تفسير سورة الإ سراء من الآية - القرآن الكريم وتفسيره - أول ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في التفسير
الوحدة الثانية: سورة الفاتحة
الوحدة الثالثة: سورة يونس
الوحدة الرابعة: سورة هود
الوحدة الخامسة: سورة يوسف
الوحدة السادسة: سورة الرعد
الوحدة السابعة: سورة إبراهيم
الوحدة الثامنة: سورة الحجر
الوحدة التاسعة: سورة النحل
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تفسير سورة الإسراء من الآية رقم (31) إلى الآية رقم (39) تمهيد قال تعالى : الدرس 23 قال : «إِنَّما بُعثتُ ِلأُتمِّمَ صالح الأخلاق» رواه أحمد برقم ( 8952 )، ورواه البخاري في الأدب المفرد برقم (207) ، وصححه الألباني، تعرّف في الآيات الآتية على مجموعة من الأخلاق الواجبة في الإسلام. الآنات الوحدة العاشرة سورة الإسراء ۳۳ ٣٤ * وَلَا نَقْتُلُوا أَوْلَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَبْلَهُمْ كَانَ خِفْنَا كَبِيرًا لا وَلَا نَقْرَبُوا الزِنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ) وَلَا نَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيّهِ، سُلْطَنَا فَلَا يُسْرِف فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ) وَلَا نَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ، وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (٣) وَأَوْفُواْ الكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمٍ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) وَلَا نَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ، عِلْمُ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَيكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (۳) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيْتُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهَا لا ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهَاءَ اخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا ۳۹ أستهل ما العلاقة بين الحديث الوارد في التمهيد وآيات الدرس؟ 161 88
قال صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)
سورة الإسراء الآيات من 32 إلى 39
المعنى الإجمالي للآيات ينهى الله الآيات عن قتل الأولاد خشية الفقر ؛ فهو سبحانه الرازق الذي يرزق الأبناء وآباءهم، لذا فقتلهم خطيئة وذنب عظيم . المسلم؛ لأنه وينهى سبحانه عن الاقتراب من الزنا، ويأمر بالابتعاد عن مقدماته وأسبابه ودواعيه؛ حتى لا يقع فيه من أقبح الفواحش ،وأشنعها، وينهى سبحانه عن قتل النفس المحرمة إلا بالحق، ومن قتل ظلما ير حق فإنّ الله قد منح وليّه سلطة طلب القصاص أو الدية أو العفو، ولا يجوز للولي أن يطالب بقتل غير القاتل رغبة في الثأر والانتقام مما كانت تفعله العرب وغيرهم في الجاهلية، فالله -عز وجل- قد منح هذا الحق لولي المقتول وسيعينه على أخذ حقه بغير الله ثم ينهى عن التصرف في أموال اليتامى إلا بما فيه مصلحة لهم كتنمية أموالهم، والاتجار لهم فيها، أو الصرف عليهم منها ، حتى يبلغ اليتيم سن البلوغ والرشد ويُدفع إليه ماله ليتصرف فيه . ثم يأمر الله -تعالى- الوفاء بالعهد ؛ لأنّ العبد مسؤول عنه يوم القيامة، ويأمر سبحانه إيفاء الكيل والحذر من نقصانه عند الكيل للناس، ويأمر الوزن للناس بالميزان السوي الذي لا غش فيه؛ لأن العدل في الكيل والميزان خير وعاقبته حسنة في الدنيا والآخرة . ثم ينهى الله عن اتباع الظن، فلا بد من التأكد والتثبت في الأمور كلها؛ لأنّ الإنسان سيسأل عن سمعه وبصره وفؤاده وفيما استعملها وينهى سبحانه عن التفاخر والتكبر والإعجاب بالنفس، والمشي في الأرض باختيال، فإنك أيها العبد الضعيف لن تؤثر في الأرض فتخرقها بشدة وطء قدميك عليها، ولن تبلغ الجبال طولا باختيالك وتكبرك . ثم يبين سبحانه أنّ ما سبقت الإشارة إليه من الأوامر والنواهي والأحكام من الحكمة التي أوحاها لنبيه ﷺ وأمره بتبليغها للناس، ثم يأمر الله الناس من خلال خطابه لنبيه ع له أن يحذروا الشرك؛ لأنه سبب لوقوع اللوم والإبعاد والإقصاء في النار والعياذ بالله . معاني الكلمات : بالتعاون مع معلمك وزملائك، ومن خلال ما ورد في المعنى الإجمالي للآيات بين معاني الكلمات الآتية : 162 الكلمة إملاق القسطاس المستقيم تقف معناها الميزان السوي الذي لا غش فيه مرحا مدحورا مطرودا عن كل خير
المعنى الإجمالي سورة الإسراء الآيات من 32 إلى 39
الوحدة العاشرة : سورة الإسراء فوائد وأحكام 1 من أعمال الجاهلية التي استنكرها الإسلام : قتل الأولاد خوفا من الفقر وعدم القدرة على النفقة عليهم، وهذا أمر يتضمن ذنبين عظيمين؛ أولهما إزهاق النفس المحرمة، وثانيهما سوء الظن بالله، فإنه تعالى ما خلق نفسا إلا ومعها رزقها الذي قد كتبه لها، بل ربما كان كثرة الولد سببا لكثرة الرزق . أستثمر التقنية قال تعالى في آيات الدرس: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ، وقال في موضع آخر: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا ، أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ﴾ [الأنعام: 151] ، لماذا اختلف ترتيب الضمائر بين الآيتين؟ بالاستفادة من أحد المصادر الرقمية المتخصصة في تفسير القرآن الكريم، اكتب آية الدرس في موضع البحث، ثم اختر من قائمة كتب التفسير ( التحرير والتنوير) لابن عاشور، ولخص ما ذكره - - في سبب هذا الاختلاف؟ و صلى الله صلى الله عن فعله 2 الزنا من أعظم الفواحش وأشدها مقتا عند الله ؛ قال له : « لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهو مُؤْمِنٌ) رواه البخاري برقم (6782 ) ، ولذا أشارت الآيات إلى تحريم الاقتراب من أسبابه ودواعيه فضلا وممارسته؛ لأن عاقبته شؤم في الدنيا والآخرة، فهو مدعاة لاختلاط الأنساب، والتخلص من المولود. وانهيار الأسر، وانتشار الأمراض المستعصية، قال له : ( ما ظهرت الفاحشة في قوم قطَّ يُعملُ بها فيهم علانيةً؛ إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم » رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم ( 3 / 1225) وصححه الألباني أفكر 3 بالتعاون مع مجموعتك، ما أبرز السبل والوسائل التي تقترحها للوقاية من الوقوع في هذه الفاحشة العظيمة؟ دم تحريم الاعتداء على النفس المعصومة، وتعظيم حرمتها عند الله، فإن الله لم يتوعد على ذنب دون الشرك مثلما توعد على القتل بغير حق، قال تعالى: ﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَلِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾ [النساء : 93]، وقال : «لا يَحلُ امرئ يَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إِلَّا الله وأنّي رسولُ الله إلَّا بإحدى ثلاث: الثَّيِّبِ الزَّانِي، والنَّفْسِ بِالنَّفْسِ، والتَّارِكِ ِلدِينِهِ المُفارقِ للجَماعةِ » رواه البخاري برقم ( 6878 ) ، ورواه مسلم برقم ( 1676)، ومن الدماء المعصومة دم الذمي والمعاهد والمستأمن من غير المسلمين . (1) طبعة دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، عام 1410هـ. 163
من أعمال الجاهلية التي استنكرها الإسلام:
اكتب آية الدرس في موضع البحث ثم اختر من قائمة كتب التفسير (لتحرير والتنوير) لابن عاشور ولخص ما ذكره رحمه الله في سبب هذا الاختلاف؟
الزنا من أعظم الفواحش وأشدها مقتا عند الله
تحريم الإعتداء على النفس المعصومة
فوائد وأحكام 4 5 الإسلام دين العدل والإنصاف، يقتص للمظلوم من الظالم، ويأخذ للضعيف حقه من القوي، إلا إنّ إصدار الأحكام القضائية وتنفيذها راجع إلى الجهات القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية، وليس من حق الأفراد أن يقوموا بتنفيذ تلك الأحكام، وتخيّل عزيزي الطالب لو أنّ الإسلام أتاح لكل شخص أن يحكم بنفسه، ويأخذ حقه بيده ويقتص ممن شاء كيف سيكون حال المجتمع؟ فائدة بلاغية قال تعالى: ﴿ وَلَا نَقْرَبُوا الزِّنَى ، وقال تعالى: ﴿ وَلَا نَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ ﴾ ، جاءت الآيات في الزنا ومال اليتيم بالنهي عن مجرد الاقتراب بخلاف المنهيات الأخرى التي جاء النهي فيها عن الفعل؛ وذلك للمبالغة في النهي عن هذين الأمرين العظيمين؛ لقوة دوافع النفس إلى فعلهما من جهة، ولأنّ الاقتراب منهما مدعاة إلى الانزلاق و الوقوع فيهما من جهة أخرى. صلے حرص الإسلام على حماية حقوق الأيتام وحفظها، ومن ذلك النهي عن التعدي على أموالهم دون حق، قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَلَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ [النساء:10]، وجعل النبي ﷺ للقيام على شؤون اليتامى ومراعاة مصالحهم منزلة عظيمة، فقال : ( أنا وكافل اليتيم في الجَنَّة هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَة والوُسْطَى، وفَرَّجَ بَيْنَهُما شيئًا » رواه البخاري برقم (5304 ) . أستدعي معلوماتي صلى الله تقدم معك في مادة الدراسات الإسلامية بالصف الأول المتوسط حديث النبي : «آية المنافق ثلاث......... ما علامات النفاق العملي التي وردت في ذلك الحديث؟ ثم اربط تلك العلامات بالمواضع الدالة عليها في آيات الدرس. الغش بكل صوره وأشكاله في البيع والشراء أو في غيره، وإذا كان الغاش حريصا على تحقيق مكسب مادي عبر غشّه واحتياله؛ فليتأمل هذه المعاني : - بركة الرزق ونماؤه بيد الله، فكيف يُطلب ما عند الله بمعصية الله ؟! 6 164
الإسلام دين العدل والإنصاف
جاءت الآيات في الزنا ومال اليتيم بالنهي عن مجرد الاقتراب بخلاف المنهيات الأخرى التي جاء فيها عن الفعل
حرص الإسلام على حماية حقوق الإيتام وحفظها
تحريم الغش بكل صوره واشكاله في البيع والشراء أو في غيره
الوحدة العاشرة سورة الإسراء فوائد وأحكام - أداء الحقوق إلى أهلها والوفاء للناس باب من أبواب الرزق ، ثم إنّ الغش يحجب الرزق ويمحق بركته ويوجب العقوبة الدنيوية والأخروية . انشراح الخاطر والطمأنينة التي تعقب الأمانة في التعامل وأداء الحقوق إلى أهلها، أعظم أثرا وأدوم من المتعة المؤقتة التي يشعر بها من نجح في تمرير غشّه على الناس. الغش يوجب أتعلم لأعمل السمعة السيئة للغاش بين الناس، وهذا يؤثر على تجارته وتعامل الناس معه مستقبلا. أحذر من الغش بكل صوره وأشكاله، وأتجنّبه مهما كانت المغريات؛ لأنّ مَنْ ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، وأحرص أن أكون أمينا في دراستي ووظيفتي وتجارتي وتعاملاتي مع الناس. معلومة إثرائية في تاريخ 1429/4/23هـ صدر مرسوم ملكي بالموافقة على نظام مكافحة الغش التجاري، الذي تضمن ثلاثين مادة نصت إحداها على منح مكافأة تشجيعية بنسبة لا تزيد على (25%) من مقدار الغرامة المستحصلة - لمن يساعد في الكشف عن حالات الغش التجاري، التي تؤدي إلى ضبط المخالفين وإدانتهم، وقد أتاحت وزارة التجارة خدمة الإبلاغ عن حالات الغش التجاري عبر تطبيق (بلاغ) تجاري أو الاتصال على الرقم (1900). الحذر من إصدار الأحكام أو نقل الأخبار أو اتباع الظنون دون تأكد أو تثبت، ومن ذلك الفتيا بغير علم، والفصل بين المتخاصمين بمجرد الظن، وترويج الشائعات واتهام الآخرين دون دليل؛ لأنك ستسأل عن كل هذا يوم القيامة . ن الأمر بحفظ الجوارح، وبيان مسؤولية الإنسان عنها أمام الله، ثم إنها ستسأل عن صاحبها يوم القيامة فتشهد عليه بما عمل بها، ولذا أوصى النبي بأن يتعوذ الإنسان من شر أعمال هذه الجوارح، بقوله : ( اللهم إني أعوذُ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ) رواه أبو 8 داوود برقم ( 1551 ) ، ورواه الترمذي برقم (3492) ، وصححه الألباني . 165
أداء الحقوق إلى أهلها والوفاء للناس باب من أبواب الرزق
أحذر من الغش بكل صوره وأشكاله وأتجنبه مهما كانت المغريات
في تاريخ 23/4/1429هـ صدر مرسوم ملكي بالموافقة على نظام مكافحة الغش التجاري
الحذر من إصدار الأحكام أو نقل الأخبار أو اتباع الظنون دون تأكد أو تثبت
الأمر يحفظ الجوارح وبيان مسؤولية الإنسان عنها أمام الله
أستنبط بالتعاون مع مجموعتك، استنبط من الأدلة الآتية عواقب التكبر والتعالي على الحق وعلى الناس: الدليل قال تعالى : ( سَأَصْرِفُ عَنْ ءَايَتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ﴾ [الأعراف : 146]. قال تعالى : ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبّرٍ جَبَّارٍ ﴾ [غافر : 35] . صلى الله قال له : « لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) رواه مسلم برقم ( 91 ) . قال له : « يُحْشَرُ المُتَكَبِّرُونَ يومَ القيامة أمثالَ الذَّرِّ في صُور الرِّجال يغشاهمُ الدَّل صلى الله عليه ارتکار من كلِّ مَكان ، يُساقون إلى سجن في جَهَنَّمَ ) رواه الترمذي برقم ( 2492 ) . العاقبة أربط درست في مقدمة هذا الكتاب أنّ أصح طرق التفسير هو تفسير القرآن بالقرآن ، وتفسير القرآن بالسنة، اربط ما يأتي من آية أو حديث بما تفسّره من آيات الدرس: الآية أو الحديث قال تعالى : ﴿ وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ﴾ [ النجم : 28] . قال تعالى : ( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النور : 24] . قال له : « ومَن قتل له قتيل فهو بخير النظرين إمَّا أَنْ يُفْدَى، وإما أنْ يُقْتَل » رواه البخاري برقم (2434)، ورواه مسلم برقم ( 1355 ) واللفظ له . الموضع الذي تفسره من آيات الدرس أقدم مشروعًا من القضايا التي تعاني منها كثير من المجتمعات: التنمر، اكتب مقالا تتناول فيه أسباب هذه الظاهرة، مقترحا أبرز الوسائل لمعالجتها والوقاية منها ، ثم شاركه زملاءك بعد إجازته من معلمك. 166
أجود تلاوتي بالعودة إلى الآيات المقررة، وبالتعاون مع مجموعتك ارسم خطا تحت ثلاثة مواضع للمد المنفصل في الآيات، ثم طبق الحكم التجويدي أثناء تلاوتك. أتأمل وأجيب تقويم يتضمن قتل الأولاد خشية الفقر ذنبين عظيمين، ما هما؟ أصنف صنّف النواهي الواردة في الآيات إلى : منهيات في النفس، ومنهيات عند التعامل مع الآخرين. أستنبط استنبط من الآيات وجه الدلالة على الأحكام الفقهية الآتية: الحكم الفقهي تحريم الحكم والفتوى بغير علم . تحريم الغش في البيع والشراء . وجوب النفقة على الأبناء . حرمة قذف الناس بالباطل أو اتهامهم دون تثبت أفكر وجه الدلالة عليه من الآيات رتب أسباب الوقوع في الزنا في الوقت الحاضر - حسب قوة أثرها من وجهة نظرك. 167