القصة - الكتابة الوظيفية والإبداعية - ثالث ثانوي
الفصل الأول: الكتابة
الفصل الثاني: الكتابة الوظيفية
الفصل الثالث: الكتابة الإبداعية
الفصل الرابع: فكرة عامة عن مشروع التخرج
3-4 القصة Story رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa القصة هي نوع من أنواع الأدب الذي يتضمن سرد حدث أو سلسلة من الأحداث التي يرويها الفكرة المحورية الكاتب لشخصيات خيالية أو حقيقية. المفهوم الرئيس القصة Story الأهداف يتوقع بعد نهاية الموضوع أن يكون الطلبة قادرين على: 1. تعريف مفهوم القصة. 2. التعرف على عناصر كتابة القصة. .3 كتابة قصة وفق مواصفاتها المحددة. الهدف الأول تعريف مفهوم القصة. القصة: لیک هي حكاية أدبية تجمع بين الحقيقة والخيال، قصيرة نسبيًا، ويمكن قراءتها في مدة تتراوح ما بين ربع ساعة وخمسين دقيقة أو أكثر بقليل، وتتراوح ما بين ألف وثلاثة آلاف كلمة، وتكون على جانب من التشويق والامتاع. وتتميز بأنها تُعبر عن تجارب الحياة والمغامرات والصّراعات والعلاقات بين الشَّخصيات، وتأخذ القارئ في رحلة خيالية أو واقعية تثير المشاعر والأفكار والتفكير النقدي. الهدف الثاني التَّعرُّف على عناصر كتابة القصة. عناصر بناء القصة: أولا: الحدث هو الموضوع أو الفكرة التي تدور حولها القصة، وهو مجموعة من الوقائع الجزئية المترابطة، التي يتكون منها الإطار العام للقصة، ويكون لها: 1 بداية القصة: عقدة تمثل المشكلة والمأزق والموقف الذي ينشأ عن الحدث، وهو أقرب إلى التمهيد الذي تتمثل 222 فيه عناصر الزمان والمكان. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهداف درس القصة
تعريف القصة
عناصر بناء القصة الحدث
2 وسط القصة : صراع ناشئ عن العقدة، يتطور عن الموقف ويترتب عليه ويمثل تعقيدًا له. 3 نهاية القصة: أي الحل أو النتيجة أو نقطة التنوير فتتجمع فيها كل القوى التي احتواها الموقف وفيها يكتس الحدث المعنى وللأحداث والوقائع بتفصيلاتها أثر كبير في نجاح القصة، ولا سيما إذا استطاع الكاتب أن يعرضها بطريقة جذابة، ومشوقة تثير اهتمام القارئ ، وتشد انتباهه من أول القصة إلى آخرها. ثانيًا: الشخصية هي المحور الذي تدور حوله القصة، وحتى يكون هناك أحداث في القصة، لابد من وجود شخصيات تؤدي تلك الأحداث. والنُّقاد يقيسون براعة الكاتب القصصي بمدى نجاحه في رسم الشَّخصيات. وتتميز كل شخصية بسماتها الخاصة، فشخصية الخيّر تختلف عن شخصية الشَّرير وتتكون أبعاد الشَّخصية من: 1. البعد الظاهري للشخصية: ويشمل التكوين الجسمي، والملامح البارزة في الشَّخصية، والمظهر العام (رجل امرأة، صغير كبير ، سليم، مريض، قصير ، طويل، جميل، قبيح...إلخ). 2 البعد النفسي: ويشمل الأحوال النَّفسية والفكرية والسلوك الناتج عنهما (انطوائي، معقد، سوي، سليم التفكير، متشائم متفائل، مضطرب... إلخ). .3 البعد الاجتماعي: ويشمل مركز الشَّخصية في المجتمع، وعلاقتها به وظروفها الاجتماعية والبيئية التي تتحرك فيها بشكل عام (موظف ، عامل، طالب، حاكم، غني، فقير، عاطل...إلخ). ثالثًا: السرد والحوار: السرد: هو نقل الأحداث من صورتها الواقعة إلى صورة لغوية، وبشكل يجعل القارئ يتخيل هذه الأحداث حتى يراها بالعين، وذلك عبر طرق عديدة: الطَّريقة الأولى: الطَّريقة المباشرة التي يروي فيها كاتب القصة ما يحدث للآخرين، وهي أكثر الطرق انتشارا. الطَّريقة الثَّانية: يعتمد فيها كاتب القصة على الخطابات اليومية والمذكرات والوثائق المختلفة، التي تنظم لتؤلف أجزاء القصة، ويكون وصف الأحداث بلغة الشَّخصيات في القصة لا لغة كاتب القصة نفسه. الحوار هو الحديث بين شخصيات القصة والآراء التي يضعها الكاتب على ألسنة الشخصيات، وينبغي العبارات الحوارية قصيرة وسريعة قدر الإمكان. الله أن تكون 223 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
عناصر بناء القصة الشخصية
عناصر بناء القصة السرد والحوار
رابعا الزمان والمكان ترتبط القصة بالزَّمان والمكان اللذين وقعت فيهما، وهما كامنان في وعي كاتبها، وفي تجربته، فالزمان الماضي يختلف عن الحاضر، وعن المستقبل، وبيئة الريف تختلف عن بيئة المدينة، وعلى الكاتب أن يلتزم في عرض قصته، وشخصياتها، بالمقومات العامة للزَّمان والمكان، اللذين حدثت فيهما. خامسًا: النهاية: أحداث يجب أن تكون نهاية القصة مثل بدايتها من حيث الاهتمام. فهي مرحلة أساسية يجب التركيز عليها بحكم ورودها في نهاية القصة، وما تعنيه النهاية من فوائد وأهداف. سادسا: اللغة والأسلوب: يولي الكاتب أهمية بالغة للغة التي يكتب بها، ويطوعها وفق أسلوبه؛ بما يتناسب مع شخصيات القصة وأحداثها. فينوع من اختياراته اللغوية، ومن مستوياتها، ويبتعد عن التَّعقيد والغموض ؛ بما يكفل له تحقيق الفائدة منها، وضمان شد القارئ والتأثير فيه. نشاط تطبيقي: أناقش - أنا ومجموعتي - عناصر القصة، ونورد أمثلة عليها. الهدف الثالث 3 كتابة قصة وفق مواصفاتها المحددة. كيف تكتب قصة قصيرة؟ إذا كانت لديك رغبة لكتابة قصة فعليك معرفة مبادئ كتابتها، ومن تلك المبادئ والخطوات: .1 البحث عن موضوع من خلال تجاربك ومشاهداتك. 2. استغلال القدرة على التخيل في تطوير الموضوع، وتحويله إلى قصة عن طريق مزج الواقع بالخيال وفق أسس أدبية إبداعية. 3. استيعاب الموضوع وإعطاؤه مزيدًا من الوقت للتفكير فيه، قبل البدء في الصياغة. 224 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
عناصر بناء القصة الزمان والمكان والنهاية واللغة والأسلوب
أنا ومجموعتي نناقش عناصر القصة ونورد أمثلة عليها
كيف تكتب قصة قصيرة؟
4. تحويل الموضوع (الفكرة) إلى قصة وفق عناصرها؛ كالآتي: ▪ العقدة المشكلة الأساسية في القصة. الصَّراع الدراما الحركة، والسلوك، والتصرف. الحل التدرج الطبيعي نحو النهاية. 5. اختيار الشخصيات التي تدور حولها القصة، والتَّأكد من ملاءمتها للأدوار التي تقوم بها. صياغة القصة بأسلوب سردي يتخلله الحوار بين الشَّخصيات بطريقة جذابة تعتمد على عنصر التشويق، والترقب، وفق تتابع منطقي للأحداث. 7. تسلسل الفقرات وتنوعها، بحيث تصور كل فقرة جزءًا من أحداث القصة. 8 اختيار اللغة المناسبة لموضوع القصة وأحداثها وشخصياتها. وأخيرًا مُهَّمَة كاتب القصة هي وصف الأحداث ووضع هيكل لها يساعد على إخراجها على نحو يضمن فائدتها وطاقتها الإبداعية، وهو ما يتطلب منه ثقة في النّفس والانطلاق من خبرات الآخرين وتجاربهم. ثمن المعجزة توجهت الطفلة ذات السادسة إلى غرفة نومها، وتناولت حصالة نقودها من مخبئها السري في خزانتها، ثم أفرغتها مما فيها على الأرض، وأخذت تعد بعناية ما جمعته من نقود خلال الأسابيع الفائتة، ثم أعادت عدها ثانية فثالثة، ثم همست في سرها: «إنها بالتأكيد كافية، ولا مجال لأي خطأ»؛ وبكل عناية أرجعت النُّقود إلى الحصالة ثم لبست رداءها، وتسللت من الباب الخلفي متجهة إلى الصَّيدلية التي لا تبعد كثيراً عن دارها. ، كان الصيدلي مشغولاً للغاية، فانتظرته صابرة، ولكنه استمر منشغلًا عنها، فحاولت لفت نظره دون جدوى، فما كان منها بعد أن يئست إلا أن أخرجت قطعة نقود معدنية بقيمة ربع (دولار ) من الحصالة، فألقتها فوق زجاج الطاولة التي يقف وراءها الصَّيدلي؛ عندئذ فقط انتبه لها، فسألها بصوت عبر فيه عن استيائه: ماذا تريدين أيتها الطفلة؟ إنني أتكلم مع شقيقي القادم من شيكاغو)، والذي لم أره منذ زمن طويل.. فأجابته بحدة مظهرة بدورها انزعاجها من سلوكه: شقيقي الصَّغير مريض جداً وبحاجة إلى دواء اسمه (معجزة)، وأريد أن أشتري له هذا الدواء. أجابها الصَّيدلي بشيء من الدهشة: عفواً، ماذا قلت؟ فاستأنفت كلامها قائلة بكل جدية: شقيقي الصَّغير أندرو ، يشكو من مشكلة في غاية السوء، يقول والدي إن هناك ورماً في رأسه، لا تنقذه منه سوى معجزة، هل فهمتني ؟! فكم هو ثمن (معجزة)؟ أرجوك أفدني حالاً! 225 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
طرق كتابة قصة قصيرة
قصة ثمن المعجزة
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 أجابها الصَّيدلي مغيرًا لهجته إلى أسلوب أكثر نعومة: أنا آسف، فأنا لا أبيع (معجزة) في صيدليتي! أجابته الطَّفلة ملحة: اسمعني جيدًا، فأنا معي ما يكفي من النُّقود لشراء الدواء، فقط قل لي كم هو الثَّمن؟ كان شقيق الصيدلي يصغي إلى الحديث، فتقدم من الطَّفلة سائلا : ما نوع (المعجزة) التي يحتاجها شقيقك أندرو؟ أجابته الفتاة بعينين مغرورقتين لا أدري ولكن كل ما أعرفه أن شقيقي حقيقة مريض جدًا، قالت أمي إنه بحاجة إلى عملية جراحية، ولكن أبي أجابها ، أنه لا يملك نقودًا تغطي هذه العملية، لذا قررت أن أستخدم نقودي! سألها شقيق الصيدلي مبديًا اهتمامه كم لديك من النقود يا صغيرة؟ فأجابته مزهوة دولار واحد وأحد عشر سنتا، ويمكنني أن أجمع المزيد إذا احتجت. أجابها مبتسما يا لها من مصادفة دولار وأحد عشر سنتًا، هي بالضبط المبلغ المطلوب ثمنًا لـ(معجزة) من أجل شقيقك الصغير. ثم تناول منها المبلغ بيد، وباليد الأخرى أمسك بيدها الصَّغيرة، طالبًا منها أن تقوده إلى دارها ليقابل والديها، وقال لها: أريد رؤية شقيقك أيضًا. لقد كان ذلك الرَّجل هو الدكتور (كارلتُن أرمسترونغ)، جراح الأعصاب المعروف. وقد قام الدكتور ( كارلتن) بإجراء العملية للطفل (أندرو) مجانًا، وكانت عملية ناجحة تعافى بعدها أندرو تماما... بعد بضعة أيام، جلس الوالدان يتحدثان عن تسلسل الأحداث منذ تعرفا الدكتور كارلتون وحتى نجاح العملية وعودة (أندرو) إلى حالته الطبيعية، كانا يتحدثان وقد غمرتهما السعادة، وقالت الوالدة في سياق الحديث: «حقًا إنها معجزة». ثم تساءلت: «تُرى كم كلفت هذه العملية؟». رسمت الطَّفلة على شفتيها ابتسامة عريضة، فهي تعلم وحدها أن (معجزة) كلفت بالضَّبط دولارًا واحدًا وأحد عشر سنتا عندما يكون حب الآخرين.. صادقا... ونابعًا من القلب.. عندها ستكون المعجزة... ولن تكلف الكثير... 226
تابع قصة ثمن المعجزة
نشاط تطبيقي: هيا نحدد مكونات القصة السابقة وعناصر بنائها: مكونات القصة موضوعه الإجابة أولا: الحدث بدايته وسطه نهايته ثانيا: الشخصية البعد الظاهري البعد النفسي البعد الاجتماعي طريقة مباشرة ثالثا: السرد والحوار طريقة غير مباشرة الزمان رابعًا: الزمان والمكان المكان قوية خامسًا: النهاية ضعيفة اللُّغة سادسًا: اللغة والأسلوب الأسلوب التقويم أَكْتُبُ قصة وفقًا لمكوناتها، وعناصر بنائها. 227 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446