اتجاه المزاوجة بين المحافظة والتجديد - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
2 انجاه المراوجه بين المحافظة والتجديد: win يشكل هذا الاتجاه محطة الانتقال من القديم إلى الجديد، ويقوم على المزاوجة بين المحافظة والتجديد، فله من المحافظة الديباجة الصافية والأسلوب القديم، وله من التجديد تنوع في الموضوعات والتحام بالامة ومعالجة الأمور المجتمع وإجادة في الوصف مع التأثر بفن مدرسة الديوان في وصف مظاهر الحضارة، والتأثر بالفكر والثقافة، والصور، والقادر بشكل عام بالاتجاه الرومانسي العربي بمدارسة كافة. يقول عثمان بن سيار. وفي أبياته يبدو حسين إلى الأسلوب القديم وقواله : ير أو حني منك الهوى وانا كره فلاهم لبناني ولا انا ناكرة أفتش عن طبقي الذي زار موهنا وقد طار عني في دجى الليل طائرة وما الطيف إلا حاجم الشرق كلما دجا الليل وافتا مراعا عساكرة ويقول محمود عارف في البطلة الجزائرية جميلة بوحريد مجسداً الشعور بجراح العالم العربي والالتحام بقضاياه : خلدوا في القلوب ذكرى جميلة تهي بنت العلا و رمز البطولة وسف بالدماء أرض دويها فالتشي الشرق من دماء الطفولة كما يقول محمد السنوسي في عاطفة إنسانية تدعو إلى السلام : عيشوا على الأرض احبابا واخوالا ونقوها اراهــــيرا وریحانا وظهروها من الأحقاد واتخذوا طريقكم في سبيل الحق اعوانــا ليس الحضارة صاروخا وقبيلة ولا التعدد أقمارا وافرالا إلى الحضارة أسماها وأرفعها الى تحسن المشي فوق الأرض إنسانا سمات اتحاد المزاوجة : 1- يتميز أسلوبهم بالحنين إلى الأساليب القديمة وتكرار قوالبها، وبإشراف اللغة وقوتها ، مع القراء اللفظي والقدرة على التلاعب بالالفاظ 2- الإكثار من التزام القافية والبحر الواحد، وفي قوافيهم احكام وتنويع مع ابشار توحيد القافية. الاقتباس من الشعر القديم وبخاصة في شعر الغزل والمدح، وتائر بالمذاهب الجديدة كابولو والمهجري في الشعر الوجداني. واقساس من الأدب الأجنبي. 4 مواكبة الأحداث العربية كاحتلال فلسطين، وثورة الجزائر ضد المحتل، والغضايا الإنسانية كالعدالة والسلام والمساواة . 5- معالجة قضايا المجتمع ومشكلاته كقضية المرأة، والفقر، ونقد المجتمع. وزارة التعليم.
الأدب السعودي شعراء المراوحة وهم على فئات: (1) من عنوا بالمديح والمناسبات مع بقية اعراض الشعر كالسوسي والعقيلي وعبيد المدني، وعبد القدوس الأنصاري، ومحمد الشبل، والعلاف، وعبد رب الرسول الحشي، وعبد الله بلخير، وعبد الكريم الجهيمان ، ومحمود عارف، وطاهر زمخشري . (2) من نوعوا اغراضهم كعبد الوهاب آشي واحمد بن راشد المبارك، وحسين عرب، وحمزة شحاته، والصيرفي و عبد الحميد الخطي، ومقبل العيسى، والعطار، وعبد الله السناني، وحسين سراج، ومحمد سعيد العامودي، وعلي حسين الفيفي، وإبراهيم عودة، ومحمد سرور الضبان، ومحمد عمر توفيق، وأحمد القاسي، وعلي زين العابدين، ومحمد علي مغربي، وعبد اللطيف أبو السمح 13 من عنوا بالشعر الذاتي كالحجي والفلالي، وعبد الله الفيصل، وعثمان بن سيار . نماذج من شعر اتجاه المزاوجة من قصيدة عواطف حائرة للأمير عبد الله الفيصل: الشاعر: ولد في الرياض سنة 1341هـ. ولشا فيها ثم في الحجاز، تولى مناصب مهمة في الدولة، و من آثاره الشعرية دواوين وحي الحزمان ، و وحي الحرف ، و خريف العمر ، و حدیث قلب ، و "مشاعري " . توفي رحمه الله سنة 1428هـ. اكاد الماث في نفسي لاسي اکار امل فيك وانت بمي يقول السامي الك . حسب عبدي وله تخمط هوا ولم عى وام هاي اجمعها مشتایی البيك حطى الشباب المعلمين يكون هيك كل الناس قلبي وسمع فيك كل الناس أدي وكم طاقت علي ظلال عاك الصب مضحعي باستعدلي يحدث عنك في الدنيا وعى کلی مطاف می ركت الليالي عیسی على امي الغالط فيك معي وسعر هيك عن النات وما أنا بالصدق فيك قولا ولكني شفيت بحر طبي وسي مما يساورني كثر م الشحن المؤرق لا تدعني العذاب في لهيب الشاك روحي ولقى بالطود رباك احسي السالك هل صحيح حداث السامي خست . aduladig 149
الدراسة اللامي - الوحدة الثانية نشاطات التعلم (1) القراءة المعبرة. (2) البحث ابحث في مقدمة ديوان "وحي "الحرمان" أو في أي مرجع آخر عن سبب تسمية الأمير عبد الله الفيصل نفسه بلقب "المحروم" 3) التحليل الجزئي - اشرح الأبيات شرحا موجزا. استخرج الصور من البيت الخامس والسادس، وما رأيك فيها ؟ ج توسع الشاعر في وصف الم الحب والفراق، فماذا نستنتج من هذا؟ و مناقشة 150 - استعمل الشاعر الفعل ( أكاد) مرتين عند حديثه عن الشناك. فهل لهذا الأسلوب اثر في تغيير المعنى؟ ورارة التعليم
الأدب السعودي ب في قوله : ( تعلت في لهيب الشك روحي وتشقى بالظنون وبالعملي ) برايك : ماذا قصد الشاعر بالظبون ؟ وماذا قصد بالتملي؟ ولماذا لم يصرح بهما ؟ الحكم على النص: حدد ما الذي اعجبك في القصيدة ؟ ( الألفاظ، والموسيقى، والمعاني ( ما العنصر المؤثر بين جميع هذه العناصر ؟ وراية التعليم 153