المقامات - الكتابة الوظيفية والإبداعية - ثالث ثانوي

3-3 المقامات الفكرة المحورية Al Maqamat رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa وهي المجلس. والمقصود بها في الأدب: قصة قصيرة تدور المقامات في اللغة جمع المقامة أحداثها في مجلس واحد (مقام واحد). المفهوم الرئيس المقامات Al Maqamat الأهداف يتوقع بعد نهاية الموضوع أن يكون الطلبة قادرين على: 1. تعريف مفهوم المقامات. 2 تحديد مكونات كتابة المقامات. 3. توضيح خصائص المقامات. الهدف الأول تعريف مفهوم المقامات. المقامات: المقامة في اللغة: اسم مكان من أقام، ثم أطلقت على المجلس، فقيل : مقامات النَّاس، أي مجالسهم التي يتحدثون فيها ويتسامرون. أما المقامات في اصطلاح الأدباء: فهي حكايات قصيرة، تتضمن كل واحدة منها حادثة لبطل المقامات، يرويها عنه راو معين، ويغلب على أسلوبها السجع والبديع، وتنتهي بمواعظ أو طرف وملح، وتقوم على الكدية (الاستعطاء). الهدف الثاني تحديد مكونات كتابة المقامات. مكونات المقامة: أولا: المجلس: يجب أن تدور المقامة في مجلس واحد لا ينتقل منه إلا فيما ندر (وحدة مكان ضيقة). ثانيا: الراوية لكلِّ مجموع من المقامات راوية واحد ينقلها عن المجلس الذي تحدث فيه. 211 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

أهداف درس المقامات

تعريف المقامات

مكونات المقامة

ثالثا: المكدي (البطل): تدور القصة حوله وتنتهي بانتصاره في كل مرة. ولكل مجموع من المقامات مكدٍ واحدٍ أو بطل، وهو شخص خيالي في الأغلب، أبرز ميزاته أنه واسع الحيلة ذرب اللسان ذو مقدرة في العلم والدين والأدب، وهو شاعر وخطيب، ويتظاهر بالجد ويضمر الهزل، ويبدو غالبًا في ثوب التَّاعس البائس ، إلا أنه في الحقيقة طالب منفعة. رابعًا: الملحة (النكتة أو العقدة): وهي التي تدور حولها القصة المتضمنة في المقامة، وتكون عادة فكرة طريفة أو جريئة، ولكنَّها لا تحثُ على الأخلاق الحميدة دائما. خامسًا: القصة نفسها: كل مقامة وحدة قصصية قائمة بنفسها، وليس ثمة صلة بين مقامة وأخرى، وقد تكون القصص من أزمنة مختلفة متباعدة وإن كان الراوية واحدًا. سادسًا: موضوع المقامة: يختلف منها ما هو : أدبي، أو فكاهي، أو حماسي، أو غيرها...، وقد تكون طويلة أو قصيرة، وليس لها ترتيب مخصوص عند بديع الزمان، أما الحريري فيما بعد فالتزم أن تكون الموضوعات متعاقبة على نسق مخصوص. سابعًا: اسم المقامة: مأخوذ من اسم البلد الذي انعقد فيه مجلس المقامة نحو المقامة الدمشقية، والمقامة البغدادية إلخ. ثامنًا: الشَّخصية الشَّخصية التي تبدو في المقامة ليست شخصية المكدي (البطل)، ولكنها شخصية المؤلف. وهي شخصية واسعة الاطلاع بالفنون الأدبية من الشعر والنثر والخطابة، وهو حاد الذهن قوي الملاحظة. تاسعا: الصناعة في المقامات: فنَّ المقامات فن تصنيع وتأنق لفظي، فهناك إغراق في البديع من جناس وطباق، وإغراق في المقابلة، وحتى ما لا يدخل في البلاغة كالخطبة التي تُقرأ طردًا أو عكسًا، أو الخطبة المهملة (التي لا نقط فيها)، وما إلى ذلك. عاشرا: الشعر: المقامة قصة نثرية ولكن قد يتخللها شعر قليل أو كثير من نظم صاحبها على لسان المكدي (البطل)، أو من نظم بعض الشُّعراء. 212 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

مكونات المقامة: المكدي (البطل)

الهدف الثالث خصائص المقامات: توضيح خصائص المقامات. أولا: موضوع المقامة يدور أغلبها على الاحتيال والطَّواف بالبلدان لجلب الرزق. ثانيًا: المحتوى مليئة بالقصص والحكم والمواعظ. ثالثا: البطل: يختار كاتب المقامات لمقاماته بطلا تدور حوادث المقامات حوله، وراوية يروي تلك الأحداث. فبطل مقامات بديع الزَّمان الهمداني أبو الفتح الإسكندري ، وراويها عيسى بن هشام. وبطل مقامات الحريري أبو زيد السروجي، وراويها الحارث بن همام، وهكذا. رابعًا: الأسلوب: أسلوب المقامات مملوء بالصَّناعة اللفظية من جناس وطباق والتزام تام بالسجع. خامسًا: الألفاظ: تغلب على ألفاظها الغرابة. 213 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

خصائص المقامات

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأصفهانية حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: كُنْتُ بِأَصْفَهَانَ، أَعْتَزِمُ المَسِيرَ إِلى الرَّيَّ، فَحَلَلْتُهَا حُلُولَ أَلْفَيَّ، أَتَوَقَّعُ الْقَافِلَةَ كُلَّ لَمْحَةٍ، وَأَتَرَقَّبُ الرَّاحِلَةَ كلَّ صبْحَةِ، فَلَمَّا حُمَّ مَا تَوَقَعْتُهُ، نُودِيَ لِلصَّلاةِ نِدَاءً سَمِعْتُهُ، وتَعَيَّنَ فَرْضُ الْإِجَابَةِ، فَانْسَلَلْتُ مِنْ بَيْنِ الصَّحَابِةِ، أَغْتَنِمُ الجَمَاعَةَ أُدْرِكُهَا، وَأَخْشَى فَوْتَ القَافِلَةِ أَتْرُكهَا، لَكِنِّي اسْتَعَنْتُ بِبَرَكاتِ الصَّلَاةِ، عَلَى وَعْثَاءِ الفَلَاةِ، فَصِرْتُ إِلَى أَوَّلِ الصُّفُوفِ، وَمَثَلْتُ لِلْوُقُوفِ، وَتَقَدَّمَ الإِمَام إِلى المِحْرَابِ، فَقَرَأَ فَاتِحَةَ الكِتَابِ، بِقِراءَةِ حَمْزَةَ، مَدَّةً وَهَمْزَةً، وَبِي الْغَمُّ الْمُقِيمُ الْمُقْعِدُ في فَوْتِ القَافِلَةِ، وَالبُعْدِ عَنِ الرَّاحِلَةِ، وَأَتْبَعَ الفَاتِحَةَ الوَاقِعَةَ، وَأَنَا أَتَصَلَّى نَارَ الصَّبْرِ وَأَتَصَلَّبُ، وَأَتَقَلَّى عَلى جَمْرِ الغَيْظِ وأَتَقَلَّبُ وَلْيَس إِلا السُّكوتُ وَالصَّبْرُ، أَوِ الكَلاَمُ وَالْقَبْرُ ؛ لِمَا عَرَفْتُ مِنْ خُشُونَةِ القَومِ فِي ذَلكَ المَقامِ، أَنْ لَوْ قُطِعت الصَّلاةُ دُونَ السَّلام فَوَقَفْتُ بِقَدَمِ الضَّرُورَةِ، على تِلْكَ الصُّورَةِ إِلَى انْتِهَاءِ السُّورَةِ، وَقَدْ قَنِطْتُ مِنَ القَافِلَةِ، وأَيِسْتُ مِنَ الرَّحْلِ وَالرَّاحِلَةِ، ثُمَّ حَنَى قَوْسَهُ لِلْرُّكُوعِ، بِنَوْعِ مِنَ الخُشُوع ، وَضَرْبِ مِن الخُضُوعِ، لَمْ أَعْهَدْهُ مِنْ قَبْلُ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَهُ، وَقَالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، وَقَامَ، حَتَّى مَا شَكَكْتُ أَنَّهُ قَدْ نَامَ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَمِيْنِهِ، وَأَكَبَّ لِجَبِيْنِهِ، ثُمَّ انْكَبَّ لِوَجْهِهِ، وَرَفَعْتُ رَأْسِي أَنْتَهِزُ فُرْصَةً، فَلَمْ أَرَ بَيْنَ الصُّفُوفِ فُرْجَةً، فَعُدْتُ إِلَى السُّجودِ، حَتَّى كَبَّر لِلْقُعُودِ، وَقامَ إِلى الرَّكْعَةِ الثَّانِيةِ، فَقَرَأَ الفَاتِحَةَ وَالقَارِعَةَ قِرَاءَةً اسْتَوْفَى بِها عُمْرَ السَّاعَةِ وَاستَنْزَفَ أَرْوَاحَ الجَمَاعَةِ، فَلَمَّا فَرِغَ مِنْ رَكْعَتَيْهِ، وَأَقْبَلَ عَلَى التَّشَهُدِ بِلَحْيَيْهِ، وَمَالَ إِلَى التَّحية بِأَخْدَعَيْهِ، وَقُلْتُ: قَدْ سَهَّلَ اللهُ المُخرَجَ، وَقَرَّبَ الفَرَجَ، قَامَ رَجُلٌ وَقَالَ: مَنْ كانَ مِنْكُمْ يُحِبُّ الصَّحَابَةَ والجَمَاعَةَ، فَلْيُعِرْنِي سَمْعَهُ سَاعَةً. قَالَ عِيسى بْنُ هِشَامٍ: فَلَزِمْتُ أَرْضِي صِيانَةَ لِعِرْضِي، فَقَالَ: حَقِيقٌ عَلَيَّ أَنْ لَا أَقُولَ غَيْرَ الحَقِ، وَلَا أَشْهَدَ إِلا بِالصِّدْقِ، قَدْ جِئْتُكُمْ بِبِشَارةٍ مِنْ نَبِيَّكُم، لكِنِّي لا أُؤَدِّيهَا حَتَّى يُطَهَّرَ اللهُ هَذا المَسْجِدَ مِنْ كُلِّ نَذْلٍ يَجْحَدُ نُبُوءَتَهُ. قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَرَبَطني بِالْقُيُودِ، وَشَدَّني بِالجِبَالِ السُّودِ ثُمَّ قَالَ: َرأَيْتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي المَنَامِ، كالشَّمْسِ تَحْتَ الغَمَامِ، وَالبَدْرِ لَيْلَ التَّمَامِ، يَسِيرُ وَالنُّجُومُ تَتْبَعُه، ويَسْحَبُ الَّذيلَ والمَلائِكَةُ تَرْفَعُهُ، ثُمَّ عَلَّمَنِي دُعَاءً أَوْصَانِي أَنْ أُعَلَّمَ ذَلِكَ أُمَّتَهُ، فَكَتَبْتُهُ عَلَى هَذِهِ الْأَوْرَاقِ بِخَلُوقِ وَمِسْكِ، وَزَعْفَرَانٍ وَسُكٍ، فَمَنِ اسْتَوْهَبَهُ مِنيَّ وَهَبْتُهُ، وَمَنْ رَدَّ عَلَيَّ ثَمَنَ القِرْطَاسِ أَخَذْتُهُ. قال ه عيسى بْنُ هِشَامٍ: فَلَقَدِ انْثَالَتْ عَليهِ الدَّرَاهِمُ حَتَّى حَيَّرَتْهُ ، وَخَرَجَ فَتَبِعْتُهُ مُتَعَجَبَاً مِنْ حِذْقِهِ بِزَرْقِهِ، وَتَمَحُلِ رِزْقِهِ، وهَمَمْتُ بِمَسْأَلَتِهِ عَنْ حَالِهِ فَأَمْسَكْتُ، وَبِمُكَالَمَتِهِ فَسَكَتُ ، وَتَأَمَلْتُ فَصَاحَتَهُ فِي وَقَاحَتِهِ، وَمَلَاحَتَهُ فِي اسْتِمَاحَتِهِ، وَرَبْطَهُ النَّاسَ بِحِيْلَتِه، وَأَخْذَهُ المَالَ بوَسِيلَتِهِ، وَنَظَرْتُ فَإِذَا هُوَ أَبُو الْفَتْحِ الإِسْكَنْدَرِيُّ. فَقُلْتُ: كَيْفَ اهْتَدَيْتَ إِلَى هذِهِ الحِيلَةِ، فَتَبَسَّمَ وأَنْشَأَ يَقُولَ: النَّاسُ حُمْرٌ فَجَوَّزْ وابْرُزْ عَلَيْهِمْ وَبَرِّزْ حَتَّى إِذَا نِلْتَ مِنْهُمْ مَا تَشْتَهِيهِ فَفَرْوِزْ 214

3-3 المقامات

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأصفهانية

215 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 نشاط تطبيقي: بالتعاون مع الجدول الآتي: أعضاء مجموعتي أجيب عن مكونات المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في مكونات المقامة المجلس. الراوية. المكدي (البطل). الملحة (النكتة أو العقدة). القصة نفسها. اسم المقامة. الشَّخصية في المقامة. الصناعة في المقامة. الشعر. الإجابة نشاط تطبيقي: أعضاء مجموعتي، أجيب عن خصائص المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في بالتعاون مع أعضاء الجدول الآتي: خصائص المقامة موضوع المقامة. المحتوى. البطل. الأسلوب. الألفاظ. الإجابة

3-3 المقامات

بالتعاون مع أعضاء مجموعتي أجيب عن مكونات المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في الجدول الآتي

بالتعاون مع أعضاء مجموعتي أجيب عن خصائص المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في الجدول الآتي

216 نشاط تطبيقي: الحيلة في المقامة هي: نشاط تطبيقي: السجع عنصر مهم في المقامة، مثال ذلك من المقامة السابقة: الكلمة نشاط تطبيقي: أبحث عن معاني الكلمات غريبة المعنى: الكلمة معناها معناها وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

الحيلة في مقامة بديع الزمان هي

السجع عنصر مهم في المقامة مثال ذلك من مقامة بديع الزمان

أبحث عن معاني الكلمات غريبة المعنى في مقامة بديع الزمان

مقامات الحريري - المقامة الدينارية روى الحارِثُ بنُ هَمَام قال: نظَمَني وأَخْدانًا لي نادٍ. لَمْ يَخِب فيه مُنادِ . ولا كَبا قدْحُ زنادٍ. وَلا ذَكَتْ نارُ عِنادِ. فَبَيْنَما نحنُ نتجاذَبُ أطْرافَ الأناشيد. ونتوارَدُ طُرَفَ الأسانيد. إذْ َوقَفَ بِنا شَخْصٌ عَلَيْهِ سَمَلٌ. وفي مِشْيَتِهِ قَزَلُ. فقال: يا أخايرَ • الذخائر. وبشائِرَ العَشائِرِ عِمُوا صَباحًا. وأنْعِموا اصطباحًا. وانظُروا إلى مَنْ كان ذا نَدي ونَدًى. وجِدَةٍ وَجَداً. وعَقارٍ وقُرًى. ومَقارِ وقِرَى. فما زالَ بهِ قُطوبُ الخُطوب. وحُروبُ الكُروب. وشَرَرُ شَرِّ الحَسودِ. وانْتِيَابُ النّوبِ السّودِ. حتى صفِرَتِ الرَاحَةُ . وقرِعَتِ الساحَةُ. وغارَ المُنْبَعُ ونَبا المَرْبَعُ. وأقْوى المجْمَعُ. وأقض المضْجَعُ. واستَحالَتِ الحالُ. وأَعْوَلَ العِيالُ . وخَلَتِ المَرابِطُ. ورَحِمَ الغَابِطُ. وأودى النَّاطِقُ والصَامِتُ ورَثى لَنا الحاسِدُ والشَّامِتُ. وَآلَ بِنا الدهرُ المَوقِعُ. والفَقْرُ المُدْقِعُ. إلى أن احْتَذيْنا الوجى. واعتذدَينا الشَّجا واستَبْطَنَا الجَوى. وطَوَيْنا الأحْشاء على الطَّوى. واكْتَحَلْنا السهاد. واستَوطَنَا الوهاد واستوطأن القتاد وتناسينا الأقتاد، واستطبنا الحين المحتاج واستَبْطأنا اليومَ المُتاحَ. فهل من حُرٍّ آس. أو سَمْحٍ مُؤاسٍ؟ فوَالّذي استَخْرَجَني من قَيلَه . لقَد أَمْسَيتُ أخا عَيْلَه. لا أَمْلِكُ بَيْتَ لَيْلَه. قال الحارِثُ بنُ همَامٍ: فأوَيْتُ لمَفاقِرِه. ولوَطْتُ إلى استِنْبَاطِ فِقَرِهِ. فَأَبْرَرْتُ دينارًا وقُلتُ لهُ اختبارًا: إِنْ مدَحْتَهُ نَظْمًا. فهوَ لكَ حَتْمًا. فانْبَرى يُنشِدُ في الحال. من غير انتحال أكْرِمْ بهِ أصفر راقَتْ صُفْرَتُهُ جواب آفاق ترامَتْ سَفرَتُهُ مأثورَةٌ سُمعَتُهُ وشُهرَتُهُ قد أُودِعَتْ سِرَ الغِنى أسرَتُهُ وقارَنَتْ نُجحَ المَساعِي خطرَتُه وحُبِّبَتْ إلى الأنام غُرَتُهُ كأنما منَ القُلوبِ نُقرَتُهُ يصولُ مَنْ حَوَتْهُ صُرَتُهُ وإِنْ تَفانَتْ أو توانَتْ عِتْرَتُهُ يا حبذا نُضارُهُ ونَضْرَتُهُ وحبّذا مَغْناتُهُ ونصْرَتُهُ کم آمر به استَتَبَتْ إمرَتُهُ ومُتْرَفِ لَوْلَاهُ دَمَتْ حَسْرَتُهُ وجيش هم هزمَتْهُ كَرَتُهُ وبدر تِمَّ أَنزَلَتْهُ بَدْرَتُه ومُستَشيط تتلطّ بط تتلظى جمْرَتُهُ أسَرَ نجواه فلانَتْ شَرَتُه وكم أسيرٍ أَسْلَمَتْهُ أُسرَتُهُ أنقَذَهُ حتى صفَتْ مسرَتُه وحقَّ مؤلى أبدَعَتْهُ فِطْرَتُهُ ثم بسط يدَهُ. بعدَما أَنْشَدَهُ. وقال: َأنْجَزَ حُرِّ ما وعَدَ. وسَحَ خالٌ إِذ رَعَدَ. فنبَذْتُ الدّينار إليه. وقلتُ : خُذْهُ غير مأسوفٍ عَلَيْهِ. فوضَعهُ في فيهِ. وقال: بارك اللهُم فيهِ! ثم شمَرَ للانْثِناء. بعْدَ توفِيَةِ الثَناء. فنشأتْ لِي مِنْ فُكَاهَتِهِ نشوَةُ غرام. سهَلَتْ عليَّ اثْتِنافَ اغْتِرام. فجرَدْتُ دينارًا ،آخَرَ ، وقلتُ لهُ: هلْ لكَ في أنْ تذْمَهُ. ثم تضُمَهُ؟ فَأَنشَدَ مُرتَجِلاً. وشَدا 217 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 عجلا

3-3 المقامات

مقامات الحريري- المقامة الدينارية

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 باً له من خــــــادِعٍ مُماذِقِ أصْفَرَ ذِي وَجْهَيْنِ كَالمُنافِقِ يَبدو بوَصْفَين لعَين الرّامِق زينة معشوق ولون عاشق = وحُبَهُ عِندَ ذَوي الحَقَائِـ لوْلاهُ لَمْ تُقْطَعْ يَمينُ سارِقِ ولا بدَتْ مَظْلَمَةٌ مِنْ فاسق ولا اشمأز باخِلٌ مِنْ طارق ولا شكا الممطولُ مطل العائق ـق يدعو الى ارتكاب سُخْطِ الخالِقِ ولا استُعيذَ مِنْ حَسودِ راشِقِ وشر ما فيهِ مِنَ الخلائِقِ أَنْ ليسَ يُغْنِي عَنْكَ في المضايق إلا إذا فرّ في فرار الآبِقِ واهاً لمَنْ يَقْذِفُهُ مِنْ حَالِقِ ومَنْ إذا ناجاه نجوى الوامِقِ قال له قوْلَ المُحقِّ الصَّادِقِ لا رأي في وصلك لي ففارق فقلتُ له: ما أَعْزَرَ وبُلَكَ فقال : والشَّرْطُ أَمْلَكُ . فنفَحتُهُ بالدَينارِ الثَّاني. وقلتُ لهُ: عوّدَهُما بِالمَثانِي. فَأَلْقَاهُ في فمه. وقرنَهُ بتوأمه. وانكفأ يحمَدُ مغداهُ. ويمْدَحُ النادي ونَداهُ. قالَ الحارِثُ بنُ همّام: فناجاني قلبي بأنه أبو زيد. وأن تعارُجَهُ لِكَيدٍ. فَاستَعَدْتُهُ وقلتُ له: قد عُرِفْتَ بوشيِكَ. فَاسْتَقِمْ في مشيِكَ . فقال : إِنْ كُنتَ ابنَ هَمَامٍ. فَحُيِّيتَ بِإِكْرَامِ. وحَييت بينَ كِرامِ! فقلتُ: أنا الحارثُ. فكيف حالك والحوادِثُ؟ فقال: أتقلبُ في الحالينِ بُوْسِ ورَخاء. وأنقَلِبُ مع الرِّيحَينِ زَعْزَعِ ورُخاء. فقلتُ: كيفَ ادَعَيْتَ القَزَلَ ؟ وما مِثْلُكَ مَن هزَلَ. فاستَسَرَ بِشرُهُ الذِي كَانَ تَجِلَى. ثمَّ أَنشَدَ حِينَ ولى: تعارَجْتُ لا رَعْبَةً في العرج ولكن لأقْرَعَ بابَ الفَرَج وأُلقي حبلي على غارِبي وأسلُكَ مَسْلَكَ مَن قد مَرَجْ فإِنْ لامَني القومُ قلتُ اعذروا فليس على أَعْرَجِ من حرج 218

3-3 المقامات

تابع مقامات الحريري- المقامة الدينارية

نشاط تطبيقي: بالتعاون مع الجدول الآتي: أعضاء مجموعتي، أجيب عن مكونات المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في مكونات المقامة المجلس. الراوية. المكدي (البطل). الملحة (النُّكتة أو العقدة). القصة نفسها. موضوع المقامة. اسم المقامة. الشَّخصية في المقامة. الصناعة في المقامة. الشعر. الإجابة نشاط تطبيقي: بالتعاون مع زملائي أجيب عن خصائص المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في الجدول الآتي: خصائص المقامة موضوع المقامة. المحتوى. البطل. الأسلوب. الألفاظ. الإجابة 219 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

بالتعاون مع أعضاء مجموعتي أجيب عن مكونات المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في الجدول الآتي

بالتعاون مع زملائي أجيب عن خصائص المقامة السابقة في ضوء المعلومات المعطاة في الجدول الآتي

220 نشاط تطبيقي: الحيلة في المقامة هي: نشاط تطبيقي: السَّجع عنصر مهم في المقامة، مثال ذلك: نشاط تطبيقي: أبحث عن معاني الكلمات غريبة المعنى في المقامة السابقة: الكلمة معناها وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

3-3 المقامات

الحيلة في في مقامة الحريري هي

السجع عنصر مهم في المقامة مثال ذلك من مقامات الحريري

أبحث عن معاني الكلمات غريبة المعنى في مقامة الحريري

221 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 التقويم أكْتُبُ مقامة بأسلوبي

3-3 المقامات

أكتب مقامة بأسلوبي