فنون الشعر العربي الحديث - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الدراسات الاية الرحلة البلد ثانيا: فنون الشعر العربي الحديث 1- الشعر قبل النهضه: wwen.cla استمر الشعر العربي خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري على الصورة السطحية في المعاني و تكرار الموضوعات التي كانت مثقلة بالزخارف اللفظية في الشكل كما كان سمة الشعر في العصر العثماني. وكان من ابرز الشعراء : الشيخ حسن العطار توفي 1250هـ الشيخ حبسس فريدر توفي 1262هـ وشهاب الدين الألوسي توفي 1270 هـ، وناصيف اليازجي . ومع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري بدأت تظهر بعض الجوانب القسية عند بعض الشعراء، ومنهم محمود الساعاني ( مصري لوفي 1298هـ). ثم حاولت مجموعة من الشعراء التحديد وإظهار عواطفهم في أدبهم مع وجود المحسنات والزخارف ، ومنهم عبد الله فكري (1307هـ ) .. 2 السعر لي عصر النهضة : فنون الشعر العربي الحديث استطاع الشعر العربي منذ نهاية القرن الثالث عشر الهجري أن يرتقي ويكون صورة لعصره ومرآة لاصحابه فنا وموضوعا . وقد كان الشعر العربي في عضوره الأولى مقتصرا على نوع واحد هو الشعر الغنائي، ثم ظهر في العصر العباسي الشعر التعليمي، وفي العصر الحديث ظهر نوعان جديدان هما الشعر المسرحي، والشعر الملحمي . وفيما بالي استعراض موجز لفنون الشعر العربي الحديث وأبرز موضوعاته : أولا : الشعر الغنائي الذي يتناول الأعراض العاطفية من مدح وفخر و غزل ورثاه . وأهم موضوعات الشعر الغنائي في العصر الحديث : (1) الشعر الديني ويشمل الفخر بأمجاد الإسلام، ومدح الرسول الكريم والمناسبات الدينية كرمضان والحج والاعباد، ومحاربة الفساد، والدعوة إلى الأخلاق الفاضلة . (2) الشعر الوطني وفيه برز اثر الظروف السياسية التي عانى منها العالم العربي في العصر الحديث، ومن أبرز موضوعاته التي شغلت الشعراء في الوطن العربي: مقاومة الاستعمار الأجنبي حتى الاستقلال. وراف التعليم
الأدير الحدي (3) الشعر الاجتماعي الذي تطرق لموضوعات عدة، مثل : ( وضع المرأة الاجتماعي، الفقر، محاربة الجهل. 4) الشعر الوحداني وهو الشعر المعبر عن العواطف الإنسانية، ومنها : الحب والسوق إلى الحسب، ومشاعر الهجر والمصال، والذكريات الجميلة أو المرة بعد العراق . ثانيا : الشعر المسرحي : هو قصائد على السنة شخصيات و التمليلها على المسرح، وأول من عرفه بين الامم السودان، ولم يظهر في أدبنا العربي الحديث حتى ادخله أحمد شوقي في السنوات الأخيرة من حياته بتأليفه سبع مسرحيات خمس مها شعرية، ثلاث منها تصور العواطف الوطنية، وهي ( مصرع كليوباترا ) و ( قمبيز ) و ( علي بك الكبير)، واثنتان تصور الي العواطف الوجدانية . الم جاء عزيز أباظة قالف من النمط الوطني ( شجرة الدر ) . ومن النمط العربي ( قيس وليلى) و (العباسة ) و الناصر ) و ( غروب الأندلس ) و ( قافلة النور ) ، واستمد من الأدب الشعبي مسرحيته ( شهريار ) . والف عمر أبو ريشة مسرحيتين هما ( محكمة الشعراء ) و (تاج محل، وكتب عبد الرحمن السرقاوي مسرحيات مياء ( ماساة جميلة ) وهي البطلة الجزائرية، و( الفتى مهراله ) . ثالثا الشعر الملحمي وهو قصائد طويلة تحكي قصص أنطال عملوا اعمالا بطولية خارفة، يمرج فيها الواقع بالخيال والأساطير . وأول من عرق الملاحم اليونان وأشهر ملاحمهم ( الإلياذة ) و ( الأوديسة ( لـ ) هو ميروس ) . وفي الأدب العربي لا توجد ملحمة تمفهومها العالمي المعتمد على الخرافة والاسطورة، ولكن توجد اعمال شعرية ضحما يمكن تصنيفها ضمن شعر الملاحم وفي مقدمتها ( الإليادة الإسلامية) أو ديوان محد الإسلام الأحمد محرم، وعند أحمد شوقي مطولته ( كبار احوادث في وادى السيل) عن تاريخ مصر، وارجورته و دول العرب وعظماء الإسلام عن تاريخ العرب إلى أيام العبيد بين وكتب عمر أبو ريشة ( الملاحم البطولية في التاريخ الإسلامي ) وهي أثنا عشر ألف بيت، ولو اكتملت لكانت من أعظم الملاحم في الأدب العربي واللشاعر اللساني بولس سلامة ملحمة ( عبد الرياض )، وللشاعر السعودي خالد الفرح ملحمة ( احسن القصص ) وكلاهما عن مسيرة الملك عبد العزيز رحمه الله .. وراة التعليم (ALL
الدراسات الامة المرحلة المساء مناقشة وحوار نشاطات التعلم -1 استنبط من الأبيات الآنية الفن الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات وفكرتها العامة ا) للشاعر الفلسطيني محمود مفلح أنا في سبيل الله طارت الخطوتي وعلى طريق الله قال لساني انا والحضارة توأمان وإنتا لا بد في يومين معلقان كالظل تتبعني وترصد خطوني وإذا عشرت اقاللي قرآني ب ) لأحمد شوقي دارت بي الأرض وساة حالي فداك ليلى مهجتي ومال من السقام ومن الهزال فما لي أرى خديك باله مع بلا امن فرح عيناك ببندران 2- حاول أن تحدد سبيا لعدم ظهور الشعر المسرحي والشعر الملحمي في الشعر العربي القديم. 3 هناك جوانب اجتماعية أخرى تناولها الشعر العربي الحديث حاول ذكر بعض هذه الجوانب.