القرآن الكريم - أصول الفقه - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في علم أصول الفقه
الوحدة الثانية: الحكم الشرعي
الوحدة الثالثة: الأدلة الشرعية
الوحدة الرابعة: دلالات الألفاظ: المطلق والمقيد والعام والخاص
الوحدة الخامسة: دلالات الألفاظ: الأمر والنهي
الوحدة السادسة: القواعد الفقهية
الدرس الرابع عشر 90 14 ماذا سنتعلم تعريف القرآن الكريم. حجية القرآن الكريم. حفظ الله تعالى للقرآن الكريم. خصائصه المحكم والتشابه فيه بيانه للأحكام. القراءة الشاذة. القرآن الكريم المرتلمي www.lem.ou تمهید من أسماء القرآن الكريم وصفاته المبين النور الهدى الرحمة الفرقان الشفاء، الموعظة الحكيم، الحق. المجيد. اختر من الأسماء السابقة ما يؤكد كون القرآن دليلاً ومصدراً للتشريع. تعريف القرآن الكريم القرآن الكريم أعرف من أن يُعرف. ومع ذلك فقد اعتنى علماء الأصول بتعريفه. فمما قيل في تعريفه إنه كلام الله المعجز، المنزل على محمد المتعبد بتلاوته المنقول إلينا نقلاً متواتراً. وزارة التعليم 13 Tauf
ماذا ستتعلم من درس القرآن الكريم
حجية القرآن الكريم القرآن الكريم كتاب الله الذي أنزله هدى للناس: ليؤمنوا به، ويعملوا بما فيه من الأوامر والنواهي والعقائد والأحكام، فالقرآن الكريم حجة في العقائد والأحكام، يجب على جميع الناس الرجوع إليه والتحاكم إلى نصوصه، فهو دستورهم ومنهج حياتهم، ولا يجوز لمسلم قط أن يرفض الاحتجاج بالقرآن الكريم على الأحكام، لا يخالف في ذلك أحد من المسلمين حفظ الله تعالى للقرآن الكريم لقد تكفل الله تعالى بحفظ كتابه الكريم من الضياع أو الزيادة أو النقصان. ومن التعريف والتبديل. يقول الله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِكرَ وَإِنَّا لَهُ لحفظون ، وقال تعالى: لَّا يَأْتِيهِ الْبَطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خلفه من حكير حميد (210) خصائص القرآن الكريم - القرآن الكريم كلام الله حقيقة. -2 القرآن منزل من عند الله نزل به جبريل عليه السلام على محمد . 3 القرآن معجز: فلا قدرة لأحد أن يأتي بشيء مثله، ولا بسورة منه ه أن الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظة من التبديل والتحريف والزيادة والنقصان 5- القرآن الكريم قطعي الثبوت حيث نقل إلينا جميعه نقلاً متواتراً: باتفاق علماء المسلمين. 6- القرآن كله عربي (1) سورة الحمالانه (3) (2) سورة فصلت الآية (42) وزارة التعليم اللباس الرابع عشر القرآن الكريم - 91
92 نشاط اذا اربط بين الأدلة الآتية وخصائص القرآن الكريم الدليل فر لي اجتمعت الإنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرَانِ لَا يأتون يشيد ولو كان بعضهم لبعض ظهير ) و إن أحد من المشركين انتجَارَكَ فَأَجْرُهُ حَفَى يَسْمَعَ كُنم الله ثم اقلعه مامنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ١٠٠ نزل به الروح الأمين الا (2) كتَبُ فَصْلَتْ انتهُ، فَرَهَانَا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) إنا نحن نزلنا الذكر وإنا لم لحيظُونَ . الخصائص الذ) سورة الإسراء الآية (88) (2) سورة النوية الأيد (6) (3) سورة الشعراء الآية 110031 (4) سوره فصلت الآية (3) (5) سورة الحجر الآية (9) وزارة التعليم
القراءة الشاذة القراءة الشاذة هي: ما نقل إلينا نقلاً غير متواتر من قراءات القرآن الكريم، مثل قراءة ابن مسعود في قوله تعالى في ذكر كفارة اليمين لا يُوَاحِدُكُمُ اللهُ بِاللُّغو فِي أَيْسَيَكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَدَتُمُ الْأَيْمَنُ فَكَفَّرَتُهُ إطْعَامُ عَشَرَةٍ مَسَكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَو كسوتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ الثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَرَةُ أَيْمَنِيكُمْ إِذَا خَلَقْتُهُ وَأَحْفَظُوا أيسكُمْ كَذَلِكَ يُبين اللهُ لَكُمْ وَايَتِهِ، لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (3) ، حيث قرأها : (قصيام ثلاثة أيام متتابعات)، فكلمة : ( متتابعات) في هذه الآية قراءة شاذة؛ لأنها لم تنقل إلينا نقلاً متواترا؛ فلا يمكن الحكم عليها بأنها من القرآن الكريم. وقد اختلف الأصوليون في الاحتجاج بالقراءة الشاذة في الأحكام الشرعية. والراجح من أقوالهم أنها حجة في الأحكام وذلك لأن راوي القراءة الشاذة يخبر أنه سمعها من النبي ؟ فلا أقل من أن تكون سنة سمعها الصحابي من النبي بياناً للآية الكريمة فأخبر بها فلذلك وجب العمل بها في الاحكام. ) سورة المائدة الآية (29) وزارة التعليم الفرنسي الرابع عشر، القرآن الكريم 93
( ( ( ) وزارة التعليم س1 التقويم ضع علامة (√) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ((x) بعد العبارة الخطأ فيما يأتي: ا تكفل الله تعالى بحفظ القرآن الكريم من الضباع والنقصان. ب القرآن الكريم كلام الله المعجز المنزل على محمد ، المتعبد بتلاوته المنقول إلينا نقلاً متواتراً، ج- لا يحتج بالقراءة الشاذة في الأحكام الشرعية س2 علل ما يأتي: أ لا قدرة لأحد أن يأتي بشيء مثل القرآن أو يمثل سورة منه. ب القرآن الكريم قطعي الثبوت 94
مصادر • روضة الناظر وجنة المناظر، أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة ( المتوفى: 620هـ). . شرح مختصر الروضة سليمان بن عبد القوي الطوفي ( المتوفى: 716هـ). . خصائص القرآن الكريم . أ. د. فهد بن عبد الرحمن الرومي مهارات حياتية يقول الله تعالى: ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْمَانَ يَهْدِي لِلَّتِي فِى أقوم ) فالقرآن الكريم أقوم فيما يتعلق بالعقائد والعبادة والأخلاق وأصل الإنسان والحياة والوجود والدول والأمم والحضارات والكون كما قال تعالى : وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الكتب هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لما بين يديه إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ، لَخَبِيرُ بَصِيرٌ النظر في كتاب الله تعالى ينور عقلك، ويطهر نفسك. (2 قادم اثراء قال ابن القيم رحمه الله تعالى : (إن الله سبحانه قد أقام الحجة على خلقه بكتابه ورسله فقال : تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ ليكون العلمينَ نَذِيرًا ، وقال وَأُوحِيَ إِلَى هَذَا القران لأَنذِرَكُم بِهِ وَمَن بلغ ، فكل من بلغه هذا القرآن فقد أنذر به وقامت عليه حجة الله به ). ( الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة 2/735) (1) سورة الإسراء الآية (5) (2) سورة فاطر، الآية 131 (3) سورة الفرقان الآية (لم).. (4) سورة الأنعام الآيه (29). وزارة التعليم الدراسي الرابع رء القرآن الكريم 95