نسيج الكليم - التربية الفنية - ثاني متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم والتلوين
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
الموضوع نسيج الكليم رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa نبذة تاريخية عن تاريخ الكليم تعتبر صناعة الكليم من الصناعات التقليدية القديمة الراقية التي ارتبطت بحياة البداوة والرعي والزراعة ونقلت عبرها إرث الأمم، وهي صناعة جذورها ضاربة في أعماق التاريخ تتطلب كثيرا من الدقة والصبر، يشهد على ذلك علم الآثار والمتاحف العالمية التي تحمل على جدرانها صوراً ونماذج لتلك الصناعات، ويطلق عليها النسيج المصور أو التابستري وتعتبر صناعة كليم التابستري TAPESTRY صناعة قديمة جداً تعود إلى ما يقارب عهود قدماء اليونان؛ حيث اعتبر الكليم وسيلة من الوسائل التي أعتمد عليها علماء التاريخ في دراسة عادات وتقاليد المجتمعات في الماضي وأعتبرت كوسيلة من وسائل التعبير المرئي على مدار هذه العصور. وقد وجدت أول قطعة كليم في الحفريات المصرية في مقابر بني حسن ويرجع صنعها إلى عام ۳۱۹۰ ق .م. في البدء لم تكن صناعة الكليم تعتمد على تصميم مسبق قبل عملية النسيج، بل اعتمدت على فطرة الحرفي وقدراته الخاصة، ثم ومع التطور الصناعي والتقني، وبروز دور الأنسجة كداعم اقتصادي في المجتمع خصصت لها مصانع خاصة تعني بتصميمها ونسجها بعناية لتتوافق مع احتياجات السوق . ۳۳۹ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
ماهو الكليم؟ هو عبارة عن بساط مسطح " flate weaves " في مساحات مستطيلة من نسيج خشن لا وبر له، وتكون رسوماته من الوجهين على هيئة واحدة ويتكون إما من أشرطة مقلمة ذات لون موحد أو عدة ألوان. وقد تكون متوازيات لها ألوان و أشكال مختلفة هندسية أو نباتية من الصوف الطبيعي أو المصبوغ وقد تكون من القطن أو الحرير، كما تستخدم بقايا الأقمشة كذلك في صناعة الكليم. وهو الفرق بين الكليم والسدو نسيج الكليم" kilim" نوع من أنواع النسيج الشعبي الذي تميز بنسجه مجتمع البادية القروي، لا يختلف كثيراً عن السدو الشعبي؛ إلا في كون خيوط السدى في نسيج السدو أكثر تقارباً، أما في الكليم فتكون خيوط السدى على مسافات متباعدة نوعاً ما، وقد أستخدم الصوف في الغالب في نسج السدو أما الكليم فدخل في نسجه خامات كثيرة مصنعة وطبيعية كبقايا الأقمشة بمختلف أنواعها، و يغلب التقليم على نسيج السدو ؛ أما الكليم فيزخرف بزخارف هندسية أو نباتية أو خطية غالبا ما ترتبط بالمنطقة التي يعيش فيها الناسج ؛ حيث يتأثر ببيئته المحيطة . = ٣٤٠ الشكلين ( ٧٦ - ٧٧ ) . الشكل ( ٧٦ ) : نول السدو الأفقي ويلاحظ فيه الشكل (۷۷) : نول الكليم ويلاحظ فيه تباعد خيوط السدى بما يتناسب مع التصميم المرسم . تقارب خيوط السدى ببعضها وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تحليل فني لقطعة نسيج من التراث السعودي تطلبت الحــيــاة فـي الـصـحــراء الاعتماد على النفس والصبر، فنسج البدوي حاجياته بما يتوفر لديه من إمكانيات بسيطة، أنتج منها قطع تراثية رائعة الشكل (۷۸). هي الشكل (۷۸) : قطعة كليم من التراث السعودي بالصوف . قطعة تشبه الكليم منسوجة من الصوف بأقلام طولية نسجت أرضيتها باللحمات غير الممتدة أستخدمت في أطرافها اللحمات الممتدة لتكون البرسل، وقد غلبت الخطوط الطولية التي تتخللها الزخارف الهندسية بأشكال مثلثة مصفوفة ومكررة بأسلوب الزخرفة المعتمد على التقابل بالرأس، كان اللون الأحمر السائد استخدامه في المنسوجات الشعبية السعودية هو الغالب في لون القطعة بتدريجاته المختلفة التي تحمل في محتواها دفء الصحراء الذي مزج بلمسات من اللون الأسود والأصفر. كأسلوب تزيين له طابع مميز ، وتستخدم هذه القطعة كفرشة في أرضية الخيام. ٣٤١ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۱) لتجمع صورا لبعض القطع الشعبية التراثية ولنحلل محتواها من حيث : اللون ، الزخارف ، الخامة المستخدمة. الكليم حرفة يدوية عريقة وتعتبر صناعة الكليم من الصناعات غير المكلفة؛ لأنها تعتمد على الخامات المتوفرة في البيئة، وقد احتفظ الكليم بسماته المتميزة بطابعها التقليدي الشعبي، مع أنه يشهد في الوقت الحاضر تطوّراً وتنوعا ملحوظا وإثراء يتفق مع ا الوظيفية، وذلك بتطعيمه بألوان ورسوم جديدة يعتمد فيها الناسج على استخدام اللحمات غير الممتدة ينسجها الحرفي من خياله الإبداعي، كخطوة لمواكبة التغيرات الحديثة في مجال النسيج ويسعى الحرفيون لتعليم أولادهم هذه المهنة منذ الصغر، ويعتبر الكليم من أهم المنتجات التي تنتجها بعض الدول العربية كالمغرب ومصر، يقول محمود علي : صانع سجاد يدوي من" كرداسة" في مصر والتي تعد من أشهر أماكن تصدير الكليم في العالم العربي نبدأ في تعليم أولادنا كيفية شد الرسومات على النول من عمر أربع سنوات، فنقوم بتدريبهم لمدة عامين يبدأ بعدها الطفل العمل بيديه، يقول الناسج : هدفنا فقط جعل الطفل يواجه النول دون خوف أو رهبة، وبذلك يتعلم الصنعة من أولها . وتعتبر صناعة الكليم من الصناعات البارزة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تؤكد أهمية العمل اليدوي السابقة لصناعة السجاد الوبري، وهي تشبه إلى حد كبير نسيج الحصير البسيط . الشكل (۷۹) . ٣٤٢ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الكليم حرفة يدوية عريقة
هي حرفة تساهم في تنمية الاقتصاد : حرف تنمي الاقتصادي الشكل (۷۹) : حرفيون عراقيون يصنعون السجاد من الملابس القديمة في ورشة بمدينة بغداد، يصنعون منها السجاد والأكلمة بعد غزلها إلى قطع صغيرة عكاظ، ١٨ / ٥ / ص( ۲۳ ) . الفروق بين الكليم المنسوج بالصوف والكليم المنسوج من القطن إن ما يميز الكليم المنسوج بالصوف انه قطعة نسيجية سميكة ومتينة مما يجعله أكثر مقاومة، أما الكليم القطني فيعتبر أقل سماكة وأرخص سعراً من كليم الصوف وأقل مقاومة للزمن، إذ يتأثر بعوامل الحرارة والضوء والرطوبة ويستعمل كليم الصوف كمعلقة حائطية أو بساط أرضي، وتطلق كلمة كليم على الأنسجة المنسوجة بلحمات غير الممتدة في الشكل خطوط متوازية بأساليب وزخارف متنوعة ويطلق عليه مسمى التابستري، أو الجوبلان وكذلك المرقوم أو الزربية المنسوجة من الصوف ٣٤٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
حرف تنمي الاقتصاد
وتستعمل بساطا أرضياً، وقد ورد ذكر البسط والسجاد في القرآن الكريــم قوله تعالى: وَزَرَابِيُّ مَبْثُونَةُ ) ()، وهو من فراش أهل الجنة، وتتميز البسط على الكليم بنماذجها المنسوجة أو الرقمة التي تزينها . ( الشكلين ۸۰ – ۸۱ ) . الشكل ( ۸۰ ) : كليم منسوج بالخيوط القطنية . الشكل (۸۱) : کلیم منسوج بالخيوط الصوفية . ما هي اللحمات الغير ممتدة ؟ تداخل خيوط العرضية بخيوط السدى الطولية بأسلوب النسج المتبع على النول تختلف باختلاف امتدادات التصميم وتأخذ مساحات متنوعة تتبع التصميم . . (۱) سورة الغاشية آية : ١٦ . ٣٤٤ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۲) في ضوء التغير التقني والاجتماعي الحديث ظهرت زخارف مبتكرة وحديثة في نسج الكليم والبسط الحديثة فلنبحث عبر الشبكة العنكبوتية، عن صور لها ولنحدد أهم المدن التي برعت في إنتاج الكليم نشاط (۳) - تعددت طرق نسج البسط والسجاد وظهرت مسميات مختلفة لها تختلف باختلاف طريقة النسج المتبعة، والمنطقة ونوع الخامة المستخدمة . لنبحث معًا عن أنواع من نسيج الكليم ومسمياتها المختلفة والتي تختلف باختلاف المناطق المنتجة لها لنلاحظ أوجه الشبه والاختلاف في الشكل (۸۲) من حيث اللون، الزخارف وهل للبيئة أثر واضح في ذلك ؟ 000000 الشكل ( ۸۲ ) : كليم من مدن عربية متنوعة . ٣٤٥ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
ما الفرق بين نسيج السجاد ونسيج الكليم؟ ١ . الكليم متشابه من الوجهين ورقيق، أما السجاد له سطح وبري سميك وظهره مسطح . ٢ . الكليم نسيج مسطح ناتج عن تداخل خيوط السدى بخيوط اللحمة، أما النسيج في السجاد فله ملمس وبري ناتج عن إضافة العقد الوبرية على سطح المنسوج . ٣. تكون اللحمات في الكليم غير ممتدة على الشكل خطوط متوازية وفي نفس الاتجاه بالنسبة للون الواحد وفي اتجاه معاكس بالنسبة للون الآخر وذلك عند وجود اللحمات المختلفة الألوان توضع اتجاهات معاكسة أما في السجاد فتكون اللحمات ممتدة ومتصلة. الشكل (۸۳) ٣٤٦ الشكل (۸۳) : نموذج للتكوين النسيجي للكليم تظهر فيه امتدادات اللحمات الغير ممتدة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٤ . تغلب الزخارف الهندسية التخطيطية على الكليم بينما تكون الزخارف النباتية الدقيقة الأكثر تواجداً في السجاد . هي ه . تظهر شقوق أو فتحات صغيرة في نسيج الكليم عند اتصال اللحمات الملونة ببعضها وكانت تعد عيبا في الماضي ولكنها تعتبر اليوم ضمن الخصائص الجمالية المميزة للكليم اليدوي. الشكل ( ٨٤ ) . الشكل ( ٨٤ ) : كيفية ظهور الشقوق في نسيج الكليم ٦ . الكليم أقل تكلفة من السجاد ثمناً في الخامات والعمالة ووفرة الإنتاج. . يغلب الامتداد في الكليم على الخيوط العرضية ( اللحمة ) حيث تتداخل من أعلى ومن أسفل مع خيوط السدى بالتوالي . ٣٤٧ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
- نشاط (٤) نتيجة للتطور الحاصل في تكنولوجيا صناعة النسيج أصبحت المصانع تنافس الحرفي في إنتاجها ، تمكن الصناع من تلافي الشقوق التي كانت تظهر في نسيج الكليم اليدوي، وبالرغم من ذلك ظل للنسيج اليدوي مكانته، وازداد الإقبال عليه لنفكر معاً لما تغيرت النظرة إلى الشقوق في عيوب النسيج إلى خصائص جمالية الشكل ( ٨٥ ) . MAMIN SAFARMA الشكل ( ٨٥ ) : نسيج الكليم . طريقة معالجة الحرفي للشقوق الناتجة من اللحمات غير الممتدة الشكل ( ٨٦ ) : طرق معالجة الحرفي للشقوق الناتجة في ينسج الكليم بطريقة اللحمات غير الممتدة، في مساحات لونية متجاورة بحيث يكون لكل لون بكرة خاصة به، وبالتالي تحدث شقوق رأسية عند التقاء كل لونين مختلفين يمكن معالجتها بإدخال خيوط المجموعة الأولى ولفها حول الشقوق وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 نسيج الكليم . ٣٤٨
الموجودة في المساحات المفصولة ويطلق عليها اسم الخيط الفاصل، ثم تخاط بغرزة غير مرئية أو غرزة مرئية تساعد على إظهار جمال الكليم . الشكل ( ٨٦ ) . أثر البيئة على النسيج نظراً لتطور تكنولوجيا الغزل والنسيج فأن أسعار النسيج بأنواعه أصبحت معقولة، وبتصاميم مختلفة تختلف باختلاف المكان الذي نسجت فيه؛ حيث تتأثر صناعة النسيج من حيث استخدام الألوان والزخارف ببيئة المكان الذي نُسجت فيه؛ لأن كل قطعة من النسيج اليدوي تعكس ذوق ناسجها وقدراته الفطرية والحرفية إضافة إلى نوعية الخامات المتوفرة، لتتلاءم مع أكثر الأذواق في المجتمع الذي يعيش فيه وتتلاءم مع احتياجاته، ومن الممكن أن تكون على شكل وسائد صغيرة أو تلبيس مقاعد . تغطية أرضيات . ٣٤٩ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
أثر البيئة على النسيج
لوحات حائطية أو مفارش أسرة أو ستائر للغرف لتضفي جمالاً خاصاً على الزوايا التي توضع فيها . الشكل (۸۷) . ٣٥٠ معلقات جمالية . الشكل ( ۸۷ ) : أساليب حديثة لتوظيف الكليم . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
معلقات جمالية
التأثيرات النسيجية في الكليم غير ممتد اللحمة يتميز نسيج الكليم غير ممتد اللحمة ببعض الخصائص المميزة له : التي تنتج بسبب تغيير لون الخيوط وتقنية العمل (۱/۱، ۲/۱، ۳/۱ وهكذا). (أ) سطور رأسية متنوعة تظهر على سطح النسيج وينتج من تغيير اتجاه خيط اللحمة مما يؤدي إلى ظهور سطور أفقية . الشكل ( ۸۸ ) . (ب) تغيير أفقي في اتجاه خيط السدى يؤدي إلى ظهور سطور رأسية . الشكل (۸۹). الشكل ( ۸۹ ) : تقليم أفقي. طريقة نسج قطعة من الكليم المزخرف الخطوة الأولى : نقوم بإعداد تصميم مبدئي على ورقة خارجية بزخارف غير منتظمة، ونمرره تحت خيوط السدى على نول من الكرتون على مساحة ١٥ ٢٠سم. الشكل ( ۸۸ ) : تقليم رأسي . ٣٥١ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة الثانية : اختیار مجموعة لونية مناسبة تتقارب مع ألوان الكليم الشعبي، وغالبا ما تكون من الألوان الصريحة وبخامات مختلفة . الخطوة الثالثة : نلون التصميم باستخدام ألوان الفلوماستر الملونة على خيوط السدى مباشرة بنفس ألوان الخامات التي تخيرناها من قبل . الخطوة الرابعة : نبدأ العمل في نسج المساحات اللونية بأسلوب ١/١ مساحة بعد أخرى بالتتالي بلحمات ممتدة حوالي أربعة أسطر. اه ٣٥٢ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة الخامسة : نتابع العمل مع استخدام المشط لكبس الخيوط وتنظميها عند نهاية كل صف من صفوف اللحمة. الخطوة السادسة : نتابع عملية النسج بنفس الأسلوب مع الحرص على عدم شد خيوط اللحمة حتى لا تتأثر مساحات النسيج، يتغير شكله . الخطوة السابعة : تماماً، نكمل العمل في القطعة النسيجية حتى تنتهي نلاحظ الشقوق الناتجة من تحول مسار النسيج ونقوم بخياطتها من الخلف باستخدام خيوط من مجموع الألوان المستخدمة في النسيج. عة ٣٥٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة الثامنة : نقوم بعقد خيوط اللحمة من الخلف بعد انتهاء عملية النسج ثم نقص الخيوط الزائدة ونعقدها . ٣٥٤ أمامنا قطع نسيج منتهية باللحمات غير الممتدة . الشكل ( ۹۰ ) . الشكل ( ۹۰ ) : قطع نسيج منتهية بطريقة اللحمات الغير ممتدة . ) :( وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٣٥٥ جزارة الله ليم Ministry of Education 2024-1446 توظيف الناتج بالشكل الذي نرغب الشكل ( ۹۱ ) . الشكل ( ۹۱ ) : حقيبة وأساور منسوجة بأسلوب اللحمات غير الممتدة . نشاط (۵) تمكن الفنان المصري محمد عبدالله الجمل من استخدام خيوط النسيج في إبداعات فنية متنوعة الشكل (۹۲) عبر بها عن رؤيته الخاصة في تشكيل علاقة بين الواقع والنسيج ممثلة في التداخلات اللونية الناتجة من دمج الخيوط مما منح النسيج عمقاً جمالياً وفنياً، لنحلل هذه الجماليات من حيث : ١ . التمازج اللوني ٢ . ملمس الخامة .٣ التنوع فى المساحات . الشكل ( ۹۲ ) : منسوجة جمالية للفنان محمد الجمل .
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 معلقة من نسيج الكليم المتداخل الشكل ( ۹۳ ) . الشكل ( ۹۳ ) : معلقات جمالية . ٣٥٦