السبب الثالث - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
رابط الدرس الر الدرس السبب الثالث: الْغَرَرُ www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 الصورة تعريفه 31 الغرر في اللغة الخطر والخدعة، وغرَّر بنفسه عرَّضها للهلكة (1) . وفي الشرع : هو المجهول العاقبة (2) فالغرر مبناه على الجهالة، وهذه الجهالة إما أن تكون في المبيع أو في الثمن. :أولاً : أحوال الجهالة في المبيع به به -1 -1 -2 به آ -1 -2 -1 -2 -1 ......... -2 .449 الحالة عدم العلم بالمبيع نفسه. عدم العلم بصفاته. عدم العلم بمقداره. عدم تملك البائع له. عدم قدرة البائع على تسليمه. 1 2 3 4 5 (1) المصباح المنير 444/2 ولسان العرب ،13/5 ، 14 ، والقاموس المحيط ص (2) القواعد النورانية لابن تيمية ص 169. 108
ثانياً : أحوال الجهالة في الثمن 1 2 3 الحالة عدم العلم به. التردد في مقداره. عدم العلم بالأجل. .-1 .-2 نانه -1 .-2 .-1 .-2 الصورة ففي جميع الصور السابقة يلحظ أن العقد دائر بين الغُنم والغُرم، فإذا غَنِمَ أحد الطرفين غَرِمَ الآخر، وهذا نوع من الغرر. فالذي يشتري صندوقاً بمائة وهو لا يعلم ما بداخله، إن تبين أن ما في الصندوق يساوي مائة وخمسين فالمشتري غَنِمَ بمقدار خمسين والبائع غَرِم بالقدر نفسه، وإن تبين أن ما بداخله يساوي ثمانين فالعكس، وهكذا في سائر الصور السابقة. حكم القمار والقمار محرم بإجماع العلماء، لقوله تعالى: ﴿ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَيْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ صلے الصَّلَوَة فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ تعال أقامرُك فليتصدق» (1), ۹۱ (2) ، وقوله : « من حَلَفَ فقال في حَلِفِهِ باللات والعزى؛ فليقل لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: : (1) سورة المائدة الآيتان 90-91. (2) رواه البخاري برقم (6650) و109 ليم Ministry of Education 2024 1446
من صور القمار -1- أن يلعب اثنان أو أكثر ويضع كل منهم مالاً على أن من فاز فإنه يأخذ هذا المال. 2- الرهان بين اثنين أو أكثر على أنه إذا فاز الفريق الفلاني أو الفرس الفلاني أو حصل كذا وكذا فعلي ذبيحة أو كذا من المال، وإن حصل العكس فعليك كذا. 3- البيع عن طريق سحب الأرقام وصورة ذلك: أن تكون البضائع المباعة مُرَكَّمة كل واحدة منها برقم، ويأتي المشتري ويدفع مالاً محدداً ويسحب رقماً ، وتكون البضاعة ذات الرقم الذي سحبه من نصيبه؛ أياً كانت؛ فقد يكون من حظه بضاعة غالية الثمن أغلى مما دفع، وقد يكون من حظه بضاعة رخيصة الثمن أقل مما دفع. 4- الدخول في المسابقات التي تقوم على السحب على الرسائل النصية، وصورتها : أن يرسل المتسابقون رسائل نصية لجهة محددة، أعلنت مُسبقًا عن جوائز قيمة تكون من نصيب شخص واحد أو أكثر ، وتكون تكلفة هذه الرسالة أعلى من الرسالة العادية، وفي يوم السحب يتم اختيار بعض أرقام الهواتف التي أرسلت منها تلك الرسائل بصورة عشوائية، ومن يقع الاختيار على رقمه يحظى بالجائزة ، وقد يتم السحب على أكثر من رقم ، وقد تتفاوت قيمة هذه الجوائز بحسب ترتيب خروج الأرقام، ومن لا يتم اختيار رقمه - وهم الأغلبية- يكون خاسرًا. وهذا النوع من المسابقات من صور القمار المعاصرة ، فالمشترك فيها لا يخلو من غُنم أو غُرم ، فعندما يرسل الرسالة بتكلفة أكثر من التكلفة العادية فإما أن يكون غانمًا بالفوز بالجائزة، أو غارمًا بخسران ماله ، وهذا هو الميسر المحرّم، وإن تغيّرت أدواته، والمقامر آثم سواء خسر أم ربح. نشاط بالتعاون مع مجموعتك اجمع صور القمار التي قد تقع في المجتمع مما تسمع به أو تراه. 110 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
العلاقة بين الغرر والمخاطرة المخاطرة أعم من الغرر، فالمخاطرة نوعان: -1- مخاطرة بسبب الجهل بالمبيع أو بالثمن، فهذه مقامرة وغرر. يدري هل 2- ومخاطرة بسبب عدم تحقق العاقد من كونه رابحاً في الصفقة التي دخل بها، أي أنه يعلم المبيع والثمن لكنه لا الثمن مناسب أم لا؟ وهل سيربح في السلعة بعد ذلك أم لا؟ ، فهذه المخاطرة ليست من الغرر ، بل ولا تخلو منها أي تجارة. حكم بيع الغرر بيع الغرر محرم بالكتاب والسنة والإجماع صلے أما الكتاب فقول الله تعالى: وَيَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ والمَيسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَوةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ۹۱ (1) ، ووجه الدلالة أن الغرر من الميسر. وأما السنة، فعن أبي هريرة الا الله أن النبي ي ل لا ل ل له نهى عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر» (2) وأما الإجماع فقد أجمعت الأمة على تحريم بيع الغرر من حيث الجملة. الحكمة من تحريم بيع الغرر بجمع حرم الشرع بيع الغرر لما فيه من أكل المال بالباطل، ولما قد يسببه من العداوة والبغضاء بين المسلمين، كما أن الانشغال الأموال عن طريق الحظ والمقامرة يؤدي إلى الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، ويبدد المال ويمحق بركته، كما أنه يعود المرء على الخمول والكسل، والكسب من غير كد ولا تعب، ويصرفه عن التفكير فيما ينفعه جرياً وراء الأوهام والسراب. (1) سورة المائدة الآيتان 90، 91. (2) رواه مسلم برقم (1513) وار111 ليم Ministry of Education 2024 -1446
العلاقة بين الغرر والمخاطرة المخاطرة أعم من الغرر، فالمخاطرة نوعان: -1- مخاطرة بسبب الجهل بالمبيع أو بالثمن، فهذه مقامرة وغرر. يدري هل 2- ومخاطرة بسبب عدم تحقق العاقد من كونه رابحاً في الصفقة التي دخل بها، أي أنه يعلم المبيع والثمن لكنه لا الثمن مناسب أم لا؟ وهل سيربح في السلعة بعد ذلك أم لا؟ ، فهذه المخاطرة ليست من الغرر ، بل ولا تخلو منها أي تجارة. حكم بيع الغرر بيع الغرر محرم بالكتاب والسنة والإجماع صلے أما الكتاب فقول الله تعالى: وَيَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ والمَيسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَوةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ۹۱ (1) ، ووجه الدلالة أن الغرر من الميسر. وأما السنة، فعن أبي هريرة الا الله أن النبي ي ل لا ل ل له نهى عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر» (2) وأما الإجماع فقد أجمعت الأمة على تحريم بيع الغرر من حيث الجملة. الحكمة من تحريم بيع الغرر بجمع حرم الشرع بيع الغرر لما فيه من أكل المال بالباطل، ولما قد يسببه من العداوة والبغضاء بين المسلمين، كما أن الانشغال الأموال عن طريق الحظ والمقامرة يؤدي إلى الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، ويبدد المال ويمحق بركته، كما أنه يعود المرء على الخمول والكسل، والكسب من غير كد ولا تعب، ويصرفه عن التفكير فيما ينفعه جرياً وراء الأوهام والسراب. (1) سورة المائدة الآيتان 90، 91. (2) رواه مسلم برقم (1513) وار111 ليم Ministry of Education 2024 -1446