أسباب خلاف العلماء - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
الدرس 2 أسباب خلاف العلماء رابط الدرس الرقم www.ien.edu.sa قال تعالى في قصة حكم داود وسليمان في الحرث عندما قال تعالى: ﴿ وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرَّثِ إِذْ نَفَشَتْ VA (1) فِيهِ غَنَّمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَهدِينَ (٣) فَفَهَمْنَهَا سُلَيْمَنَ وَكُلًّا وَآتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ) ) . فالحق كان مع سليمان ، ومع ذلك قال الله عنهما : كُلًّا وَانَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا . فالعلماء المجتهدون رحمهم الله لم يتكلموا بالهوى، بل كانوا يجتهدون في بيان أحكام الشريعة بحسب ما بلغهم من الأدلة، وبحسب ما فهموه منها ، وقد يتفقون فيما بينهم، وقد يختلفون في بعض الأحيان. والخلاف بين العلماء يعود إلى أسباب كثيرة كلها دائرة حول بحثهم عن الحق وتطلبهم بيان الشريعة، فكل واحد منهم إما أن يكون مصيبًا محمودًا فله أجران ، أو مخطئًا معذورًا فله أجر واحد ، كما قال النبي : «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر» (2). نشاط حين يلتقي المسلم بغير المسلم، قد يجري بينهما حوار حول الدين والمعتقد. فإذا لقيت أحدهم يومًا وسألك : أنتم تزعمون أن الأحكام الشرعية من عند الله تعالى، وأن القرآن والسنة محفوظان لا يتطرق إليها التحريف، ومع هذا نجدكم تقولون أخطأ العالم الفلاني، وتقولون : هذا القول ضعيف؛ مع أنه موجود في كتبكم الفقهية. بالتعاون مع مجموعتك فكر في إجابة سديدة عن شبهته؛ مدعمًا قولك بما يكون سببًا لرجوعه عن مقولته، واكتب ملخص ما توصلتم إليه. (1) سورة الأنبياء الآيتان: 78- 79. (2) رواه البخاري برقم (7352) ، ومسلم برقم(1716). 16 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهم أسباب خلاف العلماء ما يأتي: السبب الأول: كون العالم لم يسمع بهذا الدليل، مثال ذلك : بلغ عائشة أن عبد الله بن عمرو رفع الملام يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت يا عجبًا لابن عمر و هذا يأمر النساء عن الأئمة الأعلام إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن ، أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله له من إناء واحد، ولا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات. (1) السبب الثاني: يبلغ الحديث عالمين لكنه يكون صحيحًا عند عالم ، ضعيفًا عند العالم الآخر حيث لم يبلغه بسند صحيح ، مثال ذلك: حديث العِينَةِ الذي رواه ابن عمر قال: سمعت رسول الله الله يقول: «إذا تبايعتم بالعِيِّنَةِ (2) ، وأخذتم أذناب البقر ... سلّط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم (3) ، هذا الحديث لم يعمل به الشافعي لضعفه عنده، وعمل به الجمهور؛ لأن له طرقًا تقويه، وقد عضدته بعض الآثار عن الصحابة في تحريم في تحريم الْعِينَةِ. السبب الثالث: يبلغ الحديث العالم ويعلم أنه صحيح لكن يظنه منسوخًا والآخر بخلاف ذلك، مثال ذلك: اختلف العلماء في حكم الحجامة للصائم هل تفطر أم لا؟ فمن قال: إنها لا تفطر استدل بحديث ابن عباس في الصحيح أن النبي احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم، ومن قال: إنها تفطر استدل بحديث: أفطر الحاجم والمحجوم، ومن الأجوبة التي أجابوا بها عن حديث ابن عباس قالوا: إن الحديث منسوخ ، ولم يسلم لهم الآخرون بأن الحديث منسوخ في مسألة السبب الرابع: يبلغ العالم الحديث ويعلم أنه غير منسوخ لكن يعتبره معارضًا بحديث آخر، مثال ذلك: خلاف العلماء استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة ، فمنهم من قال: إن الاستدبار والاستقبال منهي عنه مطلقًا، ومنهم من قال: منهي عن الاستقبال دون الاستدبار، ومنهم من قال : منهي عن الاستدبار في الفضاء دون البنيان، وسبب ذلك أن النبي له الا الله قال : «إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا (4) ، وروى ابن عمر أنه رقى على بيت أخته حفصة فوجد النبي الله جالسًا لحاجته مستقبل الشام مستدبر القبلة (5) ، فهذان الحديثان ظاهرهما التعارض ، ولهذا اختلف أهل العلم في حكم هذه المسألة. ، (2) الْعِينَةُ هي: أن يبيع سلعةً بثمن مؤجل ، ثم يشتريها من الذي أخذها بأقل من الثمن حالا (1) رواه مسلم برقم (331) (3) رواه أبو داود برقم (3462). (5) رواه البخاري برقم (148) ، ومسلم برقم (266). (4) رواه البخاري برقم (394)، ومسلم برقم(264). وارة تعليم Ministry of Education 2024 1446
نشاط بالتعاون مع مجموعتك ؛ فكر في أكثر من طريقة تجمع فيها بين الحديثين في المسألة السابقة. الطريقة الأولى للجمع بين الحديثين: أن يكون النهي عن الاستقبال والاستدبار في الفضاء خارج البنيان، وحديث ابن عمر يدل على الجواز داخل البيوت. الطريقة الثانية للجمع بين الحديثين الطريقة الثالثة للجمع بين الحديثين السبب الخامس: اختلافهم في تفسير لفظ الدليل، وذلك لكون اللفظ مشتركًا أو مجملًا أو لأي سبب آخر، كاختلاف الفقهاء في مس المرأة هل ينقض الوضوء أو لا ينقض الوضوء، بسبب اختلافهم في تفسير قوله تعالى في آية الوضوء: أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ (1) ، فمن فسرها بمجرد اللمس قال: هو ينقض الوضوء، ومن فسرها بالجماع قال: اللمس لا ينقض الوضوء. السبب السادس: اختلافهم في قاعدة أو مسألة أصولية مما يؤدي إلى الخلاف في بعض الأحكام ، وذلك كاختلاف أهل العلم في الاحتجاج بقول الصحابي أو فعله إذا كان في مسألة لا يدخلها الاجتهاد ولم يخالفه صحابي آخر هل هو (2) حجة أم لا. مثال ذلك: فعل ابن عمر في رفع يديه في التكبيرات على الجنازة ، ولكن بعض العلماء لم يختر هذا الحكم؛ لأنه لا يعمل بهذا النوع من الأدلة. (1) سورة المائدة الآية 6 (2) رواه ابن أبي شيبة في المصنف برقم (11380) بسند صحيح. 18 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
السبب السابع: أن بعض العلماء يفهم من الحديث شيئًا ، ويفهم غيره منه شيئًا آخر ، ومثاله حديث ذي اليدين أن النبي صلى بهم إحدى صلاتي العشي فسلم من ركعتين ، فلما أخبروه صلى الركعتين الباقيتين ، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد السلام " (1) فأخذ منه بعض العلماء أن سجود السهو يكون بعد السلام إذا سلم من نقص في صلاته، فإنه يتمها ثم يسجد لأنه للسهو بعد السلام، وفهم منه آخرون أن سجود السهو يكون بعد السلام إذا زاد في صلاته سهوًا، وذلك في هذا الحديث زاد الصلاة على النبي الهلال الهلال والسلام من الصلاة ، فقالوا : كل زيادة سهوًا فالسجود لها بعد السلام. السبب الثامن أن لا يكون في المسألة نص، فيجتهد العلماء في استنباط حكمها من بعض النصوص والقواعد الشرعية؛ فيختلف اجتهادهم، ومن ذلك اختلاف العلماء المعاصرين في حكم الإجارة المنتهية بالتمليك ؛ بناءً على خلافهم في تنزيلها على النصوص والقواعد الشرعية الموقف من خلاف العلماء يبيح الخلاف في بعض المسائل من طبيعة البشر لاختلافهم في الفهم والعلم ، وقد سبق لك دراسة بعض أسباب الخلاف بين العلماء، ولكن ما موقفنا من هذا الخلاف؟ أولا: يجب احترام العلماء وإجلالهم؛ المخطئ منهم والمصيب، ولا خطأ بعض الأئمة المجتهدين التعدي عليهم والطعن فيهم وانتقاصهم، فهذا ما أدى إليه اجتهاده، وهو معذور في ذلك مأجور، فعن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر » (2) ، وقد سبق لك دراسة أسباب الخلاف بين العلماء وهي أعذار ، كما أن بعض الأحكام التي ترى هذا العالم قد أخطأ فيها قد تكون صوابًا في حقيقة الأمر، والخطأ هو ما عندك. ثانيا: الأئمة المجتهدون متفقون في أصول الشريعة، وإنما خلافهم في فروعها؛ كما وقع في بعض المسائل المتعلقة بالصلاة والحج والبيع ونحوها. :ثالثًا: وقوع الخطأ من بعض العلماء يدل على أن التعظيم يكون للنصوص الشرعية لا للأشخاص، فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا محمدا صلى الله. رابعا : لا يجوز لنا التعصب لقول أحد من العلماء ونحن نعلم أن الحق مع العالم الآخر، فالعالم الذي أخطأ معذور مأجور، ولكن لا يعني ذلك أن نتابعه على خطئه أو نتعصب له، ونلوي النصوص من أجل تصحيح قوله. (1) رواه البخاري (482) ، ومسلم برقم (573). (2) تقدم تخريجه ص16. وارة و ليم Ministry of Education 2024 1446
20 20 نشاط 1 بالتعاون مع مجموعتك بين الفوائد التي نستفيدها من معرفة أسباب الخلاف بين العلماء. 2 استخلص مما سبق أهم أسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد على كل سبب. 3 على ضوء دراستك لأسباب الخلاف بين العلماء، حدّد الموقف السليم من هذا الخلاف. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446