المسرحية - الكتابة الوظيفية والإبداعية - ثالث ثانوي
الفصل الأول: الكتابة
الفصل الثاني: الكتابة الوظيفية
الفصل الثالث: الكتابة الإبداعية
الفصل الرابع: فكرة عامة عن مشروع التخرج
3-5 المسرحية Play رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الفكرة المحورية المسرحية عمل فني يؤدى على خشبة المسرح، وتعتمد على التمثيل والحوارات والموسيقى والديكور والإضاءة لإيصال الرسالة والفكرة للجمهور. المفهوم الرئيس المسرحية Play الأهداف يتوقع بعد نهاية الموضوع أن يكون الطلبة قادرين على: 1. تعريف المسرحية. 2. تحديد خطوات كتابة المسرحية. الهدف الأول تعريف المسرحية. المسرحية حزين تكتب هي قصة حوارية تمثيلية تؤدى على خشبة المسرح، وتتكون المسرحية عادة من نص مكتوب يتضمن الحوارات والأفعال والحركات التي يؤديها الممثلون في المسرحية، وتُقام عروضها على خشبة المسرح أمام الجمهور. وتتنوع المسرحيات بحسب الموضوع والنوع، فمنها المسرحيات الفكاهية (الكوميدية)، والتَّراجيدية (عمل مسرحي والتاريخية والاجتماعية والتراثية (الفلكلورية)، والعلمية وغيرها. وتختلف كتابة المسرحية عن كتابة القصة، فهي لتُرَى وتُشاهد لا لتُقْرَأ. وتتميز المسرحية بأنها تعبر عن التَّجارب الإنسانية والمشاعر والأفكار والقضايا المختلفة، وتحاكي الحياة بمختلف جوانبها. وتعد المسرحية واحدة من أقدم الفنون الأدائية في التاريخ، وقد نشأت في العصور القديمة بوصفها وسيلة لتسلية الجماهير وتعليمهم القيم والأخلاق. الهدف الثاني تحديد خطوات كتابة المسرحية. خطوات كتابة المسرحية لكتابة المسرحية مجموعة من الخطوات والعناصر هي: أولًا: قراءة المسرحيات ومشاهدتها سيساعدك ذلك على تعلم أساليب الكتابة المختلفة؛ لتصل بعد ذلك لأسلوبك الخاص المستقل في كتابة مسرحيتك. 228 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهداف درس المسرحية
تعريف المسرحية
خطوات كتابة المسرحية
ثانيا: نوع المسرحية: يجب تحديد نوع المسرحية أولًا، فهل تريدها مسرحية طويلة أم قصيرة، اجتماعية، فكاهية حزينة؟ وما الموضوع الذي تدور حوله المسرحية، وما الهدف الذي تريد الوصول إليه، وما الدروس والعبر التي يجب أن يصل إليها الجمهور بعد مشاهدة المسرحية. ثالثًا: وضع حبكة المسرحية وهي مراحل ثلاث تبدأ بمرحلة بداية الأحداث، ثم مرحلة العقدة أو التصاعد للأحداث، ثم مرحلة النهاية أو انحلال العقدة. رابعًا: الشَّخصيات: يجب تحديد الشَّخصيات الرئيسة التي تكون موجودة من أول المسرحية حتى نهايتها (البطل)، والشَّخصيات الثَّانوية الفرعية المساندة للشخصيات الرئيسة، فأدوارها مكملة لأدوار البطل)، وقد تظهر الشَّخصيات الثَّانوية في مشهد واحد ولا تظهر في آخر. خامسًا: مكان أحداث المسرحية: يُحدّد المكان الذي تجري فيه أحداث المسرحية ويُوصف بدقة، كأن يقول الكاتب يجري الحوار في عيادة طبيب الأسنان؛ ويكون تصميم المسرح ملائما للحوار. سادسًا: توقيت أحداث المسرحية : الاهتمام بالتفاصيل المرتبطة بوقت أحداث المسرحية مهم، فعلى سبيل المثال: إذا كانت أحداثها في وقت قديم، فالشَّخصيات يجب أن تستخدم الهاتف الأرضي، وإذا كانت في العصر والوقت الحديث فإنها ستستخدم الهاتف المحمول محاكاة للواقع. سابعًا: الحوار واللُّغة الحوار هو الكلام أو الحديث الذي يدور بين الشَّخصيات في المسرحية، بما في ذلك لحظات الصمت التي تتميز بتأثيرها القوي في المشاهد. ويخضع الحوار إلى ضوابط منها علاقة المتكلم بالمخاطب (المشاهد)، فضلا عن اللغة المستعملة بين شخصيات المسرحية بمستوياتها المختلفة. ثامنا: وضع نهاية قوية: يعتمد نجاح كثير من المسرحيات على قوة نهايتها، ففي النهاية يمكن تضمين الدروس والعبر المستفادة؛ لتصل إلى الجمهور بشكل جيد. ومن الأمثلة على نهاية المسرحيات حصول البطل على مراده، أو انتصاره على عدوه، وانتصار الخير على الشر...إلخ. تاسعًا وضع تفاصيل العناصر الفنية : وهي التفاصيل المتعلقة بالتصميم العام للمسرح، والأزياء، والإضاءة، والخلفيات والمؤثرات الصوتية... إلخ. عاشرا: قراءة نص المسرحية وإجراء التَّعديلات اللازمة بعد إنهاء جميع خطوات كتابة المسرحية، تعاد قراءتها لمعرفة نقاط الضعف فيها وإجراء التعديلات عليها. 229 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نوع المسرحية
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ZAX مسرحية القاضي الذكي - القاضي جالس في ديوانه وحوله جمع من الناس يقضي بينهم. التاجر والرَّجل دخلا سويا على القاضي. - التَّاجر: بأعلى صوته أيُّها القاضي ... أيها القاضي. القاضي: نعم... ما أمرك أيها الرجل؟ - التاجر: أيها القاضي، وضعت نقودًا عند هذا الرجل وسافرت في رحلة طويلة ورجعت من السفر وطلبت نقودي ولكن الرجل رفض ردها إليَّ. القاضي: أين أعطيت هذا الرجل النقود؟ التاجر: مشيت معه إلى خارج المدينة وأعطيته النقود عند شجرة كبيرة في الصحراء. - القاضي : أيُّها الرَّجل هل ما يقوله هذا التاجر صحيح؟ - الرجل: لا، لا يا سيدي القاضي، أنا ما أخذت منه نقودًا ولا رأيته ولا رأيت تلك الشَّجرة التي يتحدث عنها في حياتي - القاضي: أيُّها الرجل اذهب الآن إلى تلك الشَّجرة وستتذكر هناك أعطيته النقود أم دفنت نقودك عند الشَّجرة ونسيت. - التاجر : أمرك يا سيدي القاضي. - القاضي: أيُّها الرَّجل اجلس هنا حتى يرجع صاحبك وإذا وجد نقوده ترجع إلى عملك. - القاضي: أيها الحاجب ادخل الرجلين الآخرين. - الحاجب أمرك يا سيدي. ودخل الرَّجلان وقضى بينهما القاضي وانصرفا (في مشهد صامت). لیک ثم نظر القاضي إلى الرَّجل وقال له فجأة: هل وصل صاحبك إلى الشجرة؟ - الرجل: لا يا سيدي القاضي فالشَّجرة بعيدة جدًا من هنا. - القاضي: لقد وقعت في شر أعمالك أيُّها الخائن للأمانة. لقد أعطاك التاجر النقود عند تلك الشجرة. - اعْتَرِفْ. - الرجل (خائفًا) نـ نـ نعم أخذت منه النُّقود، أخذتها منه عند الشَّجرة سامحني أيُّها القاضي سامحني سامحني... سامحني. - القاضي: أسامحك ! لا بد أن تنال عقابك فقد خنت الأمانة. 230
مسرحية القاضي الذكي
- القاضي: أيُّها الحاجب خذ هذا الرجل، واذهب معه إلى منزله، وأحضرا النُّقود، ثم ضعه في السجن حتى يرجع صاحبه. ثم عاد القاضي إلى عمله يحكم بين النَّاس (مشهد صامت). الحاجب: أيُّها القاضي لقد حضر الرجل. القاضي: أدخله في الحال. - القاضي: هل وجدت النقود؟ الرجل وقد بدأ عليه الإعياء والتَّعب: لا لا يا سيدي، لقد ذهبت إلى تلك الشجرة وتذكرت جيدًا أني أعطيت هذا الرجل نقودي هناك والله على ما أقول شهيد. القاضي: صدقت لقد اعترف الرجل أنه أخذ منك النقود والآن خذ نقودك. - ثم يسدل الستار. نشاط تطبيقي: ما اقتراحاتك لإخراج المسرحية بشكل جيد، من حيث: .1 تصميم المسرح 2 الملابس 3. الإضاءة: 4. المؤثرات الصوتية: 5. أنت المخرج: 231 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تابع مسرحية القاضي الذكي
ما اقتراحاتك لإخراج المسرحية بشكل جيد من حيث: الديكور
232 نشاط تطبيقي: بالتعاون مع زملائي، أحدد عناصر المسرحية السابقة، وفقًا للجدول الآتي: التحليل خطوات المسرحية وعناصر بنائها طويلة قصيرة أولا: نوع المسرحية فكاهية اجتماعية البداية ثانيا: حبكة المسرحية العقدة النهاية الرئيسة ثالثا: الشخصية الثانوية الزمان رابعا: الزَّمان والمكان المكان الكلام خامسًا: الحوار لحظة الصمت قوية سادسًا: النهاية ضعيفة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بالتعاون مع زملائي أحدد عناصر المسرحية السابقة وفقال للجدول الآتي
نشاط تطبيقي: أنت المخرج للمسرحية. كيف توزع الممثلين على خشبة المسرح؟ وكيف يتحركون؟ 1. التاجر: 2. القاضي: 3 الحاجب 4. الرجل: 5. الحضور في جلسة القاضي: نشاط إثرائي مواضع علامة الترقيم: الشرطة ( - ) الموضع الفصل بين كلام المتحاورين. المدى بين القيمتين. بين العدد والمعدود أنا وزملائي نعد أمثلة تستعمل فيها علامة (-) المثال - الفاغر: - أم علي اقرأ الصفحات 15 - 23. أقسام الكلام ثلاثة: 1- اسم . 2- فعل. 3- حرف. 233 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أنت المخرج للمسرحية كيف توزع الممثلين على خشبة المسرح؟ وكيف يتحركون؟
مواضع علامة الترقيم الشرطة
234 نشاطات مقترحة استضافة مسرحي. زيارة هيئة المسرح والفنون الأدائية. زيارة إحدى الجهات المعنية بالمسرح، مثل كلية الفنون). كلية الفنون - جامعة هيئة المسرح الملك سعود والفنون الأدائية التقويم أَكْتُبُ مسرحية وفق خطوات المسرحية وعناصر بنائها. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446