أثر الإسلام في العرب - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الاسدي صدر الإسلام الأدب في صدر الإسلام وعصر أمية الموضوع الثاني نفط الكورس الد العين wwww dewalire أولا: أثر الإسلام في العرب يعرف مؤرخو الأدب آداب صدر الإسلام بأنه أدب الحقبة الزمنية الممتدة من بعثة الرسول إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40 هـ وسميت بصدر الإسلام؛ ذلك لأن صدر الشيء أوله . وفي هذه الفترة أحدث الإسلام تغييرا عظيما في مسيرة البشرية جمعاء، ولي حياة العرب على وجه الخصوص وقد تقدم معك في العصر الجاهلي ما كان عليه كثير من العرب من الشرك والابتعاد عن الدين إلى أن اصطفى الله سبحانه وتعالى نبينا محمد ﷺ بالسوة والرسالة، وبعله هاديا ومترا بدين الإسلام الذي ارتضاه الله سبحانه خلقه، وختم تبارك وتعالي الأديان به . وتقدم في دراستك للسيرة والتاريخ كيف قاوم العرب الإسلام في بدء أمره وكيف آدوا رسول الله ﷺ وصحبه وحاربوهم، لكن ذلك لم يدم طويلا إذ أيد الله نسيه ونصره وأظهر ديله على الدين كله، ورقت له الأفقده، وتألعبت به قلوب قوم كانوا قبل ذلك في ضلال وجهل وغلطة قعير الحال وشرف الله العرب يحمل رسالة الإسلام ومشاعل الهداية إلى الناس اجمعين . وفي هذا الموضوع سنعرض بإجمال المحوريس : الأول منهما يعرض لأثر الإسلام في بعض جوانب الحياة العربية، وبعرض الثاني للعرب والقرآن الكريم . 1- أثر الإسلام في بعض جوانب الحياة العربية الجانب العقلي أعلى الإسلام شان العقل وخاطب أولي الألباب والفكر يدعوهم للتفكر والتامل والنصر، ورفع من شأن ال م وحت في طلبه من أول آية نزلت، وأبطل الخرافة والوثنية السائدة وجميع المعتقدات الباطلة كالكهادة ال وزارة التعليم
المرسلة الكلسة الرحلة الأولى الجانب الخلفي والاجتماعي: جاء الإسلام ليتمم مكارم الأخلاق ويدعو إلى الفضائل والحرية والعدل والمساواة فلا فضل لأحد على أحد بست أو لون أو عرق إلا بتقوى الله، وحث على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجعل المؤمنين إخوة متكا الفين متعاونين على البر والتقوى؛ لتحقيق مصالح الفرد والمجتمع. كما دعا الإسلام إلى عمارة الأرض وافق مراد الله الذي سخر الكون كله لخدمة الإنسان في قوله تعالى: ﴿ الله اليق سخر لكم البحر يتحرى الفلك فيه بأني وينتهوا من فضله ولعلكم تشكرون (1) وسخَّرَ لكُم مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا منه إن في ذلك لأني لقوم يتفكرون ودعا الإسلام كثيرا إلى الانتغاء من فضل الله في المعيشة والزينة وطلب الطبيبات من الزرق، قال تعالى : ( قل من حرم رية الله التي أخرج لِعِبَادِهِ والبَاتِ مِنَ الرزق . 12. ونظم حقوق المرأة ورعاها خير رعاية بعد ان كانت قبل مهضومة الحق، وجعل لها ما للرجل وعليها ما عليه في الحقوق والواجبات كما ورد في قوله تعالى و ولهن مثل الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالمعروف ، وقوله تعالى : الرِّجَالِ نَصِيبٌ ممَّا اكْراً والتاء نصيبٌ مما اكتبن ١٣ . حقوق الإنسان واحترمها بدءًا من حرية الاختيار وعدم الإكراه في الدين وحفظ النفس والمال والعرض، وتحريم الظلم والبغي والدعوة إلى السلم . الجانب السياسي : ووسع غير الإسلام حياة العرب وجعلهم خير امة اخرجت للناس وحملهم رسالة الله إلى عباده ووحدهم تحت لواء واحد ؛ قادا الأعداء المتاجرون يتحولون إلى دولة قوية موجدة ترفرف عليها رايات الإسلام، وتدين لها جزيرة العرب، ويمتد نفوذها إلى مناطق بعيدة. 2 العرب والقران الكريم أبد الله رسله بمعجزات عظيمة، وكانت معجزة كل رسول مما يحسب قومه، ولما كان العرب يحسنون البيان ويتباهون به فقد جاءت معجزة محمد ا في القرآن الكريم ، وهو كلام الله الذي تحدى به الإنس والحن، و هو حجة الله على الناس كافة، وفيه تساد لكل شيء من الحكمة والمعرفة ما فرط الله فيه من شيء ولا تزال الايام تكشف المريد من معجوانه وعجائبه (1) سورة الجالية الآية رقم (1312) (3) سورة البقرة الآية رقم (228). (2) سورة الأعراف الآية رقم (32) (4) سورة النساء الآية رقم (132 وراة التعاية
الأسدي صدر الإسلام و ولما سمع العرب القرآن الكريم وما فيه من هداية ورشاد وحكمة وبديع نظم وحسن تأليف ودقة عرض: أسلم بعضهم من دوي الإرادة والعقل ممن رقب قلوبهم لذكر الله وما لول من الحق، ووقف المكابرون المعالدون في وجه الدين الجديد يكفرون به، ويحاربونه ، بل وصل بهم الأمر إلى الحصار وتعذيب المؤمن، ورغم ذلك فقد برهم القرآن الكريم ينظمه وبلاغته وقوة تأثيره فكانوا من شدة إعجابهم به يتسللون متخفين في جنح الظلام السماعه والإنصات للرسول وهو يتلوه، وقد عجزوا ا يردوه إلى نوع من أنواع الكلام المعروفة، فقالوا مضطربين: إنه شعر شاعر أو فعل ساحر أو سمع كاهن .. ووصفهم إياه بأنه نوع من هذه الأنواع التي تشترك في فتنة العقل دليل على تأثيره القوى في نفوسهم فلما أسلم العرب جمعوا مع الإعجاب بالقرآن الكريم والانهار به الإيمان والتقديس وحسن التطبيق، وكان القرآن لهم فيضا ربانيا يحفظونه ويتلونه آناء الليل وأطراف النهار قبريدهم علما وإيمانا وخشوعا، وقد جعلوه منهج حياة و دستورا لا يتجاوز أحدهم آياته حتى يطبقها ويعمل بها .. وقد خلد الإسلام اللغة العربية حين نزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين، وتعهد المولــى جـل وعــلا يـحـفـظــه في قوله تعالى : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحفظون ) ، كما جعلها لغة عالمية غير مقصورة على العرب وجدهم، حيث يحرص كل مسلم على وجه الأرض على تعلمها؛ ليقرأ بها القرآن ويؤدي بها صلاته، وكان من أثر القرآن الكريم والحديث النبوي أن رقت الفاظ اللغة وابتعدت عن الجفاء والغلظة. وأضيف إليها من المضامين والمفردات ما لا حصر له. -1- مناقشة وحوار شفهي نشاطات التعلم تهتم الدراسة الأدبية إجمالا بتعرف الواقع والظروف المحيطة بالأدب ) كما هو ملاحط في دراستك للحياة الجاهلية في الوحدة الأولى، ودراستك في هذه الوحدة الأثر الإسلام في العرب ) . ما الفوائد التي يجنبها دارس الأدب من دراسة هذا الواقع وهذه الظروف المحيطة؟ (1) سورة الحج الآية رقم (9) وراة التعليم
الدراسة الكلة الرحلة الأم في 2 نشاط بحثي مربك في دراسة البسيرة البهار العقلاء والحكماء بالقرآن الكريم حتى لو لم يستلموا . أبحث في مراجعك أو سل عن أحد هذه المواقف، ثم دونها هنا مبينا دلالة هذا الإعجاب. وراة المعاي