التحذير من مساوئ الأخلاق - حديث 2 - ثاني ثانوي
الأحاديث
الحديث 24 أهداف الدرس التحذير من مساوئ الأخلاق متوقع سوى العاملة بعد نهاية الفریر از نكونوا قادرير علي الاستدلال من الكتاب والسنة على محاسن الأخلاق الحذر من مساوئ الأخلاق المقاربة بين التجسس والتحسس تعداد أهم الأسباب المؤدية إلى شيوع البغضاء بين المسلمين. استنباط آثار مساوئ الأخلاق على المجتمع. التمهيد تخيل كيف لامرئ أن يعيش في مجتمع يكثر فيه الظن يء، والحسد والتجسس والتباغض، وانظر كيف عالج هذا الحديث ذلك كله. 134 عن أبي هريرة له عن النبي قال : إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحلوا ولا تحسنوا ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا . (1) أخرجه البحاري (6046). وزارة التعليم 03 145
أهداف درس التحذير من مساوئ الأخلاق
التمهيد درس التحذير من مساوئ الأخلاق
حديث درس التحذير من مساوئ الأخلاق
معاني الكلمات الكلمة احدروا وقوا أنفسكم من الظن. معناها الظن التهمة بلا دليل. ولا تحوا التحسس الاستماع الحديث القوم وهم كارهون. ولا تجسسوا التحس البحث عن عورات الناس. ولا تحاسدوا الجدة تمنى زوال النعمة عن المحسود. ولا تدابروا لا نهاجروا ولا تقاطعوا. ولا تباغضوا لا تتعاطوا أسباب البغض. وكونوا عباد الله اخوانا تعاملوا معاملة الإخوة في المودة والرفق، والتعاون في الخير. التعريف براوي الحديث تقده التعريف بأبي هريرة في الحديث رقم (3) اناقش مع زملاء الصف شيئاً . وأدون ذلك . أستهل سيرته هذا حديث عظيم يوافق آية كريمة في سورة الحجرات، أمر الله عز وجل فيها باجتـ كتير من الظن، ونهى عن التجسس والغيبة، فما هي؟ وزارة التعليم 135
معاني الكلمات إياكم، الظن
التعريف براوي حديث درس التحذير من مساوئ الأخلاق
ارشادات الحديث الدين كله خُلق، فمن راد عليك في الحلق زاد عليك في الدين. وجاءت الشريعة الإسلامية بالحث على محاسن الأخلاق ومكارمها، والزجر عن مساوئها ومذمومها، ونصت على كثير من تلك الأخلاق، قال الله تعالى: إن الله يأمر بالعدد والإحسن وإيتاي فى الشرف وينهى عن الفحشاء والسكر والبعي بينكم لعلكم تكروت ) ) . وكان النبي الله يامر بمكارم الأخلاق ومعاليها، ويدعو إلى محامد الأعمال و مراضيها . واخير الله أن صاحب الخلق الحسن من خيار الناس، فقال: «الأخياركم احاسنكم اخلاقا (2) أستنبط قال تعالى: نقليها الذين امنوا لا تحرقيم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من تو مى انيك مرات ولا الميرا الشكر ولا عادوا بالألقب يس الاسم المسوق بعد الايمن ومن لم ينت وَأُولَيكَ هُمُ الظَّامُونَ . ما الأخلاق التي نهى الله تعالى عنها في هذه الآية الكريمة؟ 2 تضمن الحديث النهي عن جملة من الأخلاق المذمومة والصفات الممقونة التي تقطع أواصر الأخوة الإيمانية، وتولد الأحفاد والعداوات. 3 في الحديث تحذير من اتهام المسلم بالسوء من غير دليل، ولا قرائن ،قوية بحيث يعتمد الإنسان على الظن المجرد، ويبني عليه الأحكام، ويُرتب عليه النتائج. وهذا من مساوئ الاخلاق؛ لأن الواجب على المسلم الظن الحسن بإخوانه وحمل اقوالهم وأفعالهم على المحمل الحسن، إلا أن تقوم البيئة الواضحة، والقرائن القوية على خلاف ذلك. 136 (1) النحل 90 (2) أخرجه البخاري (6035) (3) الحجرات: 21 وزارة التعليم
إرشادات الحديث الدين كله خلق
النهي عن جملة من الأخلاق المذمومة
4 من صور سوء الظن : . أن يتكلم أخوك بكلام فتحمله على أسوأ المحامل . اتهام المسلم بشرب الحمر ولم يظهر عليه ما يقتضي ذلك. معلومة إثرائية الظن الذي يؤاخذ به صاحبه هوا كل ظنّ لا تعرف له أمارة صحيحة، وسبب ظاهر، استقر في النفس، وصدقه صاحبه، واستمر عليه وتكلم به وسعى في التحقق منه: كان حراماً واجب الاجتناب. المستبره الله 5 في الحديث النهي عن التجسس على الناس وتتبع عوراتهم، والبحث عن معايبهم، حتى لا يطلع المرة على ما تعالى منها. وهذه خصلة مذمومة نهى الله تعالى عباده عنها فقال : ولا تحول ) والواجب على العاقل أن يشتغل بإصلاح عيوب نفسهة فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه، ولم يتعب قلبه. 6 من صور التجسسي على البيوت بالاستماع من وراء الأبواب. التنصت على هواتف الناس ومكالماتهم. 7 في الحديث النهي عن الحسد ؛ لما فيه من الاعتراض على الله في قسمنه، ولما فيه من انطواء النفس على كراهة الخير للناس. وقد جاءت النصوص بالهي عن الحسد وذمه، قال تعالى: ﴿ وَلَا تَتَمَنوا مَا فَضَّل الله به محكم على بعض (2) نهاهم عن الحسد وعن تمني ما فضل الله بعض الناس على بعص؛ لأن ذلك التفضيل قسمة من الله صادرة عن حكمة وتدبير، وعلم باحوال العباد ، وقال تعالى : التخدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا اتهم الله من فضليات، فهذا إنكار من الله تعالى لمن يحسد الناس على ما أنعم لا الله عليهم. (1) الحجرات: 12 (2) النساء 32 (3) النساء 34 وزارة التعليم 137
معلومة إثرائية الظن الذي يؤاخذ به صاحبه
استنبط قال تعالى: ( قل أمور حرب الفلق من شر ما لحلق ومن شر عَانِي إِذَا وَقَت ا ومن شر القنيي النقد ومن شر حامد اذا حد ) كيف يدفع الإنسان عن نفسه شر الحاسد في ضوء هذه السورة الكريمة؟ 8 في الحديث دليل على تحريم التدابر والتقاطع والتشاحن والتهاجر بين المسلمين، ومن اشد ما يُدكي العداوة، ويُورث الشقاق بين أفراد المجتمع : الجدال والمنافسة فإنها عين التدابر والتقاطع ؛ فإن التقاطع يقع أولا بالآراء، ثم بالأقوال، ثم بالأبدان . وقد أمر الله سبحانه بالاجتماع ونبذ الفرقة في الآراء وفي القلوب، فقال تعالى : لا واعتصموا بحبل اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفرقوا (ه)، وحرم النبي هجر المسلم فوق ثلاث، فقال: الا يحل المسلم ان يهجر أخاه فوق ثلاث المال يلتقيان معرض هذا، ويُعرض هذا وخيرهما الذي بناءاً بالسلام ) 13 و. في الحديث دليل على تحريم تعاطي أسباب البغض ووسائله، والحرص على ما يسبب التألف والاجتماع؛ لأن ما نهي عنه ينهى عن وسائله؛ كالظنون السيئة، والإفراط في المزاح، ولعب الميسر وغير ذلك، قال تعالى : إنما يريد الممكن أن يوقع بيكم العداوة والقضاة في الخمر والميسر ويصلكم منى ذكر الله ومن الضالة فهل اسم ماهون ) (19) من هدي النبوة سال سعد بن هشام ام المؤمنين عائشة عن خلق رسول الله ، قالت : الست تقرأ القرآن ؟ قال : بلى، قالت: فإذْ خَلق نبي الله كان القرآن (3) تريد أن النبي له تأدب بآداب القرآن، وتخلق بأخلاقه. فما مدحه القرآن، كان فيه رضاه. وما ذمه القرآن، كان فيه سخطه، وكان الشدة حياته لا يواجه الحدا 138 بما يكره، بل تعرف الكرا وجهة. (1) الملق 1-5 (4) المائدة 91 21) ال عمران: 103 (3) حرجه مسلم (2560) (5) أخرجه مسلم (746). وزارة التعليم 3145
تحريم التدابر والتقاطع والتشاحن والتهاجر بين المسلمين
من هدي النبوة خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أقدم مشروعاً اكتب مقالاً علمياً مختصراً أذكر فيه الوسائل المعينة على تركه سوء الظن بالمسلمين. أناقش واستنبط بالتعاون مع مجموعتي استنبط من النصوص الشرعية أسباب البغض ووسائله، ثم أدونها . النص قال رسول الله الله اتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال، ذكرك أخاك بما يكره. قبل، أفرانيت ان كان يا أخي ما أقول؟ قال، إن كان فيه ما تقول فقد الغبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته .. (4) قال تعالى: الأولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) . (2) قال رسول الله ﷺ لا يدخل الجنة نام (3) التقويم أربط : الوسيلة ما الرابط بين قوله تعالى : ومانع الكلام الالا أن النظر لا يتي من المو نينا إِنَّ الله عليم بما يفعلون ) ، وبين ما تعلمت من هذا الحديث؟ أتأمل وأجيب تضمن الحديث النهي عن التجسس والنحس، فما الفرق بينهما ؟ أبحث قال رسول الله له الطلي أكدت الحديث .. لماذا صار الظن أشد من الكذب ؟ (1) أخرجه مسلم (2589) (3) أخرجه مسلم (105). (2) ال عمران 159 (4) يونس 36 وزارة التعليم 139