المطلق والمقيد - أصول الفقه - ثالث ثانوي

الدرس التاسع عشر 124 19 المطلق والمقيد اسط الدور الرئس ماذا سنتعلم ؟ تعريف المطلق والمقيد. حكم العمل بهما. أحوالهما. تمهيد قال مدير المدرسة لأحد الطلاب أحضر لي كتاباً، فجاء الطالب بكتاب البلاغة. فرده المدير. وقال: أحضر لي كتاب التاريخ. ما الفرق بين طلب المدير الأول وطلبه الثاني؟ تعريف المطلق والمقيد التعريف توضيح التعريف لغة ضد الحقيقة حقيقة الشيء. مثل انسان وحيوان ومنزل وغيرها. فهذه المقيد. المطلق واصطلاحا: مثاله ما رواه ابن عباس - في شان المحرم قال رسول الله : أمر لم يحد لعلن قليلي الحنين ) فهذا الحديث مطلق في لبس الخفين ما دل على الألفاظ تدل على حقيقة الحقيقة بلا قيد هذه الأشياء مطلقة من من غير تعرض لقطعهما من عدمه. غير قيد بشيء. لغة ، ما جعل المقيد ونحوه. فيه فيد من بعير مثل: إنسان جميل قوله تعالى في كفارة قتل الخطا: ( فَصِيام شهرين وحيوان أليف، ومنزل مُتابعين (2) . فوصف الشهرين بالمتابع، وهذا واصطلاحا: ما دل على الحقيقة بقيد. جديد وغيرها. تقييد لهما، فوجب صيامهما بهذا الوصف. (2) أخرجه التعادي برقم (5804 ). (2) سورة النساء الآية 1921 ورارة الكليم

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

تمهيد : المطلق والمقيد

شرح تمهيد : المطلق والمقيد

تعريف المطلق : لغة واصطلاحاً

شرح تعريف المطلق  : لغة واصطلاحاً

تعريف المقيد : لغة واصطلاحاً

شرح تعريف المقيد : لغة واصطلاحاً

حكم العمل بالمطلق والمقيد الأصل العمل بالنص المطلق على إطلاقه. والمقيد على تقييده إلا بدليل ، وبيان ذلك مفصلاً في الجدول الآتي: الحكم مثاله 9 يجب العمل بالنص المطلق على إطلاقه ولا قوله تعالى في ذكر المحرمات من النساء لوان يصار إلى تقييده إلا بدليل موجب لذلك: لأن تَجْمَعُوا بين الأختين . يشمل بإطلاقه تحريم العمل بتصوص الكتاب والسنة واجب على ما الجمع بين الأختين الشقيقتين. والاختين لأب. والأختين تقتضيه دلالتها حتى يقوم دليل على خلاف ذلك، لام ، ولا يجوز تقييده بأحد هذه الأنواع بغير دليل. إذا ورد النص مطلقاً في موضع، وقيد . قوله تعالى: « من بَعدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بها أو دين (2) . فالوصية هنا مطلقة. ولكن قام دليل من السنة على في تقييدها بالثلث كما في حديث سعد بن أبي وقاص 2 موضع آخر. وجب العمل بالنص المقيد وهو قال: قلت: يا رسول الله أوصي بعالي كله؟ قال: ما يسمى بحمل المطلق على المقيد. لا، قل هالشطرة قال لا قل الملك؟ مال حالك رائيت كثير . الله أن تدع وركا أثناء خير من أن قعيم عالة يكتور الماس في أيديهم (2). قوله تعالى في كسارة قتل الخطأ فَصِيَامُ شَهْرَانِ إذا ورد النص مقيداً فيجب العمل به على متتابعين، فوصف الشهرين بالتتابع، وهذا تقييد تقييده ما لم يقم دليل على إلغائه. لهما، فوجب صيامهما بهذا الوصف (1) سورة النساء الاية (23) (2) سورة النساء الآية (14) (3) رواه البخاري برقم (الات)، ومسلم برقم الله 10). (4) سورة النساء، لأنه (92). وزارة التعليم الدرس التاسع عشر المطلق والمفيد 125

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

حكم العمل بالمطلق والمقيد

شرح حكم العمل بالمطلق والمقيد

126 الحكم مثاله قوله تعالى ، وربيكُمُ الَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نايكُمُ الَّتى دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا وَخَلَتُم بهن ، فقوله: " وربيكم . جاءت مقيدة إذا ورد النص مقيدا. وقام دليل على إلغاء بقيدين الأول قوله في عُجُوركم . أي في رعاية زوج أمها، والثاني: قوله: من يسايكُمُ الَّتِي دَخَلْتُم ه هذا القيد. وجب العمل بالنص مطلقاً . القيدة عن بهن ، أي عقد على الزوجة ودخل بها، فالقيد الأول لا أثر له لأنه خرج مخرج الغالب، وهو كون الربيبة غالبا . مع أمها في بيت الزوج، بدليل أن الله تعالى ذكر في مقام التحليل نفي القيد الثاني فقط بقوله تعالى: فإن لم تكونوا معلتُ بينَ فَلَا مَا عَلَيْكُمْ نشاط (1) لخص الجدول السابق - المتعلق بحكم العمل بالمطلق والمقيد في خارطة مفاهيم. (1) سورة النساء الآية 23 (2) جمع (سية، وهي بنت الروحة بريت مع أنها عند زوج أمها. وزارة التعليم

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

يتبع : حكم العمل بالمطلق والمقيد

شرح يتبع : حكم العمل بالمطلق والمقيد

نشاط : لخص الجدول السابق المتعلق بحكم العمل بالمطلق والمقيد في خارطة مفاهيم

أحوال المطلق والمقيد إذا ورد النص الشرعي مطلقاً في موضع ومقيداً في موضع آخر ، فله أربعة أحوال هي: الحالة الأولى: أن يتحدا في الحكم والسبب، فيجب حمل المطلق على المقيد. مثاله: قوله تعالى: حُرمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الخنزير » (3) . مع قوله تعالى: ﴿ قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَى محرما عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلَّا أن يكون ميتةً أَو دَمًا مَّسْفُوعًا أَوْ لَحْمَ خِنزير (2) ، فالدم في الآية الأولى مطلق، وفي الثانية مقيد بالمسفوح والحكم متحد وهو التحريم، والسبب متحد وهو الضرر بتناول الدم، فيجب تقييد المطلق، فيكون المحرّم هو الدم المسفوح دون الباقي في العروق واللحم أو الجامد كالكبد والطحال. نشاط (2) لو قال لك قائل، إن الكيد مكونة من دم والدم محرم علينا، فكيف ترد عليه قوله؟ الحالة الثانية: أن يختلف الحكم والسبب فلا يحمل المطلق على المقيد باتفاق العلماء، بل يعمل بالمطلق على إطلاقه والمقيد على تقييده. مثاله : قوله جل وعلا : ( وَالسَّارِقُ والسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيهُمَا (3)، مع قوله سبحانه وتعالى في آية الوضوء: كانتها الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تُم إِلَى الصَّلَوَة فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إلَى الْمَرَافِقِ ، فالأيدي مطلقة في الآية الأولى ومقيدة في الآية الثانية، والحكم مختلف؛ ففي الأولى وجوب القطع، وفي الثانية وجوب الغسل والسبب مختلف فالأولى في السرقة والثانية في القيام إلى الصلاة، فلا تقيّد الآية الأولى بالثانية. ولكن بينت السنة أن القطع يكون من الكوع (مفصل الكف). (1) سورة المائدة الآية (3) (2) سورة الأنعام الآية (145) (3) سورة المائدة الآية (36) (4) سورة المائدة الآية 161. وزارة التعليم الدرس التاسع عشر المطلق والمقيد 127

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

أحوال المطلق والمقيد : الحالة الأولى

شرح أحوال المطلق والمقيد : الحالة الأولى

نشاط : لو قال لك قائل إن الكبد مكونة من دم والدم محرم علينا فكيف ترد عليه قوله ؟

شرح نشاط : لو قال لك قائل إن الكبد مكونة من دم والدم محرم علينا فكيف ترد عليه قوله ؟ حل نشاط : لو قال لك قائل إن الكبد مكونة من دم والدم محرم علينا فكيف ترد عليه قوله ؟

أحوال المطلق والمقيد : الحالة الثانية

شرح أحوال المطلق والمقيد : الحالة الثانية

128 الحالة الثالثة: أن يتحد الحكم ويختلف السبب. فذهب أكثر أهل العلم إلى حمل المطلق على المقيد ووجوب تقييد المطلق. مثاله: قوله تعالى: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِجَالِكُمْ ) . فالحكم في هذه الآية الإشهاد. وهو مطلق يكفي فيه أي رجلين دون تطرق للعدالة والسبب توثيق الدين، ولكن في آية أخرى في شأن الطلاق قال تعالى وَأَشْهِدُوا دَرَى عَدل مسكر ، فالسبب الطلاق والحكم إشهاد عدلين، فيقيد مطلق إشهاد رجلين بأن يكونا عدلين والحكم واحد وهو الإشهاد والسبب مختلف ففي آية سورة البقرة توثيق الدين، وفي آية سورة الطلاق الإشهاد على الطلاق أو الرجعة الحالة الرابعة أن يختلف الحكم ويتحد السبب فذهب أكثر أهل العلم إلى عدم حمل المطلق على المقيد. مثاله: قوله تعالى في آية التيمم: فأنسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم بند (3). مع قوله تعالى: فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إلى المرافق ) . فالأيدي في الموضع الأول مطلقة، وفي الثاني مقيدة، والسبب متحد وهو القيام إلى الصلاة، والحكم مختلف، ففي الأول وجوب التيمم للصلاة عند فقد الماء، وفي الثاني وجوب الوضوء . فلا يحمل المطلق على المقيد فيكون التيمم بمسح ظاهر الكف والوضوء بغسل اليدين إلى المرفقين. نشاط (3) لخص الحالات الأربع في الجدول الآتي: الحكم والسبب السل المثال 1 2 3 4 (1) سورة البقرة الآية (1282 (2) سورة الطلاق الآية (2) (3) سورة المائية، الانه (6) (4) سورة المائدة الآية (6) وزارة التعليم

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

أحوال المطلق والمقيد : الحالة الثالثة

شرح أحوال المطلق والمقيد : الحالة الثالثة

أحوال المطلق والمقيد : الحالة الرابعة

شرح أحوال المطلق والمقيد : الحالة الرابعة

لخص الحالات الأربع من حالات المطلق والمقيد في الجدول الآتي

شرح لخص الحالات الأربع  من حالات المطلق والمقيد في الجدول الآتي حل لخص الحالات الأربع  من حالات المطلق والمقيد في الجدول الآتي

س التقويم ميز المطلق من المقيد مما بين القوسين فيما يأتي. ( رجل - صيام ثلاثة أيام - كتاب الفقه - فك رقبة - امرأتان - بهيمة الأنعام) المطلق المقبل س 2 من خلال دراستك لدلالات المطلق والمقيد علل ما يأتي: أ- تحريم الجمع بين كل أحتين في النكاح. س ب اشتراط التابع في صيام الشهرين في كفارة قتل الخطأ. ج- عدم حمل الأيدي المطلقة في أية التيمم على المفيدة في آية الوضوء. ضع علامة (( أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخطأ : ا إذا ورد النص مطلقا في موضع ، وقيد في موضع آخر فلا يلزم العمل بالمقيد. ب يجب العمل بالنص المقيد. ج- يجب إلغاء القيد الموجود في النص العقيد إذا قام دليل على إلغائه. د يحمل المطلق على المقيد وإن اختلفا في الحكم والسبب. ) ) وزارة التعليم الدرس التاسع عشر المطلق والمقيد 129

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

ميز المطلق من المقيد مما بين القوسين فيما يأتي

حل ميز المطلق من المقيد مما بين القوسين فيما يأتي

من خلال دراستك لدلالات المطلق والمقيد علل ما يأتي

حل من خلال دراستك لدلالات المطلق والمقيد علل ما يأتي

ضع علامة ( ✔ ) وعلامة ( ✖ ) فيما يأتي : يجب العمل بالنص المقيد

حل ضع علامة ( ✔ ) وعلامة ( ✖ ) فيما يأتي : يجب العمل بالنص المقيد

130) مصادر • المختصر في أصول الفقه، أبو الحسن علي بن محمد البعلي (المتوفى: 803هـ). . التحبير شرح التحرير أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي (المتوفى : 885هـ). . شرح الكوكب المنير محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي (المتوفى: 972هـ). مهارات حياتية فهم هذا الدرس له أثره الكبير في معرفة وضبط كثير من الأحكام الشرعية، وله آثار مهمة في جوانب أخرى من حياتنا، كضبط العقود بين البائع والمشتري، وعقد النكاح بين المرأة والرجل وعقد العمل بين العامل وصاحب العمل فعندما تشترط المرأة أن تكون لوحدها في بيت ويوافق الزوج، فإنهما قد اتفقا على بيت مطلق لم يقيد بكونه جديداً أو غير جديد. اثراء قد يجتمع الإطلاق والتقييد في لفظ واحد باعتبار الجهتين، فيكون اللفظ مقيداً من وجه مطلقاً من وجه آخر نحو قوله تعالى: وَاخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَلِحا ، فقوله: عملاً مطلق (2) وقيده قوله : (صالحاً)، و(صالحاً) أيضا هي أيضا مطلقة في ذاتها فيمكن أن يقيد بأنواع العمل الصالح من صلاة وصدقة وحج وتلاوة قرآن وغيرها، وهكذا. روابط الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء https://www.alifta.gov.sa/Ar/Pages/default.aspx . موقع الجمعية الفقهية السعودية http://www.alfiqhia.org.sa موقع المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي http://ar.themwl.org موقع مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي http://www.fiqhacademy.org.sa (1) سورة التوبة، الآية (102) وزارة التعليم

الدرس التاسع عشر: المطلق والمقيد

مصادر : المختصر في أصول الفقه أبو الحسن علي بن محمد البعلي

مهارات حياتية : فهم هذا الدرس له أثره الكبير في معرفة وضبط كثير من الأحكام الشرعية

إثراء : قد يجتمع الإطلاق والتقييد في لفظ واحد باعتبار الجهتين فيكون اللفظ مقيداً من وجه مطلقاً من وجه آخر

روابط : موقع الجمعية الفقهية السعودية