نماذج من الشعر الجاهلي - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
رابعا: نماذج من الشعر الج 1 معلقة امرئ القيسي لقسم الشاعر : هو امرؤ القيس بن حجر الكندي، كنيته أبو وهب، أو أبو الحارس وهو أصغر أبناء حجر بن الحارث ملك بني أ امد، نشا في نجد أميرا مشرقا، وألف التنقل مع نفر من أصحابه في أحياء العرب اللهم والصيد، وقد قتل بنو اسد أباه لظلمة فأراد الأخذ بشار ابيه، وكان ذلك حدا فاصلا بين حياة الترف واللهم وحياة الجد وطلب الملك المفقود، فطاف في احياء العرب يطلب المساعدة، وقد نصر في أول الأمر ونال من بني أسد، وأوقع بهم لكن القبائل التي ناصرته سلمت القتال معه لعباده وحرصه على إبادة أعدائه فتفرقوا عده، وقد سار إلى بلاد الروم يطلب العون لكن القيصر لم يشأ مساعدته فعاد خافيا، ومات في انقرة عام 82 هـ وقد وصفه من بعده باده أشعر الشعراء إذا ركب. مناسبة القصيدة: نظم امرؤ القيس قصيدته ؛ ليذكر حبه لابنة عمه، وليفتخر بركوبه الخيل واصفا لها ولليل والصيد . الأبيات المختارة من المعلقة فضا یك مر ذکی حبیب و مول السقط الذى ير الدخول تحويل قدامی غداة الميس وم تحملـــــــوا لدى جمرات الحي رقم حلل ترى بحر الأرام اباط مهلا بعض وقيعانها واذ كنت قد اعرك وليل توج دوله على لللا ونه مگر تا جملي رايك مهما تأسرى القلب يفعل اللى زارة في اتجار وناء كلگل مامثل لحرة الأواند هيكل كخلصرة فجر حطه السيل من عل وارجاء مرجان والغريب تعــ الابعاد له الا فلی و فعى لاست کار نجاحه عداری دوار في علاء علي معادی عدان بیر نور الهی هر کالم ماه شعبا وزارة التعليم (27)
المفردات الدخول: موضع به مورد ،ماء يقع في بلاد المجضع قديما، شمالا من هضبة - ........ الدواسير . حومل جبل يقع عرنا من الدخول قريبا منها، وهي واقعة جنوبا من بلدة | عقيق على بعد . 0) مالتي كيلو القريب - سقط اللوى مكان يمتد (3) كلم بين الدخول وحومل وهو مرتفع ضحري في أعالي يجد غداة البين : صيحة فراق الأحبة. سمرات: نوع من شجر الطلح المعروف . الآرام الطباء البيض. العرصات : ساحة الدار القيعان : أرض واسعة سهلة مستوية ناقف الحنظل : الذي يفتح ثمر الحنظل المر ليتخذ حبوبه دواء أو معت نويت صرمي فراقي تغطى بصلبه من ظهره يتاقل وأردف: اتبع الكلكل : الصدر. ناء : بعد المتجرد الحصان قليل الشعر. الأوابد : الوحوش، والمعنى يقبل الوحوش بسرعة للحاق بها الأبطلان : الحاضريات الإرخاء والتقريب : نوعان من السير أو العدو التنقل : ولد التعلب دوار حجر يطوف بعض الجاهلين حوله. الملاء المذيل : لباس طويل كالعباءة. تعليق على النص يستوقف الشاعر صاحبيه؛ ليذكرا معه دیار معشوقته (سقط اللوى والدخول وحومل ) التي أصبحت مرتعا للعزلاد. وها هو يذكر تحفيه ببعض شجر الحي يرقبهم حال رحيلهم كانه ناقف الحنظل، وبعد ذلك عاد ليخاطب ابنة عمه طالبا منها الرفق به، و تحقیق كل هذا الدلال والتمع. ويمضي يصف اليله الطويل المليء بالهم والمعاياة يخاطبه كلمه يسمع ويرى، يسلي النفس بذكر فروسيته واقصائه حصانا متفرد الصفات إذا النصب على القوم أرهبهم بكره وفره وإقباله وإدباره كاله الصحر يبحط من الحبل لا يدري من تحته أين يكون خطره؟ وهو في رحلة العبيد يشفي غليله ويظهر من هذا الحصان ما يسر، فعندما يعن من بعيد سرب المها ( بقر الوحش ) كانهن العذارى يعلمن بالأصنام فإن حصاته يدرك عددا منها في آن واحد لا يبدو عليه إعياء ولا ينضح عرقه فيغسل وهذه دلائل أصالة هذا الحصاد والقردة. (1) سعد الحميدال، معجم الأماكن الواردة في العلقات العشر إصدار مركز حمت الحاسر 2004 م ص 251 252 وزارة التعليم
أولا: اقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني نشاطات التعلم ثانيا : حدد فكرة النص الرئيسة وأفكاره الأساسية واستمع إلى تعليق معلمك حول أفكار هذا النص ومضامينه ثالثا: استعن بالسياق ويمعجمك في شرح المفردات غير الواضحة وبمعلمك في شرح التراكيب الغريبة. رابعا : اختر الإجابة الصحيحة وضع امامها دائرة، ثم عدل اختيارك أ هذه المعلقة تمثل : -1 الشعر الانفرادي البدوي 3 شعر البلاط. التحليل : ب البيئة المؤثرة في الشاعر : -1- بيئة المدينة . 3- بيئة الصحراء . 2- الشعر المعني بحياة القبيلة . 4- الشعر الديني والاجتماعي. 2- بيئة القرية . 4- بيئة السواحل. التحليل : خامسا: التحليل 1- العاطفة: العاطفة نعني صدق التعبير عن خلجات النفس وإحساسها بالمعاني النفسية كالحب والكره والحين والفرح. بين نوع العاطفة في ابيات المرئ القيس هل هي عاطفة حب أو إعجاب أو حزن أو غيره ؟ واحكم عليها من حيث الصدق وعدمه، والقوة والضعف. ارة التعليم 20
2- مطلع القصيدة: قارن مطلع هذه القصيدة بمطالع المعلقات الأخرى التي سبق ذكرها واكتشف الشيء المشترك بينها، ودونه 3- استنباط الصور والتشبيهات: يتجلى في الأبيات المختارة أن امرأ القيس واسع الخيال كثير الصور والتشبيهات ومن ذلك : 1- تشبيه الشاعر نفسه يناقف الحنظل، وهو الشبيه حقيقي من واقع البيئة، وربما كانت الدموع هي وجه الشبه بين الشاعر الساكي وناقف الحنظل 2- استعار الشاعر من البعير بعض صفاته كالتمطي وثقل الحركة، وجعلها الليله الطويل المتثاقل الذي لا ينقضي ؛ لأن بينهما شبها في هاتين الصفتين. 3 يخاطب الشاعر الليل حتى كانه عاقل يسمع ويرى . حاول استخراج بعض الصور والتشبيهات الأخرى في القصيدة، ودونها هنا . الحكم على الفاظ الشاعر الألفاظ لها من حيث المعنى وصفان هما: السهولة والصعوبة . ولها من حيث حرسها الموسيقي وصفال هما الفحامة ( الجزالة ) والرقة (العذوبة ) . استخدم هذه العبارات في وصف الفاظ امرئ القيس مستشهدًا على ما تقول : سادسا الحفظ: تحفظ الأبيات كاملة وزارة التعاع
الأرب المقيد 2 معلقه طرفة بن العبد الشاعر : هو أبو عمرو ظرفة بن الحمد من بكر بن وائل ويقال : إن ( طرفة ) لقب، وقد نشأ يتيم الأب مع أمه، ولقي في حياته ظلم اعمامه وهضمهم حقوق في مال ابيه كما عرف عنه إعجابه بنفسه ، ثم إنه صار من الدماء ملك الحيرة عمرو بن عد، لكن ذلك لم يدم طويلا، فقد نشأت نمرة بينهما أدت إلى سجنه فهجاه طرفة وأقدح في هجانه .. وقد مات طرفة مقتولا ولم يبلغ الثلاثين من عمره، ويقال: إن ذلك كان بوصية مختومة حملها طرفة بنفسه إلى عامل الملك في البحرين، وكتابه قد سعى إلى حنقه بنفسه ويقال : بل قتل مع صاحب له وهما عائدان في نجارة من اليمن ورغم أن طرفة بعد شاعرا مقلاً لكنه بلغ من جودة الشعر مع حداثة سنه ما بلغه شعراء آخرون بكثرة شعرهم وطول اعمارهم حتى صار بعد من الطبقة الأولى للشعراء في الجاهلية، وكثر عنده شعر الهجاء والمدح، وفي شعره كثير من الحكمة والفجر، كما تتضح في قصائده رؤيته العميقة للحياة، وتعد معلقته من أهل القصائد على خصائص الشعر الجاهلي . مناسبة المعلقة: قال طرفة قصيدته ليبسط فيها شكواه من أهله وبني عمومته في معاملتهم له، ومن ذلك أن إبلهم قد صلت، فذهب طرفة إلى ابن عمه مالك ليعيده في طلبها فلامه والشهره قائلا: ( فرطت فيها ثم أقبلت تتعب في طلبها ) فهاجت قريحة طرفة فقال قصيد له مفتحرًا ومعانيا. الابيات المختارة من المعلقة الحولة اللوح كباقي الوشم في طاهر اليد وقوفه كي علي عطيهم قولون ولا هناك أمي وعدد ) تعمل احتضاره بحوحاء مقال تروح ويعلي حدة القر صحافة انا الرجل الضرب اللي آمر فون مرارة اليد وم ارقد و اهل هذاك العراقي المدد خشاش گراس الحية المويل الا الهدا الاخرى احضر الوعي وأنه أسياد اللذات هل است مخلدي" من كنت لا تسطيع دفع مسي مدعي الاگرها ما ملكت يدني ورارة التعليم 31
اری تحام محل بماله المعرك إن الشرف ما أخطا اللي لحالي فمالي أراني والي على مالكــــا می ادان الطالة من بنا و طلب ذوي القربى المقاصة على الحرية من واقع الحاء المهـ مباى لك الايام ما كت حامل ماتيك بالاء المفردات 000000000 برقة لهمد : جبل قرب مدينة الدوادمي المعروفة حاليا . وعوجاء: المراحلة يطول بيها الرحيل فتضمر وتتقوس كان بها عوجا . المرقال : الراحلة العحلى مشيتها بين النسير والعدي، صهابية العثنون بها حمرة تحت الحيها . موجدة القرا: قوية الظهر وخد الرجل : طويلة الخطا، وموارة: مبالغة في رفع يديها جيدة ودهابا . خلال التلاخ : من يسكر المطامن وما الحفض من الأرض. الضرب خفيف اللحم، وخشاش الرجل الذكي لطيف الرأس . النحام الحريص والغوي: العابث المبذر. الطول المرخى : الحبل غير المشدود تربط به الدانة ويشدها صاحبها حين يطلبها . تعليق على النص ابتدا طرفة معلقته بذكر أطلال حولة وتشبيهها سقية الوشم في ظاهر البد، ثم ينبئ عن حال صحبه وهم يواسونه ويدعونه للتجلد .. لكن همه لا يمضي إلا على ظهر راحلته التي اجتمعت لها صفات الراحلة النحيبة. لم يقنع لنفسه يعنفها في حال الحرب بالمخاطرة ورعد القيوم وعدم الالتقاء ونقت الفرع وطلب قومه التحدة والإغاثة . ويعرف الجميع له مواقفه معهم سواء أكانوا بي الغبراء، وهم الفقراء ممن يحود عليهم يكرمه وصدق جدته وعونه لهم، أم علية القوم اصحاب بيت الإمارة الممدد الأطراف، فالكل يعرف مواقفه والحاجة إليه حال الحرب والفرع. ثم يبين طرفة عن رؤية منطقية حول أثر القناعة بحتمية الموت في وحيد حاة الإنسان واله مقدر لا يستطيع أحد دفعه، وهي رؤية نضجت فيما بعد ظهور الإسلام التقرر حنه الأخرى الموت تستحق أن توجه لها الحياة. قرارة التعليم
الحب القديم أولا: قراءة النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني نشاطات التعلم ثانيا : تحديد فكرة النص الرئيسة وافكاره الأساسية والاستماع إلى تعليق العلم حول أفكار هذا النص ومضامينه. ثالثا: الاستعانة بالسياق وبالمعجم في شرح المفردات غير المشروحة وبالمعلم في شرح التراكيب الغريبة وغير الواضحة. وتدوينها. رابعا: الإجابة عن التساؤلات الآتية: (1) في أبيات طرفة السابقة ( 4 أبيات ( اصبحت حكما وأمثالاً سائرة جرت على السنة العرب إلى يومنا، دون هذه الابيات. (2) إذا عرفت أن طرقة مات شايا صغيرا، ومع ذلك فقد جرت روائع الحكمة على لسانه، فعلام بدل ذلك ؟ (3) اعتاد الشعراء الجاهليون ان يستقلوا من مقدماتهم الطللية إلى موضوع آخر رايناه عند امرئ القيس وتكرر عند طرفة، فما هو ؟ 4) في الأبيات السابقة استخدم طرفة الفاظا فخمة حينا ورقيقة حينا آخر، حدد في أي المضامين ظهرت هذه الفخامة ؟ وفي أبها رفت ؟ (5) فيم يستوي البخيل والكريم بعد موتهما ؟ هل توافق الشاعر فيما ذهب إليه ؟ الس الكلية
خامسا: الحكم على العاطفة إذا عرفت ان العاطفة في هذه القصيدة هي عاطفة الإعجاب بالنفس وما يقابل ذلك من نكران بعض أقاربه له وظلمهم لله، ولو مهم على ذلك. فكيف ترى صدق العاطفة وقوتها عدد طرقة في هذه القصيدة؟ سادسا: استنباط الصور والتشبيهات 1) وضح التشبيه في البيت الأول. ب) إذا قيل فلان كثير الرماد فذلك كناية عن كرمه، حاول استيضاح الكناية في قول الشاعر: ولست بحلال التلاع مخافة ) ح) حاول توضيح وجه الشبه بين الموت والطول المرخى . د) هل أكثر طرقة من التشبيهات والصور في الأبيات المختارة ؟ اكتب الأبيات التي تضمنت التشبيهات أو الصور سابعا الحكم على الفاظ الشاعر: استخدم المعايير التي مرت بك في وصف الفاظ امرئ القيس، ثم أحكم على الفاظ طرقة في هذه المعلقة. وراة التعليم
الأرب القسم نماذج أخرى من الشعر الجاهلي أ ) قال عنترة بن شداد العبي: بادار محملة بالحوار بكلبي وعسى صباحا دار عبلة حبت مي طفل قادم عهده اقرى والقصر بعد ملا سالك احل ماسه مالك بشرك من مهد الرفيعة اسي ودع الله ولقد فى ذاك حاملة . الحسي المرة بل جمعيم بعد امرود ک والرما- كالها المطان شر فن لـ قبل الفوار من ويك. المسعري بالاتر هو من أشهر شعراء العرب وفرساتها، غرف بحبه الشديد لابنة عمه ( عيلة ) التي قل ان تحلو له قصيدة من ذكرها ونظم عشرة معلقته ليلتخر بشجاعته، ويصف فروسيته. المف ردات عمي صباحا تحية جاهلية معنى نعم صباحك، استبدل بها الإسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) أقوى وأقفر : خلا من ساكتبه الوغى الحرب وهولها ينذامرون يحضى بعضهم بعضا على القتال. أشطان : حيال اللبان الصدر، والأدهم: اسم الحصان عنترة . (1) قراءة الأبيات. نشاطات التعلم (2) شرح المفردات بالعودة إلى المعاجم (3) الإجابة عن الأسئلة الآتية جدد اركان التشبيه الموجودة في البيت السادس . يقال : إن معاني عنترة مستقاة من المثل العليا التي كان يتحلى بها الفارس العربي، وضع عليه المقلى بها عنترة من خلال هذه الأبيات ملية التعليم 35
شرح المفردات بالعودة إلى المعاجم
نماذج اخرى من الشعر الجاهلي ب ) رقت الحسناء أخاها صخرا وكان قد قتل في الجاهلية، وقالت فيه أروع الشعر وأغلبه واسمها ( تماضر بنت عمرو من بني سليم من أهل جدة وقد أدركت الإسلام فاسلمت و وقدت مع قومها على رسول الله وكان يستنشدها ويعجبه شعرها، ومما قالته في رثاء أخيها : كان عيسى لذكراه إذا حضرت فيض سيل على الخدي مدراز شكى حالى على صحر وحق لها إدرايها الدهر أن التمر ميار وإن صح المال والد صخرا المقدام إذا ركم اد مجرا لة الهداة بــــــه لم ره خارة عـــــى ســاحــهـا حمال الموية هياط اردية قد عملا خالصتی می کردی سب وال سحر اذا وال فخرا إذا الحال كاب لريه باد دية للحيي حراز أوطان (1) قراءة الأبيات. (2) شرح المفردات. (3) الإجابة عن الأسئلة الآتية: - اذكر تفهيا ما تعرفه عن الحساء غير ما سبق . وضح الكدايات الموجودة في البيت قبل الأخير. نشاطات التعلم - تتجلى في هذه القصيدة عاطفة حريبة صادقة، تحدث عن عاطفة الخنساء في هذه الأبيات داكترا الألفاظ والتراكيب التي توضح تلك العاطفة . وزارة التعليم
قراءة المفردات - شرح المفردات
الأرب التني نماذج أخرى من الشعر الجاهلي ج ) قال البيت من ربيعة احد في معلقته مفتخرا بمناقب قومه : من معطر الهم اللاعي لكز قوم له وإمامها لا يطبعون والا طالع ماء عاف النملة من وهم ردات 60000000. إدلا عميل على الهرين أحلاميا قم الجلق با علامها ارنی اور خط اقاقیا والمرسلات إذا تطاول عالميا لا يطبعون : لا يدنس أعراضهم، والخلائق : الطباع والمعايش. المرملات: النساء اللاتي طال احتياجهن وفقرهن. نشاطات التعلم 1 عد إلى مراجعك للتعريف بالشاعر. 2 انتثر الأبيات باسلوبك.. 3- ما القيم التي أوردها الشاعر وجاء الإسلام ليؤكدها ويتممها ؟ احفظ الأبيات جميعًا. aة التعليم 37
نشاطات التعلم خصائص الشعر الجاهلي خصائص الألفاظ (مناقشة): تميل معظم الفاظ الشعر الجاهلي إلى الفخامة، لكنها ترف في بعض المضامين، وتزداد فخامة وغرابة في مضامین اخرى ) . س 1: من خلال استعراض القصائد الجاهلية اكتشف المضامين التي ترق معها الفاظ الجاهليين والمضامين التي تظهر فيها الفاظهم فخمة س 2: هل في الفاظ الجاهليين عجمة أو لكنه أو خطا؟ علل إجابتك. خصائص المعاني (مناقشة) س 1 اكمل العبارات الاتية 1) من خصائص المعاني في الشعر الجاهلي الخلو من المبالغة، ويعني ذلك : ب ) يكفي قارئ الشعر الجاهلي معرفة الفاظ الجاهليين ليتضح له المعنى بشكل كبير، وذلك يعني أن المعاني الجاهلية خالية من ح ) من خصائص المعاني الجاهلية الاستطراد وهو س 2: (في الشعر ما يسمى بالوحدة الموضوعية في القصيدة، ويعني ذلك أن القصيدة تدور حول موضوع واحد، ويرى النقاد أن الشعر الجاهلي لم يتسم بذلك. ابد وجهة نظرك في مدى التزام الشعر الجاهلي أو عدم التزامه الوحدة الموضوعية. سة : معظم المعاني الجاهلية منتزعة من البيئة البدوية، وكثيرا ما تجدهم يربطون فخرهم وعزلهم ومديحهم بهذه البيئة، مثل بثلاثة ابيات شعرية تتضح فيها البيئة بشكل كبير. ورارة المعاني
خصائص الخيال (خصائحر مستنبطة الأدب القديم بعد قراءتك للقصائد الجاهلية يمكن وصف الخيال في الشعر الجاهلي بأنه: (أ) خصب واسع حيث تعبر الصورة فيه عن حسن فني ومحيلة مبدعة ودقة ملاحظة . ب ) حسي الصور في معظمها حسية تمثل البيئة البدوية. ج) غير متلاحق الصور في القصيدة الجاهلية غير متلاحقة، لكنها تكون كذلك في احيان أقل، كما في قصيدة امرئ القيس. خصائص العاطفة (إطار معرفي وخصائص مستنبطة العاطفة هي أحد أركان الشعر العنائي، وتعني صدق التعبير عن خلجات النفس وإحساسها بالمعالي النفسية كالحب والكره والحزن والفرح وإثبات الذات أو سكرانها والحماسة والغيرة والإعجاب... وصدق العاطفة لا يعني التعبير الحقيقي عن المواقف والأحداث على ارض الواقع، بل المقصود هو الصدق في الإحساس بتلك المعاني والقدرة على التأثير في حسن المتلقي، وتعد العاطفة الحسر الذي يعبر من خلاله المتلقي إلى النص الأدبي يتأثر به وينطرب له ويشعر أنه يعبر عنه . واللعاطفة علاقة كبيرة بالحالة النفسية للأديب، وقد قيل قديما لأحد شعراء هذيل: لماذا كان رئاؤكم الأميراتكم أجود شعركم ؟ فقال : لالما لقوله وأكبادنا لتقرح. ومما تقدم يمكن القول : إن عيون الشعر الجاهلي التي تقدمت معنا أو غيرها كانت المعاطمة فيها صادقة قوية غير متوازية. وحملت كثيرا من المعالماة التي يواجهها الجاهلي في ظل بيئة قاسية وحياة صعبة على كافة المستويات؛ فلو تتبعنا الشعر العولي الجاهلي لوحدناه بغير عن الألم والفرح والأمل والحزن والمرارة، وفي الفخر بغير عن الاعتزاز والادعاء، وفي الرثاء ستجد الحزن واللوعة ... إلخ . ات الفصلية