تفسير سورة يوسف من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
الدرس 11 تمهيد أستخلص تفسير سورة يوسف من الآية رقم (46) إلى الآية رقم (57) رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa سورة يوسف سورة مكية، وعدد آياتها (111) آية نزلت بعد سورة هود، وسميت بذلك؛ لأنّ معظمها يتحدث عن قصة نبي الله يوسف، ولم تذكر قصته في غيرها، وهي أطول قصة في القرآن. 1:34 دقيقة امسح رمز الـ رمز الاستجابة، ثم استخلص من المقطع المرئي أبرز الموضوعات التي اشتملت عليها سورة يوسف : 1 2 3 4 الآنات قال تعالى : ΣΥ ٤٩ ٤٦ صلے ﴿ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعُ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنُبُلَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَا بِسَتِ لَعَلَّى أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَابًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا نَأْكُلُونَ ) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعُ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاتُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (3) وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَتَلَهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ الَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ، قُلْنَ حَشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْكَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَوَدَتُهُ عَن نَّفْسِهِ ، وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّدِقِينَ (٥) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِى كَيْدَ الْخَاسِنِينَ (3) وَمَا أُبَرِى نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَارَةُ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمُ (۳) وَقَالَ الْمَلِكُ اثْنُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ، قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينُ أَمِينُ ) قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَايِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (٥) وَكَذَلِكَ مَكَنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبوا مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ يَتَبَوَّأُ ج 05 Ov نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )). ٥٤ 76
أستهل من خلال قراءة عامة للآيات، ما عاقبة يوسف بعد كل ما مر به من ابتلاءات؟ المعنى الإجمالي للآيات الوحدة الخامسة : سورة يوسف بعد أن ذكر الله تعالى رؤيا ملك مصر التي أفزعته، وأنّ الأشراف والكبراء من حاشيته هوّنوا عليه أمرها، ووصفوها بأضغاث الأحلام، قام رجل كان مسجونًا مع يوسف وقد جرب تميز يوسف وتمكنه من تأويل الرؤى، فقال للملك : أنا أعرف من يفسّر لك هذه الرؤيا، وانطلق إلى يوسف في سجنه، وطلب منه تأويل رؤيا الملك الذي رأى في منامه سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات، ورأى سبع سنبلات خضر وأُخر يابسات . أخبر يوسف ع الرجل بتأويلها، فقال : يأتيكم خصب ومطر سبع سنين متواليات، فتزرعون الأرض فيها، فإذا حلّ الحصاد، فاجمعوا ما حصدتم وادخروه واتركوه في سنابله؛ حتى يكون أدوم له وأبعد عن فساده، إلا القليل الذي تأكلونه؛ لأنه سيأتي بعد ذلك سبع سنين شديدة الجدب، تأكلون فيها كل ما ادخرتموه وحفظتموه إلا قليلا، ثم يأتي بعد هذه السبع الشداد عام خير ومطر، يعصر فيه الناس الثمار من كثرة الخير والخصب . ورعيته لما بلغ الملك تأويل يوسف لرؤياه طلب من أعوانه إخراج يوسف من السجن وإحضاره إليه، فلما جاء رسول الملك إلى يوسف ليدعوه، رفض يوسف علي الخروج؛ حتى تتضح براءته، ويتحقق الملك من نزاهة عرضه، فقال لرسول الملك : ارجع إلى الملك، واطلب منه أن يسأل النسوة اللاتي جرحن أيديهن عن سبب فعلهن، فدعا الملك النسوة وسألهن عن سبب مراودتهن يوسف عن نفسه يوم الضيافة، فأثنين على يوسف خيرا، ونفين أن يكون متهما، عند ذلك قالت امرأة العزيز ( وزير الملك ) : الآن ظهر الحق، أنا التي راودته عن نفسه، وحاولت فتنته، وقد كان يوسف صادقا في كل ما قال، وما اعترافي هذا إلا ليعلم زوجي أني لم أخُنَّه في هذا الأمر خيانة تصل إلى الزنا، وإنّ الله لا يهدي الخائنين، ولست أبرئ نفسي، فإنّ النفس تأمر صاحبها بالسوء، وتزين له الذنب والمعصية، إلا من عصمه الله . ثم يخبر الله تعالى أن ملك مصر حين علم براءة يوسف، طلب مجيئه، ليجعله من خلصائه وأهل مشورته، فلما جاء يوسف لا وكلمه الملك، وعرف براءته وفضله وبراعته قال له أنت اليوم عندنا ذو مكانة : 77
المعنى الإجمالي للآيات وأمانة، وأراد يوسف أن ينفع العباد، ويقيم العدل بينهم، فقال للملك : اجعلني واليا على خزائن مصر؛ فإني خازن أمين، ذو علم وبصيرة بما أتولاه . وقد مكن الله ليوسف عليا في أرض مصر يتخذ منها منزلا حيث شاء بعد الضيق والحبس، يصيب الله برحمته من يشاء من عباده، ولا يضيع أجر من أحسن عملا، العاقبة الحسنة في الآخرة لعباده الصالحين المتقين خير وأجلّ وأكبر مما في هذه الدنيا . وما ادخره الله من معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : الكلمة عجاف دأ با تحصنون حصحص معناها متتاليات الحق ذو مكانة مكين فوائد وأحكام 1 الرؤيا الصادقة من الله، وتأويلها نوع من الإفتاء؛ فقد قال الملك لأصحابه : أَفَتُونِي فِي رُ يَنَيَ إِن كُنتُم لمرة يَا تَعبُرُونَ ﴾ [ يوسف : 43] ، وقال الرجل : ﴿ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا ؛ ولذلك يحذر المسلم من تأويلها دون علم أو بصيرة بالتأويل، وينبغي الحذر من الانسياق وراء من يسعى لتحقيق مكاسب شخصية من خلال تظاهره وادّعائه علم تفسير الرؤى والأحلام . 78
الوحدة الخامسة : سورة يوسف فوائد وأحكام 2 من آداب سؤال أهل العلم : التأدب معهم وتوقيرهم وإجلالهم، وهذا يظهر في قول السائل ليوسف : أيها الصديق، وينبغي للمسؤول أن يرشد السائل إلى ما ينفعه مما يتعلق بسؤاله، ولا يكتفي بمجرد الإجابة عن السؤال ؛ فإنّ يوم يوسف لم يقتصر على تعبير رؤيا الملك، بل دلّهم على ما يصنعون في تلك السنين . صلى الله لا تعارض بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب، بل إنّ تركها قدح في الشرع والعقل، وقد كان من هديه له أن يتوكل على الله، ويعلق قلبه به ويفعل من الأسباب الدنيوية ما يعينه على تحقيق مقصوده ، قال له : « احْرص على ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بالله ولا تعجز ) رواه مسلم برقم ( 2664 ) . أفكر صلى الله أن قال تعالى على لسان يوسف: ﴿ فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ ﴾ ، لماذا أوصى يوسف يُحفظ القمح في سنابله ؟ وكيف يمكنك من خلال الآيات التنبؤ بالمدة التي يمكن الاحتفاظ فيها بالقمح دون أن يفسد ؟ 4 من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، فإنّ يوسف لما أعرض عن امرأة العزيز خوفا من الله، واختار السجن على الفاحشة، أعزه الله بالتمكين عند الملك، وأبدله بضيق السجن سعة الأرض ينزل منها حيث شاء. دلالة قرآنية كان يوسف جميلا مليحا، لكن جمال الصورة الظاهرة جرّ عليه البلاء والسجن، ولم ينقذه من ذلك -بعد لطف الله- إلا علمه الذي كان سببا في عزّه، ورفعته، وتمكينه في الأرض، وكان نبيا، وأبوه نبي، وجده نبي، وأبو جده نبي، لكنه لم يفاخر بجماله ولا بحسبه ونسبه، بل استشفع بعلمه ومعرفته؛ فقال : ( إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ) وفي هذا بيان لفضل العلم وطلبه، وتقرير أثره. ﴿ 79
فوائد وأحكام أفكر قال تعالى على لسان يوسف: ﴿ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامُ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ﴾ ، أخبر بأمر هذا العام مع أنه لم يرد في الرؤيا، فعلام يدل ذلك؟ يوسف 6 الولاية والقيادة لها ركنان : القوة ) ومنها التمكن المعرفي والمهاري ) والأمانة، قال تعالى : مَنِ اسْتَعْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾ [القصص : 26] . جواز طلب الولاية كالقضاء والإدارة لمن وثق في قدرته على القيام بحقوقها، وعرف من نفسه الكفاءة والأمانة، وهذا يظهر في قوله تعالى ضمن الآيات الواردة في الدرس : ( • فائدة لغوية ( ورد في القرآن ذكر السنة أو السنين وذكر العام، وقد فرّق أهل اللغة بينهما فليسا بمعنى واحد، ومن تلك الفروق أن السنة تطلق على وقت الشدة، والعام يطلق على وقت الرخاء. أستنبط من البرامج التنفيذية التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 برنامج رؤية VISION تطوير القطاع المالي، الذي أولى أهمية خاصة للتخطيط المالي والادخار؛ بهدف رفع الوعي 250 الاستهلاكي للأسر السعودية، ورفع مستوى الادخار لديها من 2.4 إلى 10 من دخلها، استنبط من الآيات ما يعزز هذه القيمة. المملكة العربية السعودية KINGDOM OF SAUDI ARABIA أفكر صلے ج قال تعالى: ﴿وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسْئَلُهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ الَّتِي قَطَعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ) ، حلل هذه الآية للوصول إلى جوانب فطنة يوسف ، وبراعته في إثبات براءته. 80
الوحدة الخامسة : سورة يوسف أستثمر التقنية قال تعالى: ﴿ فَلَا تُزَكُوا أَنفُسَكُمْ ﴾ [ النجم : 32]، ينهى الله في هذه الآية عن تزكية النفس ومدحها، بينما أثنى يوسف على نفسه في قوله تعالى: ﴿ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ، وقد يفهم البعض أن بين الآيتين تعارض، فما الحالات التي يجوز للإنسان فيها تزكية نفسه والثناء عليها؟ استخدم أحد المصادر الرقمية المتخصصة في تفسير القرآن الكريم، أو زُرُ الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية، وطالع السيوطي، الإكليل في استنباط التنزيل، ص: 155 طبعة دار الكتب العلمية)، ولخص ما ذكره ه في إجابة السؤال الوارد. أستدعي معلوماتي قال تعالى: ﴿وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ، تشير الآية إلى أن خير الآخرة له شرطان: الإيمان والتقوى، وهذان الشرطان هما -أيضا- شرطان لمفهوم شرعي مر بك في الدرس الثامن ( تفسير سورة يونس للآيات من (62-70)، فما هو؟ أربط من المعاني العظيمة التي يقررها القرآن في كثير من المواضع ما ورد في الآيات الآتية: (الأنعام:32)، (الجمعة: 11)، (الضحى (4)، أين تجد هذا المعنى في الآيات الواردة في الدرس؟ أجود تلاوتي : درست بالصف الخامس الابتدائي أن من أحكام الميم الساكنة الإظهار الشفوي، وحروفه هي جميع الحروف الهجائية عدا الباء والميم، فإذا جاء بعد الميم الساكنة أحد هذه الحروف ؛ فإن الميم تخرج واضحة من غير غنة، وتنطق الميم نطقا لطيفا ولا يُطال في زمن نطقها حتى لا تتحول إلى إخفاء أو غنة ظاهرة. بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك، ارسم خطا تحت ثلاثة مواضع للإظهار الشفوي في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. 81
أتأمل وأجيب تقويم اختر مما يأتي ما تدعو إليه الآيات من عبادات قلبية يجب صرفها الله تعالى وحده: الإخلاص - الخشية - الرجاء - التوكل - الإنابة - المحبة - الصبر - اليقين. ما الصفات والمهارات التي أثبتتها الآيات ليوسف أبحث اجمع معلومات كافية عن أهمية الثقة في النفس وأثرها على النجاح في الحياة، ثم اربط ما توصلت إليه بآيات الدرس. في الأول من يناير من عام 2016م أطلقت طريقة عالمية عرفت بـ أهداف التنمية المستدامة) تضمنت سبعة عشر هدفا، من خلال آيات الدرس، أي تلك الأهداف تحققت في قصة يوسف 82