رسم يعبر عن الطبيعة أو البيئة أو الخيال - التربية الفنية - خامس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
الموضوع الثاني الرسم من الطبيعة، أو الخيال الرسم من أقدم الفنون التي مارسها الإنسان منذ آلاف السنين وهي هواية لازمته وتطورت بتطوره . الغاية من دراسة الرسم : تنمية الملاحظة والتفكير والابتكار والخيال وتعويد المرء على تذوق الجمال والشعور به والتعبير عن أفكاره وخواطره وعما يحيط به من جمال الطبيعة وبهجتها تعبيرا ملموسًا وهناك أساليب كثيرة لفن الرسم أهمها : الرسم من الطبيعة، والرسم من الخيال . أولا : الرسم من الطبيعة : وينقسم الرسم من الطبيعة إلى قسمين : ( الطبيعة الحية والطبيعة الصامتة ) . - الرسم من الطبيعة الحية : هو رسم الجمال المجسد في الطبيعة التي خلقها الله تعالى كالغابات والصحارى والجبال والوديان والأنهار والمظاهر البيئية المختلفة بما فيها من عناصر مختلفة كالأشجار والحيوانات والطيور والكائنات البحرية والصخور والشُّعب المرجانية، وغيرها . وكثير من الفنانين استلهموا أعمالهم الفنية من الطبيعة وعناصرها المختلفة كالفنان رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa السعودي سعود القحطاني الذي ركز على المنظور الخطي البسيط، والاتزان في عناصر اللوحة والانسجام اللوني، الشكل ( ٣٥ ) . الشكل ( ٣٥ ) : لوحة من الطبيعة للفنان السعودي سعود القحطاني . nce ونات التعليم Ministry of Education 2024-1446
ہو ومنهم من ركز على إظهار التفاصيل الدقيقة في العناصر الطبيعية مستخدمًا العناصر من خط ولون وملمس وضوء وظل كالفنانة هدى جودة العمر، الشكل (٣٦) الشكلية والفنان عبدالحكيم بامهير، الشكل ( ٣٧ ) . ۱۳۰ الشكل ( ٣٦ ) : لوحة روائع البحر الأحمر للفنانة هدى العمر. الشكل ( ۳۷ ) : لوحة أعماق للفنان عبدالحكيم بامهير. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لكي نرسم لوحة فنية متكاملة نتابع الخطوات التالية، مع مراعاة المنظور والاتزان والانسجام في عناصر اللوحة : الخطوة الأولى : نرسم المنظر بقلم الخطوة الثانية : نلون خلفية المنظر بألوان الرصاص، مع مراعاة المنظور والاتزان مناسبة في ( الصباح، المساء، أو الليل ) في عناصر اللوحة . الخطوة الثالثة : نلون الأماكن العالية الخطوة الرابعة: نلون أعلى بلون فاتح والسفلية بلون غامق الشجيرات البعيدة بلون أخضر فاتح ومن أسفل الشجيرات بلون أخضر حسب العناصر. قاتم . эти ولات التعليم Ministry of Education 2024-1446
ہو الخطوة الخامسة : نلون الشجيرات القريبة أسفل الجبل بلون أخضر فا ونلون الطريق بلون بني قاتم . فاتح ۱۳۲ الخطوة السادسة : بواسطة فرشاة صغيرة نوضح التفاصيل الدقيقة للجبال والشجيرات كما نحدد اتجاه الضوء والظل . الشكل ( ۳۸ ) : الشكل النهائي للوحة . . نتأمل الطبيعة فى كل فصل من فصول السنة، ثم نرسم منظرًا مستوحى من الطبيعة مستخدمين ألوان الغواش. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ب الرسم من الطبيعة الصامتة : الطبيعة الصامتة هي الأشياء الجامدة التي لا حياة فيها كالفواكه، والأواني والزجاجات، والأكواب، والمكعبات، وغيرها، وعند تكوين مجموعة من الطبيعة الصامتة لا بد أن نراعي القواعد الآتية : ۱ - انسجام العناصر مع بعضها البعض، وترابطها . ۲- مراعاة نسب العناصر واختلاف أحجامها وأشكالها، وملامسها . ٣- الانسجام اللوني بين العناصر المختارة . ٤- عرض العناصر في مكان مناسب بحيث يراها الجميع من مختلف زوايا الحجرة بوضوح مع مراعاة اتجاه الضوء. وهناك الكثير من الفنانين التشكيليين رسموا الطبيعة الصامتة المستلهمة من الفن كالفنان السعودي سعد العبيد الذي ركز على تنظيم العناصر مع بعضها البعض مما ساعده على إظهار الظلال الناتجة من أثر الضوء على التكوين، الشكل ( ۳۹ ) . الشعبي الشكل ( ۳۹ ) : لوحة من الفن الشعبي للفنان سعد العبيد . ولات التعليم Ministry of Education 2024-1446 nce
او ومنهم الفنان السعودي منير الحجي الذي ركز على انسجام العناصر المكونة من المكعبات والأواني الخزفية، كما ركز على الانسجام اللوني بين العناصر، الشكل ( ٤٠ ) . ١٣٤ الشكل ( ٤٠ ) : لوحة للفنان منير الحجي . الشكل ( ٤١ ) : لوحة للفنان السعودي إحسان برهان نتأملها جيدًا، ثم نعدد القواعد التي اتبعها الفنان في رسم الطبيعة الصامتة . الشكل ( ٤١ ) : لوحة للفنان إحسان برهان . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
nce الشكل ( ٤٢ ) : لوحة الأمير خالد الفيصل « سوق أبها القديم». تشمل البيئة كل ما يراه ويسمعه الفنان لأنه جزء منها، والبيئات من حولنا كثيرة لها مميزات ومواصفات تتقارب وتختلف عن بعضها، ولكل بيئة حياة يومية تختلف عن الأخرى يمكن استغلالها كعناصر لموضوعات تعبيرية مختلفة على سبيل المثال : المزارع، الطرقات والجسور المباني، الأبراج، المساجد، المواني، المراكب الشراعية والسفن، الأسواق ... وغيرها . وكثير من الفنانين عبروا عن البيئة المحلية والحياة اليومية في أعمالهم الفنية كالفنان السعودي الأمير خالد الفيصل ، الشكل ( ٤٢ ) . ونات التعليم Ministry of Education 2024-1446
ہو والفنان السعودي ضياء عزيز الذي ركز على الحياة اليومية الشعبية، الشكل ( ٤٣ ) . الشكل ( ٤٣ ) : لوحة يوم الغسيل للفنان السعودي ضياء عزيز. وكذلك الفنانة السعودية صفية بن زقر التي ركزت على إظهار النسبة والتناسب في المنزل والرواشين الموجودة فيه، الشكل ( ٤٤ ) . ) ١٣٦ الشكل ( ٤٤ ) : لوحة المنزل والرواشين للفنانة السعودية صفية بن زقر. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
فهاد نتأمل البيئة التي نعيش فيها ، ونختار موضوعًا ونرسمه ، ونلونه بألوان الجواش . ثانيًا : الرسم من الخيال : تقوم على إنشاء علاقات جديدة من الخبرات السابقة وتنظيمها في صور وأشكال جديدة، فنحن نشاهد أشياء واقعية في ترتيب غير واقعي، فقد نشاهد صيادًا وزورقًا وبحرًا لكن ترتيبهم غير واقعي ، الشكل ( ٤٥ ) . الشكل ( ٤٥ ) : لوحة حلم صياد للفنان الكويتي علي توفيق. эти ولات التعليم Ministry of Education 2024-1446
ہو وهناك كثير من الفنانين عبروا من الخيال كالفنان السعودي خليل حسن الشكل ( ٤٦) ومنهم الشكل ( ٤٦ ) : لوحة البحر للفنان السعودي خليل حسن . الفنان الإنجليزي فليب بوشارد الذي تأمل الطبيعة والبيئة السعودية بجميع مظاهرها؛ فعبر من خياله بلوحات فنية مدهشة، الشكل ( ٤٧ ) . ۱۳۸ الشكل ( ٤٧ ) : لوحة جبال السودة للفنان الانجليزي فيليب بوشارد . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط ( ) الشكل ( ٤٨ ) : لوحة للفنان البلجيكي رينيه ماجريت ، نصف اللوحة ونذكر العناصر الغير مألوفة والتي عبر الفنان فيها عن الخيال . الشكل ( ٤٨ ) : لوحة رحالة للفنان البلجيكي رينيه ماجريت . эти ولات التعليم Ministry of Education 2024-1446
او استلهم الفنانون التشكيليون من البيئة السعودية لوحاتهم الفنية كالفنان عبده ياسين الذي رسم قافلة من الجمال تسير وسط الصحراء، وعاصفة رملية تحيط بها من كل جانب في أجواء ترابية الشكل ( ٤٩ ) . والفنان فليب بوشارد الذي رسم الصحراء الواسعة بكثبانها الرملية، الشكل . ( ٥٠ ) ١٤٠ الشكل ( ٤٩ ) : لوحة للفنان عبده ياسين . الشكل ( ٥٠ ) : لوحة للفنان فليب بوشارد . ومنهم من استخدم أفكاره وتجاربه وخياله في التعبير عن الصحراء كالفنان محمد السليم، الشكل ( ٥١ ) . الشكل ( ٥١ ) : لوحة للفنان محمد السليم. نلاحظ كيف تناول الفنانون موضوع الصحراء في اللوحات السابقة . هل نستطيع أن نرسم الصحراء بطريقة مختلفة ؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446