عقد النكاح - الفقه 1 - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في الفقه
الوحدة الثانية: أحكام النكاح
الوحدة الثالثة: الفرقة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية
الوحدة الرابعة: البيع
الوحدة الخامسة: البيوع المحرمة
الوحدة السادسة: الإجارة
الوحدة السابعة: المسابقات واللقطة
الدرس 7 حكم النكاح عقد النكاح رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa النكاح مشروع بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين والأصل في النكاح أنه سنة مؤكدة للنصوص الأمرة به، كما قال تعالى: ﴿فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ (1) وقول النبي : « يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» .(2) نظام الأحوال الشخصية الصادر بمرسوم ملكي رقم (م/۷۳) وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ ، وقد تضمن عددًا وهو سنة المرسلين كما قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا هُمْ من المواد المتعلقة بالزواج وبناء أزواجا وذرية (3) . وقد يعرض للزواج ما يجعله واجبًا أو مستحبًا أو مكروهًا أو مباحًا أو محرمًا: أ فيكون النكاح واجبًا إذا خاف الوقوع في الحرام كالزنا. ب ويكون النكاح مستحبًا إذا كان يرغب في النكاح ويقدر على نفقاته ولكنه يستطيع أن يصبر، ولا يخاف الوقوع في الزنا. ج ويكون النكاح مكروهًا : فيمن يخل بحق الزوجة في الوطء والإنفاق. د - ويكون النكاح مباحًا : لمن لا شهوة له كالكبير وبعض المرضى ، بشرط ألا يضر بالمرأة هـ - التي يتزوجها. ـ ويكون الزواج محرمًا في حالات محددة الأسرة. (1) سورة النساء الآية 3. (2) رواه البخاري برقم (5066) ، ومسلم برقم (1400). (3) سورة الرعد الآية 38 (4)سيأتي بيانه في ص وارة 33 ليم Ministry of Education 2024-1446
أركان النكاح 1- الزوجان الخاليان من الموانع الشرعية من الموانع في الرجل أن يكون متزوجًا بأربع نسوة، أو أن يكون غير مسلم والمرأة مسلمة ، ومن الموانع في المرأة أن تكون من محارمه، أو تكون في ذمة زوج آخر ، وغير ذلك. -2- الإيجاب وهو لفظ التزويج الصادر من ولي المرأة أو نائبه ، ويصح بكل لفظ يفهم منه المقصود من النكاح، كأن يقول الولي للزوج زوجتك أو أنكحتك، أو يكتب ذلك. -3 القبول وهو لفظ قبول الزواج الصادر من الزوج أو نائبه ، ويصح بكل لفظ يفهم منه القبول بالزواج؛ كأن يقول الزوج للولي: قبلت هذا الزواج ، أو أنا موافق ، أو يكتب موافقته في ورقة. وتقوم إشارة الأخرس المفهومة أو كتابته مقام نطقه. نشاط بين حكم النكاح في الصور الآتية مع ذكر السبب الصورة العقد على امرأة غاب زوجها طويلًا. عقد وفي ذمته أربع نسوة على امرأة جديدة. : إذا قال الولي زوجتك، وقال الزوج رضيت هذا الزواج. إذا قال الولي زوجتك، وسكت الزوج. إذا كتب الولي التزويج وقبله الزوج كلامًا. إذا تكلم الولي وكتب الزوج الموافقة. 34 الحكم التعليل وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
شروط النكاح الشرط الأول : تعيين الزوجين فلا يصح أن يقول: زوجتك إحدى بناتي، أو زوجت أحد أبنائك بنتي، بل لا بد من تحديد الزوجين في عقد النكاح تحديدًا ينفي الجهالة، كأن يقول: زوجتك بنتي فلانة. الشرط الثاني : رضا الزوجين فلا يجوز إجبار أحد الزوجين. إذا كان عاقلا - على نكاح من لا يريده، ويكون رضا المرأة بنطقها الصريح، أو بسكوتها الدال على الرضا والموافقة، ودليل ذلك قوله الله: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى (1) تستأذن»، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها، قال: «أن تسكت وعن عائشة قالت: سألت رسول الله هلال الهلع عن الجارية يُنكحها أهلها أتستأمر أم لا؟ قال لها رسول الله : «نعم تستأمر»، فقالت عائشة : فقلت له: فإنها تستحيي . قال رسول الله : فذلك إذنها إذا سكتت (2) الشرط الثالث: الإيجاب من الولي (ولي المرأة)، وذلك للقوله الله : « لا نكاح إلا بوليلي ) () (3) وعن عائشة أن النبي قال: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل»(4). ويكون ترتيب أولياء المرأة في الزواج على النحو التالي : الأب، ثم وصيه، ثم الجد لأب وإن علا ، ثم الابن، ثم ابن الابن وإن نزل، ثم الأخ الشقيق، ثم الأخ لأب، ثم ابن الأخ الشقيق، ثم ابن الأخ لأب وإن نزلا ، ثم العم الشقيق، ثم العم لأب، ثم بنوهما وإن نزلوا ، ثم أقرب عصبة على ترتيب الإرث، ثم القاضي. ويُشترط في الولي أن يكون مكلفا رشيدا ، وإذا استوى الأولياء في الدرجة كأن يكون لها عدد من الإخوة الأشقاء، أو عدد من الأعمام، تعيّن من حدّدته المرأة منهم، وإذا لم تُعيّن جاز تولّي أي منهم عقد الزواج. ويجب على الولي أن ينظر إلى مصلحة موليته ، فلا يؤخر زواجها من غير سبب شرعي ، ولا يمنعها الزواج من الكفء إذا رضيته لنفسها، ولا يحل له التساهل بتزويجها من ليس كفئًا لها في الدين كالفاجر ونحوه. (5) الشرط الرابع : شهادة شاهدين : فيشترط لعقد النكاح أن يشهد شاهدان على هذا العقد، وذلك لقوله : «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل فعقد النكاح عقد عظيم ، وقد سماه الله ميثاقًا غليظًا (6) ، فلهذا يشترط فيه ما لا يشترط في غيره من العقود، ومن ذلك الشهادة حتى لا يكون هذا النكاح سرًا بين الرجل والمرأة، بل يكون معلنا للناس، يحضره الولي والشهود. الشرط الخامس : ألا تكون المرأة محرّمة على الرجل تحريمًا مؤبّدًا أو مؤقتًا (7). (1) رواه البخاري برقم (5136) ، ومسلم برقم (1419) عن أبي هريرة ، ومعنى الأيم في هذا الحديث: الثيب كما في الرواية الأخرى للحديث. (2) رواه البخاري برقم (6946) ، ومسلم برقم (1420). (3) رواه الترمذي برقم (1101) ، وأبو داود برقم (1566) ، وابن ماجه برقم (1880) ، وأحمد (2260) عن أبي موسى الأشعري الله ، وفي الباب أيضًا عن ابن عباس وعائشة وغيرهما. (4) رواه الترمذي برقم (1102) ، وابن ماجه برقم (1879) وأحمد برقم (24205). (5) أخرجه الدارقطني برقم (3521) ، والبيهقي برقم (13645) عن عائشة، والحديث مروي عن أبي هريرة وجابر وأبي موسى ، وانظر للاستزادة من تخريج هذا الحديث إرواء الغليل ( حديث رقم (1858) (258/6) وقد صححه الألباني بمجموع طرقه. (6) فقد قال سبحانه: ﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّشَقًا غَلِيظًا ﴾ سورة النساء الآية 21. (7) وسوف نتناول هذا الشرط بالتفصيل في الدرس الثامن المحرمات من النساء. وارة 35 ليم Ministry of Education 2024 -1446
الكفاءة الدينية بين الزوجين يجب عند تزويج الفتاة مراعاة الكفاءة الدينية بينها وبين من تقدم للزواج بها ، فلا يجوز تزويج المسلمة من غير المسلم، قال تعالى: ﴿وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنُ خَيْرٌ مِن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ﴾ (1) . ومن ذلك تزويج المرأة ج المُصَلِّيّة بتارك الصلاة ولا يجوز تزويج المسلمة العفيفة الصالحة بالفاجر الذي يمارس الزنا أو يدمن المخدرات ونحو ذلك، كما قال الله تعالى: ﴿ الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكُ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴾ (2) نشاط نصت المادة (التاسعة ) من نظام الأحوال الشخصية على تحديد السنّ الذي يُسمح بتوثيق عقد الزواج عند بلوغه - ذكرًا كان أو أنثى ، ويُمنع توثيق زواج من هم دون هذا السنّ. بالرجوع لنظام الأحوال الشخصية حدّد هذا السنّ ناقش مع زملائك المصالح المترتبة على إقرار هذه المادة. عادات محرمة في الزواج من العادات المحرمة المتعلقة بتزويج النساء ما يأتي: 1. عَضْلُ النساء عن الزواج، وهو منعهن أو تأخير زواجهن من الرجال الأكفاء، فيحرم على ولي المرأة أن يؤخر زواجها من الرجل الكفء إذا رضيته لنفسها ؛ ما لم يكن هناك مانع شرعي، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ (3) . 2. إجبار النساء على الزواج ممن لا يرضينه ، فيحرم على ولي المرأة أن يجبرها على الزواج بمن لا تريده، سواء أكان ابن عمها أم قريبها أم غيره، والشرع قد كفل لها حرية الاختيار بين الرجال الأكفاء إذا تقدموا للزواج بها ، وكما أن على الولي أن يمنعها من الزواج بغير الكفء بسبب ضعف دينه أو سفه عقله أو سوء أخلاقه؛ فكذلك ليس له أن يجبرها على من لا ترضاه هي لأي سبب من الأسباب؛ لأن الزواج لها ، والحياة حياتها. .3 تحجير ابن العم على ابنة عمه أو حجر البنت لابن عمها ، فلا تزوج إلا منه كائنا ماكان، ولا تزوج من غيره إلا برضاه، وهو عمل من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام ببطلانه ، فلا يجوز شرعًا إقرار هذه العادة السيئة، ولا الرضا بها، بل يجب إبطالها. (1) سورة البقرة الآية 221. أختا (2) سورة النور الآية 3. (3) مما جاء في سبب نزول هذه الآية: ما رواه البخاري برقم (5130) عن معقل بن يسار أنها نزلت فيه، قال: زوجـت لي من رجل فطلقها، حتى إذا انقضت عدتها جاء يخطبها، فقلت له زوجتك وفرشتك وأكرمتك فطلقتها، ثم جئت تخطبها لا والله لا تعود إليك أبدًا . وكان رجلا لا بأس به . وكانت المرأة تريد أن ترجع إليه، فأنزل الله هذه الآية: ﴿فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ فقلت: الآن أفعل يا رسول الله، قال: فزوجها إياه. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 36
نشاط بالتعاون مع مجموعتك ناقش المشكلات الثلاث السابقة في المحاور الآتية: الصورة عضل النساء مفهوم العنصر أسبابه آثاره السيئة العلاج المقترح الإجبار على الزواج التحجير نشاط نص قرار مجلس الوزراء رقم 4/ب/ 45404 بتاريخ 1424/11/15هـ على «... تطبيق الضوابط الصحية للزواج على جميع السعوديين قبل الزواج، وإلزام طرفي عقد النكاح بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء العقد، وأن يكون هذا الإجراء أحد متطلبات تدوين العقد مع ترك حرية إتمام الزواج لصاحبي العقد بصرف النظر عن نتيجة الفحص الطبي سلبًا كانت أم إيجابًا». والفحص الطبي قبل الزواج فحص يجريه المقبلون على الزواج؛ لمعرفة وجود الإصابة ببعض أمراض الدم الوراثية، وبعض الأمراض المعدية؛ وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الآخر من الزواج أو الأبناء في المستقبل، وإعطاء الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيا. بالرجوع إلى دليل برنامج الزواج الصحي الصادر من وزارة الصحة بناءً على القرار أعلاه، بيّن كيف سيسهم هذا القرار في تقليل انتشار الأمراض الوراثية، والوقاية من الأمراض المعدية في المملكة العربية السعودية، موضحًا الفرق بين مفهومي (الزواج الأمن و الزواج غير الآمن. وارة 37 ليم Ministry of Education 2024 1446