فنون النثر العباسي ونماذج منها - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
المرسلة الكلية الرحلة الأولى -3 فنون النثر العباسي ونماذج منها : الكتابة الأدبية الشمولية . أصبح الأدب في هذا العهد شاملاً لجميع المعارف التي يتحلى بها الإنسان، وأصبح الأديب خزانة للعلم والثقافة ولهذا الحد إلى التأليف في الفنون والقصص والاخبار والتاريخ والحكمة والنقد والنظريات في الفنون والعلوم، وقد اصطبعت تلك المؤلفات يصبغة الشمول والتنوع والاستطراد، ومن هولاء : (1) عبد الله بن المقفع (106) - 142 هـ) فارسي الأصل الفن العربية وطار صيته في الكتابة ومن أشهر كتبه. ا - كليلة ودمنة ترجمه ابن المقفع من الفارسية إلى العربية، وهو في أصله مترجم إلى الفارسية، اما مضمونه تحكمة في ثوب خرافة، حكى فيها قصصا على السنة البهائم والطير تدور حول نوارع الحياة في شتى صاحبها ففيه ادب الملوك، وادب الرعية، وادب النفس، وأدب الصداقة والضمن فلسفة اخلاقية ودروسا الشريعية. ب - الأدب الكبير والصغير وهما كتابان صغيران في ا المحكمة (2) الجاحظ (159) - 255 هـ) وهو عمرو بن بحر الملقب بالحاحظ اكب على طلب العلم في الكتاتيب ودور الوراقين ومجالس العلماء. وكانت كتبه في موضوعات متى : في الفلسفة والاجتماع والدين والقصص، ويقال : إنها تجاوزت ثلاث مئة كتاب لم يصل منها إلا القليل، أما اشهر كتبه فهي : - الحيوان : وهو كتاب علم وادب جمعة من كتب أرسطو وأشعار العرب في الحيوان وخبرته وتجاربه الشخصية وهو علم في لباس ادب، ففيه من العلم التحري والشك والمقارنة، وفيه من الادب قصصي واستطراد وجد وهزل وتشويق، وفيه نزعة جاحظية من خمة الروح والدعابة والدقة وتخير الألفاظ والعبارة الحمية القصيرة المتولية. ب البخلاء : وهو كتاب النهج فيه سبيل القصص والفكاهة والتهكم فيه الكثير من الخبرات الاجتماعية والاقتصادية وخصائص النفس البشرية . ح - البيان والتبيين: هو ثاني أهم كتب الجاحظ بعد كتابه الحيوان، ويتضمن مختارات من الأعمال الأدبية، تحدث فيه عن مفهوم السيان وأنواعه وآفات اللسان والبلاغة والفصاحة، والخطابة وطبقات الشعراء، وأصل اللغة وقيمة الشعر .. (3) أبر الفرج الأصفهاني (284-356هـ) صاحب كتاب الأغاني وهو كتاب موسوعي في الأدب والتاريخ وأحد أهم المصادر الادبية، تتبع فيه أبو الفرج حركة العناء العربي وترجم للشعراء والمغنين ووصف القصور وما فيها من فنون و آداب، كما جعل بالاخبار والنوادر والآراء الأدبية والنقدية والفكاهات والأقاصيص التاريخية المليئة بالحياة، وتميز اسلونه بالروعة في التعبير وحسن التجسيد والواقعية. مرارة التعليم
القدر لي العد ومن هؤلاء أيضا ابن قبة (213) 2765 هـ ا في كنه: عيون الأخبار وأدب الكاتب والشعر والشعراء، وابو العباس المبرد (210 - 285 هـ) في كتابه الكامل، وأبو بكر الصولى (ت 335هـ) في كتابه الدب الكتاب والثعالبي ات 429هـ) في كتبه : يتيمة الدهر في شعراء أهل العصر، ولطائف المعارف، وكتاب الأمثال. ب القصة القصص من شديد الانتشار في الآداب العالمية، والتراث القصصي العربي دليل على ميل العرب القطري إلى هذا النوع من الأدب، وقد نشات القصة العربية نشوءا طبيعيا، وكانت اخبارا و اسمارا تدور حول المآثر والأيام، ثم اشتهر القصص الديني للوعظ والإرشاد، واختلطت مصادر القصص الديني وسرعت بين القرآن الكريم والحديث النبوي والأساطير ... أما في العهد العباسي فقد استمر القصص في النتشاره وسيوعه ؛ وذلك لشيوع الشرف والرخاء، وكثرة القصاصين، وانصراف الناس إلى هذا اللون من التسلية. ومن أنماط القصص التي عرفها العصر العباسي: القصص الاجتماعي الأدبي كما في بخلاه الجاحظ، وقصص الاحلاق كما في حكايات كليلة ودمنة لابن المقفع. كما عرف في هذا العصر السير والروايات الشعبية مثل: سيرة عنترة بن شداد وقصص ألف ليلة وليلة . نمودج من كتاب كليلة ودمنة النص: قال دمعة للملك ( الأسد ) . الزى الملك قد اقام في مكان واحد لا يبرح منه فيما سيب ذلك ؟ فبينما هما في هذا الحديث اذ خار شتربة ( الثور) خوارا شديدا فهيح الأسد وكره ان بخير دمية بما باله، وعلم دمية أن ذلك الصوت قد ادخل على الأسماء ريبة وهيئة . فسأله هل راب الملك سماع هذا الصوت ؟ قال : لم يرنني شيء سوى دلك ورارة التصامي
LOD المرسلة الكلية المرحلة الأولى قال دملة، ليس بحقيق المبدع الملك مكانه وقد قالت العلماء : اله ليس من كل الأصوات تحب المبية قال الأسد : وما مثل ذلك؟ قال دمنة : زعموا أن تعلمنا أتى أجمة فيها ظل معلق على شجرة، وكلما هبت الربح على قضيان تلك الشجرة حركتها فضربت القليل، فسمع له صوب عظيم، فتوجه التغلب لجوه لأجل ما سمع من عظيم صوته فلما اتاه وحده ضخما ، قايمن في نفسه بكثرة الشحم واللحم، فعالجه حتى شقه قلما رآه أحوف لا شيء فيه ، قال : لا أدري لعل الاشياء أجهرها صوتا واعطيها جنة. فإن شاء الملك، بعثني، وأقام بمكانه حتى آتيه ببيان هذا الصوت، فوافق الأسد فانطلق دمنة إلى المكان الذي فيه الشركة، فلما فصل دمية من عند الأسد، فكر الأسد في أمره، وقدم على ارسال دمعة حيث ارسله وقال في نفسه ما أصبت في التماني دمنة، وقد كان بياني مطروحا . وقد أبطلت حقوقه من غير منه ... أو كان يرجو شيئا يضر الملك وله منه نفع ..... فليس السلطان تحقيق أن يعجل بالاسترسال الله والثقة به والانتمان له ... ثم قام من مكانه نمشي غير بعيد قيصر باامة مقبلا نحوه قطابت تعيه بذلك، ودخل دمية على الأسيد فقال : ماذا رأيت ؟ قال رایت لورا هو صاحب الحوار والصوت اللي سمعته، قال الأسد: فما قرته ؟ قال : لا شوكة له وقد حاور اله محاورة الاكفاء فلم يستطع لي شيئا . قال الأسد: لا يغرنك ذلك منه فإن الريح الشديدة لا تعبا بضعف الحشيش، لكنها تحطم طوال الحل وعظيم الشجر. وراية التعاعي
الأدب العصر العباء نمودج من شاب ( البخلاء) للجاحط النص : معادة العنبرية قال رجل من أهل مرو: لم أر في وضع الأمور مواضعها وهي توفيتها غاية حقوقها كمعادة العبرية، قالوا: وما شال معادة العنبرية معده " قال : أهدى إليها ابن عمها أضحية فراينها كتيبة حزيمة مفكرة مطرقة، فقلت لها : مالك يا معادة ؟ قالت : انا امرأة أرملة وليس لي قيم ولا عهد لي بتدبير لحم الأضاحي ! وقد ذهب الذين كانوا يديوله ويقومون بحقه وحقت أن يضيع بعض هذه الشاة ولست أعرف وضع جميع أحرائها في أماكنها وقد علمت أن الله لم يخلق فيها ولا في غيرها شبعا لا مسقعة فيها ولكن المرء بعجل لا محالة، ولست اخاف من تضييع القليل إلا أنه يجر تضييع الكثيرا أما القرن هالوجه فيه ،معروف، وهو أن يجعل كالخطاف، ويستر في جدع من اجذاع السقف فيعلق الريل وكل ما حيف عليه القار والسمل والسنانير والحيات وغير ذلك . وأما المصرات فإنه لأوتار المندقة، وبنا إلى ذلك أعظم الحاجة، وأما الرأس واللحيان وسائر العظام بسبيله أن يكسر لم يطبخ، هما ارتفع من الدسم كان للمصاح وللإدام والعصيدة ولغير ذلك ، ثم تؤخذ تلك العظام فيوقد بها. وأما الإهاب فالجلد نفسيه جراب. وللصرف وجوه لا تعد، وأما الفرتُ والبعر فحط إذا حلف عجيبا لم قالت : بقي عليها الانتفاع من الدم، وقد علمت أنا الله عز وجل لم يحرم من الدم المسفوح الا اگله و شيريه وان له مواضع يجوز فيها ولا يجمع منها . وأنا لم اقع على علم ذلك حتى يوضع موضع الانتفاع به صار كية في قلبي وقدى في عيني وهما لا زال يعودني ) قال : قلم البث أن رايتها قد طلقت و سمت، فقلت: ينعي أن يكون قد الفتح لك باب الرأي في الدم، فقالت : أحلا ذكرت أن عبدي قدورا شامية جيدا، وقد زعموا أنا لا اديغ ولا أزيد في قوتها من التلطيخ بالدم الحار الدسم، وقد استرحت الآن إذ وقع كل شيء موقعها قال: لم لفتها بعد ستة اشهر فقلت لها : كيف كان قديد تلك الشاة ؟ قالت بابی انت لم يات وقت القديد بعد ا لما في الشحم والآلية والعظم وفي غير ذلك معاش، ولكل شيء زبان ا المقصود علم حصولها على حل للاستفادة من دم الأضحية، وقد أصابها بست ذلك الهم والعم وزارة التعليم المه
المرسلة الكلية الرحلة الأولى نشاطات لنصي الجاحظ وابن المقطع : 1 قراءة النصين قراءة معيرة. (2) معالجة المفردات والتراكيب 3 استخراج سمات النصين نشاطات التعلم أمامك عدد من السمات التي يمكن إنساتها لنصي ابن المقفع والجاحظ معا، أو لأحدهما دون الآخر. فاختر أحد الخيارات الثلاثة ( كلاهما، ابن المقفع، الجاحظ ) امام كل سمة فيما يأتي : جزالة الألفاظ مع سهولتها . عدم اللجوء إلى غريب اللغة. الوضوح والسلاسة في الأفكار. ظهور أثر الثقافة . الإيجار في اداء الفكرة. الاسترسال وتقضي الافكار . العناية بالظرف وروح الدعابة . الميل إلى الحكمة وضرب المثل. قصر الحمل ومراعاة الإيقاع الصوتي للجمل والألفاظ. سهولة الأسلوب وعدم اللجوء إلى الصنعة . استخدام الحوار . 4 تعرف الأفكار غير المصرح بها في النص الأول. ) وزارة التعليم
الأدب العصر العباء الخطابة で وكان لها في أول العصر مكانة في القوس : حيث اعتمد عليها الخلفاء و القادة في توطين الملك وترسيخ دعائمه وحسين الحمد واستقبال الوفود إضافة للخطابة الدينية. قلما قام الموالي بسياسة الدولة وقيادة الحيس ضمنت الخطابة لضعف القدرة عليها ، وحلت الرسائل محلها، وقد وصل الأمر بعض من ولي الخطامة من الأعاجم إلى استهار خطب السابقين والخطابة بها. د التوقيعات. هي ما يوقع به الخليفة او غيره على ما يرفع إليه من شكوى أو تظلم، وكثيرا ما يكون التوقيع آية قرآنية أو حديثا نيويا أو حكمه او شعراء ومن أمثلة ذلك : توقيع الرشيد إلى عامله في خراسان : « داو جرحك لا يتسع ". وتوقيع جعفر البرمكي لاحد العمال القد كفر شاكوك وقل شاكروك فإما اعتدلت وإما اعتزلت ) . ف الرسائل وهي لوغان : الرسائل الديوانية : وهي ما يوجهه الخليفة أو الوالي أو الوزير أو غيرهم من رسائل في تصريف أمور الدولة. وكان يعين لها كتاب يتصفون بالعلم والمعرفة في علم اللغة والادب والفقه والعلوم المختلفة، ومن هؤلاء يحيى البرمكي كاتب الرشيد، والفضل بن سهل واخره الحسن وزير المامون . -2- الرسائل الإخوانية : وهي الرسائل المتبادلة بين الأصدقاء كرسائل التهاني والعتاب وغيرها، ومن الأدباء الدين عرفوا بهاء العتابي ابن المقفع وغيرهما. نموذج من الرسائل الديوانية س كتابة ابر العميل الكاتب : هو ابو الفضل محمد بن الحسين العميد كان وزيرا لركن الدولة ابن بويه، ثم عضد الدولة این بويه، وهو كاتب من الكتاب المعدودين في العصر العباسي، وكان يقرب الأدباء ويبذل لهم العطاء، حتى مدحة كتير منهم، مثل المتنبي والصاحب بن عباد، توفي سنة 360 هـ. النص : يقول في إحدى رسائله لأحد الولاة ( اس ملكنا ) عندما أعلى العصيان على ركي الدولة البويهي : كتابي وأنا متأرجح بين طمع فيك وباس منك، وإقبال عليك، وإعراض عنك، فانك مدل بسابق ورارة التعليم 10x
الريكلة المحلة العولي حرمة وقمت بالف خدمة ايسرها يوجب حقا ورعاية تيم تشفعها بحديث غلول وخيانة! وتضعها بألف خلاف ومعصبة وأدى ذلك بحط أعمالك، وتحق ما يرعى لك لا جرم الي وقفت بين ميل إليك وميل عليك ، اقدم رجلا لصدك واؤخر أجرى عن قصدك، وابسط يدا الاصطلامك واحتياحات، والتي ثانية لاستبقائك واصطلاحك، والتوقف عن امتثال بعض الأمور فيك ... تاميلة لفياتك والصرافك، ورجاء لمراجعتك والمطافك. فقد يخرب العقل ثم يؤوب، ويعراب اللب ثم يثرب، ويذهب العزم ثم يعود، ويفسد الحزم ثم يصلح، ويضاع الراي ثم يستدرك، ويكندر الماء لم يصفو كل طبيعة إلى رجاء، وكتل عمرة إلى حلاء. فلما قرأه ( ابن بلكا) الوالي رجع وأناب وهذا يدل على قيمة الأدب والأدباء آنذاك في توطيد الأم والهدوء والاستقرار في الدولة. (1) القراءة المعبرة. (2) مناقشة المفردات غير الواضحة. (3) التحليل الجزئي لخص فكرة هذه الرسالة بأوجز عبارة ب بم تميزت هذه الرسالة في أسلوبها ؟ (4) تحفظ الفقرة الثانية من الرسالة هما نشاطات التعلم وزارة التعليم
و المقامات الأدبي العصر العباء مفردها مقامة وهي الأحدوثة من الكلام تقال في مقام ) مجليس) واحد يجتمع الناس لبها، وتدور حول راوية وبطل وأحداث وهمية، وتغلب عليها الفكاهة والظرف ويتخللها الشعر والوعظ والملل والأحاجي والألغاز النحوية والكلمات القاموسية، وتدور حل موضوعاتها حول الكندية والاستجداء والتحايل لكسب المال والطعام، وقد أظهر أصحاب المقامات مقدرة الغوية عجيبة في تطويع اللغة والإتيان بغربيها واستعمال جديدها، وقد قيل: إن هدفها كنان تعليم اللغة باسلوب شائق. وقد غلب في المقامات تبار الصفحة البديعية المنمقة من سحع ومقابلة ومحسنات لفظية، وجمل قصيرة وشيقة، وس اشهر كتاب المقامات بديع الزمان الهندالي (ت 398هـ) والحريري (ت 516 هـ ) . نموذج من المقامات ) للدراسة الذاتية ) المقامة المبعدادية لبديع الزمان الهمداني حد لنا عيسى بن هشام قال اشتهيت الأراد وانا سعداد. وليس معي عقد على نقد، فخرجت الشهر محالة . ة حتى أحالتي الكريخ، فإذا انا بسوادي يسوق بالجهد حماره وبطرف بالعقد إزاره، فقلت ظفرنا والله يصيد ، وحياك الله انا زيد، من أين أقبلت " ومتى واقيت ؟ وهلم إلى البيت، فقال السوادي الست باني زيد، ولكني أبو عبيد ، فقلت : نعم، لعن الله الشيطان، وابعد النسان، انسانيك طول العبدا واتصال البعد / فكيف حال ابيك ؟ الشاب كعهدي ؟ ام شاب بعدي ؟ فقال : قد تبت الربيع على دمته ! وارجو ان يصيره الله إلى جنته فقلت : إنا لله وإنا إليه راجعون. ومددت يد البدار إلى الصدار أريد تريقه ! عقيص السوادي على حصري وقال لشدتك الله لا مرافقته . فقلت: هلم إلى السبت نصب غداة أو السوق الشتر شواء، والسوق أقرب وطعامة أطيب فاستمرته حمة القرم وعطفيه عاطفة اللقم، وطمع ولم يعلم اله وقع، الم المدا شواء بتقاطر شواؤه عرها ويتسائل جوادبانه مرقا، فقالت : الري الأبي زيد من هذا الشواء، ثم زن له من تلك الحلواء واختر له من تلك الأطباق، والضد له عليها أوراق الرقاق ورش عليه شيفا من السماق لباكله أبو زيد همينا، فانحى الشراء بساطوره على زبدة ببوره فجعلها كالكحل سحقا، وكالطحي دقا، ثم جلس وجلست ولا يفس ولا .دست وقلت لصاحب الحلوى زن لأبي زيد من اللوز يتج رطلين فهو أجرى في الحلوق وامضى في العروق، وليكن كثيف الحشر لؤلؤي الدهن كوكبي اللون يذوب كالصمغ ليا كله أبو ريد هنيا . قال فوزيه تم قعد فقعات وحرد فحردت الهي استوفيناه ... وزارة التعليم 105
التكملة المحلة العولي ثم قلت : يا أبا زيد ما الحوجنا إلى بناء يشعشع بالفلج ليقمع هذه الصارة ويفنا هذه اللقم الحارة. اجلس يا أبا زيد حتى تاتيك بسقاء، يأتيك بشربة ماء، ثم خرجت وجلست بحيث أراد ولا يراني أنظر ماذا يضع ، فلما أنطلات عليه، قام السوادي إلى حماره متعلق الشواء بإزاره، وقال : ابن شمل ما اكلت ؟ فقال ابو زيد اكلته ضيفا فلكمه لكمة ولي عليه المعلمة ثم قال السواء: هاك ومتى دعوناك ١٣ تجعل السوادي يبكي ... ويقول: كم قلت لذاك الرجل أنا أبو عبيد وهو يقول: أنت أبو زيد، فالشات : اعمل الرزقك كل اله لا تقعدة بكل حالة والهض بكل عظيمة بالمرة يعجر لا محالة ورارة التعليم L06