السنة النبوية - أصول الفقه - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في علم أصول الفقه
الوحدة الثانية: الحكم الشرعي
الوحدة الثالثة: الأدلة الشرعية
الوحدة الرابعة: دلالات الألفاظ: المطلق والمقيد والعام والخاص
الوحدة الخامسة: دلالات الألفاظ: الأمر والنهي
الوحدة السادسة: القواعد الفقهية
الدرس الخامس عشر 96 (15 ماذا سنتعلم السنة النبوية الت المدمن الزلفي تعريف السنة. حجية السنة أحوال السنة مع القرآن الكريه. صحیح مُسلم احسان اکیان انجام تمهيد من أركان الإسلام العظام الصلاة والزكاة والحج. فكيف عرفت عدد الركعات لكل صلاة؟ وكيف عرفت مقدار الزكاة الواجب إخراجه في النقود وبهيمة الأنعام ؟ وكيف عرفت صفة الحج وكيفيته؟ ناقش - مع معلمك - الأسئلة أعلاه. تعريف السنة السنة في اللغة الطريقة المتبعة محمودة كانت أو مذمومة. واصطلاحا كل ما ثبت عن النبي من قول أو فعل أو تقرير .. www.len وزارة التعليم 315
ماذا سنتعلم من درس السنة النبوية
نشاط (1) من دراساتك السابقة مثل على ما يأتي: أولاً : حديث قولي : ثانياً: حديث فعلي ثالثاً : مثال تقريره : حديث معاوية بن الحكم السلمي . أن النبي ﷺ قال للجارية: أين الله؟ قالت: في النساء. قال من أنا؟ قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة .. فأقرها الرسول على قولها في السماء. ومما يدخل في فعله : كتابته وإشارته وهمه وتركه، وإليك أمثلة توضح ذلك : مثال كتابته: حديث عبد الله بن عباس عن أبي سفيان بن حرب مَا أَنْ رَسُولَ اللهِ ﷺ كَتَبُ إلى قيصر كتاباً قال فيه: بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم. سلام على من اتبع الهدى. أما بعد فاتي أبعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين. فإن توليت فإن عليك اثم الأريسين ( قُلْ أَهْلَ الْكِتَب تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَامٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسلِمُونَ (3) (1) رواه مسلم برقم (557) (2) قال النووي ومعناه أن عليك أثم رعاياك الدين يسعونك، ويتمادون نا بقيادك، أم أشرح النووي على مسلم 109 (12) (3) رواه البخاري برقم (17)، ومسلم برقم (1773)) والآية رقم (64) من سورة ال عمران وزارة التعليم المدرس المحلفي عشر والسنة النبوية 97
98 مثال إشارته : حديث أُم المؤمنين عائشة قَالَتْ: صَلَّى رَسُولُ اللهِ ﷺ فِي بَيْتِهِ وَهُوَ شَاكِ ، فَصَلَّى جلوس (4) جَالِساً، وَصَلَّى وَرَاءَهُ قَوْمٌ قِيَاماً ، فأشار إليهِمْ أَنْ اجْلِسُوا فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ: إِنَّمَا جُمِلَ الْإِمَامُ لِيُؤْتَمْ بِهِ: فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَبُوا وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا، وإذا صَلَّى جَالاً فَصَلُّوا جلو مثال همه حديث أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: ، والذي نفسي بيده، لقد هممت أن أمر يخطب فيعطب. ثم أمر بالصلاة فيؤذن لها . ثم أمر وحلا فيوم الناس. ثم أخالف إلى رحال فأحرق عليهم يونهم. والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يعد فرقا سمينا، أو مرماتين حفتين لشهد العشاء (2) ومثال تركه فعل أمر من الأمور حديث عائشة أن النبي قال لها يا عائشة لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه. والزقته بالأرض. وجعلت له باين بابا شرقياً : باباً غريباً، فبلغت به أساس إبراهيم حجية السنة النبوية السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي، فهي حجة شرعية يجب الرجوع إليها والتحاكم إلى نصوصها. وقد دل على ذلك القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. أولاً: دلالة القرآن الكريم على وجوب الأخذ بالسنة والاحتجاج بها والعمل بها، وذلك من وجوه متعددة الوجه الأول: أن الله تعالى أمر بطاعة النبي ، كما قال تعالى: من يطع الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ الله ، وقال تعالى: يَأَيُّهَا الَّذِينَ مَا مَنوا الطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولى الآتي ميكنز (3) ، وقال تعالى: وَمَا الكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نكم عنه فانتهوا (0) الوجه الثاني : بين الله تعالى أن مصدر السنة هو الوحي من الله تعالى. قال تعالى: وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (1) رواه البخاري برقم (656)، ومسلم برقم (412) (2) رواه البخاري برقم (618)، ومسلم برقم (651) (3) رواه البخاري برقم (1509) اسلم برقم (1333). (4) سورة النساء الآية الله) (5) سورة النسناء، الآية 159 (6) سورة الحشر الآية 171 وزارة التعليم
إن هُوَ إِلَّا وحي يوحى ، ولذلك قال العلماء : الوحي وحيان وحي متلو: وهو القرآن الكريم، ووحي غير متلو وهو السنة النبوية. الوجه الثالث: أن الله تعالى حذر من مخالفة رسوله : فقال تعالى: ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أن تُصِيبَهُمْ فِتْهُ أَوْ تُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيه (3) ، وقال تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أن يكون لم تَخَبَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ . وقال تعالى: ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا قَلِيمًا (20) ثانيا : دلالة السنة النبوية على وجوب الأخذ بالسنة والاحتجاج بها والعمل بها، وذلك في نصوص كثيرة، منها قوله ( تركت فيكم شيئين ان تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ) (5) ، وقوله : ( الا إني أوتيت الكتاب ومثله معه الا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه. وما وجدتم فيه من حرام فحر ،موه، وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله ) (19. وقد أجمع الصحابة وسلف الأمة على الاحتجاج بالسنة النبوية في الأحكام الشرعية. نشاط (2) اذكر أمثلة من المسائل المهمة في القرآن الكريم التي كان بيانها وتفصيلها في السنة. (1) سورة النجم الابنان (34). (2) سورة الثورة الايه (63). (3) سورة الأحراب الآية 361). (4) سورة النساء الآية (63). (5) رواه الحاكم دورا والبيهقي 10/100 والدار قطلي 1/24 قال ابن عبد البر في التمهيد 20331. هذا محفوظ مشهور عن اللي منك يستعني بها عن الإسناد. (6) رواه أبو دارد (4604) 2200 والترمتي 126631 5/37 وقال الحاكم 2/190: صحيح على شرط الشيخين. وزارة التعليم الفرس المحامي عشرة السنة النبوية 99
أحوال السنة مع القرآن الكريم للسنة النبوية مع القرآن الكريم ثلاث حالات الحالة الأولى: أن تأتي السنة مؤكدة ومقررة لما جاء في القرآن الكريم، كما في قوله : ( إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم ) (3). فهو مؤكد الحرمة دم المسلم وماله الثابت في كتاب الله تعالى، كما في قوله تعالى: يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ يَجرَةٌ عَن نَرَاضِ مِّنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (2) الحالة الثانية، أن تأتي السنة مبينة ومفصلة لما أجمل من الأحكام في كتاب الله تعالى، كالصلاة والزكاة والحج، وغيرها، فالأحاديث الكثيرة الواردة في صفة صلاة النبي وما أمر به ونهى عنه فيما يتعلق بالصلاة، كل ذلك بيان للصلاة المأمور بها في مثل قوله تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلوةَ : حيث بين النبي ؟ ما يحب فيها أو لها من الشروط والأركان والواجبات، وما يستحب وما يحرم وما يكره. الحالة الثالثة أن تأتي السنة بأحكام سكت عنها القرآن الكريم كما في قوله : (لا يجمع بين المرأة وعمتها. ولا بين المرأة وخالتها ) ( فتحريم الجمع في الزواج بين المرأة وعمنها أو خالتها من الأحكام التي استقلت السنة ببيائها. وزارة التعليم 31465 نشاط [3] تأمل في الحالات الثلاث السابقة. وبين أيهن يصلح دليلاً في الرد على من أنكر الاحتجاج بالسنة ؟ 100 ريواي مسلم برقم (1218) (2) سورة النساء الآية (29) (3) سورة البقرة الآية (110) (4) رواه البخاري برقم (109) ومسلم برقم (1408) 100
التقويم س 1 مثل لما ياتي حديث من إشارته حديث من همه ج حديث دال على وجوب الأحد بالسنة س 2 ضع علامة (٧) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) بعد العبارة الخطأ فيما يأتي: سف أ- يجب الرجوع إلى السنة والتحاكم إلى نصوصها. لا تأتي السنة بأحكام سكت عنها القرآن. تعد السنة وحياً ولكنه غير متلو كالقرآن د من السنة الثابتة بكتابة النبي ـ تركه الكعبة على بناء قريش دلل لما يأتي: أ- تحريم مخالفة سنة النبي . ب السنة تأتي مؤكدة لما جاء في القرآن الكريم. ج السنة تأتي مبيئة ومفصلة لما أحمل من الأحكام في القرآن. ) وزارة التعليم الدرس الخامس عشر السنة النبوية - 101
102 مصادر الواضح في أصول الفقه لابن عقيل الحنبلي (513هـ). . شرح الكوكب المنير محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي ( المتوفى: 972هـ). إرشاد الفحول محمد بن علي بن محمد الشوكاني (المتوفى: 1250هـ). مهارات حياتية السنة النبوية شاملة لسيرة النبي وهديه في سائر حياته، ومن ذلك هديه في نومه ويقظته وسفره وإقامته وأكله وشربه وحديثه وسكوته وعبادته وتعامله فهديه أعظم هذي وسيرته أعظم سيرة فكان واجباً علينا الاقتداء به لقوله تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أَسْوَةٌ حَسَنَةٌ لمَن كَانَ يَرْجُوا الله واليومَ الْآخِرَ وَذَكَر الله كيرا (٢) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-: السعادة والهدى في متابعة الرسول ﷺ . والضَّلال والشقاء في مخالفته . وكل خير في الوجود إما عام وَإِمَا خَاصٌ فَمَتَشؤُهُ من جهة الرَّسُول . وكل شريفي العالم مختص بالعبد: فسبيه مخالفة الرسول الا. أو الجهل بما جاء به. وسعادة العباد في معاشهم ومعادهم باتباع الرسالة). (بتصرف من مجموع الفتاوى ( 10/03). (1) سورة الأحراب، الآية (21) وزارة التعليم 3145)