الحكم التكليفي المندوب المباح - أصول الفقه - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في علم أصول الفقه
الوحدة الثانية: الحكم الشرعي
الوحدة الثالثة: الأدلة الشرعية
الوحدة الرابعة: دلالات الألفاظ: المطلق والمقيد والعام والخاص
الوحدة الخامسة: دلالات الألفاظ: الأمر والنهي
الوحدة السادسة: القواعد الفقهية
الدرس السابع 7 الحكم التكليفي (المندوب المباح) راسلة السرير المرئي 48 www.ca ماذا سنتعلم تعريف المندوب الصيغ الدالة على الندب. تمهيد أمر الشارع الحكيم بالصدقة على الضعفاء وأمر بركاة الفطر. ما حكم من لم يؤد كلا منهما ؟ ما الفرق بين الأمرين؟ تعريف المباح. الصيغ الدالة على الإباحة. المندوب الندب لغة : الدعاء إلى أمر مهم. واصطلاحاً ما طلب الشارع فعله طلباً غير جازم. الصيغ الدالة على الندب يمكن التعرف على المندوب بالنظر في الأدلة الشرعية من خلال عدة صيغ. أهمها: أن يأمر الشارع بأمرٍ ثم توجد قرينة تصرف هذا الأمر من الوجوب إلى الندب ولذلك أمثلة: المثال الأول : استحباب كتابة الديون المأمور بها في قوله تعالى : تأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَا يَنتُم بِدَينِ إلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ، فالأمر هنا للندب لا للوجوب لوجود قرينة في الآية التالية لهذه الآية تدل على ذلك ، قال تعالى فإنْ أَمِنَ بَعضُكُم بَعْضًا فَلَوَّدَ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَنَتُهُ (4) (1) سورة البقرة الايه (282) (2) سورة البصرة، الآية (283) وزارة التعليم
نشاط (1) وضح وجه الاستدلال من الآية السابقة على كون الأمر بكتابة الديون أمراً مستحباً. المثال الثاني: استحباب الوتر المأمور به في قوله ( يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر ) : فإن صلاة الوتر مندوبة عند جماهير العلماء؛ لأن الله تعالى لم يوجب علينا في اليوم والليلة إلا خمس صلوات نشاط (2) قارن بين المندوب والواجب حسب الجدولين التاليين: المندوب الواجب ما يتفقان فيه مثاله مثاله ما يختلفان فيه المندوب الواجب ام) رواه الترمذي برقم (153)، والنسائي برقم 16761 وزارة التعليم البرتي السابع: الحكم التكليفي المندوب المباح) - 49
50 الميـ اح المباح لغة الإذن في الشيء، تقول: أبحته كدا، إذا أذنت له فيه. واصطلاحاً ، ما خير المكلف فيه بين فعله وتركه. الصيغ الدالة على الإباحة يمكن التعرف على المباح بالنظر في الأدلة الشرعية من خلال عدة صيغ. أهمها: الصيغة الأولى : لفظ الحل أو الإباحة ونحوهما. مثل إباحة الطيبات الثابت بقوله تعالى: ﴿ اليومَ أُحِلَّ لكُمُ الطَّيِّبَتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِن حِلَّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌ لهم . نشاط (3) ما الدليل على إباحة ميتة البحر؟ الصيغة الثانية: نفي الجناح أو الحرج عمن فعل الفعل، مثل: إباحة التعريض بخطبة المرأة المعتدة الثابت بقوله تعالى: ﴿ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ . (2) نشاط (4) اقرأ من آية (88) حتى آية (92) من سورة التوبة . وابحث عن شاهد للصيغة الثانية من صيغ الاباحة. (1) سورة المائدة الآية 151 (2) سورة البقرة الآيه احكم). وزارة التعليم 1405
التقويم س 1 قال عالية (صلوا قبل صلاة المغرب - قال في الثالثة - لمن شاء (S110 قال أهل العلم بس صلاة ركعتين قبل المغرب، فما الصارف لهذا عن الوجوب ؟ س 2 مثل من عندك لما يأتي: أ- مندوب في الصلاة. اب مباح في النكاح. ج مباح في الأطعمة. د مندوب في تحية السلام. س 3 دلل لما يأتي: أ- إباحة صيد البحر للمحرم. اب إباحة الأكل والشرب في ليالي رمضان. ج سنية صلاة الضحى. د صلاة السنن الرواتب (1) رواه البخاري برقم (1183) دارة التعليم العربي السابع: الحكم التكليفي المندوب المباح ) - 51
52 مصادر العدة في أصول الفقه القاضي أبو يعلى محمد بن الحسين ابن الفراء (المتوفى: 458هـ). . الإحكام في أصول الأحكام علي بن أبي علي بن محمد بن الأمدي (المتوفى : 631هـ). . شرح مختصر الروضة سليمان بن عبد القوي الطوفي ( المتوفى: 716هـ). مهارات حياتية المندوب ما طلب الشارع فعله طلبا غير جازم. من خلال هذا التعريف يتبين لنا أنه لا تلازم بين عدم المدح والذم بمعنى أنه لا يلزم من عدم المدح والثناء أن يحل محلهما الذم والهجاء وهذا ملحظ نحتاجه في حياتنا ومواقفنا اليومية، فلو ذهبت إلى مؤسسة حكومية قائمة بالواجب فقط من غير زيادة بإبداعات أو مبادرات، فإنك إن لم تشكرهم على أداء واجبهم فلا حق لك عليهم بالذم والهجاء اثراء . يسمى المندوب سنة ومستحباً وتطوعاً وطاعة ونقلاً وقربة ومرغبا فيه وإحسانا (روضة الناظر وجنة المناظر)، عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلي، وحاشيتها لمحققها شعبان ابن محمد إسماعيل. . المندوب هو الذي يكون فعله راجحا على تركه في نظر الشرع، ويكون تركه جائزاً، وإنما ذم الفقهاء من عدل عن جميع النوافل لاستدلالهم بذلك على استهانته بالطاعة وزهده فيها، فإن النفوس تستنقص من هذا دأبه وعادته المحصول)، محمد بن عمر بن الحسن الرازي . وتستفاد الإباحة من الإذن، والتخيير. والأمر بعد الحظر، ونفي الجناح والحرج والاثم والمؤاخذة والاخبار بأنه معفو عنه، وبالإقرار على فعله في زمن الوحي وبالإنكار على من حزم الشيء. والأخبار بأنه خلق لنا كذا وجعله لنا وامتنانه علينا به واخباره عن فعل من قبلنا له غير ذام لهم عليه، فإن اقترن بإخباره مدح فاعله لأجله دل على رجحانه استحبابا أو وجودا (بدائع . الفوائد)، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية وزارة التعليم