المنظور والظل والنور - التربية الفنية - ثاني متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم والتلوين
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 مجال : الرسم الموضوع الثاني المنظور والظل والنور منذ أقدم العصور اهتم العلماء بالظواهر الطبيعية، والعالم العربي أبو الحسن بن الهيثم يعد من أشهر من كتب عن هذا الموضوع في منتصف القرن العاشر الميلادي، ونتيجة لأبحاثه توصلوا إلى القواعد والأسس التي مكنتهم من دراسة تلك الظواهر بما فيها من ظل ونور وفراغ وعمق وقد أطلق على هذه القواعد اسم المنظور. :أولاً : المنظور يظن البعض أن (ليوناردو دافنشي هو من اكتشف فن المنظور إلا أن الحقيقة تقول أن نشأة فن المنظور كانت قبل ذلك على يد اليوناني (اسکیلوس) في كتاب له شرح فيه نقطة التلاشي والالتقاء ولكن المنظور بقواعده وصل إلينا عن طريق العالم (ليون أليرتي) عام ١٤٣٦م ثم جاء الفنان العالمي (ليوناردو دافنشي) وقدم أبحاث حول هذا الموضوع شكل (١٦). شكل (١٦) : لوحة لليوناردو دافنشي استخدم فيها المنظور. ٢٤
تعريف المنظور: المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين تكبر كلما قربت وتصغر كلما بعدت عن العين . قواعد المنظور خط الأفق خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقا لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وانظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع خط في مستقيم على مستوى عينك الماء شكل (۱۷): لوحة (غروب ) للفنانة حنان البويدي تماماً. إن هذا المستقيم هو خط الأفق، شكل .(IV) نقطة النظر والتلاشي هي نقطة على خط الأفق تلتقي فيها الخطوط المائلة التي تحدد الشكل . ٢٥ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
٢٦ طريقة استخدام المنظور أثناء الرسم لتحقيق المنظور من خلال الرسم نتبع الخطوات الآتية: شكل (۱۸). رابعا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل ثانيًا على مسافة ٥ سم تقريباً من أولا : إمسك الورقة بشكل أفقي أعلى الورقة ارسم . خط مستقيم موازي لحد الورقة وهذا هو خط الأفق ثالثا : ارسم وهذه هي نقطة التلاشي نقطة في منتصف هذا الخط المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة 0 V خامساً : ا ارسم خطوط ثلاث مائلة تربط بين ثلاث أركان من الشكل المربع وبين نقطة التلاشي سابعا : ارسم خط سادسا : ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عنده عامودي متكمل للخط السابق ويصل إلى الخط المائل الثالث ثامنا : امسح بقية الخطوط المائلة شکل (۱۸) خطوات استخدام المنظور البسيط. وهكذا تستمر خطوات عمل المنظور حتى يكون شكل (۱۹) هو الشكل النهائي للعمل . نقطة التلاشي شكل (۱۹) النتيجة النهائية لخطوات استخدام المنظور البسيط . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۷ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446 نشاط (۱) من خلال اللوحة شكل (۲۰) لنحدد ما يأتي: ۱ - خط الأفق . ٢ - نقطة التلاشي. -٣- الخطوط المائلة التي تحدد الشكل. المنظور في الفن الإسلامي شكل (٢٠) لوحة للفنان العالمي (فان جوخ ) استخدم فيها المنظور البسيط. اتبع الفنان منظور البعد الثاني في الفن الإسلامي حيث تظهر الأشكال شبه مسطحة خالية من الظلال، والمنظور في الفن الإسلامي كان وسيلة لتحديد مواقع الأشكال وتوزيعها على المساحة حيث كان رمزياً وهمياً والتعبير عنه بصورة خفية وتظهر جميع الأشكال فيه بحجم واحد تقريباً سواءً القريب أو البعيد بل وتضخيم الأشكال حسب أهميتها وكان هناك نوع واحد من المنظور هو المنظور (اللولبي) في المنمنمات الإسلامية. شكل شكل (٢١): لوحة من الفن الإسلامي تعبر عن المنظور اللولبي. .(٢١)
۲۸ ثانياً: الظل والنور قبل عصر النهضة كان الظل والنور دلالة من دلالات العمق الفراغي للإحساس بالتجسيم فقط فالشكل حين تسقط عليه الإضاءة من جانب يقابله ظل من الجانب الآخر. شكل .(٢٢). شكل (۲۲): الضوء والظل. وفي عصر النهضة أصبح للضوء مع عوامل أخرى دلالات كثيرة إضافةً إلى الدلالة القديمة منها أنه يستخدم لتحقيق التوازن في اللوحة وذلك بتوزيع المساحات البيضاء أو الفاتحة في اللوحة والتي تمثل الإضاءة أو المناطق الفاتحة أصلاً فيها وعلى العكس الألوان الغامقة . شكل (۲۳) شكل (۲۳) : توزيع الإضاءة والظل لعمل توازن في اللوحة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۹ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446 الظل والنور والغامق والفاتح يختلف مفهوم الظل والنور عن مفهوم الغامق والفاتح ورغم أن الإضاءة تترجم في الأعمال الفنية بألوان فاتحة والظلال بألوان غامقة إلا أن الظل والنور ناتج عن مصدر الضوء وما أحدثه من تغيير في الشكل أما الغامق والفاتح فيعني التدرج اللوني. الظل والنور بالألوان تختلف ألوان الظل باختلاف مصدر الضوء وجهته ولونه، فألوان الشمس وظلالها تختلف عن ألوان المصباح وما يحدثه من ظل وكذلك الضوء الساقط من الأمام يختلف عن الضوء الساقط من الخلف أو من الأعلى أو من الأسفل أو من الجانب أو الضوء المشع فكل جهة من هذه الجهات تختلف ألوان الظل والنور فيها عن الجهة الأخرى، وليس بالضرورة أن استخدام اللون الأبيض يدل على الضوء، الأسود يدل على الظل. فالذي يحدد ذلك بالإضافة إلى ما سبق لون خلفية الأشكال فمثلاً لو رسمنا طبيعة صامتة على عشب أخضر فالظل هنا يكون لونه أخضر غامق . كما يتأثر لون الظل والنور بأنواع الألوان المستخدمة في اللوحة فألوان الفحم مثلاً تختلف عن شكل(٢٤) لوحة للفنان برهان توضح بعض الألوان التي يمكن الألوان الزيتية . شكل (٢٤) . استخدامها في توزيع الظل والنور
٣٠ نشاط (۲) من خلال اللوحة. شكل (٢٥) ١ - كيف عبر الفنان عن الظل والنور والمنظور في اللوحة؟ ۲- ما هي الألوان التي استخدمها الفنان؟ ٣- هل استخدم الفنان الخط الكانتوري في اللوحة؟ شكل (٢٥): لوحة للفنان الكويتي (أيوب حسين ) يتضح فيها الظل والنور والمنظور. المنظور والظل والنور في الفن العالمي اهتم الفنان العالمي بالمنظور والظل والنور كعناصر أساسية للأعمال الفنية إضافة إلى الخط الكانتوري في لوحات زيتية شكل (٢٦) لوحة للفنان فان جوخ . شكل (٢٦) : لوحة للفنان فان جوخ . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
المنظور والظل والنور في الفن السعودي اهتم الفنان السعودي بالمنظور والظل والنور اثناء تنفيذ لوحاته الفنية والشكل (۲۷) يوضح أثر الضوء في توزيع الظل والنور على لوحة الفنان محمد حيدر. وكذلك الشكل (۲۸) من التراث للفنانة رضية برقاوي شکل (۲۷) لوحة للفنان السعودي محمد حيدر. شكل (۲۸) : لوحة للفنانة السعودية رضية برقاوي من التراث). وزارة التليم Ministry of Education 2024-1446
۳۲ خطوات رسم طبيعة صامتة يتضح من خلالها الخط الكانتوري ، والظل والنور . . (۱) رسم الخط الكانتوري للوحة. (۲) تلوين خلفية اللوحة. (۳) تلوين عناصر الطبيعة الصامتة. (٤) رسم التفاصيل الصغيرة. (٥) تعميق تفاصيل عناصر الطبيعة الصامتة. (٦) تلوين تفاصيل اللوحة. (۷) تعميق الظل والنور في اللوحة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(۸) التشطيب النهائي. شكل (۲۹) : العمل في شكله النهائي. نشاط (۳) لنرسم تكوين من الطبيعة الصامتة باستخدام الألوان الزيتية بتحقيق عدة عناصر وقيم منها ما يأتي: ه الخط الكانتوري . ه المنظور. ه الظل والنور. ٣٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446