النثر السعودي - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الات اللاتي - الوحدة الاية رابعا: النثر السعودي -1 فن القصة والرواية len edu اردهر النشر الفني في الأدب السعودي، وتنوع بين المقالة وفن القصة باشكالها كافة : كالرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا، والسيرة الذاتية وأدب الرحلة وفن المسرحية. مع وجود تفاوت بين حظوظ هذه الفنون من الوفرة والانتشار، ومن الملحوظ نقوق فن القصة ( الرواية ) تحديداً على غيرها، وللمقالة حظها الكبير من الانتشار أيضا. مرت القصة السعودية بثلاث مراحل هي : مرحلة المحاولات الأولى من 1350-1380هـ تقريبا : 1 ظهرت قصة ( التوأمان ( لعبد القدوس الأنصاري، وهي رواية تعليمية إصلاحية حول إثبات الهوية العربية. 2- ثم كانت قصة ( فكرة ) لأحمد السباعي الخطوة الثانية نحو القصة الفنية الجامعة بين الواقع والخيال. مع تخلي اسلوبها عن الرعظ المباشر، وهي عن فتاة تعيش بين النادية والحاضرة وقصة ( البعث ) محمد علي مغربي التي اتسمت بجمال الأسلوب والوصف وهي عن شاب سعودي ورحلته للعلاج إلى الهند ونجاحه في التجارة. 4 ثم بدأ ظهور القصة القصيرة حجما كقصة ( رامر) محمد العامودي 1355هـ، وهي تفتقد تركير الأقصوصة، وشمولية القصة، وتعتمد على المصادفة، وعلى الأسلوب التقريري. المرحلة الثانية بداية إثبات الذات : من 1380هـ - 1400 هـ : تميزت هذه المرحلة بعودة الشباب المثقف، وازدياد الصحف، وإدراك البناء الفني المتكامل للقصة. وكان رائد القصة ( حامد دمهوري ( بروايتيه ( ثمن التضحية ) ومرت الأيام، وفيهما ينتبع البطل من لحظة إحساسه بالمسؤولية إلى لحظة جاحه في حياته العامة، واعتمد على أسلوب ) الاستبطان ( أبي الحوار الداخلي أو لغة الخواطر، وتميز بالدقة في رسم البيئة والمجتمع والتطور الذي شهده، ونضوج الصراع، والصياغة المنقة، والجمال العني. أمثلة القصة والرواية في هذه المرحلة : للاث قصص لسميرة بنت الصحراء ) ودعت آمالي ) و ( ذكريات دامعة ) و( بريق عينيك ) وانصفت بنهاياتها الحزينة دائما، والجمع بين السرد والحوار . وقصة ( عذراء المنفى ) لإبراهيم الناصر، الذي أضاف إلى هيكل القصة توظيف الاستبطان أو ما يسميه النقاد ومن ( تيار الوعي)، واستعمل الرمز الخدمة المضمون، واقترب من الواقع وقضايا المرأة، وجمع بين السرد والحوار بلغة رومانسية . وقصة ( القصاص) لعبد الله سعيد جمعان تستعمل أسلوب التذكر واستعادة الأحداث محرة. ببلاد زهران باسم الفتاة ( فضة ( لعصاميتها وتضحيتها لأبنائها واثرها في إيقاف الأخذ بالثار. وراية التعليم
الأدب السعودي إلى حاسب روايات كثيرة مثل ( اليد السعلى ) لمحمد يماني، وظهور أول رواية تاريخية في الأدب السعودي وهي ( أمير الحب ) محمد وارع عقيل -1- توزعت القصة في هذه المرحلة بين اربعة التحامات : الاتجاه الرومانسي، والواقعي، والتاريخي، والرمز الاسطوري . -2- تميرات القصة القصيرة في هذه المرحلة ظهورها الواضح تحت هذه التسمية، وبالاهتمام بالموطبوعات الواقعية و استعمال النهج الفني الكلاسيكي في قيامها على السرد والوصف، واللغة الفصيحة الأدبية الراقية، مثل قصص غالب حمزة أبو الفرج في مجموعتيه ) من بلادي ) و ( البيت الكبير ) ، وقصص ابراهيم الناصر ( أمهاتنا والنضال ) و ( أرض بلا مطر)، وقصص عبد الله الجفري ( حياة جائعة ) و( الجدار الآخر). المرحلة الثالثة : التطور والتجديد : من 1400هـ، وما بعدها، وتتميز هذه المرحلة بالآتي: - ظهرت روايات كثيرة، وكثير الجيد منها، وزاد عدد كتابها وصدرت روايات لكتاب سابقين وكتاب جدد، وشهدت الساحة الأدية رحما نقديا كبيرا . ومن أمثلة القصص في هذه المرحلة : ( الدوامة والمتغيرات الجديدة ) لعصام خوقير، عن محافظة المرأة على عفافها وعملها واهتمامها بابنائها، وكان. الحوار بلهجة عامية ( لحظة ضعف ) لفؤاد صادق مفي: وهي رواية اجتماعية لعرض العلاقة بين الشرق والعرب من خلال شخصية طارق ) الطالب السعودي في أمريكا، ومع براعة الوصف فيها ولغتها الفصحى وتنامي شخصية البطل إلا أن فيها تراكما في الأحدات، وتفككا في الهيكل الثاني .. غرباء بلا وطن ( الغالب حمرة أبو الفرج وفكرة هذه الرواية تنحصر في تشبث الإنسان بوطنه مهما كانت الظروف، وكانت لغتها جيدة واضحة . ( غيوم الحريف ) ابراهيم الناصر، وتاخد هذه الرواية من خصائص القصة القصيرة التكثيف في اللغة، ولحظة التصوير أو ولادة الحل الأزمة القصة، وتتجاوز القصة القصيرة في كثرة الشخوص وتفرع الأحداث الجانبية. وهي رواية نفسية عن العلاقة بين الشرق والغرب لنقد استصغار الذات في وحدة رجل الأعمال ( محيسن )، واستعمل فيها لغة الخواطر أو ( الحوار الداخلي، في اللغة فصحى ذات إيقاع سريع. 2 تعددت اتجاهات القصة القصيرة وأشكالها الفنية، ومنها : 1 ) الواقعية الاجتماعية كقصص غالب أبو الفرج ( ليس الحب يكفي ) و( ذكريات لا تنسى )، وتدور حول البعثات العلمية والتحوال في المدن ورصد التقدم وقصص عبد الله بوفس ( خدعتني بحبها ) التي تدور حول قضايا الابتعاث، وقصص بهية بوسبيت في مجموعتها ( والنشاء الأقدار ) وخيرية السقاف في مجموعتها ( أن تبحر نحو الأبعاد ) وهي تدور حول قضايا المرأة وتعليمها، ومحمد منصور الشقحاء في قصصه ومنها ( البحث عن ابتسامة ) و الغريب ) و ( الانحدار ) وهي تدور حول قضايا الوطن والمجتمع واحداث العالم العربي وطالب الصيد اليوسف ومن قصصه ( إليك بعض الحالي ) وحكي جانبا من حرب الخليج الثانية . وراة التعليم 159
ب) منهج التحليل النفسي للشخصيات ودوافعها وعواطفها، ومنه قصص عند الله الحضري في طوره الثاني في مجموعته ( الظلما ) ، و قصص محمد علي قدس في مجموعته ( النزوع إلى وطن قديم )، ومحمد علي الشيخ في مجموعته ( العقل لا يكفي ) . جـ) الإيحاء والرمزينة، إما تلافيا للإفصاح عن هدف فكري أو لغياب ذلك الهادف، مما يؤدي إلى شيء من غموض الشخصيات وفقد العلاقات بينها، يتسم هذا الاتجاه بكثرة استعمال الفراعات وعلامات الترقيم، ومن هذا الاتجاه قصص عبد الله عبد الرحمن العنيق في مجموعته ( اكذوبة الصمت والدمار وقصص رقية الشبيب (الحلم)، وقصص خالد محمد باطرفي ( محاولة رقم 2، وقصص يوسف المحيميد ( ظهيرة لا مشاة لها، وقصص عبد الله ماغازي ( القمر والترشيح ) و ( الزمردة الخضراء ) التي استعمل فيها الإيحاء الرمري وتدور حول حرب الخليج الثانية . -3 تبلورت القصة القصيرة جدا ( الأقصوصة)، واصبحت الشكل المفضل لكثير من كتاب القصة للتعبير عن مضاميتهم المتنوعة، متصدرت وسائل الإعلام وكثرت حولها الدراسات النقدية. ومن كتاب الأقصوصة اللمحة حسن حجاب الحازمي في مجموعته ( ذاكرة الدقائق الأخيرة ) ، وسهام العبودي وحسن البطران، وركية العتيبي . خصائص السرد في القصة السعودية : 1 كثرة القصص والروايات والقصص القصيرة. -2- تصوير البيئة المحلية والخارجية، ورسم اللوحات الشعبية 3 التحليل النفسي للشخصيات ودوافعها وعواطفها . 4- التنوع في المضامين والاتجاهات لكترة كتابها . -5- استعمال اسلوب الجوار الله احلي والاستبطان / تيار الوعي / الغة الخواطر ) . استعمال اسلوب الإبحاء والرمزية وبخاصة في الأقصوصة اهتمام القصص بالجانب التعليمي والإصلاحي والديني. 8- مسايرة القصة للمسيرة الوطنية في البلاد وتصويرها منجزاتها الحضارية. و ندرة روايات الخيال العلمي والالغار البوليسية. 10 ارتقاء أسلوب القصص والروايات وسمو اللغة مع تكثيفها. 160 وزارة التعليم
نمودج للفضة القصيرة جدا (الاقصوصة ) القصيصة عزلة السهام العبودي من مجموعة ( ظل الفراغ ) الكاتبة : الأدب السعودي سهام العبودي قاضية وباحته سعودية متخصصة في الأدب العربي الحديث، عضو هيئة تدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، حصلت على المركز الثاني في جائزة الشارقة للتاليف المسرحي في المدورة الثامنة والعشرين عن مسرحية بحثا عن الظل المعقود من مؤلفالها قتل الفراع و الخيط صوء بتارق ، و شرفات ورقية قراءات في كتب النص : عالت ظل الجدار بين سطحي البيشين يعلو حتى طمس مع الوقت قانون إعارة الأواني ، بعدها عادة لدويق الطعام من حالة فصور لم ذابت وشوشة الضحي ظل الجدار يعلم .. حتى انشبت البيوت على نفسها، وتقوم عظامها محرما لساكنيها . من مجموعة خل القاع سهام العبودي - من 54 مرارة التعليم 163
- الوحدة الثانية نشاطات التعلم -1 الفكرة استخرج من النص الفكرة التي أرادت الكاتبة ايصالها 2 بالرجوع إلى المعاجم اللغوية المتاحة بين معنى هذه المفردات: إعارة : وشوشة فتور انشت : 3 كررت الكاتبة استعمال أسلوب الرمز في النص كقولها : ( ظل الجدار يعلو - انشئت البيوت تقوست عظامها ) استنتج من خلال هذا الأسلوب إلى ماذا ترمز الكاتبة ووضحه . في رأيك النص أقرب إلى الشعر أم إلى النثر؟ 5- راجع ترتيب الأفعال وأزمنتها في هذه الأقصوصة، ثم استخرج ما يمكنك من دلالات ذلك: ظل الجدار، طمس الوقت ذابت وشوشة الضحى انثنت البيوت، تقوست عظامها . ما خصائص القصة السعودية المتوافرة في هذه الأقصوصة ؟ واة التصابي
-7 أنشطة إبداعية الأدب السعودي ) حول النصر السابق من طابع التلاؤم إلى طابع التفاؤل، مراعبا السباق، والمضمون المقصود. ب ) ركب من العناصر الآتية القصوصة : الشخصية / البطل : إبراهيم الحادث الرئيس : تحوله من الفقر إلى العنى الزمان: لحظة سعيدة في يوم موعود المكان : السوق - ( يمكن إضافة مجموعة عناصر مساعدة ) وزارة التعليم 163