الاتجاه التجديدي - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الات اللاعبيد الوحدة الثانية 3 الاتجاه التجديدي: واكب الاتجاه التحديدي الاتجاه السابق حتى طغى على الساحة، ومر بثلاث مراحل هي : المرحلة الأولى : كان من أوائل المجددين شاعران أحدهما حاول التجديد في المضمون، والآخر في الشكل، فأما أحمد العربي فقد اهتم بالشعر الاجتماعي، وأما محمد عمر عرب فقد تأثر بشعراء المهجر في الابتعاد عن الخطابة والمباشرة، واختيار البحور الحميدة والمجزوءة، والمزاوجة بين القوافي. همن شعر محمد عرب : يا بليل الروضة ح اخ مقبلاً عني ثغور الأقــ واصدح فإني موله مولع نيمه الحث واعرف فإني قد دهتني الشجون ومطلي الوجد ولا من معين المرحلة الثانية : واصل محمد حسن عواد تجديده فنقل الشعر من طور المحاولات إلى دروب معبدة، ونقل مؤثرات الشعر من أدب المهجر والشام - الذي لم يخرج عنه الجيل الأول - إلى المزاوجة بين مذاهب التجديد ولاسيما مدرسة ابولو والديوان، فكان من جيل هذا المرحانة أحمد عبد الجبار، ومحمد حسن فقي، واحمد قنديل، وعبد السلام حافظ، وقد اهتموا بالحد من شعر المناسبات في مقابل الاهتمام بالشعر الفردي والم. يقول محمد حسن عواد في قصيدته الشعر عقل لا لحن : واسمعي العقل شاعرا واتركي القد ب إذا ما حياك شعر الحسون وانبدي الراعمين أن مجال الشـ عر في مائع الهوى والعنوان زاعمي الشعر معزف عاطفيا پیری مغريات الشجون كما جدد هذا الجيل في الأوزان بكتابته شعر التفعيلة ودعو له إليه وإلى الوحدة المعوية للقصيدة، ومنهم شعراء اشتهروا بالوجدانيات والتحديد في الوصف والإبداع وفي الخيال والديباجة المشرقة كغازي القصيبي، وعبد الواحد الخنيزي، ومحمد سعيد المسلم، ومحمد سعيد الحشي . المرحلة الثالثة : ظهور جماعة من الشعراء اهتموا بالشعر الاجتماعي والأسلوب الذاتي، والتعبير عن القضايا الإنسانية، وكان أبرزهم سعد البواردي الذي يقول : اصدح بشعرك لات واندر قصيدك كالا ما الشعر أن الصف الهوى او ان تعـ ود لله وزارة التعليم
الاتجاه التجديدي
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
الشعر صيحة تاثـ الشعر أن تبنى الحيـ الأدب السعودي صلت بزورقه السيل ة واد ترة صدى الام الشعر القاء الحي ة وصوت عرتها الاحل كما اهتموا بقضايا المجتمع والقضايا العربية إلى جانب اهتمامهم بالقضايا الإنسانية كالحرية ومحاربة السمييز. ومن شعراء هذا الاتجاه. إبراهيم الدامع، وعبد الله بن إدريس، وعبد الرحمن العبيد، وعبد الله عبد الوهاب، وعبد الله السناني، ومحمد الرميح، وناصر أبو حيمد، واحمد الصالح الدين مالوا إلى الزمرية لطرح أفكارهم دون اصطدامها بالأعراف ، إضافة إلى الجيل الثالث من الشعراء امثال سعد الحميد بن ومحمد اللبيني وغيرهم. سمات الاتجاه التجديدي 1- التأثر بالأدب العربي الحديث، وبشعرائه الرومانسيين كابي القاسم الشابي، وإبراهيم ناجي، وبالشعراء المهجرين كايليا أبي ماضي، وبشعراء الاتجاه الاجتماعي وشعراء التفعيلة. -2- التحديد في الأساليب ومن ذلك : تألف الصور والحركة والتشخيص في الموضوعات الذاتية، وبخاصة وصف الطبيعة. ب) ربط المعاني بالعواطف فتحري القصيدة منسابة. ج) الأسلوب القصصي . ش) الرقة والهمس والبعد عن الغلظة والحزالة هـ) التجديد في موسيقا الشعر باستعمال شعر التفعيلة . مرارة التعليم
تابع المرحلة الثالثة
من شعراء هذا الاتجاه
سمات الاتجاه التجديدي
--3- التجديد في المضمون، ومله : التجربة الذاتية المطبوعة بالألم النفسي والهروب إلى الطبيعة والحنين إلى الماضي، والحيرة والتساؤل والتشاؤم والقلق نتيجة الطموح اصحاب هذا الاتجاه نحو المثل العليا واصطدامهم بالواقع . ) الاهتمام بالقضايا الوطنية والسياسية بعد أحداث فلسطين المتلاحقة، كقضية الوحدة العربية، والمقال ضياء الاستعمار . ج) الاهتمام بالقضايا الإنسانية كثورات الشعوب ضد الاستعمار. د) الاهتمام بأمور المجتمع الواقعية، فكثر الشعر الاجتماعي المهتم بمعالجة قضايا التعليم والمرأة، وسعي المقيد الاجتماعي والفكاهي. وزارة التعليم
التجديد في المضمون ومنه
نماذج من شعر الاتجاه التجديدي الأدب السعودي قصيدة حديقة الغروب لغاري القصبي الشاعر : هو عاري بن عبد الرحمن القصبي ولد بالأحساء سنة 1359هـ وحصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من الدين، وعمل أستادا في جامعة الملك سعود، ثم تقلد عددا من المناصب والوزارات . له مؤلمات شعرية والسرية كثيرة ومن دواوينه : ( اشعار من جزائر الدولة، وقطرات من طيبا ومعركة بلا راية وأسباب من غزل وانت الرياض، والحمى، والعودة إلى الاماكي القديمة، وحديقة العروب ) . ومن المؤلفات العشرية : ( سيرة شعرية، وعن هذا وذاك، وخواطر في التنمية، وفي رأيي المتواضع، حياة في الإدارة ، وقد قال هذه القصيدة لما شعر به لو احله سنة 1431هـ. النص : ستول في الحفال اعصار التعاليا الاي ایا مللت من الاسيار ماهدات الا والشك في وحشاء استار اما لعبت من الإعداء مال حرا بخار ولا بالكبريت والبار الشيخ أبي افاق السر هل تحت اله ايام وذكر على البيت اهالي السي وسكا علمي العام ولك عليك اهداري وعند خاليك مرحله لي حاد الجاري استي اماري لال حبلى لم اتع قلبي افکارنیا يا علم العـ واست العلم المی ري واست ادری بایکال علی ماما سنه قبل الداري حبيب اقبال حسن المطر يجمع لي ام حي العفو الا عند مقارة 155
الغازي القصيبي
حديقة الغروب
1- القراءة المعبرة. ي الوحدة الثانية 2 معالجة التراكيب: العرف من خلال المعجم المتاح معالي الكلمات الآتية : وغناء : . المالة السيد: 3 تحليل جزئي. نشاطات التعلم تحديد فكرة المص . ب التعبير عن الصور الخيالية في المقطع الأول. ج تحديد نوع العاطفة ( فردية ذاتية، أم جماعية ) ( صادقة ، أم مزيفة ) 4 مناقشة الأساليب: استخادم الشاعر الأفعال الماضية : ( كمت، ملالت، تعبت ) فما السبب في ذلك ؟ وما أثرها في المعنى ؟ 156 مراسم التصامي
تعرف معاني الكلمات الآتية
تحليل جزئي
فما السبب في ذلك
الأدب السعودي ب استعمل الشاعر الأداة ( أما ) : فهل المقصود الاستفسار عن شيء يجهله حقيقة؟ أو أنها وردت المعنى آخر ؟ وراية التعليم 157