نبذة مختصرة عن فنون النثر العربي الحديث - الدراسات الأدبية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: الأدب القديم
الموضوع الأول: الأدب في العصر الجاهلي
الموضوع الثاني: الأدب في صدر الإسلام وعصر بني أمية
الموضوع الثالث: الأدب في العصر العباسي
الوحدة الثانية: الأدب الحديث
الموضوع الأول: الأدب العربي
الموضوع الثاني: الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية
الدراسات الاية المرحلة المشد رابعا: نبذة مختصرة عن فنون النثر العربي الحديث lenalin 1- القصة الحديثة وانواعها : القصة القصيرة - الرواية - القصة القصيرة جدا القصة الحديثة فن الثري يقوم على حكاية ذات هدف، لتكون من الأحداث والشخصيات، والبيئة المكانية والزمانية. وقد تنوعت التجاهاتها في الأدب العربي بين الكلاسيكية والرومانسية والواقعية والرمرية، وفيما ياتي الرز أنواعها : (1) القصة القصيرة: حكاية متوسطة الطول، تقوم على حدث أو أحداث قليلة لشخصية أو شخصيتين تربط هذه الشخصيات الرئيسة علاقات باشخاص وأحداث بالرية، يتضح من خلالها صور محدودة للشخصيات الرئيسة ( كقصص جورجي ريدان المستمدة من التاريخ العربي وبلغت إحدى وعشرين قصة ) . 2 الرواية : قصة طويلة، تستمر أحداثها الكثيرة مددا رمية ممتدة تقوم بها شخصيات كثيرة متنوعة، تنكشف بتداخل أحداثها مع الحياة علاقات الشخصيات بالناس والحياة والبيئة وغيرها، في غليل عميق وتضع للتفاصيل. وهي إما : ا رواية تاريخية نستمد أحداثها من وقائع تاريخية بعاد بناؤها وترتيب الأحدات والشخصيات فيها التحصيلات قد لا تتصل بالحقائق التاريخية الأساسية كروايات معروف الأرناؤوط ومنها ( سيد قريش ) و ( عمر بن الخطاب ) ، وعبد الحمياء حودة السحار وروايته ( قلعة الأبطال ) . ب وإما رواية اجتماعية تعتمد على احداث وتحارب مشاهدة في الحياة من خبرات القاص نفسه . كقصص طه حسين في ( دعاء الكرواد ) و ( شجرة المؤس)، والماربي في ( إبراهيم الكاتب ) و ( عود على بدء )، وتوفيق الحكيم في ( يوميات نائب في الارياف ) و ( عودة الروح ) ونجيب محفوظ في ثلاثيته ( بين القصرين وقصر الشوق والسكرية ) . (3) القصة القصيرة جدا ( الأقصوصة) : جنس أدبي حديث يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة القصصية الموجزة وهي أقصر وأقل حجما واكثر تركيرا من القصة القصيرة، إذ قد تصل إلى بضعة أسطر فقط . ومن امثلتها مجموعة عزلة انكيدو لهيثم بنهام وترف من الرمال الحسن البطران ورارة التصاعة 128