مبادئ التكوين الفني - التربية الفنية - رابع ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
الموضوع الأول : مبادئ التكوين الفني رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مفهوم التكوين: يعتبر التكوين من العوامل الأساسية في فن الرسم ، فهو يعنى بترتيب مكونات الصورة أو طريقة تجميع العناصر بحيث تنتقل العين من جزء إلى آخر دون ملل. ونلاحظ الاختلاف في تنظيم التكوين في الأشكال (۱-۲- ۳). الشكل (۱) ] تكوين عشوائي غير منظم. نشاط ( ۱ ): الشكل (۲) تكوين منظم ١ الشكل (۲)] تكوين منظم ۲ أيّاً من الأشكال ۱ - ۲ - ۳) ينال استحساننا؟ ولماذا؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٤ أشكال التكوين وتتنوع أشكال اللوحات الفنية إلا أن أكثرها شيوعاً المستطيل، ويبدأ التكوين فيها عندما نضع أي عنصر من عناصر التكوين على سطح الورقة، ويمكننا الاستفادة من التقسيمات الأفقية والرأسية في توزيع وتنظيم العناصر على مساحة المستطيل ، الأشكال (٤، ٥، ٦ ، ٧، ٨). فإذا رسمنا خطّاً ينشأ في الحال شكلان ( أ ) في الأعلى، و (ب) في الأسفل، فيقسم هذا الخطّ المستطيل إلى نصفين، الشكل (٤). وإذا وضعنا الخط على مسافات متباعدة وغير متناسبة بحيث تصبح المساحة في شكل (أ) كبيرة جداً بالنسبة لشكل (ب) فإن التوزيع المساحي يصبح غير متساوي، الشكل (٥). وإذا حركنا الخط في موقع أدنى من منتصف المستطيل بحيث يكون هناك تناسب يساوي الثلث إلى الثلثين فإنه ينشأ لدينا توزيع أفضل للمساحة. الشكل (٦) . (i) (ب) الشكل (٤) (أ) (ب) الشكل (٥)] (i) (ب) الشكل (٦) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وعند إضافة خط رأسي ينشأ وضع أكثر تشويقاً، الأشكال (۷، ۸) . (ب) (₂) (i) (ب) (i) (جـ) (د) (جـ) الشكل (۷) | الشكل (۸) يبدو لنا بوضوح أن وضع علامة بسيطة مثل الخط هو مسألة تكوين. نشاط (۲): أيُّ الأوضاع في الأشكال السابقة يُعد الأفضل من حيث التوزيع المساحي؟ معلومة إثرائية يقول الفنان الفرنسي هنري ماتيس : إن كل التأثير في لوحاتي يعتمد على مبادئ التكوين، حيث يُراعى الحيّز الذي يشغله العنصر والفراغ حوله، فيأخذ كل منهما مكانه الخاص به في اللوحة الشكل (۹) الشكل (۹) لوحة « الستارة المصرية» (١٩٤٨م) زيتية (١١٦٨٩) ، واشنطن. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
إضافة خط رأسي ينشأ وضع أكثر تشويقا
أسس التكوين: تتعدد الأسس التي يعتمد عليها التكوين، ومن أهمها: ۱ - النقطة المحورية: وتعني: النقطة التي تساعد على جذب عين الناظر إلى داخل اللوحة، وتسمى أيضاً بالسيادة، وتتحقق على النحو التالي: (أ) السيادة عن طريق التباين في الالوان وفيه تسود المساحة اللونية القاتمة في وسط أبيض أو فاتح ، والعكس صحيح أيضاً ، الشكل (۱۰). (ب) السيادة عن طريق الحدة ظهور تفاصيل في العنصر المرسوم أكثر من غيره يؤكد السيادة عن طريق الحدة في التكوين، الشكل (۱۱). الشكل (١٠) (ج) السيادة عن طريق القرب وفيه يكون مكان الموضوع الرئيسي في مقدمة الصورة والموضوعات الثانوية بعيدة عنه في آخرها ، الشكل (۱۲) . الشكل (۱۱) الشكل (۱۲) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(د) السيادة عن طريق الانعزال : إذا وضع عنصر منعزل في أحد أجزاء الصورة وتواجدت عناصر أخرى كمجموعة منعزلة في باقي المساحة فمن المؤكد أن يسود العنصر الوحيد المنعزل الشكل (۱۳) ، الشكل (۱۳) (هـ) السيادة عن طريق اختلاف الشكل: وتتحقق إذا اختلف شكل الموضوع الرئيسي عما حوله، الشكل (١٤). ٢ - النسب: الشكل (١٤) وتعني العلاقة بين طول وعرض أجزاء العنصر في المسطحات ثنائية الأبعاد، فمنذ نحو أربعمائة سنة، قال الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي»، في كتابه (التصوير)، ما يلي مرنوا نظركم وتعلموا أن تقدروا بدقة طول الأشياء وعرضها». وفي هذه المقولة يؤكد الفنان على أهمية تدريب العين على تقدير الأبعاد الحقيقة للأجسام المرئية، وفي الرسم وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٨ المباشر لابد أن نقف على بعد يعادل ضعف ارتفاع النموذج المراد رسمه؛ كي نستطيع القيام بعملية المقارنة ومقابلة القياسات بعضها ببعض، إذ إن ما نقوم به فعلاً هو تصغير الشيء الذي تراه أعيننا، بشرط الحفاظ على النّسب في المقاييس، الشكل (١٥). الشكل (١٥) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
للقيام بعمل تكوين جيد لا بد أن يكون هناك نسبة وتناسب بين العنصر والعنصر الآخر، الشكل (١٦). الشكل (١٦) للتأكيد على النسبة والتناسب في التكوين الشكل (۱۷). الشكل (۱۷) مركز السيادة داخل حدود الصورة، ويكون ذلك بأن نقسم الشكل طولاً بخطين وهميين، وعرضاً بخطّين ،آخرين، على أن يختار مركز السيادة عند تقاطع أحد الخطوط، الشكل (۱۸). الشكل (۱۸) الضوء والظل: ينتشر الضوء الطبيعي والصناعي على أشعة متوازنة منفرجة، وعندما يقع على جسم غير شفاف في مسار هذه الأشعة تنشأ ثلاث مناطق: الأولى مضاءة تقابل الضوء، والثانية في الجهة الأخرى وهي غير مضاءة تسمى الظلّ الحقيقي، أما الثالثة فتظهر على السطح: الموجود عليه الجسم على شكل خيال يسمى الظلّ الساقط الشكل (۱۹). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۰ (۱) (۲) (۳) ١- منطقة الضوء ٢- الظل الحقيقي - الظل الساقط (۱) (۲) (۳) منبع ضوئي ضعيف منبع ضوئي ساطع ضوء الشمس بواسطة الضوء نتعرف إلى ألوان الأشياء وأشكالها وظلالها. وكلما كان الضوء ساطعاً كلما ظهر ظل الشيء أكثر قوة، وكلما كان الضوء خفيفاً كلما كانت درجة الظل أخف وأقل. ضوء قريب نشاط (۳): الشكل (۱۹) | أيُّ من التَّصميمات الشكل ( ۲۰ - (۲۱) يحقق أسس التكوين الجيد؟ ولماذا؟ - معلومة إثرائية تعلمنا في مادة العلوم أن الجسم الذي يمتص كل الضوء الساقط علية يبدو أسود والجسم الذي يعكس كل الضوء الساقط عليه يبدو أبيض اللون. الشكل (۲۰) الشكل (۲۱) | وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446