تفسير سورة الحجر من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
الدرس 17 تفسير سورة الحجر من الآية رقم (23) إلى الآية رقم (50) رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تمهيد أبرز موضوعات السورة : سورة الحجر سورة مكية، وعدد آياتها (99) آية، ونزلت بعد سورة يوسف، ومن أهم مقاصدها : تثبيت المؤمنين. إبراز حقيقة المكذبين بهذا الدين ودوافعهم الأساسية للتكذيب . 2 بيان سنة الله التي لا تتغير في الرسالة والرسل وأقوامهم و بيان المصير المخيف الذي ينتظر المكذبين . 6 خلقه ذكر بعض الأدلة على وحدانية الله وقدرته في الكون، والتذكير بما أسبغه من النعم على جميع 4 حكاية قصة خلق آدم عل ، وسجود الملائكة له ، وما كان بينه وبين إبليس . جوانب من قصص أنبياء الله : إبراهيم، ولوط، وشعيب، وصالح عليهم السلام، والتنبيه على LO مصارع الغابرين من أقوامهم . صلى الله مواساة النبي ﷺ وتوجيهه، وتوجيه الدعاة إلى الله من بعده نحو ما يجدونه من معاندة المكذبين واستهزائهم . قال تعالى : الآيات ٣٠ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَيْكَةِ إِنِّي خَلِقُ بَشَرًا مِن صَلْصَلٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ) فَإِذَا سَوَيْتُهُ، وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (١) فَسَجَدَ الْمَلَيْكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّجِدِينَ (٢) قَالَ يَابْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّجِدِينَ (٢) قَالَ لَمْ أَكُن لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَلٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونِ (٣) قَالَ فَأَخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَحِيمُ ) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (٣٥) قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (٣٦) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْنَنِي لَأُزَيْنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) قَالَ هَذَا صِرَاطُ عَلَى مُسْتَقِيمُ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَنُ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (٢) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (٣) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِّنْهُم ٤٠ ٤٢ ٤١ ۳۹ 120
سورة الحجر سورة مكية وعدد آياتها (99) آية
أبرز موضوعات سورة الحجر
سورة الحجر الآيات 28 إلى 43
الوحدة الثامنة سورة الحجر ٤٥ ٤٦ جُزْءُ مَقْسُومُ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّتٍ وَعُيُونٍ ) ادْخُلُوهَا بِسَلَم عَامِنِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي ٤٤ εν صُدُورِهِم مِّنْ غِل إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُنقَبِلِينَ لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ نَتِي عِبَادِى أَنِي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )). ΕΛ أستهل من خلال الآيات ما أول ذنب عُصي الله به؟ المعنى الإجمالي للآيات يوم يخبر سبحانه وتعالى عن قصة خلق آدم لها حين أخبر سبحانه الملائكة بأنه خالق إنسانًا من طين يابس أسود متغير ، وطلب منهم إذا أتم خلقه ونفخ فيه الروح أن يسجدوا له سجود تكريم وتحية لا سجود عبادة وتعظيم، فامتثل الملائكة كلهم لهذا الأمر وسجدوا إلا إبليس ؛ فقد امتنع عن السجود تكبرًا وحسدًا؛ فطرده الله من الجنة، وأخرجه منها ، وأحلّ عليه اللعنة إلى يوم القيامة، فطلب إبليس من الله أن يحييه إلى البعث والنشور ، فأجاب الله طلبه، فقال إبليس : بسبب ما أغويتني وأضللتني؛ لأعمَلَنْ على إغواء بني آدم، ولأرغبتهم في معصيتك، إلا عبادك الذين اصطفيتهم وهديتهم، قال الله: الطريق إلى الحق واضح وموصل إلي وإلى دار كرامتي ثم مرجعكم كلكم إليّ، فأجازيكم بأعمالكم، فأما المخلصين من عبادي فلا سلطان لك عليهم، لكن سلطانك وتأثيرك على من اتبعك من الضالين، الذين رضوا بولايتك وطاعتك، فمصيرك ومصيرهم إلى جهنم . ثم يخبر تعالى عما أعد للمتقين في الجنة من البساتين وعيون الماء والعسل واللبن وغيرها، سالمين من كل سوء أو منغص أو مكدّر ، آمنين من الموت ،والعذاب وقد نزع الله ما في قلوبهم من عداوة وحقد مما كان في الدنيا . فهم إخوان متحابون في الجنة، يجلسون على الأسرّة بعضهم في مقابل بعض، لا فيها تعب ولا مشقة ولا يخرجون منها أبدا . ثم يأمر الله تعالى نبيه ﷺ أن يخبر العباد أنه سبحانه هو الغفور للتائبين، الرحيم بهم، وأنّ عذابه هو العذاب الموجع المؤلم لمن يستحقه . صلى الله يصيبهم 121
سورة الحجر الآيات 44 إلى 50
المعنى الإجمالي سورة الحجر الآيات 28 إلى 50
معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : الكلمة صلصال حمأ مسنون معناها طين يابس له صلصلة وصوت طين متغير لونه وريحه من طول مكثه مطرود مبعد من كل خير رجیم فأنظرني غلّ فوائد وأحكام 1 كرم الله آدم الله آدم بأن خلقه بيديه، ونفخ فيه من روحه، وأسْجَدَ له ملائكته، وفي تكريم آدم تكريم لبنيه من بعده، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي عَادَمَ وَحَمَلْتَهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْتَهُم مِّنَ الطَّيِّبَتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء : 70]. 2 خطورة معاصي القلوب عموما، والكبر والحسد على وجه الخصوص، فإنّ أول ذنب عُصي الله به في السماء الكبر ، وأول ذنب عُصي به في الأرض الحسد، قال ﷺ : « لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ فِي قَلْبِهِ مثْقَالُ ذَرَّة من كبر ) رواه مسلم برقم (91) . 3 اقتضت 4 حكمة صلى الله الله -عز وجل- دوام الصراع بين الحق والباطل والخير والشر، وهذا يتطلب دوام مراقبة الله، وتهذيب النفس في جميع شؤون الحياة، وأن يتعاهد الإنسان نفسه ويحاسبها في عباداته ومعاملاته وأخلاقه . مهمة إبليس ووظيفته في الأرض : إغواء الناس والسعي إلى ضلالهم وانحرافهم عن الصراط المستقيم، فقد جعله الله عدوا لآدم وبنيه من بعده، قال تعالى : ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَنبَنِى ءَادَمَ أَن لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ( وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمُ ) [يس:60-61]؛ ولذا على العاقل الفطن أن يحذر من خطوات الشيطان ووساوسه ؛ فإنه لا يدل إلا على الشر والهلاك . 5 الشيطان لا يسيطر إلا على من كان مائلا للغواية ممن لا يكبح جماح نفسه الأمارة بالسوء، أما من جاهد نفسه وعمل على تهذيبها وحملها على الهدى، فلن يكون للشيطان إليه سبيل. 122
كرم الله آدم عليه السلام بأن خلقه بيديه
فوائد وأحكام أفكر قال تعالى: ﴿ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾ ، يؤمن إبليس بوجود الله، وأنّ الله ربه وخالقه، ومع ذلك لا ينفعه هذا الإيمان، لماذا ؟ الوحدة الثامنة : سورة الحجر دلالة قرآنية تعذر إبليس بالقدر في تبرير خطئه وذنبه ؛ فقال : قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْنَنِي ...... وأما آدم؛ فقال: رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَسِرِينَ ﴾ [الأعراف:23]، فمن قال كقول إبليس فقد ضل ؛ لأنّ الاحتجاج بالقدر على الأخطاء والمعايب لا يجوز، ومن قال كقول آدم في اعترافه بخطئه ثم طلبه العفو والرحمة والمغفرة- فقد أفلح ورشد. الله G أخبر النبي ﷺ أنّ : « في الجنة ثمانية أبواب ) رواه البخاري برقم (3257) ، وللنار سبعة أبواب، وستمتلئ كل واحدة بأهلها، قال له : « قالَ الله للْجَنَّةِ : إِنَّما أنْت رَحْمَتي أَرْحَمُ بكَ مَن أشَاءُ من عبادي، وقال للنَّارِ: إِنَّما أَنْتِ عَذابِي أَعَذِّبُ بِكِ مَن أشَاءُ مِن عِبادِي، ولِكُلِّ واحِدَةٍ مِنْكُما مِنْؤُها » رواه مسلم برقم ه و . (2846) معلومة إثرائية من الأعمال الصالحة اليسيرة ذات الفضل العظيم، التي يستحق بها صاحبها أن يُدعى من أبواب الجنة الثمانية؛ ما ورد عن النبي الله أنه قال: «ما منكم من أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلُغُ، أَوْ فَيُسْبعُ، الوَضُوءَ ثُمَّ يقولُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا الله وأنَّ مُحَمَّدًا عبد الله ورَسولُهُ إِلَّا فُتِحَتْ له أَبْوَابُ الجَنَّةِ الثمانيَةَ يَدْخُل من أيها شاء» رواه مسلم برقم (234). و و 123
اعتل إبليس بالقدر في تبرير خطئه وذنبه
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن في الجنة ثمانية أبواب
من الأعمال الصالحة اليسيرة ذات الفضل العظيم التي يستحق بها صاحبها أن يدعى من أبواب الجنة الثمانية
فوائد وأحكام - وصفت الآيات نعيم الجنة بست صفات، منها : أنه نعيم ذو منافع، كالجنات والعيون . أنه نعيم سالم من كل سوء، آمن من كل خوف . ن المؤمن يتردد قلبه في هذه الحياة بين رجاء الله والخوف منه، ويبقى وسطا بين هذا وهذا، فيرجو ما عند الرحمة والمغفرة ويطمع في جنته، ويخاف غضبه ومقته، ويحذر عقابه، فيدفعه الأول لعمل الصالحات، ويدفعه الثاني لترك المحرمات . الله من فائدة لغوية مجيء ء قوله تعالى: ﴿ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ ) دخلت الباء على كلمة (مخرجين)، مع أن المعنى يتم بدونها؛ وذلك لتأكيد انتفاء الإخراج من الجنة. أربط الموضع الذي يدل عليه من آيات الدرس اربط الحديث والفوائد الآتية بالموضع الذي يدل عليها في آيات الدرس: الحديث أو الفائدة عن عبد الله بن مسعود له قال : خَطَّ لنا رسولُ اللهِ ﷺ خطا ، ثم قال : «هذا سبيلُ الله ؛ ثم خَطَّ خُطوطًا عن يمينه وعن شماله ؛ ثم قال: هذه سُبُل على كُلِّ سبيل منها شيطان يدعو إليه ؛ ثم قرأ: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَنَفَرَّقَ بِكُمْ عَن عَن سَبِيلِهِ ﴾ [الأنعام: 153] ، رواه أحمد برقم (4437 ) وصححه الألباني . أهل الجنة يتزاورون ويجتمع بعضهم ببعض . نعيم الجنة أبدي وأهلها خالدون فيها . 124
المؤمن يتردد قلبه في هذه الحياة بين رجاء الله والخوف منه
فائدة لغوية مجيء قوله تعالى: (وما هم منها بمخرجين)
أستثمر التقنية ٤٩ قال تعالى في الآيات المتقدمة: ﴿ نَيَّ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ ، فقدَم الرحمة على العذاب، بينما قال في موضع آخر : اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [المائدة: 98]، فقدّم العذاب على الرحمة، بالاستفادة من أحد المصادر الرقمية المتخصصة في تفسير القرآن الكريم، اكتب آية المائدة السابقة في موضع البحث، ثم اختر من القائمة ( تفسير ابن عثيمين ولخص ما ذكره - - في المقارنة بين الآيتين. أقدم مشروعًا الوحدة الثامنة : سورة الحجر لشياطين الجن والإنس وسائل متعددة لإغواء بني آدم من خلال معايشتك ومتابعتك لما يدور في وسائل التواصل الاجتماعي، اكتب مقالة تتناول فيها ما يأتي: 1. أشهر وسائل المفسدين في إغواء الشباب في الجوانب العقدية ( كالدعوة إلى الإلحاد، أو الجوانب الفكرية ( كالدعوة إلى التطرف والغلو). 2. أفضل سُبل الوقاية من وسائل المفسدين السابقة، وطرق العلاج لمن زلّت قدمه. ثم شارك ما كتبته زملاءك بعد إجازته من معلمك. أجود تلاوتي درست في الصف السادس الابتدائي أحكام ترقيق الراء، وأنها ترقق في الحالات الآتية: 1. إذا كانت مكسورة. 2. إذا كانت ساكنة وقبلها كسرة أصلية، وليس بعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. .3. إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير مُستَعل وقبله مكسور. 4. إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة. بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك، ارسم خطا تحت أربعة مواضع للراء المرققة في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. 125
اكتب آية المائدة السابقة في موضع البحث ثم اختر من القائمة تفسير ابن عثيمين ولخص ما ذكره رحمه الله في المقارنة بين الآيتين
تقويم أتأمل وأجيب كيف يكون المؤمن مع الخوف من الله ورجائه عز وجل؟ أفكر إذا علمت أن الصراع بين الحق والباطل دائم لا ينقطع، فما أثر هذا العلم عليك؟ أستخلص اجمع أسماء الله الحسنى وصفاته العلى التي دلت عليها الآيات. أبحث جاءت عدة آيات تصف خلق آدم منها ما ورد في الآيات: ﴿ مِن صَلْصَلٍ مِّنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ، ومنها قوله تعالى: ﴿ مِن طِينٍ لَّازِبٍ ﴾ [الصافات: 11]، ومنها قوله تعالى: ﴿ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ﴾ [آل عمران: 59] بالرجوع إلى الشنقيطي، دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب، ص: 131 طبعة مكتبة ابن تيمية لخص ما ذكره المؤلف -- في الجمع بين هذه الآيات الثلاث. يمكنك الاستفادة من الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية؛ لتصفح الكتاب. 126