المكروهات الثلاثة - حديث 2 - ثاني ثانوي

الحديث 11 أهداف الدرس المكروهات الثلاثة توقع من الطلبة بعد نهاية الدرس أن يكونوا تأمرين على إدراك أهمية صيامة اللسان عن القيل والقال وكثرة السؤال. التمثيل للملهيات الواردة في الحديث من الواقع المعاصر. الحذر من إضاعة المال. وصف سنبل علاج السلوكات الخاطئة التي حذر منها الحديث. التمهيد كان السبي الله يامز بمكارم الاخلاق ويحذر وينهى عن سيقها. وفي هذا الحديث أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى المغيرة بن شعبة بان يكتب له شيئاً سمعه من البي ، فكتب له المعيرة هذا الحديث : عن المغيرة بن شعبة قال : سمعتُ رَسُولَ الله الله يقول : ( إِنَّ كرة ره لَكُم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال، وكثرة السؤال ) . (1) أخرجه البحاري (1477) ومسلم (593) 64 وزارة التعليم

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

أهداف درس المكروهات الثلاثة

كان النبي يأمر بمكارم الأخلاق ويحذر وينهى عن سيئها

نص حديث المكروهات الثلاثة

معاني الكلمات الكلمة قبل وقال الكلام فيما لا يعني. إضاعة المال كثرة السؤال ان الله كره لكم اسمه ونسيه : معناها صرفه في غير أوجه الاتفاق المحمودة والجائزة. الاكثار من السؤال عما لا يقع ولا ندعو اليه حاجة أي أبغضه لكم. وكراهية الله للشيء : عدم رضاه به وعدم محبته له. التعريف براوي الحديث المغيرة بن شعبة بن أبي عامر الثقفي كنيته : أبو عيني. مناقبه مع الخلفاء الراشدين أسلم عام الخندق، وشهد صلح الحديبية، فكان ممن بايع النبي بيعة الرضوان . 2 شهد بعد إسلامه المشاهد مع النبي . كما شارك في الفتوحات فشهد فتح الشام والعراق ... 3. اشتهر بالدهاء والرأي كان يقال له : مغيرة الرأي. بن عمان 4 ولاه عمر بن الخطاب الله البصرة، ثم الكوفة، واستمر واليا عليها في عهد عثمان : لعدة سنوات، ثم تولى إمارتها مجددا في عهد معاوية ، فلم يزل عليها إلى أن توفي .. وفاته مات سنة خمسين من الهجرة ( 50هـ) (1) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (1046) أسد الغاية (5) 238)، ومراجع أخرى. وزارة التعليم 65

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

معاني الكلمات قيل وقال، إضاعة المال

التعريف براوي جديث المكروهات الثلاثة

ارشادات الحديث 1 لفظ : (كره) في هذا الحديث لا يقصد به مصطلح "المكروه" الذي استقر عليه اصطلاح أهل العلم، ويعرفونه بأنه : ما يثاب عليه تاركه، ولا يعاقب فاعله، بل المقصود به : البغض وعدم الحب، وكراهية الله للشيء : عدم رضاه به، وعدم محبته . .2 دل الحديث على كراهية الله تعالى لعدة أمور، وهي: القيل والقال : وهو الكلام فيما لا يعني فينبغي على المسلم أن يعرض تمام الإعراض عن السفاسف ودنايا الأمور من الخوض في أخبار الناس والبحث عن أحوالهم وتصرفاتهم، فإن البعد 66 أربط عن ذلك. من كمال الإيمان وإحسان الإسلام. ما الرابط بين قول النبي ﷺ في هذا الحديث ( ان الله كره لكم ثلاثا، قيل وقال ، وبين قوله في حديث أبي هريرة من حسن السلام المرء تركه ما لا يعنيه ؟ إضاعة المال : نهى الإسلام عن إضاعة المال بإتلافه وإهلاكه وصرفه في غير أوجه الإنفاق، ويلحق بإتلافه منع صرفه في وجوهه من مصالح دينه ودنياه، كما يفعله أهل البخل يدخرون المال ويكثرونه، ولا ينفعون الفسهم بإنفاق شيء منه . وأشد من هذا كله قبحا وإنما من ينتلف ماله في معاصي الله تعالى، فيستعين بمال الله على معاصيه، ويخرجه في شهواته المحرمة. (1) أخرجه الترمذي (2317) وزارة التعليم

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

إرشادات الحديث لفظ كره

ما الرابط بين قول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث (إن الله كره لكم ثلاثا قيل وقال) وبين قوله في حديث أبي هريرة(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

حل ما الرابط بين قول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث (إن الله كره لكم ثلاثا قيل وقال) وبين قوله في حديث أبي هريرة(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

إضاعة المال

أبحث وأدون كثرة السؤال : نهى النبي عن كثرة السؤال، وله صور، منها: أن يريد به كثرة سؤال الناس الأموال، والحوائج الحاحاً، واستكثاراً. ب أن يكثر من السؤال عما لا يعنيه من أحوال الناس، بحيث يؤدي ذلك إلى كشف عوراتهم، والاطلاع على مساوثهم. ج. أن يكتر من المسائل الدينية تنطعأ وتكلفاً فيما لم ينزل . ابحث في تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن السعدي عن تفسير قول الله تعالى وامنوا لا تخلوا من اشياء ان بند لكم وكم وان تحلوا تها میں بدل القرمان شد لكم عنا الله عنها والله غفور حلية. ثم دون ذلك هنا. هذا الحديث من آداب الإسلام العظيمة، إذا امتثله المسلم حفظ به ،عمره وماله وجهده، ووقاه من شر نفسه . 4. جاء اسلوب الترهيب واضحاً في الحديث ؛ ليحذر المسلم من عدم الاستجابة أو رقض الحق .. أستدعي معلوماتي أسلوب الترغيب والترهيب مهم في الدعوة إلى الله عز وجل كما قال تعالى: وما ليل الفرسان إلا منير ومدري 12 اذكر آية أو حديثا استخدم فيه أسلوب الترغيب والترهيب. (1) المائدة: 101 (2) الأنعام: 48 وزارة التعليم 67

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

كثرة السؤال

ابحث في تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن السعدي

حل ابحث في تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن السعدي

من آداب الإسلام العظيمة

اذكر آية أو حديثا استخدم فيه أسلوب الترغيب والترهيب

حل اذكر آية أو حديثا استخدم فيه أسلوب الترغيب والترهيب

5. على المسلم أن يربي نفسه على الاستعفاف وغنى النفس وعدم السؤال فيما لا فائدة منه حتى يقي نفسه من الحرج، وأن يكون حريصاً على الإفادة والعلم، وعدم ضياع الوقت فيما لا فائدة منه . 68 قيم وأخلاق ما التصرف المناسب تجاه المواقف التالية: جلست في مجلس مكان الحديث فيه يتناول صاحب لك لم يكن فيه ما يقولون. . ذهبت انت وزميلك لاحد المطاعم، وبعد الانتهاء بقي طعام كثير لم يؤكل معلومة إثرائية قال ابن الجوزي ( العاقل يدير بعقله معيشته في الدنيا، فإن كان فقيرا اجتهد في كسب وصناعة، تكفه عن الذل للخلق، وقلل العلائق واستعمل القناعة، فعاش سليماً من متن الناس عزيزاً بينهم، وإن كان غنياً فينبغي التوسط في الأحوال، وانتهاج التدبير أسلوباً في الحياة، وإنما التدبير حفظ المال والتوسط في الإنفاق. وكتمان مالا يصلح إظهاره). (1) (1) انظر صيد الخاطر ابن الجوزي 010 وزارة التعليم MIN

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

الاستعفاف وغنى النفس وعدم السؤال فيما لا فائدة منه

ما التصرف المناسب تجاه المواقف التالية: جلست في مجلس فكان الحديث فيه يتناول صاحب لك لم يكن فيه ما يقولون

حل ما التصرف المناسب تجاه المواقف التالية: جلست في مجلس فكان الحديث فيه يتناول صاحب لك لم يكن فيه ما يقولون

معلومة إثرائية قال ابن الجوزي (العاقل يدبر بعقله معيشته في الدنيا)

التقويم أبين وأقارن ما الفرق بين التبذير والإسراف ؟ أربط ما الرابط بين ما تعلمته في الحديث وبين قول رسول الله : لا يدخل الجنة تسام ٢١١ (1) أخرجه مسلم (105). وزارة التعليم 69

الحديث رقم 11: المكروهات الثلاثة

ما الفرق بين التبذير والإسراف

حل ما الفرق بين التبذير والإسراف

ما الرابط بين ما تعلمته في الحديث وبين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة نمام

حل ما الرابط بين ما تعلمته في الحديث وبين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة نمام