المآذن والقبب في العمارة الإسلامية - التربية الفنية - خامس ابتدائي

جال الـ هم الوحدة الأولى المآذن والقبب في العمارة الإسلامية تعتبر المآذن عنصر من عناصر العمارة الإسلامية الخاصة بالمساجد ، حيث كان الصحابي الجليل بلال ابن رباح منذ فجر الإسلام يؤذن فوق أطول بيت حول المسجد النبوي الشريف، ومع ذلك دخلت المئذنة متأخرة على بناء المسجد بالشكل الحالي، أما القباب فهي نوع من أنواع التسقيف، وتعرف بتعدد أشكالها وأنواعها وطرق تشييدها فأبسطها نصف دائرة كروية مجوفة ، يأخذ مقطعها شكل القوس تقف على أعمده أو جدران اما تسمى برقبة مضلعة أو دائرية ، أو تقف على حنايا ركنية أو مثلثات كروية لتسهيل الانتقال من المربع إلى المثمن ثم إلى الدائرة وتغطي مساحات كبيرة، تعتبر من أهم وأقوى العناصر المعمارية والإنشائية على مر العصور وكان أوج ازدهارها في الحضارة الإسلامية، وهي لم تكن عنصر إنشائي قبل الإسلام إلا أنها كانت مستخدمة في البلدان المحيطة وقبة الصخرة هي أول قبة في الإسلام ومئذنة الجامع الأموي بدمشق هي أول مئذنة . شكل (۷، ۸) . رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa شكل (۷) قبة الصخرة . شكل (۸) مئذنة الجامع الأموي. ارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

مقدمة عن المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

الوحدة الأولى جال الـ أشكال مختلفة للمآذن والقبب لقد تفنن المعماريون المسلمون في بناء القباب فمنها القبة المستديرة والمضلعة والمؤلفة من دور واحد أو أكثر وهناك القباب ذات الزخارف الدقيقة والأخرى المغطاة بصفائح الذهب أو الرصاص كما أن هناك بعض المساجد المغطاة بعدة قباب مثل المسجد الحرام. شكل (۹) ، والمسجد النبوي الشريف شكل (١٠) . - حفظه حيث تولي المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الله - جل اهتمامها وعنايتها بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة؛ لخدمة ضيوف الرحمن واستيعاب الأعداد المتزايدة، وتبذل الغالي والنفيس في سبيل عمارتها وتطويرها ، وتقديم أرقى الخدمات العصرية لحجاج بيت الله الحرام والزائرين والمعتمرين، ومن ضمن هذه الجهود زيادة عدد المآذن في الحرم المكي الشريف ضمن مشروع توسعة الملك عبدالله رحمه الله وتوالت الجهود امتداداً لعهد الملك سلمان حفظه الله . ، شكل (۹) المسجد الحرام في مكة المكرمة . شكل (۱۰) المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

أشكال مختلفة للمآذن والقبب

جال الـ هم الوحدة الأولى كما اتخذت المآذن عدة أشكال فمنها المئذنة المربعة كما في الجامع الأموي ومئذنة سامراء الملوية الشهيرة. شكل (۱۱) ومآذن القاهرة ذات الرأسين . شكل (۱۲) . شكل (۱۱) مئذنة سامراء الملوية الشهيرة لوحة شكل (۱۲) مآذن القاهرة ذات الرأسين . الفنان السعودي محمد الرويس ( من التراث العربي ) . المآذن والقبب في الفن التشكيلي كما أبدع المعماري المسلم في تصميم وإنشاء هذه المآذن والقبب كذلك أبدع الفنان المسلم في رسم لوحات ذات قيم فنية رائعة، فبعضهم أبدع في إظهار الزخارف الدقيقة الموجودة في المساجد بشكل عام والمآذن والقبب بشكل خاص، ومنهم الفنان السعودي إبراهيم بوقس في لوحة الأذان. شكل (۱۳) التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

المئذنة المربعة والمئذنة الملوية

المآذن والقبب في الفن التشكيلي

الوحدة الأولى CK جال الـ شكل (۱۳) لوحة الفنان السعودي إبراهيم بوقس (الأذان) . وهناك من ركز على المنظور والنسبة والتناسب ومنهم الفنان السعودي إحسان الصانع. شكل (١٤). شكل (١٤) لوحة مآذن للفنان السعودي إحسان الصانع. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

لوحة الفنان السعودي بو قس (الأذان)

جال الـ هم الوحدة الأولى ومنهم من ركز على الزخارف مع التركيز على المنظور والنسبة والتناسب معا ونذكر منهم على سبيل المثال الفنان السعودي عبد الرحمن الحواس في لوحته (مآذن وقبب). شكل (١٥). شكل (۱٥) لوحة (مآذن وقبب) للفنان السعودي عبد الرحمن الحواس. ارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

لوحة (مآذن وقبب) للفنان عبدالرحمن الحواس

الوحدة الأولى مجال الريم ومنهم من دمج الزخرفة والمنظور وأضاف عليها الطابع الشعبي حيث الرواشين بكل تفاصيلها الزخرفية ومنهم الفنانة حنان البويدي في لوحتها (حي قديم). شكل (١٦) . ٢٤ شكل (١٦) لوحة (حي قديم) للفنانة السعودية حنان البويدي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

لوحة (حي قديم ) للفنانة حنان البويدي

جال الـ هم الوحدة الأولى ومن الفنانين من ركز على روحانية المسجد وعظم مكانته في الإسلام ومنهم الفنان السعودي محمد سيام الذي عبر عن صوت الأذان بعدة دوائر مصدرها المئذنة والقبة . شكل (۱۷) . شكل (۱۷) لوحة للفنان السعودي محمد محمد سیام. ٣٥ التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

لوحة للفنان السعودي محمد سام

الوحدة الأولى جال الـ كما عبر الفنان حسن عبد المجيد في لوحته ( تكوين) عن مكانة البيت الحرام وتعظيم حرمته بأن وضعه شامخًا فوق بيوت مكة المكرمة وأظهر فيه الكعبة المشرفة والمئذنة والقبة. شكل (۱۸) . شكل (۱۸) لوحة للفنان حسن عبدالمجيد . شكل (۱۹) لوحة للفنان السعودي نهار مرزوق . وانطلق الفنانون بكل خيالاتهم في التعبير عن المآذن والقبب بشتى الأساليب وبقيم فنية وجمالية مختلفة وأيضًا بألوان مختلفة فمنهم من استخدم الألوان الزيتية شكل (۱۹) ، ومنهم من استخدم الألوان المائية بأنواعها جواش أو أكريلك أو ألوان مائية شفافة وآخرون استخدموا ألوان الباستيل . كما استخدمت طريقة فن الكولاج القص واللصق اليدوي والرقمي كما في الشكل (٢٠) . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

تعبير الفنان عن مكانة البيت الحرام وتعظيم حرمتة

جال الـ هم 88 شكل (۲۰) نشاط (۱) ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة : - استخدم الفنان في اللوحة شكل (۲۰) عنصري الزخرفة الخط العربي و الهندسي -۲- اهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة للقبب والمآذن عدا الألوان القباب والمآذن في اللوحة للمسجد الحرام .( ) ·( ) ·( ) الوحدة الأولى ات التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

استخدام طريقة فن القص واللصق اليدوي والرقمي (الكولاج)

ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة: استخدم الفنان في اللوحة السابقة عنصري الزخرفة والخط العربي

حل ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة: استخدم الفنان في اللوحة السابقة عنصري الزخرفة والخط العربي

الوحدة الأولى مجال الرسم ألوان الباستيل Pastel هناك اعتقاد خاطئ بأن ألوان الباستيل لا تدوم طويلاً وأنها تبهت سريعا بسبب تأثير الضوء والغبار، هذا الأمركان سابقًا ، ولكن الآن تعتبر من أكثر الأدوات الفنية ثباتًا ، وذلك عند صيانتها واستخدامها الاستخدام الصحيح ووضعها في الإطار المناسب لها ، وللرسم بألوان الباستيل طابع خاص حيث تتميز هذه الألوان عن غيرها من الألوان بإمكانية الحصول على ألوان جديدة عن طريق خلط الألوان في اللوحة مباشرةً وقد عرف الباستيل كفن قائم بذاته في القرن الثامن عشر . شكل (۲۱) لوحة بألوان الباستيل الناعم للفنان المصري محمد صبري . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

ألوان الباستيل

جال الـ هم أنواع ألوان الباستيل الوحدة الأولى باستيل الطباشير الباستيل الناعم Soft: Pastel : يصنع من الجبس المفتول مضاف إليه اللون، ثم يصب في القالب وهذا النوع لا يمكن محوه بالممحاة العادية، حيث أنها تتسبب في إفساد الورق، ولكن يمحى بالفرشاة لكي لا يتأثر الورق، أو ممحاة خاصة بألوان الباستيل تعرف بإسم ( الاستيكة ) ، كما يمكن إحداث تدرجات لونية بواسطة استخدام اسطوانات ورقية على شكل اقلام تعرف باسم ( الاستمبة) ، ويحتاج إلى مثبت لتثبيت اللون وتسمى هذه المادة fixative . شكل (۲۲) . Acros Fixativ شكل (۲۲) أنا أعرف أن مثبتات الألوان لها رائحة نفاذة، وتؤثر على الدماغ) بشكل سلبي لذلك أنا أستخدمها في مكان مفتوح وجيد التهوية، وبإشراف معلمي / معلمتي أو والدي. نشاط (۲) صمم تكوينا للمآذن والقبب باستخدام الحاسب الآلي ومن خلال برنامج (الفوتوشوب) . ار التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

أنواع ألوان الباستيل

صمم تكوينا للمآذن والقبب باستخدام الحاسب الآلي ومن خلال برنامج الفوتشوب

الوحدة الأولى جال الـ ألوان الباستيل الأقلام Pastel Pencil : وهي نوع من أنواع الباستيل الناعم. أدوات الرسم بأقلام الباستيل : - ورق كانسون خشن أقلام الباستيل الناعم . شكل (۲۳) أقلام الباستيل. نشاط (۳) عبر عن المآذن والقبب مركزا على المنظور والنسب والتناسب في اللوحة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

ألوان الباستيل الأقلام

عبر عن المآذن والقبب مركزاً على المنظور والنسب والتناسب في اللوحة

جال الـ هم اللون والتلوين الوحدة الأولى ألوان الباستيل الزيتية il: Pastel: ليس هناك فرق بين الباستيل الناعم والباستيل الزيتي (اللين، الرطب) إلا أن الزيتي مضافًا إليه الزيت وهو غير قابل للتبادل في درجات اللون ولا يمكن مزجها معا لذا نجد عدد الألوان في علبة الباستيل الزيتي يصل إلى (۹۹) إصبع أو أكثر ، كل لون مغلف بلفافة من الورق عليها اسم اللون ودرجة تأثيره ومنها ما يبلغ أضعاف هذا العدد . أدوات الرسم بألوان الباستيل الزيتي : - ورق كانسون خشن . - ألوان باستيل زيتي من نوعية جيدة . شكل (٢٤) . التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

اللون والتلوين

الوحدة الأولى كيف نرسم بالباستيل ؟ يتطلب عمل لوحة بألوان الباستيل ورق كانسون خشن وألوان باستيل ومثبت للون ويبدأ العمل كالآتي : شكل (٢٥). -١- نقوم برسم المخطط الأول للموضوع (الاسكنش) باللون الأسود كما يمكن استخدام الحاسب الآلي لرسم المخطط الأول. - يبدأ التلوين بخطوط مائلة لنحصل على التدرج اللوني المطلوب . - عمل تداخل للون إما بالإصبع أو المناديل الورقية أو إسطوانات ورقية على شكل أقلام (الإستمبة) . - رش المثبت على اللوحة حتى لا تندمج الألوان وتفسد اللوحة. نشاط (٤) من خلال الخطوات السابقة، شكل (٢٥) ، أرسم عنصري المآذن والقباب مستخدما ألوان الباستيل الناعم . الاليم شكل (٢٥) خطوات الرسم بالوان الباستيل للطالب عمار بغلف . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الثاني: المآذن والقبب في العمارة الإسلامية

كيف نرسم بالباستيل

من خلال الخطوات السابقة، شكل (25)، أرسم عنصري المآذن والقباب مستخدماً ألوان الباسيل الناعم

حل من خلال الخطوات السابقة، شكل (25)، أرسم عنصري المآذن والقباب مستخدماً ألوان الباسيل الناعم