس بن مالك . رفاته : كان آخر الصحابة موتاً ،بالبصرة توفي سنة ثلاث وتسعين من الهجرة النسوية، وقد تجاوز عمره المائة . (1) أخرجه مسلم (2680). وزارة التعليم 25

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

معاني الكلمات نفرا، رغب عن سنتي

التعريق براوي حديث التوسط والاعتدال

ارشادات الحديث 1. يدل الحديث على حرض الصحابة على معرفة الحوال النبي الله وخاصة في مجال العمادة، حتى يقفوا على ما كان يفعله له ليناسوا به . 2 من هدي رسول الله ﷺ الا يستخدم القول المباشر في تعليم الناس أو توجيههم، إنما يخاطبهم بعموم القول ؛ كيلا يشعر أحد بالحرج، وتهتز ثقته بنفسه، ويتعول عن مجتمعه؛ لذا كان رسول الله يستخدم ذلك القبول اللطيف في كثير من الأحيان : " ما بال أقرام أبحث وأستنتج ابحث عن مواقف النبي استخدم فيها قوله ( ما بال أقوام .. موضحاً أهمية التأدب في الخطاب ومراعاة شعور المخاطبين. 3 يدل الحديث على سماحة هذه الشريعة ويسرها، احدا من عمل النبي وها به. استنبط استنبط من قول الله تعالى وكذلك جعلتكم أنه وسط الكولوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا هذا ما يدل على وسطية واعتدال ديننا العظيم. .4 يدلُّ الحديث على أن الإسلام ليس رهبانية وحرماناً، وإنما هو الدين الذي جاء لإصلاح الدين والدنيا، واته أعطى كل ذي حق حقه.. 5 يبدل الحديث على القصد في العبادة وعليم الغلو؛ لأن الإنسان مبلول، وطاقته محدودة، ولهذا غضب النبي على صاحبه الجليل معاذ حين صلى بالناس فأطال حتى شكاه أحدهم إلى النبي ، فقال له : و استان انت يا معاد وكررها ثلاثا ... (2) . (1) البقرة: 143 وزارة التعليم 03145 (2) أخرجه البحاري (6106) 26

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

إرشادات حديث التوسط والاعتدال

ابحث عن مواقف للنبي صلى الله عليه وسلم استخدم فيها قوله (مابال أقوام) موضحا أهمية التأدب في الخطاب ومراعاة شعور المخاطبين

حل ابحث عن مواقف للنبي صلى الله عليه وسلم استخدم فيها قوله (مابال أقوام) موضحا أهمية التأدب في الخطاب ومراعاة شعور المخاطبين

أستنبط من قول الله تعالى ما يدل على وسطية واعتدال ديننا العضيم

حل أستنبط من قول الله تعالى ما يدل على وسطية واعتدال ديننا العضيم

الإسلام ليس رهبانية وحرمانا

يدل الحديث على أهمية التوسط والاعتدال في العبادة، وأكد النبي الله على ذلك في مواضع كثيرة، منها، قوله عليه الصلاة والسلام : " إلا الذين أسرة ولى سياد الدين أحد إلا عليه، يسددوا وقارنوا، وابشروا. واستعينوا بالعدوة والروحة وشيء من التلحة (3) 7 دل قوله فمن رغب عن سنتي فليس منى على وجوب الاقتداء به ، وقد أمر الحق تبارك وتعالى بذلك فقال : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحتكم الله ويصفر لكم دلونكم ) (2) أستخرج راجع كتاب رياض الصالحين للإمام النووي، في باب ( الاقتصاد في الطاعة)، واستخرج منه حديثاً حث فيه النبي الله على الاقتداء بسنته وهديه واعرضه على معلمك وزملائك.. من هدي النبوة عن ابن عباس قال : " بث عند حالتي ميمونة ، فقلت : لأنظرن إلى صلاة رسول الله ﷺ ، فطرحت الرسول الله له وسادة، قام رسول الله ﷺ في طولها. فجعل يمسح النوم عن وجهه، ثم قرأ الآيات العشر الأواخر من آل عمران حتى . ثم أتى شا معلقا، فاخذه فتوضأ، ثم قام يصلي، فقمت فصنعت مثل ما صنع، ثم جئت فقمت إلى جنبه قوضع يده على رأسي، ثم أخذ باذني فجعل يقتلها، ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين ثم صلى ركعتين ثم صلى ركعتين ثم صلى ركعتين، ثم صلى ركعتين، ثم أوتر (3) . في هذا الحديث يدل على حرص الصحابة على الاقتداء بالنبي في أقواله وأفعاله. ويصفونها بدقة كي نتاسی به عليه الصلاة والسلام . (1) أخرجه البحاري (39). (2) ال عمران 31 (3) أخرجه البخاري (4570). وزارة التعليم 27

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

أهمية التوسط والاعتدال في العبادة

راجع كتاب رياض الصالحني للإمام النووي، في باب (القتصاد في الطاعة) واستخرج منه حديثا حث فيه النبي صلى الله عليه وسلم على الاقتداء بسنته وهديه

حل راجع كتاب رياض الصالحني للإمام النووي، في باب (القتصاد في الطاعة) واستخرج منه حديثا حث فيه النبي صلى الله عليه وسلم على الاقتداء بسنته وهديه

من هدي النبوة حرص الصحابة على الاقتداء بالنبي في أقواله وأفعاله

28 قيم وأخلاق قال ابن القيم وما أمر الله بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان إما إلى تفريط وإضاعة. وإما إلى إفراط وغلو ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه كالوادي بين جبلين والهدى بين ضلالتين والوسط بين طرفين ذميمين، فكما أن الجاية عن الأمر مضيع له، فالغالي فيه مضيع له، هذا بتفصيره عن الحد، وهذا بتجاوزه الحد (2) معلومة إثرائية قال الله تعالى ( وكذاك لكُم أمن وسط 21 جاء تفسير هذه الآية عن رسول الله ﷺ كما روى ذلك البخاري في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله : يعى نوح يوم الشاماء فيقول لبيك وسعديك يا رب فيقول: هل بلغت؟ فيقول نعم فيقال لأمته هل بلحكمة فيقولون ما أتانا من ناير فيقول : من يشهد المدة هيقول محمد وأمته فيشهدون أنه قد بلغ ويكون الرسول عليكُمْ شَهيداً له ملك قول الله جل ذكره ( وكذلك حكم أننه وسطا لتكونوا فهما، على الناس وتكون الرسول عليكم شهيدا والوسط المعدل 2 . (1) مدارج السالكين (30.29). (2) النصرة 143 (3) أخرجه البخاري (4487) وزارة التعليم 2003 145

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

قيم وأخلاق قال ابن القيم وما أمر الله بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان

معلومة إثرائية تفسير قول الله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا

التقويم أتأمل وأجيب تضمن الحديث اهمية مراعاة الآخرين في الخطاب . بين ذلك. أربط : أوجد الرابط بين قوله تعالى : لئن كان لكم في رسول الله اني حه لي كان عضوا الله واليوم الآخر وذكر ال كثيرا (1) وحديث أنس . أحلل وأستنتج قال تعالى: (رواتيع سما البلك الله القار كجر ولا ود من الياء (2) ما المعنى الذي ترشد إليه هذه الآية من خلال ما تعلمته في هذا الدرس؟ (1) الأحزاب 21 21) القصص 77 وزارة التعليم 29

الحديث رقم 4: التوسط الاعتدال

تضمن الحديث أهمية مراعاة الآخرين في الخطاب. بين ذلك

حل تضمن الحديث أهمية مراعاة الآخرين في الخطاب. بين ذلك

أوجد الرابط بين قوله تعالى: ﴿لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر﴾ وحديث أنس

حل أوجد الرابط بين قوله تعالى: ﴿لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر﴾ وحديث أنس

قال تعالى: ﴿وابتغ فيما ءاتك الله الدار الأخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا﴾ ما المعنى الذي ترشد إليه هذه الآية من خلال ما تعلمته في هذا الدرس

حل قال تعالى: ﴿وابتغ فيما ءاتك الله الدار الأخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا﴾ ما المعنى الذي ترشد إليه هذه الآية من خلال ما تعلمته في هذا الدرس