الشعر الجاهلي - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
ايت الدوس كرالهي ثالثا: الشعر الجاهلي 1- الحد الزماني للسعر الجاهلي: winalu الشعر الجاهلي قدم النشأة، لكن القسم الأوفر منه ضاع بعوامل عديدة العل أهمها عدم التدوين قال أبو عمرو بن العلاء ( ما انتهى إليكم من الشعر إلا أقلد ولو جاء كم واطرا الجاءكم علم وشعر كثير) (3) لذلك ركز كثير من مؤرخي الأدب على الفترة التي سبقت الإسلام يمنة وخمسين عاما، وهي العترة التي نضح فيها الشعر وكان - كما قالوا - غاية الإتقاد في ورته وقافيته ودقة إشارته ومنانة تراكييه . 2 مكانة السعر في الجاهلية قال الى رشيق : (كانت القبيلة إذا تبغ لها شاعر انت القبائل فهناتها، وصنعت الأطعمة، واجتمع النساء بالعين بالمزاهر. كما يصنع في الأعراس ؛ لان في شعره حماية لأعراضهم، وديا عن احسابهم، وإشادة بذكرهم ، وقد كان بمنزلة صحفي القوم الذي يجمع بين الموهبة والحكمة والتاليم في الجماهير وقت الحرب ووقت المسلم، وغالبا ما يكون عارفا بالأخبار والأنساب وأحوال القبائل، لذلك حفل العرب بالشعراء لقيمتهم وخطرهم، ولأنهم ديوان الأمجاد وسجل المعاجم والمآثر. وفيما بعد اصبح هذا الشعر ديوانا للعرب كما قال عمر . 3 موضوعات الشعر الجاهلي: الشعر الانفرادي البدوى: شعر القبيلة وساقيها حيث اتجه بعض الشعراء في ومتاجرها وايامها شعر البلاط : ويستل شعر عدد من الشعراء الشعر الديني الاجماعي مجمل شعرهم إلى إبراز تجاربهم وهو الأكثر في شعر من ارتادوا مجالس المنادرة الذي يبرز القيم ويتي والعامة، وغلب في شعرهم على مكارم الاخلاق . واسعارهم ومعامر الهم ولهوهم وينظر لتهم. الجاهليين. مديح الملوك. غير أن هذا التصنيف غير مطلق، وإنما هو على وجه التغليب والنظر إلى المشهور من شعر كل شاعر . (1) طبقات ابن سلام من 17 (2) العمدة في الشعر لابن رشيق القير الي تحقيق محمد عبد الحميد ا صر 191 وزارة التعليم.
الأدب القسم 4 المعلقات هي الصائد من أجود الشعر الجاهلي، عددها سبع في أحد الأقوال وعشر على قول آخر، وقد سميت بالمعلقات شيها لها بعقود الدر التي تعلق في التحور ، وقيل : إن العرب كتبوها بماء الذهب وعلقوها على جدران الكعبة على عادة الجاهليين في كتابة عقودهم ومواثيقهم وتعليقها على الكعبة، وقيل: بل علقوها بالذهب اى حفظوها عن ظهر قلب. وللمعلقات قيمة أدبية عظيمة وذلك لانها تصور البيئة الجاهلية أوضح التصوير واشمله، مما حدا البعض أدباء العرب إلى ترجمتها. كما بعد شعراء المعلقات أهم شعراء العصر الجاهلي، ومن عند المعلقات سبعا جعل أصحابها كما ياتي : 1 امرؤ القيس بن حجر ( معلقته 81 بينا ) ومطلعها : قفا ليك من ذكرى حبيب ومنزل يسقط اللوى بين الدخول الحومل 2 عترة بن شداد معلقته 75 بينا ومطلعها: هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم -3- زهير بن أبي سلمى ( معلقته 62 بيتا ) ومطلعها: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم نحومانة الدراج بالمتعلم - طرفة بن العبد البكري ( معلقته 103 أبيات ) ومطلعها : الخولة اطلال بيرقة تهمد تلوح كبافي الوشم في ظاهر اليد -5- لبيد بن ربيعة العامري ( معلقته 88 بينا ) ومطلعها : عفت الديار محلها فمقامها یمنی تابا غولها فرجامها - عمرو بن كلثوم ) معلقته 103 ابيات ) ومطلعها : الا هني بصحتك فاصبحيـنـا ولا تبقي خــمـــور الأنـدريـــــــا ورارة التعليم 25
7- الحارث بن حلزة اليشكري معلقت 84 بيتا ) ومطلعها ادينا بيتها أسماء وان شاء يمل منه القوائم و من عدها عشرا أضاف الشعراء الثلاثة : 8- النابغة الذبياني ( معلقته 49 بيتا ) ومطلعها: یا دار مية بالعلياء فالشد افرت وطال عليها سالف الأبد و اعشى قيس معلقته 66 بينا ) ومطلعها : ورغ هريرة إن الركب مرتحل فهل تطيق وداعًا أيها الرجل -10- عبيد بن الأبرص معلقته 48 بينا ) ومطلعها : افقر من أهله ملحوب فالقطبيات فالدانوب وزارة التصامي