التمسك بالسنة - حديث 2 - ثاني ثانوي
الأحاديث
الحديث 2 أهداف الدرس التمسك بالسُّنَّة المتوقع من الطلبة بعد تناية البرني أن يكونوا قادرين على تعظيم سنة النبي الله قولاً وعملاً واعتماداً. إدراك أهمية السمع والطاعة لولي الأمر. بيان المحرج من الفة والمحن. توضيح المكانة التشريعية لسنة الخلفاء الراشدين. التمهيد www.icm.ex كلما بعد الناس عن زمن النبوة وأنوارها كثرت الفتن واختلفت الأهواء وتفرقت الآراء، وفي هذا الحديث الذي بين يديك وصية النبي الله الداعية إلى وحدة الصف واجتماع الكلمة وتحقيق معنى اتباع السنة. عن أبي نجيح العرباض بن سارية قال : صلى بنا رسولُ الله ﷺ ذَاتَ يَوْمِ، ثُمَّ أقبل علينا ، فوعظنا موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجلتْ منها القُلوبُ ، فقال قائِل : يا رَسُول الله ، كأن هذه موعظة مودع ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن عبدا حيثيا، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيراً، فعليكم بنتتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها، وعطرا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة) (1) (1) أخرجه أبو داود (4607). ( 14 وزارة التعليم
أهداف درس التمسك بالسنة
تحقيق معنى اتباع السنة
نص حديث التمسك بالسنة
معاني الكلمات الكلمة درفت دمعت. وجات خافت معناها تقوى الله عضو عليها بالنواجد طاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه التواجد أخر الأضراس والعض بها كناية عن المبالغة في النمسك بهذه الوصية كالدي يتمسك بالشيء مستعينا عليه بأسنانه زيادة للمحافظة عليه. وإياكم ومحدثات الأمور أي التي حدثت على خلاف اصل من أصول الدين أي: احذروا عنها. اسمه ونسبه : التعريف براوي الحديث العرباض بن سارية السلمي، كنيته: الو تجيح. مناقبه صحابي مشهور من السابقين إلى الإسلام. 2 من فقراء الصحابة ممن نزل الصفة في مسجد النبي ﷺ 3. كان أحد الصحابة البكائير الذين نزل فيهم قوله تعالى : ولا على اللَّذِينَ إِذَا مَا أَلوكَ لتَحْمِلَهُ قُلْتُ لا أجد ما أحملكم عليه تولوا واسه نبض من النفع حر الا يجدُوا مَا بعقُونَ : 14 .4 نزل الشام وسكن حمص. وفاته : توفي سنة خمس وسيعين (75هـ). (1) التوبة: 92 وزارة التعليم 15
معاني الكلمات ذرفت وجلت
التعريف براوي حديث التمسك بالسنة
أستفتح أوصى النبي ﷺ الصحابة في صدر هذا الحديث بأمرين عظيمين يجمعان للإنسان سعادة الدنيا والآخرة. فما هما؟ إرشادات الحديث 1 كان النبي الله حريصاً على نفع أمته، بيان كرهم بالله تعالى، يرغبهم في ثوابه، ويحذرهم من عقابه، وهكذا ينبغي على العالم والمعلم المرني أن بتعاهد الناس بالموعظة والتذكير؛ لأن القلوب تصدأ، وجلاؤها بذكر الله تعالى . 2 دل الحديث على وجوب السمع والطاعة لولي الأمر؛ وذلك لأن أمر الناس في شأن دينهم ودنياهم لا يستقيم بغير سلطان يحكمهم، ولا يستقيم أمر السلطان بغير السمع والطاعة، وبدلك يحصل الاستقرار ويعم الخير، وينشر العدل وتقام الحقوق، وبدون ذلك تعم الفوضى وتنتشر الجريمة بأنواعها، ولهذه المعاني جاءت البيعة لخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله - وليا للأمر في المملكة العربية السعودية وإماما للشعب، ملزمة لجميع من في البلاد بالسمع والطاعة له في المنشط والمكره والعسر واليسر. 3 أخبر النبي الله في هذا الحديث بما يكون في أمنه بعده من كثرة الاختلاف في أصول الدين وفروعه، وفي الاقوال والأعمال والاعتقادات، وهذا من دلائل نبوته ، لأن هذه الأمور وقعت بعد ذلك على نحو خبره، فكان ذلك دليلا على صدقه ، وهذا الإخبار له فوائد منها : وجوب الحذر من الوقوع في الفتن التأكيد على أن التمسك بسنة النبي وسنة الخلفاء الراشدين من بعده، سبيل للنجاة من الفتن المحدثة . عدم المبالاة بالمخالفين للسنة وإن كثروا . .4 أمر النبي بعده، وملازمة الأخذ بها، وعدم العدول عنها، وطاعة ولي الأمر. أمنه عند الافتراق والاختلاف وظهور الفتن بالتمسك بسنته الله وسنة الخلفاء الراشدين من 16 aزارة التعليم 3145
أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في صدر هذا الحديث بأمرين عظيمين يجمعان للإنسان سعادة الدنيا والآخرة، فما هما؟
إرشادات الحديث حرص النبي على نفع أمته
أتذكر آيه كريمة في سورة الأنعام ورد فيها الأمر باتباع الصراط المستقيم، والنهي عن اتباع السبل المضلة، فما هي؟ ك في الحديث إثبات صحة خلافة الخلفاء الراشدين الذين جاؤوا بعد النبي ، وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ال وقد وصفهم النبي لكونهم مهديين ،راشدين، وفي هذا عاية التركية لهم والمنهاجهم الذي ساروا عليه، وهو دليل على اقتفائهم سنة النبي ﷺ ومنهجه وطريقته . استنبط قال الله تعالى وما يطق في المري ١٢ إن هو إلا وى بوجى ، تضمنت هاتان الآيتان قاعدة من قواعد التعامل مع السنة النبوية إثباتاً واحتجاجاً فما هي؟ 6 في الحديث تحذير من البدعة، وضابط البدعة : التعبد الله -تعالى- بما لم يشرعه الله، وما ليس عليه النبي ولا خلفاؤه الراشدون، والبدعة مذمومة من وجوه، منها : . ان ن فيها انهام للدين بالنقص، والله يقول : اليوم أكملت لكم دينكم ) (2) البدعة تؤدي إلى التفرق والاختلاف بين المسلمين. (1) النجم 43. (2) المال35 وزارة التعليم 17
18 معلومة اثرائية أشار الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - إلى مسألة مهمة تتعلق بالجمع بين قول النبي ﷺ : ( كل محدثة بدعة). وقوله : ( من سن في الإسلام سنة حسنة. الله أجرها، وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شي . (2) فقال: الجواب من وجهين الوجه الأول: أن معنى قوله : ( من سن في الإسلام سنة حسنة) أي من ابتدأ العمل بالسنة، ويدل لهذا أن النبي ذكره بعد أن حث على الصدقة للقوم الذين وقدوا إلى المدينة ورغب فيها، فجاء الصحابة كل بما تير له. وجاء رجل من الأنصار بصرة قد أثقلت بده. فوضعها في حجر النبي ﷺ فقال: ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ...). أي: ابتدأ العمل بسنة ثابتة، وليس أنه يأتي هو بسنة جديدة، بل يبتدئ العمل؛ لأنه إذا ابتدأ العمل من الطريق للناس، وتأسوا به، وأحذوا بما فعل. الوجه الثاني: أن يقال: (من سن في الإسلام سنة حَسنَة أي من الوصول إلى شيء مشروع من قبل. كجمع الصحابة المصاحف على مصحف واحد ، فهذا سنة حسنة لأن المقصود من ذلك منع التفرق بين المسلمين، كذلك أيضاً . جمع السنة وتبويبها وترتيبها ، فهذه سنة حسنة يتوصل بها إلى حفظ السنة، فيحمل قوله : ( من سنَّ فِي الإسلام سُنَّةً حَسَنَةً) على الوسائل إلى أمور ثابتة شرعاً. أقدم مشروعاً اكتب تقريراً مبيناً فيه جهود المملكة العربية السعودية في الحفاظ على السنة، مستعرضاً مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للحديث النبوي الشريف (1) أخرجه مسلم (1017) (2) شرح الأربعين النووية لابن عثيمين على 14253هـ ص 310 دار الثريا للنشر الرياض وزارة التعليم
أناقش واستنبط بالتعاون مع مجموعتي استنبط من النصوص الشرعية الاتية فضائل التمسك بالسنة النبوية والعمل بها . ثم أدونها . النص قال تعالى قل لد گفتم تحوت الله اليمون يجيكم الله ويسر لكن دون والله تقول أحد . قال تعالى، ومن يطع الله والرسول وأوليك مع الذي انعم الله عليهم من النَّيْنَ وَالصَّدِيقِينَ والشهداء والخليجين وحسن أوليك رفيقا . قال تعالى قل أعلموا أنه وأطيعوا الرسول فان تولوا فإنما لله ما حل وعليكم ما حلته وإن طبيعية تقتلوا وما على الرسول إلا المبلغ البيوت . (13) قال تعالى و يطع الله ورسوله ينحله جلت تحرى من تحبها الأكبر حدين فيها وذلك الفوز العظيم ) (4) قال رسول الله له كل امتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة. ومن عصاني فقد أبى.. 151 التقويم أربط: الفضل يا الرابط بين قول النبي الله : من الحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهورد . وبين ما تعلمت من هذا الحديث ؟ أحلل واستنتج: ما الذي يدل عليه قول الصحابة للنبي له : كان هذه موعظة مودع ؟ استنبط : قال تعالى : الدراما التلف الذكر ليج للناس ما نزل اليهم ولعلهم شكروت ) (7) ما علاقة السنة النبوية لمنا أجمل في القرآن الكريم في ضوء هذه الآية الكريمة ؟ (1) ) ال عمران 31. (2) النساء 69 (3) النور 5 (4) النساء : 13 (5) أخرجه البخاري (7280). (6) أخرجه البحاري (2697)، ومسلم (1718). (1) النحل 44 وزارة التعليم 19