واقع الشعر العربي الحديث من خلال مدارسه الأدبية وأبرز اتجاهاته - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
回家回 الأدب الجديد ثالثاء واقع الشعر العربي الحديث من خلال مدارسه الأدبية وأبرز اتجاهاته www.bem تنوعت اتجاهات الشعر العربي الحديث في ثلاثة اتجاهات أو مدارس أدبية ( كما سماها النقاد منذ القرن الثالث عشر الهجري واستمرت حلال القرن الرابع عشر، وهي: مدرسة الإحياء، ومدرسة الديوان، والمدرسة الرومانسية ( وحدث لدى جماعة أبولو ولدى شعراء المهجر، أما في القرن الخامس عشر فقد استمر الاتجاه المحافظ في الشعر العربي الحديث، وظهرت حركة الحداثة متضجة الشعر الحر وقصيدة البتر. وفيما يأتي استعراض لواقع الشعر الحديث من خلال مدارسه الأدبية وأبرز اتجاهاته: - مدرسة الإحياء: تطور الشعر العربي مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر باطلاع الأدباء على كتب التراث العربي القديم والشعر منه بخاصة، وتوثقت علاقة الأدباء به، ورأوا ما فيه من جمال وحزالة، فبدأ الشعراء بمحاولة التخلص من البديع والزخرفة اللفظية ، وترك القوالب الجامدة، وأخذوا يحاولون التعبير الحر عن عصرهم وعن الفسياتهم. والد مدرسة الإحياء : وبعد الشاعر محمود سامي البارودي رائد مدرسة الإحياء الذي استطاع التخلص من اثقال البديع، والتعيير المكرر والأساليب الركيكة، وإضفاء الجزالة والعدوية المطبوعة في شعره، قصفه النقاد هو ومن سار في الجاهد ضمن مدرسة الإحياء ؛ لأنهم احيوا القصيدة وأعادوها إلى عصرها الذهبي، وجعلوها متنفسا حقيقيا لعواطفهم ومشاعر أمتهم. شعراء مدرسة الإحياء : وممن سار على نهج البارودي : أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد محرم في مصر، ومحمد بن عثيمين وإبراهيم الله الغزاوي وعمدا بن خميس في المملكة العربية السعودية، ومعروف الرصافي وجميل الزهاوي في العراق ، وشفيق حبري وخليل مردم وخير الدين الزركلي في سوريا، وإبراهيم طوقان في فلسطين، ومحمد العيد الجباري وعلال وزارة التعليم (213) الفاسي في المغرب العربي .
الدراسات الامة الراحة المنشد سمات مدرسة الإحياء 1- محاكاة الشعر العربي القديم في عصره الذهبي واوج اكتماله. 2- قوة الأسلوب والعناية الفائقة به بالابتعاد عن الأخطاء اللغوية والركاكة الأسلوبية ، 3- استعمال القصيدة العربية المالوفة ذات الوزن والقافية الموحدين، والبدء كثيرا بالمقدمة الغزلية، والتساهل غالبا في وحدة الموضوع . تناول الموضوعات القديمة، وربط الشعر بالمجتمع معالجة مشكلاته و تصویر آلامه و آماله نماذج من شعر مدرسة الإحياء 1- البارودي وهو شاعر مصري ولد في القاهرة سنة 1838م، نشأ يتيما، والتحق بالمدارس الحربية وتخرج ضابطه، وكان مولعا بقراءة الأدب والشعر فنظم الشعر مانا، رحل إلى تركيا، وفرنسا وانجلترا للاطلاع على النظم الحربية، اشترك في الحروب العثمانية، وفي إثر مثل نورة عرابي إلى جزيرة سيولد سب سبعة عشر عاما، ثم عاد إلى مصر. توفي سنة 1904م. ولي هذه القصيدة يصف إحدى معاركه الحربية، مما يشعر يروح الشعر القديم ، كشعر المتنبي في سيفيانه أو أبي فراس في حماسته : الحركة لقد طال السوق والتعادل سهام دون الملقي مطاوع وأصبحت في ارضى بحار با القطا وترهبها الحاد وهي مارح سعيدة القطار اللياس في عدا سانيك با سارا قضى وهو الاح تصيح با الاصداء في عسى المحي صباح الشكالى صحتها الموالح 2 حافظ إبراهيم وهو شاعر مصري، ولد سنة 1871م، بديروط بمصر شا عند خاله بالقاهرة وتعلم في مدارسها، دخل المدرسة الحربية، وترقى إلى درجة ضابط وأرسل إلى السودان مع الجملة المصرية، ثم أحيل إلى المقاعد، وقد عين رئيسا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية، والترفي سته 1932م وقد قال هذه القصيدة متحدثا بلسان اللغة العربية : رمانى حلم في السباب والبني عقب فله أجرع القول عدائي ولدت ولما لم احد العون 15 وسعت كتاب الله ليطا وغاية رجالا واكفاء والقات ساني وما نقب عن آن به و مطال مكيف اني اليوم عن وصف آلة والتنسيق أسماء المجد عاد أما البح في احاله اللي كان فهل ساطوا الجواب من صدقاتي وزارة التعليم (114)
الأدير الجديد 3 خير الدين الزركلي وهو شاعر ،سوري، ولد سنة 1310هـ في سيروت من ابوين دمشقيين لتعلم بدمشق لم بيروت، عاد بلاده إلى احتلال فريبا لها، قصد مصر و انشا فيها مطبعة أصبدر فيها عددا من كتبه ودواوينه صار مستشارا للمفوضية السعودية ،عصر، ومثل المملكة العربية السعودية في عدد من المؤتمرات عين سفيرا للسعودية في المغرب، ومن مؤلعابه : ديوان شعر باسمه، كتاب الأعلام وهو موسوعة تراحم للمشهورين عبر التاريخ، وكتاب لشبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز ، و الوحيز في سيرة الملك عبد العزيز، ترقي بالقاهرة سنة 1396هـ. وهذه قصيدته " جوى التي يشتاق فيها لبلاده : العين بعد فراقيا الوضا لا ساكنا الفت ولا مكنا ريات بالسمع اقلتها الاخر كرى ولاما كلب تري في كل سانحه حاريات الادي حسنا والقات لولا الة عمالات الكرنه وشكك فيه انا لي الدين احبهم علــــا هم مالك ما لقيت هيا ما كنت احسبي مصارفهم حتى تصارق روحي الدنيا يا ملاك على على عصب و الليل بقى ذلك العليا اذكر اني ما لست ناسية ولوت دگری حددت حربا ادگرشی بردی و واديه الطير احادا به و کرد اعمال ويخلي دمع إذا كلكم هـ لى ذكريات في ربعهم فس الحياة والمقاوم ان العريب محدث اليا الا حل الم - مرارة التعليم (115)
الدراسات الاية الرحلة الله نشاطات التعلم (1) اكتب فقرة عن سبب تسمية مدرسة الإحياء بهذا الاسم: (2) اعقد موازنة بين محمود البارودي، وحافظ إبراهيم، في العناصر الأتية في ضوء النصين الواردين سابقا لكل واحد منهما" عناصر الموازنة عند محمود البارودي عند حافظ إبراهيم مدى وضوح الألفاظ الموضوع: ذاتي أو اجتماعي (3) بحث بالرجوع إلى القاموس ما الفرق بين كلمتي ( أكفاء ( الواردة في قصيدة حافظ و ( أكفاء ) : احياء... اما الكفاء 14 تذوق ماذا يوحي ليك تشبيه حافظ اللغة بالبحر ؟ (5) معالجة المفردات في قصيدة الزركلي تعرف معاني المفردات الآنية : ( ريالة - كرى - وسن - انة - كفكف - هان - قلعن). 116 سم التعليم
الأربد الحي 6) مناقشة الأساليب استعمل الزركلي أسلونا يجمع الشيء وضده في جمله الآتية: كانت ترى حساء وبانت لا ترى حسينات وهم هنالك ، لقيت هيا والطير أحادا به، وثني - اعاليه، ويغلبني - كفكفنه، همن - حل وظعن فما رايك في هذا الأسلوب ؟ ب سحل انطباعك عن تأثيره فيك. (7) رسم الشاعر الزركلي صورة حسية لوطنه في المقطع الثاني تعتمد على الصوت والصورة قاعد صياغتها بأسلوبك. (8) استنبط بعض سمات مدرسة الإحياء من خلال الاستدلال ببعض أبيات القصائد الثلاث. 9 الحفظ: احفظ الابيات الثلاثة الأولى في قصائد مدرسة الإحياء.. مرارة التصامي 117