تفسير سورة يوسف من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تفسير سورة يوسف من الآية رقم (102) إلى الآية رقم (111) الدرس 12 تمهيد قال تعالى: صلى الله «... اللَّهُمَّ إنِّي عن زيد بن أرقم أنه كان من دعاء النبي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبِ لا يَخْشَعُ. رواه مسلم برقم (2722) الآنات الوحدة الخامسة : سورة يوسف (١٠٤ ١٠٦ 1.0 102 ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمكُرُونَ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ وَمَا تَسْلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرُ لِلْعَالَمِينَ وَكَأَيَّن مِنْ ءَايَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ (3) أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهُمْ غَشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَنَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ )) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِيَ إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) حَتَّى إِذَا اسْتَيْسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَ هُمْ نَصْرُنَا فَنُجِيَ مَن نَّشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا 11. كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) 83 88
أستهل من خلال قراءة عامة للآيات ما الرابط بين الحديث الوارد في التمهيد وما تضمنته الآيات؟ المعنى الإجمالي للآيات وجه صلى الله يقرر الله لنبيه محمد ﷺ أن ما قص عليه من أمر يوسف الله ما هو إلا غيب أخبره الله به، فلم تكن يا نبي الله حاضرا مع إخوته حين اتفقوا على التخلص منه بمكر وحيله . ولتعلم –يا نبي الله أنّ أكثر الناس لا يؤمنون مهما حرصت على هدايتهم، مع أنك لا تأخذ أجرة مقابل دعوتهم وإرشادهم، بل تفعله ابتغاء الله، وكم من آيات الله المنتشرة في السماوات والأرض يمر عليها أولئك المعرضون فلا يتفكرون فيها، ولا يستدلون بها على وحدانية الله واستحقاقه العبادة وحده دون سواه . أفأمن هؤلاء المشركون أن يغشاهم الله بعذاب؛ فيحيط بهم، أو تأتيهم الساعة فجأة وهم لا يشعرون بها، ولم يستعدوا لها؟! ثم يخاطب الله نبيه ﷺ فيقول له : قل هذه طريقتي؛ أدعو إلى توحيد الله تعالى عن علم ويقين، وبحجة وبرهان على صدق ما جئت به وهذه طريقتي وطريقة من اتبعني، وأنزه الله تعالى عن كل ما لا يليق به، وأجلّه وأعظمه ، ولا أشرك به شيئا . ثم يبين الله - تعالى لنبيه محمد له أن الرسل الذين أرسلهم من قبله ما كانوا إلا رجالا يوحى إليهم، وهم من أهل المدن وليسوا من أهل البوادي، ويستنكر الله على المشركين كيف لم يسيروا في الأرض، فينظروا فعل الله بمن سبقهم من الأمم المكذبة، فيعتبروا، ويعلموا أنّ الدار الآخرة خير وأبقى لمن اتقى ؟! نصره يتأخر أحيانا حتى إذا اشتد الأمر على الرسل، ويئسوا من إيمان أقوامهم، وظن أقوامهم أنّ الرسل كاذبون، جاء نصر الله في تلك الحالة الشديدة، فنجاهم الله وأتباعهم المؤمنين، ولا يستطيع أحد أن يرد عذابه -عز وجل- عن القوم المجرمين . ثم يبين الله أن صلى الله ثم يبين سبحانه أنّ قصة يوسف عليا مع إخوته، وقصص المرسلين عليهم السلام مع أممهم فيها عظة لأهل العقول السليمة، وأنّ هذا القرآن وما فيه من القصص ما كان حديثا مكذوبا، ولكن يصدق ما سبقه من الكتب المنزلة على أنبياء الله، وهو تفصيل لكل ما يحتاج العباد إلى بيانه، وهدى ورحمة لقوم يؤمنون . 84
معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : الكلمة بصيرة غاشية بغتة استيئس الرسل يُفترى معناها يئسوا من إيمان أقوامهم فوائد وأحكام 1 اختصاص الله تعالى بعلم الغيب، فلا يعلمه ملك مقرب، ولا نبي مرسل، إلا ما أطلع الله منه رسله مما شاء عن طريق الوحي، قال تعالى: ﴿ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ﴾ [النمل: 65]، وقال تعالى : ( عَلِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ) [ الجن : 26-27]. أستدعي معلوماتي من خلال ما درسته في مادة الدراسات الإسلامية بالصف الثالث المتوسط، وحدتي: الكهانة والعرافة والتنجيم)، ما أبرز الصور الشائعة لادّعاء علم الغيب في هذا الزمن؟ 2 الوحدة الخامسة : سورة يوسف الهداية نعمة إلهية ومنحة ربانية، يصطفي الله لها من شاء من عباده؛ ولذا على المسلم أن يحرص على الإلحاح على الله تعالى في طلب الهداية والثبات عليها، وقد كان من دعائه عليه في استفتاح الصلاة : ( اللهم اهدني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنتَ، وقني سَيِّئَ الأعمال وسَيِّئَ الأخلاق لا يقي سيئها إلا أنتَ ) رواه النسائي برقم ( 896 ) . 85
فوائد وأحكام دلالة قرآنية J في قوله تعالى: ﴿ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ ﴾ دليل على أن توحيد الربوبية لا ينفع صاحبه ما لم يكن معه توحيد الألوهية (توحيد العبادة، كما أنّ فيها تنبيه إلى خطورة الشرك، وأنه سبب لفساد الإيمان والعمل، وفيها إشارة لخفاء بعض صوره وانتشارها بين الناس، ومن الشرك الخفي الرياء بأن يُظهر الإنسان عبادته رجاء أن يحمده الناس ويثنوا عليه. : الأمن من مكر الله كبيرة من كبائر الذنوب كما درست في مادة الدراسات الإسلامية بالصف الثالث المتوسط وحدة: الأمن من مكر الله والقنوط من رحمته والدليل على ذلك قوله تعالى : أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَسِرُونَ ﴾ [الأعراف :99] . 4 الدعوة إلى الله تعالى هي طريق الأنبياء، وطريق أتباعهم إلى يوم القيامة وأولى ما يوجه المسلم إليه جهده : الدعوة إلى التوحيد والتحذير من الشرك، فإنها دعوة محمد ﷺ والنبيين من قبله، قال تعالى : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُونَ ﴾ [النحل: 36]، وقال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِيَ إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء : 25] . 5 فضيلة الصبر، وحسن الظن بالله ولو تأخر نيل المطلوب، فإنّ مع كل عسر يسرا، ومع كل شدة فرجًا، وكلما اشتد الكرب كان الفرج أقرب، كما قال الشافعي : ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تُفرج وقد درست في مادة الدراسات الإسلامية في الصف الثالث المتوسط أنّ حسن الظن بالله واجب، 86 ويتأكد في حالتين، هما:
أستثمر التقنية قال تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا اسْتَيْتَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كَذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا ، قد يستشكل البعض كيف أن الرسل - وهم أكمل الناس إيمانا وأعظمهم يقينا - يتطرق إليهم اليأس، أو الشك في نصر الله لهم؟ طالع (السعدي، القواعد الحسان لتفسير القرآن، ص 155 طبعة مكتبة الرشد)، ولخص ما ذكره - .هذا يمكنك الاستفادة من الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية؛ لتصفح الكتاب. حول أفكر من خلال الربط بين الآية الأخيرة من سورة يوسف، والآية الثالثة من السورة نفسها، ما الذي يجعل قصة يوسف من أحسن القصص؟ أستنبط اربط الآيات والمعاني الآتية بالموضع الدال عليها في آيات الدرس الآية أو المعنى المستنبط صلى الله صدق نبوة محمد التنبيه إلى الإخلاص وابتغاء وجه الله تعالى بالعمل. لم يبعث الله رسولا من النساء. أهمية التمكن من العلم الشرعي عند الدعوة إلى الله؛ حتى تكون الدعوة على بصيرة. قال تعالى : ( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ﴾ [الأنعام : 116]. موضع الدلالة في الآيات الوحدة الخامسة : سورة يوسف أجود تلاوتي درست بالصف الخامس الابتدائي أنّ من أحكام الميم الساكنة: الإدغام الصغير، وله حرف واحد وهو الميم، فإذا جاءت الميم الساكنة، وجاء بعدها ميم ،متحركة، فإننا ندغمهما في بعضهما فيصبحان ميما واحدة مشددة مع بقاء الغنة بمقدار حركتين. بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك ارسم خطا تحت موضعين للإدغام الصغير في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. 87
أتأمل وأجيب تقويم اجمع الصفات التي وصف بها القرآن الكريم في آيات الدرس. امسح رمز الاستجابة - الذي سينقلك إلى بوابة عين الإثرائية وقيم نفسك بالإجابة عن الأسئلة الواردة في مقطع الاختبار الذاتي. أبحث طالع (التنوخي، الفرج بعد الشدة، ص: 70 ، طبعة دار صادر)، ولخص ما ذكره المؤلف -- من مواطن الفرج بعد الشدة في قصة يوسف يمكنك الاستفادة من الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية؛ لتصفح الكتاب. أدون ملاحظاتي 88