تفسير سورة النحل من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
الدرس 21 تمهيد تفسير سورة النحل من الآية رقم (120) إلى الآية رقم (128) رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa بعث الله الأنبياء - عليهم السلام- وجعلهم أسوة حسنة لأقوامهم، ولمن جاء من بعدهم نصدق برسالاتهم، ونقتدي بهم، ونتمثل سيرهم. قال تعالى : ج الآيات صلے 121 120 (۱۲۳) دوج ١٢٢ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتَا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَمَهُ وَهَدَتْهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) وَآتَيْنَهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّلِحِينَ (٢) ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَمَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَدِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (٢) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَبِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلكَ بِرين ) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ ) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَالَّذِينَ هُم تُحْسِنُونَ )). ١٢٤ (١٢٦) ١٢٥ (١٢٨ أستهل ما اللقب الذي يشترك فيه نبي الله إبراهيم ونبينا محمد 146 ؟
الوحدة التاسعة : سورة النحل المعنى الإجمالي للآيات يخبر الله تعالى أن إبراهيم ال كان إماما يُقتدى به، وكان مقبلا على الله، مستقيما على الإسلام، مائلا وبعيدا عن الشرك، وكان شاكرا لنعم الله عليه اختاره الله لرسالته وخُلّته، وأرشده ووفقه إلى الطريق المستقيم وهو الإسلام وآتاه الله في الدنيا حسنة كالذرية الصالحة، والسيرة الحسنة، وجعله من الصالحين الذين جمعوا مع حسنة الدنيا حسنة الآخرة . ثم يذكر الله أمره لنبيه الله باتباع ملة إبراهيم الحنيفية السمحة الخالية من الشرك بالله، ثم يبين سبحانه وتعالى أنه جعل تعظيم يوم السبت بالتفرغ للعبادة فيه وترك العمل - يوم عبادة لليهود، وعده أفضل الأيام ، ويقرر سبحانه أنه سيحكم بين المختلفين يوم القيامة فيما اختلفوا فيه، ويجازي كلا بما يستحقه . ثم يأمر الله -تعالى- نبيه بالدعوة إلى دينه بالحكمة والموعظة الحسنة؛ التي ترقق القلوب، وتهذب النفوس، وبمجادلة المخالفين بأفضل طرق الجدال، وأرفقها ،وألينها، وهو سبحانه أعلم بالضالين وأسباب ضلالهم وأعمالهم التي ستترتب على هذا الضلال وهو أعلم بمن يصلح للهداية، فيهديه ويجتبيه ثم يبين تعالى ما ينبغي للمسلم أن يفعله في حالة الاعتداء عليه؛ بألا يتجاوز أو يزيد على ما فعل به، ويقرر سبحانه فضيلة العفو والصبر على الأذى، وأنّ ذلك أعظم أجرًا وأحسن عاقبة عند الله، ثم يأمر الله نبيه الله بالصبر على الدعوة، وما يترتب عليها من أذى، وطلب العون من الله على هذا الصبر، فإنه لا صبر إلا بإعانة الله وتوفيقه، وألا يحزن على من لم يستجب لدعوته، ولا يغتم من تكذيبهم ومكرهم، فإنّ الله ناصره عليهم، فهو سبحانه مع الذين اتقوه ومع المحسنين بعونه وتوفيقه ونصره وتأييده . 6 و بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : معاني الكلمات : الكلمة أمة معناها حنيفا القائم بالتوحيد، المتجنّب للشرك اجتباه 147
فوائد وأحكام 1 فضل إبراهيم وعلو منزلته عند الله عز وجل، فهو خليل الله، وهو الذي رفع قواعد الكعبة، القيامة، وأشبه الناس خلقا بالنبي ، وقد وصفت الآيات إبراهيم بثلاث وأوّل من يُكسى يوم صفات : أنه كان أمة، أي إماما يقتدى به، كما قال تعالى: ﴿ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ﴾ [البقرة : 124] . : 2 زعم مشركو العرب أنّ إبراهيم الله كان على ملّتهم، وزعم غيرهم أنه كان على أديانهم ومللهم، والصواب أنه كان على الحنيفية السمحة وهي دين الإسلام، قال تعالى : ﴿ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [آل عمران : 67] . فائدة بلاغية قال تعالى: ﴿وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) ولم يقل : ( ولم يكن ؛ ومن الأسرار البلاغية في هذا نفي الشرك عن إبراهيم على أبلغ وجوه النفي، فلا يُنسب إليه شيء منه ولو قل. 3 من أجل مقامات العبودية الله تعالى : شكره على ما تفضل به وأنعم ، وهو سَجيّة الأنبياء عليهم السلام والصالحين من أقوامهم، والموفّق من هداه الله لهذا المقام، قال تعالى: ﴿ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ [ سبأ : 13 ] . و 148
فوائد وأحكام أستدعي معلوماتي في أي درس تقدّمتْ معك هذه العبارة: (الدعوة إلى الله مهمة الأنبياء - عليهم السلام والمصلحين من بعدهم، ولها آدابها وأحكامها وطرقها التي تختلف بحسب اختلاف الأحوال، وهذا يتطلب أن يكون المصلح على قدر عال من الحكمة والقدرة على موازنة الأمور، واختيار الوسائل، ومعرفة عواقب الأمور ومآلاتها؛ حتى تتحقق لدعوته أهدافها وغاياتها المشروعة)؟ أفكر الوحدة التاسعة : سورة النحل أشارت الآيات إلى أنّ الدعوة إلى الله على ثلاثة مستويات الدعوة بالحكمة، ثم بالموعظة الحسنة، ثم بالجدال الحسن ضع أمام كل حالة من الحالات الآتية المستوى الذي يناسبها: الحالة إذا كان المدعو مستكبرا ومعرضا عن الحق، معاندا له إذا كان المدعو طالبا للحق راغبا فيه محباله، ملتزما به إذا عرفه . إذا كان المدعو معرضا عن الحق، مشتغلا بغيره، ولكنه لو عرف الحق اتبعه والتزم به . المستوى المناسب أتعلم لأعمل صلى الله أحرص على دعوة غير المسلمين في بلادي إلى الإسلام بالحكمة والرفق واللين، وأتلطّف معهم؛ لأتألّف قلوبهم، وأتمثل الأخلاق النبوية؛ لأكون داعية بأخلاقي وأفعالي، مستحضرا قول النبي ﷺ لعلي بن أبي طالب : «فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ الله َبكَ رَجُلًا خَيْرٌ لكَ من أَنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ رواه البخاري برقم (3009). ایک و 149
في أي درس تقدمت معك هذه العبارة: (الدعوة إلى الله مهمة الأنبياء عليهم السلام والمصلحون من بعدهم )
فوائد وأحكام 4 5 جواز اقتصاص ولي الأمر للمظلوم والمجني عليه من الجاني أو الظالم بالعدل دون تجاوز أو مبالغة، ولا يجوز للمسلم الافتئات على السلطان بأن يقتص لنفسه بنفسه؛ لما يترتب على ذلك وأخطار . من مفاسد علو مرتبة الصفح والعفو عن الإساءة، وعُلو منزلة أهلها عند الله، قال تعالى: ﴿ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ جُرُهُ عَلَى اللهِ ﴾ [الشورى: 40] ، ولكن الوصول إلى هذه المرتبة يحتاج إلى صبر وترويض للنفس، وهذا لا يكون إلا بمعونة الله وتوفيقه، قال تعالى: ﴿ وَمَا يُلَقَهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) فصلت : 35] . ٥ معيّة الله لعباده نوعان : المعيّة العامة لكل الخلائق وهي : معيّة العلم والإحاطة والتدبير، قال تعالى : وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [الحديد: 4]، والمعية الخاصة للمؤمنين، بالنصر والتأييد والإعانة، ولها شرطان أشارت إليهما آيات الدرس، هما 150
أستنبط هل يلزم لصواب منهج الداعي إلى الله وصحة دعوته أن يرى ثمرة دعوته، ومدى تأثيره على الناس؟ وهل ينبغي عليه أن يحزن لقلة أتباعه ؟ صلى الله 1. تأمل آيات الدرس واقرأ الحديث الآتي؛ لتستنتج الإجابة : قال له : « يَجِيءُ النَّبِيُّ يَومَ القيامة ومعه الرَّجُلُ، والنَّبيُّ ومعه الرَّجُلان، وأكثَرُ من ذلك، فيُدعى قَومُه، فيُقالُ لهم : هل بلغكم هذا؟ فيقولون: لا، فيُقالُ له : هل بَلَّغتَ قَومَك ؟ فيقولُ : نَعَمْ ...» رواه البخاري برقم (4487). 2. تقدّم معك في الدرس الثاني عشر ( تفسير سورة يوسف للآيات من (102-111 آية تدل على الإجابة الصحيحة، دوّنها هنا: الوحدة التاسعة : سورة النحل أقدم مشروعًا تميل النفس البشرية للاقتصاص ممن ظلمها أو أخطأ ،بحقها، مما يجعل من العفو والصفح مرتبة شاقة لا يبلغها إلا من وفقه الله لها، اجمع المعلومات الآتية وقدمها في مقالة مختصرة: 1. بعض الآيات والأحاديث الصحيحة الواردة في فضل العفو والصفح، وعاقبة الصبر على الإساءة ودفعها بالإحسان. 2. المقارنة بين الآثار المترتبة على الانتقام، والآثار المترتبة على العفو والصفح. ثم شاركها زملاءك بعد إجازتها من معلمك. أجود تلاوتي المد العارض للسكون هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا عارضا بسبب الوقف، ويظهر - غالبا - في خواتيم الآيات، ويمد حركتين أو أربع أو ست حركات بالعودة إلى الآيات المقررة. بالتعاون مع مجموعتك، ارسم خطا تحت ثلاثة أمثلة للمد العارض للسكون في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. 151
أتأمل وأجيب تقويم ما نوع معية الله -عز وجل- الواردة في الآية الأخيرة؟ أفكر في الآيات إشارة إلى جواز اقتداء الفاضل بالمفضول، ما وجه الدلالة من الآيات على هذا المعنى؟ أستنبط يتعرض الإسلام في بعض وسائل الإعلام العالمية إلى حملة تشويه تتهمه بما ليس فيه، استنبط من الآيات جوانب عظمة هذا الدين وسماحته ورفقه التي تستطيع من خلالها دفع هذه الاتهامات. أبحث يقدّم مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري مجموعة من البرامج الإثرائية والتدريبية؛ لتنمية مهارات الاتصال والتواصل، بزيارة الموقع الرسمي لأكاديمية التواصل الحضاري، واستعراض البرامج التدريبية التي يقدمها، ما البرامج التي ترى أهمية الاستفادة منها؛ لبناء مهارات التواصل والحوار عند الدعوة إلى الله. أدون ملاحظاتي 152