اللقطة - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
་ الدرس 34 اللقطة إذا وجدت محفظة ساقطة بها نقود؛ فهل يحل لك أخذها؟ إذا وجدت حمامة قد دخلت مع حمام منزلك فهل لك تملكها ؟ إذا وجدت قلماً ثميناً أو رخيصاً ساقطاً في ساحة المدرسة فهل يحل لك أخذه؟ هذا ما يمكنك التعرف عليه من خلال دراستك لموضوع اللقطة. تعريفها اللقطة لغة هي: الشيء الملتقط ، مأخوذة من اللقط وهو الأخذ والرفع؛ لأنه يلقط عادة، أي يؤخذ ويرفع. واصطلاحاً : هي مال فقده صاحبه ووجده غيره. تقدم معك أن معنى المال أوسع من معنى النقد ، مثل بأربعة أمثلة لأنواع من المال غير النقود : ./1 ./3 حكم الالتقاط /2 ./4 رابط الدرس الرق www.ien.edu.sa من وجد مالا ليس له فلا يخلو من ثلاث حالات الحالة الأولى: أن يعلم من نفسه الأمانة إذا أخذ اللقطة، والقدرة على تعريفها فإنه يستحب له التقاطها لإيصالها لصاحبها؛ وذلك الأدلة الدالة على تعاون المسلمين فيما بينهم والإحسان والبر للناس، ومن ذلك قوله : «والله في عون لعموم العبد ما كان العبد في عون أخيه» (1). الحالة الثانية: أن يعلم من نفسه عدم القدرة على تحمل هذه الأمانة وتعريفها؛ فيحرم عليه أخذها. الحالة الثالثة إذا كان هذا المال في مكان مخوف، كأن يكون في مكان يكثر فيه اللصوص، أو مكان لا يتورع أهله من أخذ هذا المال وعدم إرجاعه لصاحبه، أو كانت الدابة في أرض مهلكة؛ فإنه في هذه الحال يجب عليه أخذ هذا المال إذا استطاع ذلك؛ لأنه من حفظ المال الذي أمرنا به ولكن لا يجب عليه أن يعرف هذا المال، بل له أن يعطيه من يثق به ليعرفه، أو أن يعطيه الجهات المسؤولة عن حفظ هذه الأموال وإرجاعها إلى أصحابها. (1) رواه مسلم برقم (2699) عن أبي هريرة . 130 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أنواع المال الملتقط وحكم كل نوع: النوع الأول: المال الذي يعلم أن صاحبه تركه رغبة عنه، كما يفعل بعض الناس من رمي لبعض الأثاث القديم، أو ترك بعض الأغراض في البرية بعد الاستغناء عنها ، فهذا يجوز أخذه ولا يجب تعريفه؛ لأن أصحابه تركوه رغبة عنه، فهم لا يريدونه فتعريفه لا فائدة منه، والدليل على ذلك قول النبي : «من وجد دابة قد عجز عنها أهلها أن يعلفوها فسيَّبوها، فأخذها فأحياها فهي له» وإذا شك (1) في هذا المال هل تركه أصحابه رغبة عنه أو لم يتركوه رغبة عنه، فالأصل أنهم لم يتركوه رغبة عنه فهذا يأخذ أحكام اللقطة الآتية إن شاء الله تعالى. نشاط يعمد بعض الناس عند تغيير أثاث منازلهم إلى رميه في النفايات، ما الأفكار التي تقترحها للاستفادة من الأثاث المستغنى عنه؟ النوع الثاني: المال الذي لا تتبعه همة أوساط الناس، كالأقلام الرخيصة والهللات والريال ونحوه ، فهذا النوع يجوز أخذه ولا يجب تعريفه، والدليل على ذلك قوله الا الله في التمرة التي وجدها ساقطة: لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها (2) . ) نشاط بالتعاون مع زميلك بين وجه الاستدلال بالحديث على الحكم المذكور. (1) رواه أبو داود برقم (3524). (2) رواه البخاري برقم (2431) ، ومسلم برقم (1071) عن أنس بن مالك و 131 ليم Ministry of Education 2024-1446
والمقصود بأوساط الناس: أوساط الناس خلقاً ومالاً، فلا عبرة بالبخيل ولا بالمفرط في أمواله، كما أنه لا عبرة بالفقير ولا بعظيم الغنى. النوع الثالث: المال الذي لم يتركه أصحابه، وتتبعه همة أوساط الناس، وله صورتان: الصورة الأولى: الحيوان الذي يمتنع بنفسه من صغار السباع إما لقوته وتحمله كالإبل والبقر، أو لطيرانه: كالحمام الأهلي. فهذا لا يجوز التقاطه: لما في حديث زيد بن خالد الجهني الا الله أن النبي الله وسئل عن ضالة الإبل فقال: (1) مالك ولها ، دَعَها فإن معها حذاءها وسقاءَها، تَردُ الماء وتأكل الشجر حتى يجدها ربها» التقط شيئاً من ذلك فإنه لا يملكه، ويضمنه إذا تلف، وتبرأ ذمته إذا دفعه لجهة مسؤولة. ومن الصورة الثانية: ما سوى ما تقدم، مثل: المال الذي تتبعه همة أوساط الناس كمئة ريال ونحوها والأمتعة كالحقائب ونحوها، والحيوانات الصغيرة التي لا تمتنع من صغار السباع كالغنم ونحوها ، والحلي بأنواعها من ذهب، وفضة، وغيرها، والساعات وغير ذلك. وهذا النوع يجوز التقاطه ، وعلى من التقطه أن يُعَرِّفه سنة كاملة في الصحف أو الأسواق أو عند أبواب المساجد من خارجها، في الموضع الذي وجده فيه وقريباً منه. فإذا مضت سنة ولم يأت من يطلبها فللملتقط بعدها أن يتصرف فيها كما يتصرف في ملكه. ولكن عليه أن يضبط أوصافها فإن جاء من يطلبها بعد ذلك ووصفها وصفاً صحيحاً فإنه يدفعها إليه إن كانت موجودة أو بدلا عنها إن لم تكن موجودة. والدليل على ذلك حديث زيد بن خالد الجهني له قال: جاء رجل إلى رسول الله فسأله عن فقال: «اعرف عفاصها ووكاءها ثم عرفها سنة ، فإن جاء صاحبها وإلا فشأنك بها»، قال: فَضَالَّةُ الغنم؟ قال: لك أو لأخيك أو للذئب»(2). هي لو اللقطة، وفي رواية: «فإن لم تعرف - أي صاحبها - فاستنفقها ولتكن وديعةً عندك فإن جاء طالبها يوماً من الدهر فأدها إليه». (1) رواه البخاري برقم (2428) ومسلم برقم (1722) ، وقوله في ضالة الإبل : معها حذاؤها أي خفها وسقاؤها أي جوفها، والمعنى أنها تستغني بنفسها عن الحفظ بقدرتها على السير المسافات البعيدة وصبرها على العطش. (2) رواه النسائي برقم (5783) ، والعفاص هو الوعاء الذي يجعل فيه النقود، والوكاء ما يربط به الوعاء. 132 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من أحكام اللقطة .1. الملتقط أمين، فلو تلف المال عنده من غير تعدٍّ ولا تفريط فإنه لا يضمن المال التالف. 2. أجرة التعريف على صاحب المال؛ لأن الملتقط محسن وقد قال الله تعالى: ﴿ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ لكن لو لم يأت صاحب المال فإن المال يكون للملتقط - كما سبق - وتكون أجرة التعريف عليه. 2 (1), 3. لا يجوز إنشاد الضالة في المساجد، وكذلك تعريفها لا يجوز في المساجد؛ لأن المساجد لم تبن لذلك، يقول : «من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها الله عليك؛ فإن المساجد لم تبن لهذا ) ، لكن يجوز ذلك عند أبواب المساجد من خارجها. (2) 4. من وجد مالاً غير مرغوب عنه ويعرف صاحبه فإنه يجب رده إليه، وذلك كأن يسقط قلم أحد زملائك في الصف فترده إليه، أوتجد محفظة نقود ومعها بطاقة صاحبها الشخصية، فهذا يبحث عنه ويتصل به ويعطى ماله ولا يدخل في أحكام اللقطة السابقة. نشاط إذا وجدت محفظة فيها نقود في أحد الشوارع، أو المساجد، فما الإجراءت التي يمكنك فعلها حتى تعيدها إلى صاحبها؟ (1) سورة التوبة الآية 91. (2) رواه مسلم برقم (568) 1339 ليم Ministry of Education 2024 1446
لقطة الحرم المراد بالحرم هنا حرم مكة شرفها الله تعالى، وقد خصه الله تعالى بخصائص كثيرة، وفضله على بقاع الأرض كلها ، فمن ذلك أنه لا يجوز أخذ لقطته إلا لمن أراد حفظها وتعريفها ولا يملكها أبداً. فإن وجد صاحبها وإلا فإنه يسلمها للجهات المسؤولة. ودليل ذلك قوله عن مكة : ولا تلتقط لقطتها إلا لمعرف (1) ، وعن عبد الرحمن بن عثمان التيمي أن رسول الله ﷺ «نهى عن لقطة الحاج»(2). لكن هل الأفضل أخذ لقطة الحرم لتعريفها أو تركها؟ فإذا لم يخش واجد اللقطة عليها فالأفضل تركها ، وأما إن خشي عليها فإنه يأخذها ويعرفها، فإن استطاع الوصول إلى صاحب المال - كأن يكون رقمه أو رقم فندقه موجوداً مع اللقطة - أعطاها له، وإلا فالأفضل أن يعطيها الجهة المسؤولة عن الأموال الضائعة؛ لأن من فقد مالاً فإنه يتوجه إلى هذه الجهة ويسأل عما فقده. تأكد من فهمك: لتتأكد من فهمك لخص أنواع اللقطة وأحكامها في خريطة مفاهيم مناسبة (1) رواه البخاري برقم (1833) ومسلم برقم (1353) عن ابن عباس (2) رواه مسلم برقم (1724). 134 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
1359 ليم Ministry of Education 2024 1446 ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة، وصحح إن وجد: أ. لم تكن المسابقات موجودة في عهد الرسول . ب. لا يمكن المسابقة إلا بقمار. الخطأ ) ج. المسابقات التي تعقدها إدارة المدرسة أو الوزارة أو لحفظ القرآن الكريم ليست من القمار. ( ) .. إذا أردنا أن نتخلص من القمار فعلينا أن نتشارك في الجوائز. د. علل الحكمة من إباحة المسابقات. على ضوء دراستك لأحكام المسابقات، أجب عمّا يلي: أ- بيّن شروط جواز المسابقات. ب- دفع الجوائز في المسابقات لا يخلو من أربع صور اذكرها مُبيِّنًا الجائز منها والمحرّم. بالتعاون مع زميلك اذكر أربعاً من المسابقات التي تقيمها الدولة على المستوى المحلي والدولي. بين معنى اللقطة لغة واصطلاحًا. وضح أنواع المال الملتقط ، وحكم كل نوع. ما المراد بـ ( لقطة الحرم ) ؟ وبماذا تختلف عن غيرها من حيث الحكم المتعلق بها. ( ) ( التقويم 3 5 6
ملاحظات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446