تعريف الفقه ونشأته ومدارسه - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
الدرس تعريف الفقه ونشأته ومدارسه رابط الدرس الرقمي 1 www.ien.edu.sa) المجموع شرح المهذب تعريف الفقه قال الله تعالى: فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ) (1) . ويقول الناس: فلان لا يفقه شيئًا. (2) يمكنك من خلال ما تقدم التعرف على معنى الفقه في اللغة العربية، فما هو؟ ير رائع الصنائع الدولة الكبرى المقالات أما المراد بالفقه في اصطلاح الفقهاء فيمكنك معرفته بترتيب الكلمات الآتية: من الأحكام التفصيلية معرفة الشرعية أدلتها العملية معنى التعريف ومحترزاته تعرف على معنى التعريف ومحترزاته، وأكمل الجدول حسب فهمك: العبارة من التعريف معناها ما يخرج بسببها الأحكام المستفادة الأحكام الشرعية من الشرع لا من العقل الأحكام غير الشرعية كالأحكام المستفادة من العقل أو التجربة مثل علم اللغة، والطب والهندسة، و والتجربة ونحوهما. و (1) سورة النساء الآية 78 (2) ويمكن الرجوع إلى معاجم اللغة ومنها القاموس المحيط للفيروز آبادي ، ولسان العرب لابن منظور. 80 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
العملية المتعلقة بأفعال الجوارح مثل: الصلاة والحج الأحكام الاعتقادية مثل ما يتعلق بأسماء الله وصفاته و و. أدلة كل مسألة بعينها، مثل: يخرج عنه أمران: آية الوضوء تدل على فروض الأول: العلم المأخوذ عن غير الأدلة، كعلم المقلد فهوليس الوضوء، ومثل: أدلتها التفصيلية نشأة علم الفقه بفقيه. والثاني: الأدلة الإجمالية، وهي: القرآن والسنة والإجماع والقياس، وحجيتها وطرق دلالتها على الأحكام الشرعية لا تدرس في علم الفقه؛ إنما تدرس في علم أصول الفقه المتعلق بالأدلة الإجمالية. لله كان الصحابة يتلقون الفقه من النبي هلال الهلال المباشرة ، إما من القرآن أو مما يذكره لهم النبي له من الأحاديث، وكانوا إذا لم يعرفوا حكم مسألة معينة سألوا عنها النبي الا الله فيخبرهم النبي يا الله بحكمها . حكم وأما بعد وفاة النبي الله فكان الصحابة إذا وردت عليهم مسألة ينظرون في القرآن الكريم والسنة النبوية؛ فإن وجدوا المسألة فيهما أو في أحدهما حكموا به ، ولم يلتفتوا إلى غيره، وكان يسأل بعضهم بعضًا عن السنة في ذلك، فإن لم يجدوا نيًّا من السنة تشاوروا في حكم المسألة، واجتهدوا فيها بحسب ما لديهم من الأصول الشرعية، وقد يقيسونها على نص عندهم، وقد يجمعون على حكم المسألة كإجماعهم على قتال مانعي الزكاة، وقد يختلفون في حكم المسألة كاختلافهم في ميراث عندهم الجد مع الإخوة (1) (1) هذه المسألة من مسائل الفرائض؛ وهي: لو مات شخص وترك جدًا وإخوه، فهل الإخوة مع وجود الجد يرثون أو لا يرثون؟ وارة وعليم Ministry of Education 2024 1446
10 10 بين الشريعة والفقه الشريعة هي دين الله تعالى الذي يشمل العقائد والأحكام والأخلاق والآداب المستمدة من الكتاب والسنة ، وأما الفقه فهو الأحكام المستفادة من اجتهاد الفقهاء في التعرف على الأحكام العملية من الأدلة الشرعية. مر التشريع الإسلامي والفقه في خمسة أدوار، هي: 1- الدور الأول وهو التشريع في عهد الرسول عليه وفي عهد الصحابة 2- الدور الثاني وهو دور تأسيس الفقه ويبدأ من سنة 41هـ حتى سنة 132هـ. الشريعة العقائد والسلوك والأخلاق الفقه الأحكام التي أصاب فيها المجتهدون الفقه الأحكام التي أخطأ فيها المجتهدون. 3-الدور الثالث: وهو دور نهضة الفقه وتدوينه ، وجعله علمًا مثل سائر العلوم وتأسيس المذاهب وتدوين الحديث وفيه ظهر الأئمة العظام أصحاب المذاهب المدونة أبو حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد 4- الدور الرابع وهو دور التقليد والتقليل من الاجتهاد، وهذا بعد استقرار المذاهب الفقهية ، وفيه عكف الناس على المذاهب الأربعة المعروفة عند أهل السنة دراسة وفهما . 5- الدور الخامس وهو دور الرجوع إلى فتح باب الاجتهاد لأهله المؤهلين، وإثبات أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان إلى يوم القيامة. نشاط بعدهم. استخرج مما مضى المصادر التي كان يعتمدها الصحابة في التعرف على الأحكام الشرعية، وهي مصادر الفقه لمن /1 /2 /3 /4 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مدارس الفقه وأسباب ظهورها بعد وفاة النبي اجتهد الصحابة و في نشر العلم، وتفقيه الناس ودعوتهم، وانتشروا في أنحاء الأرض يبلغون دين الله تعالى، فانتشر العلم في الأمصار الإسلامية ، فكان للعلم حواضر كثيرة ينهل منها المتعلمون؛ من أهمها: 1. المدينة النبوية وفيها الخلفاء الأربعة، وعائشة وعبد الله بن عمر وزيد بن ثابت وغيرهم 2. مكة المكرمة: وفيها عبد الله بن عباس 3. الكوفة: وفيها عبد الله بن مسعود وأبو موسى وسلمان ، ثم انتقل إليها علي 4. البصرة: وفيها أنس وجابر 5. الشام وفيها معاذ وأبو الدرداء ومعاوية 6. مصر: وفيها عمرو بن العاص وابنه عبد الله وارقلت ليم Ministry of Education 2024 1446
12 12 نشاط تختص به عن الأخرى، وهاتان المدرستان هما: وفي أواخر القرن الأول الهجري وبداية القرن الثاني، بدأت الآراء الفقهية تتجه نحو تكوين مدرستين كبيرتين؛ لكل منهما منهج المدرسة الأولى: مدرسة الأثر وتسمى مدرسة المدينة، وهي بالحجاز، وسبب هذه التسمية اعتمادها على الأحاديث والآثار المدرسة الثانية: مدرسة الرأي وتسمى مدرسة ،الكوفة وهي بالعراق، وسبب هذه التسمية أن أهل العراق كثر عندهم ذلك غالبًا؛ بسبب كثرتها عندهم، ولقلة المسائل الحادثة في المجتمع الحجازي ذلك الوقت، واجتنابهم المسائل الفقهية المفروضة غير الواقعة، وليس معنى ذلك أنهم لا ينظرون في الرأي؛ ولكن غلب عليهم النظر في الآثار. الوقت الأخذ بالرأي وذلك لكثرة المسائل ومن أشهر علماء هذه المدرسة: فقهاء المدينة السبعة سعيد بن المسيب، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وخارجة بن زيد ، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وسليمان بن يسار، وعروة بن الزبير. الحادثة عندهم وقلة الأحاديث بالنسبة لما عند أهل الحجاز ، فلذلك احتاجوا إلى استنباط الأحكام من النصوص القرآنية والأحاديث التي كانت عندهم بالنظر والتأمل حتى كثر ذلك عندهم فسموا أهل الرأي. ومن أشهر علماء هذه المدرسة: علقمة النخعي، ومسروق الهمداني، وشريح القاضي، وإبراهيم النخعي 1 بم تعلل كثرة الأحاديث عند أهل الحجاز في الزمن الأول، وقلتها عند أهل العراق؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
2 بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة؛ اكتب ترجمة موجزة عن أحد الأعلام المذكورين في إحدى المدرستين على أن تتضمن الترجمة المعالم البارزة في حياته، وموقفًا من مواقفه التي فيها القدوة والعبرة. ظهور المذاهب المتبوعة قبل منتصف القرن الثاني الهجري وما بعده إلى منتصف القرن الثالث برز في الفقه عدد من العلماء الذين استفادوا ممن قبلهم، فالتف حولهم الطلاب، ورجع الناس إليهم في الفتوى، وكان لهم تلاميذ جمعوا أقوالهم ودونوا مذاهبهم. وكان من أشهرهم الأئمة الأربعة الذين تنسب إليهم المذاهب المشهورة الباقية إلى يومنا هذا أبو حنيفة النعمان بن ثابت، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس الشافعي، وأحمد بن حنبل الله. : وكان ممن اشتهر في تلك الفترة : سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة ، والأوزاعي، والليث بن سعد ، وإسحاق بن راهويه، وداود الظاهري. المذاهب الأربعة أولا : مذهب الحنفية ورث علم أهل الكوفة إبراهيم النخعي، ثم حماد بن أبي سليمان شيخ الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت (ت 150) ، ثم انتهى علم مدرسة أهل الرأي إلى أبي حنيفة ، واجتمع عليه الطلاب واستفادوا منه، واهتم بتفريع المسائل، واشتهر عندهم الفقه الافتراضي، فكانت المسألة تطرح في مجلس أبي حنيفة، فيقال: أرأيت إن كان كذا وكذا فما الحكم؟ فيجيب عنها أبو حنيفة ويناقشه الطلاب في ذلك ويحاورونه. وكان من طلاب أبي حنيفة: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، تولى رئاسة القضاء في أيام الرشيد فنشر مذهب أبي حنيفة في الكوفة وغيرها. وارة 3 كليم Ministry of Education 2024 1446
:ثانيًا : مذهب المالكية اشتهر في المدينة الفقهاء السبعة، ثم أتى بعدهم الإمام مالك بن أنس (ت 179) فانتهى إليه علم أهل المدينة، وصار هو المرجع في الحديث وفي الفتوى بالمدينة، ورحل إليه طلاب العلم من كل مكان، ثم تفرق هؤلاء الطلاب الذين أصبحوا فيما بعد علماء . ونشروا علم مالك خاصة في مصر والمغرب الإسلامي. ثالثًا: مذهب الشافعية في منتصف القرن الثاني ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي (ت204) ، وتتلمذ على علماء أجلاء كان منهم الإمام مالك، كما أنه تتلمذ أيضًا على محمد بن الحسن تلميذ الإمام أبي حنيفة، وجمع بين فقه المدرستين ولكنه إلى مذهب أهل المدينة أقرب، ونشر علمه في العراق وتتلمذ عليه جمع غفير ، ثم انتقل إلى مصر وتغيّرت بعض اجتهاداته في مصر عنها في العراق، ولهذا سميت آراؤه في العراق بمذهبه القديم، وفي مصر بالمذهب الجديد. رابعًا: مذهب الحنابلة نشأ الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ( ت 241 ) ، وطلب العلم في بغداد، ورحل في طلب العلم، واهتم بجمع الحديث ونقد الرواة، وكان من شيوخ الإمام أحمد الإمام الشافعي ، فاستفاد منه في الرأي وفي معرفة بعض المباحث المتعلقة بعلم الحديث كالناسخ ،والمنسوخ ، ثم جلس الإمام أحمد لنفع الناس ونشر العلم ، فانتشر مذهبه في العراق، خاصة في عهد المتوكل، الذي رفع المحنة عن العلماء في مسألة القول بخلق القرآن. 14 هكذا ظهرت المذاهب الأربعة، وانتشرت في الأقطار، وهؤلاء الأئمة وإن اختلفوا في بعض الأحكام الشرعية، إلا أنهم متفقون في أصول الدين والحمد لله. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، اذكر كتابًا في فقه كل مذهب من المذاهب الأربعة، مع ذكر مؤلفه. 1 من كتب الحنفية 2 من كتب المالكية من كتب الشافعية 4 من كتب الحنابلة وارة 15 ليم Ministry of Education 2024 1446