تفسير سورة هود من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
الدرس 9 تفسير سورة هود من الآية رقم (96) إلى الآية رقم (108) رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تمهيد أبرز موضوعات السورة : سورة هود سورة مكية، وعدد آياتها (123) آية نزلت بعد سورة صلى الله يونس، ومن أهم مقاصدها تثبيت النبي ع ومواساته. 1 تعظيم شأن القرآن الكريم، وإثبات أنه كلام الله المنزل . 2 إثبات الحشر والبعث والجزاء يوم القيامة . 3 المقارنة بين المؤمنين والمكذبين، وبيان مآل كل فريق . ذكر بعض قصص الأنبياء السابقين مع أقوامهم، وبعض أحوال الأمم السابقة، وتثبيت النبي ومواساته . قال تعالى : ۹۸ ۹۷ الآيات 101 وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِنَايَتِنَا وَسُلْطَنٍ مُّبِينٍ ) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَإِيْهِ، فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ * يَقدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ وَأَتَّبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَمَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ ) ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ ، عَلَيْكَ مِنْهَا قَابِرُ وَحَصِيدٌ ) وَمَا ظَلَمْنَهُمْ وَلَكِن ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ عَالِهَهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَنْبِيبٍ وَكَذَلِكَ أَخَذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَلِمَةُ إِنَّ أَخَذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ تَجمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ ) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسُ إِلَّا بِإِذْنِهِ، فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ هُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقُ (۱) خَلِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَال لما يُريدُ (٣) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَلِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ (١٠٧ 121 1.A عَطَاءٌ غَيْرَ مَجدُورٍ ) ١٠٣ (1.5 1.0 60
تكرر في الآيات اسم من أسمائه سبحانه وتعالى أربع مرات، وقد تقدم معك بيان معناه في الدروس السابقة، فما الاسم ؟ وما معناه؟ أستهل الوحدة الرابعة : سورة هود المعنى الإجمالي للآيات صلى الله يخبر الله تعالى أنه قد أرسل موسى بآيات وحجج ظاهرة، ومعجزات دالة على صدق نبوّته، إلى فرعون وأشراف قومه، فلم يصدقوا موسى واتبعوا فرعون على ضلاله ،وغوايته، وكما كان فرعون قائدًا لهم في الضلال والغواية في الدنيا، فسيكون قائدًا لهم إلى النار يوم القيامة، وبئس المدخل الذي سيدخلونه؛ فقد أتبعهم الله لعنة في الدنيا ولعنة في الآخرة، يطردون بها من رحمة الله، وبئس ما ترادف عليهم من عذاب الله، ولعنة الدنيا والآخرة . ثم يبين الله تعالى لنبيه لا أن تلك القرى التي قص عليه بعض أخبارها، منها ما آثارها باقية تدل على أهلها، ومنها ما قد تهدمت وزالت فلم يبق لها أثر ، وما كان عقابهم وإهلاكهم ظلما الله، بل كان بسبب ظلمهم أنفسهم وعدم إيمانهم بما جاءت به الرسل فلما حل بهم العذاب لم يجدوا من تلك الآلهة التي كانوا يعبدونها – دون الله من يدفع عنهم الضر والهلاك وما كتبه الله عليهم من العذاب، بل زادوهم خسارة ودمارا. وهذه سنة الله فيمن لم يؤمن به، ويكذب رسله؛ أن يأخذه بالعذاب الشديد. وفي هذا آية وعبرة وعظة لمن خاف ربه وخشي عقابه وعذابه يوم القيامة يوم الجزاء والحساب الذي يجتمع الخلق وتشهده الملائكة . ثم يصف عز وجل بعض مشاهد يوم القيامة، ومن من فيه ذلك ألا أحد يتكلم إلا بإذنه تعالى، وقد انقسم الخلق في ذلك اليوم إلى فريقين : السعداء ،والأشقياء فأما الأشقياء فمالهم النار لهم من شدة ما يقاسون فيها زفير وشهيق، ماكثين فيها أبدا لا ينقطع عذابهم إلا من شاء الله أن يخرجه منها من عصاة الموحدين؛ فإنهم يعذبون بقدر ذنوبهم ثم يخرجون، وأما السعداء فهم في الجنة خالدون فيها ما دامت السماوات والأرض، يتنعمون فيها بعطاء لا ينقطع. 61
معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : الكلمة الورد المورود الرفد المرفود معناها منها قائم وحصيد تتبيب غير مجذوذ غير منقطع فوائد وأحكام 1 صلى الله من أعظم أسباب تحصيل الأجر والثواب مع الجهد اليسير : الدلالة على الخير بالقول أو الفعل أو النشر، كما أنّ من أعظم أسباب اجتماع الآثام والسيئات على الإنسان : نشر الشر والدلالة عليه وإن لم يفعله، قال له : « مَن دَعا إلى هُدًى ، كانَ له مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ أُجُورٍ مَن تَبِعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلكَ من أُجُورهم شيئًا، ومَن دَعا إلى ضَلالَة، كان عليه مَنَ الإِثْمِ مَثْلُ آثَامَ مَن تَبعَهُ، لا يَنْقُصُ ذلك من آثامهم شيئًا ) رواه مسلم برقم ( 2674 ) . أفكر بالتعاون مع مجموعتك، كيف يمكن توظيف الوسائط الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي في الإفادة من المحتوى الإيجابي والمفيد ؟ وما المظاهر السلبية لاستخدامها في عكس ذلك؟ 2 يعتقد أهل السنة والجماعة أن مرتكب الكبيرة من المسلمين الموحدين لا يُخلّد في النار، بل أمره إلى الله، إن شاء عذبه بقدر ذنوبه، وإن شاء غفر له وأدخله الجنّة، وهذا المعنى يمكن استنباطه من قوله 62 تعالى الوارد في آيات الدرس : ( (
فوائد وأحكام فائدة لغوية جاء قوله تعالى ﴿ فَأَوْرَدَهُمُ النَّار ) بصيغة الماضي مع أن هذا سيكون يوم القيامة؛ لتأكيد تحققه، وأنه واقع لا محالة. 3 تُقرّر الآيات بعض صفات الله عز وجل، ومن ذلك صفة العدل، ويدل على ذلك قوله تعالى الوارد في آيات الدرس : ( .)، وتقرر الآيات صفة البطش، وهو الانتقام والأخذ القوي الشديد، قال تعالى : ﴿ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ ﴾ [البروج : 12]، وقال تعالى : (يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ ﴾ [ الدخان : 16] . 4 الظلم ظلمات يوم القيامة، ومن أعظم الظلم ظلم النفس بالشرك والمعصية؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُمُ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان : 13] . أستنبط الوحدة الرابعة : سورة هود درست في مادة الدراسات الإسلامية بالصف الأول المتوسط، وحدة العبادات الباطنة)، ودرست في مادة الدراسات الإسلامية ( بالصف الأول المتوسط، والثاني المتوسط، والثالث المتوسط مجموعة من العبادات القلبية، ومن بينها عبادتان قلبيّتان يجب على المسلم أن يجمعهما ويوازن بينهما في حياته فلا يغلو في إحداهما على حساب الأخرى، وهاتان العبادتان تقررهما آيات الدرس وتدعو إليهما، فما هما؟ 63
٣٥ أستثمر التقنية قال تعالى: ﴿يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ، وقال تعالى: هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ وَلَا يُؤْذَنُ هَم فَيَعْتَذِرُونَ ﴾ [المرسلات: 35-36 ] ، تشير هاتان الآيتان إلى أنّ الله لا يأذن للكفار بالكلام أو الاعتذار يوم القيامة، بينما تشير آيات أخرى إلى دفاع كل نفس عن نفسها ، وأنّ المشركين يكذبون، ويحلفون بالله على ذلك، كما قال تعالى: يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُحَدِلُ عَن نَّفْسِهَا ﴾ [النحل: 111]، وقال تعالى: ﴿ قَالُوا وَاللهِ رَبّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 23] وقد يتوهم البعض أن بين هذه الآيات تعارض أو تناقض. طالع تفسير سورة المرسلات في كتاب ( دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، ولخص ما ذكره المؤلف - ل - من أوجه الجمع بين هذه الآيات. يمكنك الاستفادة من أحد المصادر الرقمية المتخصصة في تفسير القرآن الكريم، أو زيارة الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية؛ لتصفح الكتاب. ، أربط اربط الآية والحديث الواردين في الجدول الآتي بما يدل على معناها من الآيات التي وردت في الدرس: الآية أو الحديث قوله لله : ( إِنَّ الله لَيُمْلي للظالم، حتَّى إذا أَخَذَهُ لَمْ و ه ه و يفلته ( رواه البخاري برقم ( 4686 ) . قال تعالى : ﴿ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَيْكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴾ [النبأ : 38]. الآية الدالة على معناها في الدرس 64
65 الوحدة الرابعة : سورة هود معلومة إثرائية من صور الشرك التي يقع فيها البعض جاهلا أو غافلا : تحليل سمات الشخصية اعتمادًا على البرج الذي ولد فيه الإنسان، واعتقاد تحقق تلك السمات فيه لمجرد ولادته في هذا التاريخ، وهذا كله من التعلق بعلم النجوم والحظ والطالع، وهو من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها، وبيان حكمها، ووقوع صاحبها في الشرك؛ لما فيها من التعلق بغير الله تعالى، واعتقاد الضر والنفع في غيره، وتصديق العرافين والكهنة الذين يدّعون علم الغيب زورا وبهتانا، وللاستزادة حول هذا الموضوع راجع (ابن باز مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، ج 2، ص : 123 ، طبعة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء أناقش وأستنبط بالتعاون مع مجموعتك، استنبط من الآيات ثلاث فوائد أخرى، ودونها: .1 .2 .3 أقدم مشروعًا تعد قصة موسى الله أكثر القصص تكرارا في القرآن اكتب مقالا علميًا موجزا يتضمن ما يأتي: 1 عدد مرات تكرار قصة موسى الله في القرآن والعلة من تكرارها. .2. المعجزات التي أيد الله بها موسى ال خلال مراحل دعوته. 3. الخاصية التي اختص الله بها موسى ل دون غيره من الأنبياء. .4 طرق الدعوة إلى الله وآدابها في دعوة موسى . ثم شارك زملاءك ما توصلت إليه بعد إجازته من معلمك.
أجود تلاوتي درست في الصف الخامس الابتدائي أنّ من أحكام النون الساكنة والتنوين الإقلاب، وله حرف واحد (الباء)، فإذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الباء، فإنهما يقلبان ميمًا مع عدم إطباق الشفتين إطباقا شديدا ولا تفريجهما، بل النطق بميم ساكنة لطيفة من غير ثقل ولا تعسف مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين. بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك، ارسم خطا تحت موضع الإقلاب في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. أتأمل وأجيب 66 تقويم اختر مما يأتي ما تدعو إليه الآيات من عبادات قلبية يجب صرفها الله تعالى وحده: الإخلاص - الخشية - الرجاء - التوكل - الإنابة - المحبة - الصبر - اليقين. وصفت الآيات يوم القيامة بثلاث صفات، ما هي؟ أبحث قال تعالى: ﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ هُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ، لماذا خص الله في الآية من أحوال ، لماذا خص الكفار الشهيق والزفير دون باقي أحوالهم في النار؟ لإيراد القصص في القرآن فوائد متنوعة، بالرجوع إلى ( ابن عثيمين أصول في التفسير، ص: 50، طبعة المكتبة الإسلامية لخص ما ذكره المؤلف - - حول هذا المعنى. يمكنك الاستفادة من الموقع الإلكتروني لإحدى المكتبات الرقمية؛ لتصفح الكتاب.