الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي

ثالثا: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي 1 الاتجاد التقليدي المحافظ: ظهر ابتداء من القرن الرابع عشر الهجري، وذلك لضالة شعرائه بالتراث العربي مما اتضح في شعرهم، ومن امثلته : تاثر ابن عثيمين بابي تمام في قصيدته ( العز والمجد ) ، وتأثر احمد العزاوي بابي فراس وتالي حسين سرحان بحياة البادية في ديوان ( أجنحة بلا ريش ) ، يقول ابن عثيمين : العز والمجد في الهندية الغضب لا في الرسائل والتنسيق للخطب وقد احتدى قصيدة ابي تمام المشهورة : السيف أصدق النساء من الكتب في جده الحد تجلى هذا الاتجاه في ثلاثة انماط من الشعراء : الحمد واللعب -1- نمط المقلدين الشعر العصور المتتابعة المليء بفنون البديع ومنهم عمر بري وعبد العزيز بن حمد المبارك. 2 نمط النظامين الذين خلطوا الشعر بالعلم، ومنهم ابن سحمان . 3- نمط شعراء الديباجة الذين أعادوا لقاء الشعر وحققوا من البديع، واهتموا بالاتكاء على تقليد الشعر القديم والباعة والمحافظة على قواعده وأبرزهم ابن عثيمين. سمات الاتجاه التقليدي المحافظ. 1- الأسلوب الرصين واللغة الفخمة والاقتدار اللغوي . -2 دونات الشخصية في قوالب الأدب القديم وأساليبه التعبيرية. 3- كثرة إيراد اسماء الأماكن والأشخاص. 4 صفاء الإيقاع الشعري الرنات وطلاوله وقوة المطالع. 5- طول النفس واختيار البحور الطويلة. ة الصور المكررة المستمدة من الشعر القديم -7- كثرة الاقتباسات والتضمينات من القرآن والحديث والأمثال والأشعار الأخرى. 8- العناية بالموضوعات القديمة كالمديح والرثاء. ومن شعراء هذا الاتجاه : أحمد العراوي، وفؤاد شاكر. وعبد الله بن خميس، وضياء الدين ، الدفتردار، وعبد الحق نقشبندي، وحسين سرحان واحمد محمد جمال. ورارة التعليم

ثالثاً: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي

الاتجاه التقليدي المحافظ

سمات الاتجاه التقليدي المحافظ

نمادج من شعر الاتجاه التقليدي العز والمجد " لمحمد بن عليمين الأدب السعودي وهو شاعر جدي ولد في بلدة السلمية بالخرج سنة 1260هـ، ونشأ وتعلم بما يتيما عند أخواله، تلقي العلم على يد الشيخ عبد الله الخرجي، جول في بعض أقطار الخليج العربي كعمان وقطر والبحرين، ولما فتح الملك عبد العزيبي الأحساء مدحه بهذه القصيدة التي كانت مفتاح الصلة بينه وجن الأسرة السعودية، وقصر مدحه على الملك عبد العزيز والملك سعود والملك فيصل عمر مئة سنة وتوفي سنة 1363ها وجمع سعد بن رويشد شعره بعد مماته في ديوان سماه " العقد الثمين في شعر ابن عثيمين وطبع عام 1375هـ. النص: العمر واللجد في الهدية القط لا في الرسائل والتميز للحطب للصبي المراسي فيمضي حكمها ايما د صالح المسك رأي الحادي الأرب الغية الابدي و وعى هما المعارج للأسى فى الرق قلت حرام إذا ما حالم بب احليقا بحرة غير مؤلب ولى ي ومشعل احـوعـة جـه الله طلاب اوتار اعد لها ذاك الإماء التي كادت عزائمه ليت الليوث احو الهيجاء من مها ته به قول عام السر والقطب السيد المحا الي السادة الحمار تود هم ربية للسيا وبهجتها وه لهـا عمـد ممدودة الطلب لكر ل ملوك الأرض فاعلية عبد العزيز سلامي ولا كذاب وزارة التعليم 145

ثالثاً: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي

العزو والمجد

نص العزو والمجد

التالي الوحدة الثانية (1) القراءة المعبرة. (2) معالجة المفردات تعرف معاني المفردات الآتية : القض: المواصي : الحادق الأرب : ندی وغى : المعارج: مشعل صروم . أوتار . مؤتشب الهيجاء : الطلب : نشاطات التعلم قاطية: 3) مناقشة وتحليل أ ) من أي أعراض الشعر بعد هذه القصيدة، وما فكرتها العامة ؟ ب) استعمل الشاعر أسلوبا يجمع بين شيئين في جمله الآتية : العز والمحد، الرسائل و الخطب - ندى و وغنى النسر والقطب ) هات من الأبيات اساليب مشابهة، ثم سجل انطباعك عن تاثيره فيك. 140 القصايم

ثالثاً: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي

تعرف معاني المفردات الآتية

من أي أغراض الشعر تعد هذه القصيدة

هات من الأبيات أساليب مشابهة

الأدب السعودي ج) رسم الشاعر في البينين الاخيرين صورة حسية للجمادوح، اعد صياغتها باسلوبك . د علام تدل قلة الصور في القصيدة ؟ 4 الحفظ احفظ قصيدة ابن عليمون. مرارة التعليم

ثالثاً: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي

رسم الشاعر في البيتين الأخيرين صورة حسية للمدوح

علام تدل قلة الصور في القصيدة