اليقين لا يزول بالشك - أصول الفقه - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في علم أصول الفقه
الوحدة الثانية: الحكم الشرعي
الوحدة الثالثة: الأدلة الشرعية
الوحدة الرابعة: دلالات الألفاظ: المطلق والمقيد والعام والخاص
الوحدة الخامسة: دلالات الألفاظ: الأمر والنهي
الوحدة السادسة: القواعد الفقهية
194 ماذا سنتعلم القاعدة الثانية ( اليقين لا يزول بالشك) الفت المدارس المراعي تمهيد من مداخل الشيطان على العبد المسلم أن يوسوس له في أفعاله. معنى قاعدة ( اليقين لا يزول بالشك). أفعل الشيء أم لم يفعله؟ أدلتها تطبيقات عليها . القواعد الفرعية المندرجة تحتها . ودرسنا هذا . فيه بيان لقاعدة شرعية تغلق باب الوسوسة بإذن الله. معنى القاعدة اليقين هو الاعتقاد الجازم. والشك هو التردد بين وقوع الشيء وعدمه. ومعنى القاعدة: أن الشك إذا ورد على الإنسان. وكان عنده يقين سابق. فإنه لا يلتفت إلى الشك، بل يرجع في الحكم إلى اليقين السابق عليه. www.len. أدلة القاعدة الدليل الأول: حديث عبد الله بن زيد بن عاصم المازني : أنه شكي إلى النبي الله الرَّجُل يُحيل إليه انه يجد الشيء في الصَّلاة. قال ، لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً . الدليل الثاني حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : إذا شك أحدكم في صلاته قلم يدركم صلى اللاداً أم أربعاً، فليطرح الشَّكْ وليين على ما اسْتَيْمَن لَّمْ يَسْجُدُ مَجْدَتَيْنِ قَبل أَن يُسَلَّم فَإِنْ كان صلى خَمْساً شَفَمَن له صلاته، وإن كان صلى إنَّمَاماً لأربع كانتا ترغيما الشَّيْطَان . (2) 10 رواه البخاري برقم (137)، ومسلم رقم (361) (2) رواه مسلم برقم (571). وزارة التعليم
نشاط (1) وضح وجه الاستدلال من الحديثين على القاعدة. تطبيقات على القاعدة 1 من تيقن الطهارة، وشك في الحدث فهو متطهر : لأن الطهارة ثابتة بيقين فلا ترتفع بالشك الطارئ. 2 من تيقن الحدث وشك في الطهارة فهو محدث: لأن الحدث ثابت بيقين فلا يرتفع بالشك الطارئ. 3 من في إحدى الصلوات: هل صلاها أو لا؟ وجب عليه أن يصليها لأن الصلاة مشكوك في فعلها . والأصل أنه لم يصل. فلا تبرأ ذمته منها حتى يعلم أنه صلاها. ه إذا اشترى إنسان شيئاً ، ثم ادعى أن به عيباً، وأراد زده واختلف التجار أهل الخبرة، فقال بعضهم: هو عيب، وقال بعضهم: ليس بعيب، فليس للمشتري الرد؛ لأن الأصل السلامة من العيب وهو متيقن فلا يثبت العيب بالشك. نشاط (2) بالحوار مع معلمك، ومستفيداً من التطبيق الأول والثاني بين هل الأصل في حالة الانسان أن يكون اليقين لديه: الطهارة أم الحدث واره التعليم الدرس التاسع والعشرون القاعدة الثانية ( اليقين لا يزول بالشك) 195
196 القواعد الفرعية المندرجة تحت القاعدة القاعدة الفرعية الأولى الأصل بقاء ما كان على ما كان. ولذلك أمثلة منها : أ- من أكل آخر الليل في رمضان. وشك في طلوع الفجر. صح صومه؛ لأن الأصل بقاء الليل. بد إذا اشترى إنسان من آخر سيارة، وادعى المشتري أن فيها عيباً قديماً. وأنكر البائع. فالقول قول البائع لأن الأصل عدم العيب. القاعدة الفرعية الثانية : ما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين ولذلك أمثلة منها : أ- إذا شك إنسان في ترك مأمور في الصلاة، فإنه يسجد للسهو، وأما إذا شك في ارتكاب فعل منهي عنه، فإنه لا يسجد لأن الأصل المتيقن عدم فعله. ب إذا شك إنسان في عدد أشواط الطواف أو السعي أهي ستة أم سبعة؟ بنى على الأقل لأنه هو المتيقن. فالذمة شغلت بالطواف أو السعي بيقين ولا يرتفع إلا بيقين وهو الإتيان بالشوط السابع. نشاط (3) اذكر مثالا على هذه القاعدة الفرعية في زكاة الفطر. وزارة التعليم
القاعدة الفرعية الثالثة: الأصل في الأشياء الطهارة. المراد بالقاعدة: أنه إذا أشكل علينا حكم شيء من حيث الطهارة وعدمها، فالقاعدة التي نرجع إليها في ذلك هي الطهارة، ما لم يرد ما ينقلنا عن ذلك. ولذلك أمثلة منها : الأشياء أ- طهارة كثير من الأشياء كالبنزين والفحم والمعادن والزيوت وغيرها وذلك لأن الأصل في الطهارة. ولم يرد في الكتاب والسنة ما ينقلنا عن هذا الأصل.. ب من شك في طهارة بقعة يُصلى عليها فالأصل فيها الطهارة. حتى تعلم أنها قد انتقلت من هذا الأصل إلى النجاسة، وذلك بالعلم بوقوع النجاسة في هذا البقعة. القاعدة الفرعية الرابعة الأصل براءة الذمة.. المراد بالقاعدة: الإنسان بريء الذمة من وجوب شيء عليه . سواء أكان ذلك من حقوق الله تعالى, أو من حقوق الآدميين، فلا يلزمه شيء تشغل به ذمته إلا بدليل شرعي أو بينة. ولذلك أمثلة منها : أ- الوتر غير واجب على المكلف؛ لعدم وجود دليل صحيح ينتهض للوجوب، والأصل براءة الذمة من وجوبه. ب من أدعى على شخص ديناً أو حقاً وليس عنده بيئة بذلك الحق. فلا يلزم المدعى عليه شيء؛ لأن الأصل براءة نشته. وزارة التعليم الدرس التاسع والعشرون القاعدة الثانية ( اليقين لا يزول بالشك) (197
بس 1 التقويم وضح معنى ما يأتي: ا قاعدة ( اليقين لا يزول بالشك ) . ب قاعدة (الأصل في الأشياء الطهارة) . ج قاعدة ( الأصل براءة الذمة ) س 2 مثل لما يأتي : أ- قاعدة (الأصل بقاء ما كان على ما كان) . ب قاعدة (ما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين. س 3 صل بين المثال وقاعدته التي يندرج تحتها فيما يأتي: المثال 198) من شك في عدد أشواط الطواف بنى على الأقل. البزين طاهر. - الوتر غير واجب. القاعدة ما ثبت سيقين لا يرتفع إلا بيقين. الأصل براءة الذمة. الأصل بقاء ما كان على ما كان. الأصل في الأشباء الطهارة. سة علل ما يأتي: -i من تيفن الطهارة. وشك في الحدث فهو متطهر ب من شلاً في إحدى الصلوات هل صلاها أو لا؟ وجب عليه أن يصليها. ج من شلك في طهارة بقعة وصلى عليها فصلاته صحيحة. وزارة التعليم
مصادر الوجيز في إيضاح قواعد الفقة الكلية، د. محمد صدقي بن أحمد آل بورنو الغزي. • القواعد الكلية والضوابط الفقهية في الشريعة الإسلامية أ.د. محمد عثمان شبير. . قاعدة اليقين لا يزول بالشك د. يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين مهارات حياتية من تطبيقات القاعدة الفرعية الأصل براءة الذمة براءة ذمم الأخرين من أي حق عليهم إلا ببينة. وهذا يستدعي منا أن نحفظ الوثائق والعقود والبينات للحقوق التي لنا على غيرنا. مثل صكوك البيع والشراء. وسندات الإيداع والتحويل وعقود المعاوضات والمبايعات والضمانات ونحوها. اثراء لا يكاد يخفى على الناظر في هذه القاعدة الجليلة وتطبيقاتها ما تتضمنه من التيسير ورفع الحرج من جهة تخليص المكلف من الشك الذي قد يقع له فيورث الحيرة والتردد. ببيان الطريق إلى ذلك، وهو الغاء الشك واعتباره في حكم المعدوم والعمل بما تيقنه أولا. ولا يعارض هذا الوجه من التيسير أنه قد يترتب عليه زيادة تكليف. كما إذا شك المصلي هل صلى ثلاثاً أو أربعا في الصلاة الرباعية؟ فإنه يجعلها ثلاثاً ويلزمه الإتيان برابعة لأن مجرد دلالة المكلف على الطريق الذي يخرج بواسطته عن الشك والتردد يعد تيسيراً، ولو تضمن زيادة تكليف. ويدرك هذا - تماما - من كثرت شكوكه وسيطر عليه التردد. القواعد والضوابط الفقهية المتضمنة للتيسير العبد الرحمن العبد اللطيف (12/664. وزارة التعليم الدرس التاسع والعشرون القاعدة الثانية ( اليقين لا يزول بالشك ) 199