النثر في صدر الإسلام ونماذج منه - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الانسيا صدر الاسلام رابط العم من الرقمي ثانيا: النثر في صدر الإسلام ونماذج منه www.n كان الشعر في الجاهلية موضع اهتماء كبير، فلما جاء الإسلام أصبح القرآن الكريم موضع العناية بالدرجة الأولى، وتطلب من يشرح معانيه ويبين مقاصده بالدعوة والحديث والخطابة وتلك أدوات الشر لا الشعر قحطب الرسول واصحابه خطيا قوية وراسلوا الملوك وكتبوا المواليق واتركوا الوصايا الحافلة بالنظرات العاقبة؛ ولذلك ارتفع شان الستر في هذا العصر أكثر من ذي قبل. عوامل ازدهار الخطابة اصبحت جزءا من شعائر الدين في الجمعة والعيدين، ولسان الدعوة الإسلامية ووسيلة المدها استعملت في حفر الجيد وإذكاء حماسهم. . عرفت الحطابة السياسية بعدد التفرق المذاهب فكان لكل فريق خطباؤه الذين يرفعون صوله، ولذلك أصبح كثير من الحلقاء والقادة والأمراء من الخطباء المشهورين وتعد الخصية أكثر مرواية من الشعر في حمل المعاني، فليس من السهل أن يضم الشعر براهين ومناقشات؛ لأنه مقيد بالأوران والقوافي، أما الخطابة فهي لا تعجز عن ذلك. ورارة التعليم
النثر في صدر الإسلام
عوامل ازدهار الخطابة
المرحلة الصلة الرحلة الأولى نشاطات التعلم (1) صنفت الخطب في صدر الإسلام إلى أربعة أنواع هي: الخطب الدينية، والخطب السياسية وخطب الوقود، وخطب المعارك. حاول تصنيف الخطب الآتية بذكر نوع الخطبة فيما بين القوسين خطب الأبطال يوم معركة اليرموك. خطب رؤساء القبائل امام الرسول . - خطبة الرسول يوم عرفة . - خطبة على مرة بعد قضية التحكيم. (2) ما السمات الواجب توافرها في الخطيب؟ ) (3) عد إلى مراجعك المكتبية أو عبر الشبكة الإلكترونية، ثم ابحث عن خطب عمر بن الخطاب . ودون إحدى الخطب التي اعجبتك مبينا سبب إعجابك. ات القطاع
حاول تصنيف الخطب الآتية
ما السمات الواجب توافرها في الخطيب
ابحث عن خطب عمر بن الخطاب
الأساصد الإسلام نماذج من الخطب في صدر الإسلام خطبة الرسول ل بعد معركة حتين مناسبة الخطبة : لما انتصر المسلمون في حديث جمعت العائم، وأحذت منها قريش واهل مكة من دخلوا حديثا في الإسلام وكذلك بعض قبائل العرب، ولم ينقسم الأنصار منها شيء، فبالروا قليلا، حتى كثرت الأقوال ، ولما بالغ ذلك رسول الله أم جمعهم، ثم القى فيهم خطبة الخبر ما منها : د يا معشر الاشارة ما ملك المعتني عنكم وموحدة وجد تمرها في انفسكم ؟ الم انكم طلالا بداكم الله ؟ و ماله داعـاكم الله أعداء بالف الذي تدريكم ! قالوا : بلى الله ورسوله الى والفضل . مقال الا الحيواني ما معشر الأنصار ؟ قالوا : وماذا جيبك يا رسول الله؟ الله المن والمضل قال اما والله أو عشر القات صدقواعد فور انسا مكانا فصدقك ومجده الا المصرياك وطريدا بأمساك وعائلا أسماك وحدتم في الفكم يا تعشير الانتشار في الماعة من اليديا بالعب يا دريا ليسلموا، وركلكم إلى إسلامكم. أفلا ترضون يا معشر الأهار اذ يذهب الامر بالاء والبعير وترحموا يريد ل الله إلى رحالكم قوالدي عن محمد بيده لولا الهجرة لكنت أمي من الانصار، وفي سلك الناس شعبيا وملك الانصار شعبا الملك شما الانصار اللهم ارحم الاقتصار وأبناء الأنصار والماء ايتاء الأنصار ارسة يامن الإمام أحمد بن عبر الحديث رقم 11500). ورارة التعليم
خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد معركة حنين
المتصلة الرحلة الأولى -1- نشاط معجمي : سال نشاطات التعلم حاول تعرف معاني المفردات الآتية من سياقها أو بالعودة إلى معجمك : مقالة : العامة : آسيناك: تالفت بها : موجدة: عالة : 2 أنشطة كتابية : أجب عن الأسئلة الآتية : ) يقول المثل : لا يعرف الفضل لذوي الفضل الا قووه . وفي الأثر: قل الحق ولو على نفسك . وفي الشعر: أحسن إلى الناس تستعيد قلوبهم مطالما استعيد الإنسان إحسان تضم كل قول من هذه الأقوال معالي إنسانية رائعة بريت بجلاء في خطبة الرسول ﷺ، وضح ذلك : في القول الأول: في القول الثاني : في القول الثالث : اب ( استخدم الرسول في هذه الخصية أسلوب الاستفهام . اكتب كل استفهام مربك في هذه الخطية وحاول أن تتبين نوعه. ج ) اكتب رأيك حول الألفاظ في هذه الخطبة. حرارة التصابي
حاول تعرف معاني الكلمات
تضمن كل قول من هذه الأقواب معاني إنسانية رائعة
اكتب كل استفهام مر بك في هذه الخطبة
اكتب رأيك حول الألفاظ في هذه الخطبة
الأملا صدر الإسلام و 3 مناقشة شفهية : (1) التأثير في السامعين يمثل أهم صفات الخطيب الناجح، ما صوره في هذه الخطبة " ) تحدث بإيجار عن أدب الأنصار وحياتهم في هذا الموقف . الحفظ: يحفظ الجزء الأخير من خطبته ، من قوله ( وجدتم في انفسكم يا معشر الأنصار ... من خطب الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم (1) جزء من خطبة أبي بكر الصديق في جيش أسامة بن ريد ما ة أيها السامرة قصوا اوصيكم بعض فاحفظها على : لا تحديوا، ولا تعلوا ولا ما رواه ولا شراء ولا تقبل سفلا صغيرا ولا شيحا كبيرا ولا امراة، ولا يقطعوا جلا، ولا حراك. ولا تمتعوا شجرة مشيرة، ولا تسبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا الالماكلة، وسيوف المعد بالقوام قد تغوا العهم في الصوامع الدعيهم وما مرعوا القسم له) (2) جزء من خطية عمر بن الخطاب كما تولى الخلافة و القرؤوا التراب العربوا به، واعدا به كربوا من اهله وزيرا انكم قبل ان تورعا، وترينوا للعرض الاكبر يوم العرضول على الله لا يخفى مكم خاصية العلم يسع حن في حق الله يطاع في معصية الله، الا وإلي أنزلت الغسمى من مال الله عمولة والي الشيم إذا استعمت عصمت، وإن التارت الكلب المعروف تقام البهية الاعرابية: القسم لا الحصم ) D 3 جزء من احدى خطبت علي بن أبي طالب ) ان الدنيا قد أهات وأدت بوداع، وإلى الآخرة قد المسلات والخبرات باطع والد المضمار اليوم والساق عدا الاولكم في أيام ابل من ورال أجل، في اخلص في أيام العله قبل حضور احله للغه عمله ولم يضره أجله، ومن قصر في أيام امله قبل حضور أجله عند حسر عمله، وصمة أمله، الا فاعملوا الله في الحنة كما تعمل له فى الرهبة الاولى مكالمة لم طالبا ولا کالار نام هاريها ...) (4) ترم الأكل الضعيف، المهمة اولاد الضال والمعر والنقر القضم الأكل باطراف الأسنان الخضم : الأكل تجميع الفم وزارة التعليم
مناقشة شفهية
جزء من خطبة أبي بكر الصديق في جيش أسامة بن زيد
جزء من خطبة عمر لما تولى الخلافة
جزء من إحدى خطب علي بن أبي طالب
المرسلة الكتلة الرحلة الأولى نشاطات التعلم -1- القراءة وضبط النصوص بالشكل. 2 - مناقشة وحوار : ا - الخطب تناولت جانبا من الجوانب التي كثرت فيها الخطاية في صدر الإسلام، حددها . ب - اسرد القيم التي اشارت إليها الخطب . ج - أكمل الفراغ : كانت الخطبة في عصر صدر الإسلام تستهل بـ نستهل بهذا الاستهلال بالخطبة. وكثر في خطبهم الاقتباس وهو : د - قارن بين الخطب في المفردات والمعاني. ويسمود الخطية التي لا استنبط بعض الفروق بين الخطبة في صدر الإسلام والخطبة في العصر الجاهلي . وراية التعاع