الحكم الوضعي السبب الشرط المانع - أصول الفقه - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مقدمة في علم أصول الفقه
الوحدة الثانية: الحكم الشرعي
الوحدة الثالثة: الأدلة الشرعية
الوحدة الرابعة: دلالات الألفاظ: المطلق والمقيد والعام والخاص
الوحدة الخامسة: دلالات الألفاظ: الأمر والنهي
الوحدة السادسة: القواعد الفقهية
الدرس التابع 58 9 الحكم الوضعي (السبب الشرط. والمانع) www.len.edu ماذا سنتعلم تمهيد سعيد رجل مسلم. وقد بلغ من العمر 56 سنة ولم يحج. وليس بأثم: السبب فكيف ذلك ؟ الشرط. المانع الحكم الوضعي سبعة أقسام : 1 السبب. 2. الشرط. 3. المائع. 4. الصحة. 5. الفساد. 6. العزيمة. 7. الرخصة. وسنتناول في هذا الدرس ( السبب الشرط والمانع). أولا : السبب السبب لغة ، كل شيء يتوصل به إلى غيره واصطلاحاً ا ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم لذاته. ومعناه : أن السبب إذا وجد وجد الحكم. وإذا تخلف السبب تخلف الحكم. مثاله : زوال الشمس فقد جعله الله سببا للوجوب إقامة صلاة الظهر، قال تعالى : وأَقِمِ الصَّلوةَ لِدُلُوكِ الشمس ) . فإذا وجد الدلوك. وهو زوال الشمس وجد الحكم، وهو وجوب إقامة صلاة الظهر. وإذا لم يوجد الدلوك لم يوجد الحكم. ) سورة الإسراء الآية 1281 وزارة التعليم
نشاط (1) ماتت امرأة عن أخيها وخطيبها فورث مالها أخوها، دون خطيبها، فلماذا ؟ ثانيا : الشرط الشرط في اللغة العربية من الألفاظ المشتركة التي لها عدة معان منها : العلامة اللازمة، كما في قوله تعالى: فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أن تأيهم بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشراطها (). ومنها: إلزام الشيء والتزامه في البيع ونحوه. واصطلاحا : ما يلزم من عدمه العدم، ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته. ومعناه أنه إذا انعدم ينعدم المشروط الذي رتب عليه ، وإذا وجد فلا يلزم وجود المشروط المرتب عليه. مثاله 21 الطهارة للصلاة، شرط في صحتها ، قال تعالى يتانها الَّذِينَ امنوا إِذَا قُتُهُ إِلَى الصَّلَوَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكَمين . فإذا انعدمت الطهارة لم تصبح الصلاة. وإذا وجدت الطهارة لا يلزم وجود الصلاة، ولا عدمها. (1) سورة محمد، الآية رقم (218). (2) سورة المائدة الآية (6) وزارة التعليم المفتريس التاسع الحكم الوضعي ( السبب الشرط والمانع 59
60 نشاط 121 اختر الجملة الصحيحة، مع التعليل كل متطهر يصلي / كل مصل متطهر . ثالثا : المانع المانع لغة: الحاجز بين شيئين. واصطلاحاً ، ما يلزم من وجوده العدم. ولا يلزم من عدمه وجود ولا عدم لذاته. والمعنى: أنه إذا كانت أسباب الحكم متوفرة. فمقتضى ذلك أن يوجد الحكم. ولكن يأتي مانع يمنع من الحكم. مثاله : الحدث، فقد جعله النبي مانعا من صحة الصلاة، فعن أبي هريرة أن النبي قال: « لا يقيل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضا . نشاط (3) أوصى سعيد بـ 20 ألفا توزع على الفقراء، وكانت تركته 30 ألف ريال. فمنع القاضي تنفيذ وصيته كاملة، فلماذا ؟ (4) رواه البخاري برقم (6554)، ومسلم برقم (225) وزارة التعليم
س التقويم علل ما يأتي: ا لا تجب صلاة المغرب حتى تغرب الشمس. ب لا يلزم من وجود الطهارة وجود الصلاة ج لا يرث القاتل المتعمد من قريبه د لا تصح الصلاة من المجنون س 2 ضع كل كلمة من بين الأقواس أمام ما يناسبها مما في الجدول : (الانعدام السبب لوجود المانع لانعدام الشرط - لوجود السبب - لانعدام المانع ) لا تصح الصلاة لغير القبلة. - لا تشرع صلاة الكسوف قبل حدوثه. تجب صلاة الفجر بطلوع الصبح. دارة التعليم المدرس التاسع الحكم الوضعي ( السبب الشرطة، والمانع ) 0
62 مصادر . المحصول، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن الرازي (المتوفى : 606هـ). • روضة الناظر وجنة المناظر أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة (المتوفى: 620هـ). ه الإحكام في أصول الأحكام، أبو الحسن علي بن أبي علي الأمدي (المتوفى : 631هـ). مهارات حياتية المسلم عند كل صلاة لا بد أن يتأكد من وجود سببها. ويتحقق من شروطها، ويتيقن من انتفاء موانعها. وهذا يتم له بيسر وسهولة وهو من أسباب قبولها. وأنت في سائر أعمالك الدنيوية والأخروية مطالب بمثل هذا حتى تنجح في الدنيا وتفلح في الآخرة. اثراء . قد يجتمع خطاب التكليف وخطاب الوضع في شيء واحد، كالزنا، فإنه حرام وسبب للحد. وقد يتفرد خطاب الوضع، كأوقات العبادات وكون الحيض مانعا من الصلاة والصوم ونحوهما. وكون البلوغ شرطا للتكليف، وحولان الحول شرطا لوجوب الزكاة.. (شرح الكوكب المنير للفتوحي 1/343) . الارتباط بين خطاب الوضع وخطاب التكليف ارتباط محكم؛ إذ خطاب الوضع عبارة عن المعطيات الخارجية التي لا أثر للإرادة فيها، وخطاب التكليف هو مناط الثواب والعقاب أو العفو، مع الفرق بين النظر الكلي والنظر الجزئي، فلا يستقل خطاب التكليف عن خطاب الوضع، ولا يستقل خطاب الوضع عن خطاب التكليف، وقد يكون الأمر الواحد خطاب تكليف بالنظر إلى جهة، وخطاب وضع بالنظر إلى جهة أخرى. فالقتل العمد العدوان حرام وهذا خطاب تكليف وكون هذا القتل سببا للقصاص خطاب وضع، وهذا السبب يتعلق بالحاكم فيكون تنفيذ حد الله واجباً في حقه. استدات المقارضة وسندات التنمية والاستثمار محمد المختار السلامي نقلاً عن مجلة مجمع الفقه الإسلام وزارة التعليم