تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية - التربية الفنية - ثاني متوسط

رابط الدرس الرقمي الموضوع الأول www.ien.edu.sa تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية - الفن الإسلامي معين لا ينضب، فهو غني بمصادره التي قام عليها ؛ لأنه قابل للتطور والتحديث ينهل منه الفنانون المعاصرون لإنتاج أعمال فنية حديثة، تتميز بروح العصر وأصالة الماضي . وهو من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى مالانهاية . الشكل ( ١٣٦ ) : قبة من داخل جامع قرطبة في الأندلس تتجلى فيها دقة الزخرفة الإسلامية وروعتها . ... وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

تصميم ابتكاري للواحدات الزخرفية اللانهائية

شرح تصميم ابتكاري للواحدات الزخرفية اللانهائية

0 XXXXXXXXXXXXXXXX XXXX XX XXXA الشكل ( ۱۳۷ ) : التكرار التقليدي المنتظم. الشكل ( ۱۳۸ ) : التكرار المتعاكس . نشاط (۱) فلنتأمل الشكلين السابقين الشكل ( ۱۳۷ ) والشكل (۱۳۸) ، ثم نتحدث عن القواعد الزخرفية التي اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

نتحدث عن القواعد الزخرفية التى اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي

حل نتحدث عن القواعد الزخرفية التى اعتمد عليها الفن الزخرفي الإسلامي

. خصائص الفنون الزخرفية الإسلامية التكرار : اعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة، يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاءً جمالياً مقصوداً ومميزاً للفن الإسلامي، فالتكرار يعني إعادة الشيء مرة بعد أخرى، وهو للتأكيد على العنصر. طرق وأساليب التكرار والتكرار في الفن الإسلامي له عدة طرق وأساليب منها : - التكرار التقليدي المنتظم : و يتم عن طريق إعادة ذات الوحدة في وضع ثابت، ويستخدم بكثرة في المساحات الكبيرة والأسطح الممتدة والمنتشرة ، و يكون هذا النوع أكثر وحدة في الأسلوب . - التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية بأوضاع مختلفة ومتعاكسة تارة إلى الأعلى أو الأسفل وتارة إلى اليمين أو إلى الشمال بشكل متعاكس . - التكرار المتبادل أو المتناوب : وتستخدم فيه وحدتان زخرفيتان مختلفتان في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرى. لذلك كانت خاصية التكرار في الفن الإسلامي من الابتكارات الفنية التي استطاع الفنان المسلم أن يوظفها توظيفاً جمالياً مبتكراً فى كافة المجالات، بعيدا عن الملل والرتابة، وهو من الخصائص البارزة للزخارف الإسلامية على اختلاف أنواعها ويأخذ اتجاهات متنوعة مائلة وممتدة ومتساقطة وأفقية ودائرية . إن أقدم الزخارف النباتية في الفن الإسلامي وجدت أثارها في المساجد، ومن تلك الزخارف ما وجد في المسجد الأقصى وجامع عمرو بن العاص في القاهرة، وقد أعطت هذه الزخارف الإسلامية بعداً جمالياً للمنتجات الفنية في الفن الإسلامي . كالسجاد والفخار والعمارة الإسلامية والمشغولات المعدنية والخشبية . وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446 ...

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

خصائص الفنون الزخرفية الاسلامية

شرح خصائص الفنون الزخرفية الاسلامية

BE الشكل ( ۱۳۹ ) : سقف مسجد قبة الصخرة تتجلى فيه روعة الزخرفة ودقتها . نشاط (۲) فلنتأمل الشكلين الشكل ( ۱۳۹ ) ، والشكل ( ١٤٠) وهما لوح من الرخام يعود للعصر الأموي وسقف مسجد قبة الصخرة ...... -أ- ولنتحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من قواعد الفنون الزخرفية الإسلامية ب- ما هي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها ؟ الامتداد والاستمرارية : تظهر خاصية الاستمرارية واللانهائية من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية يشعر المشاهد لها بامتداد واستمرار الرؤية واللانهائية في حركة دائمة لهذه الوحدات الزخرفية . ٢٤٠ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

تحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من القواعد الفنون الزخرفية الإسلامية

حل تحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من القواعد الفنون الزخرفية الإسلامية

الامتداد والاستمرارية

شرح الامتداد والاستمرارية

الشكل ( ١٤٠ ) جزء من واجهة المسجد الكبير في قرطبة ( العصر الأموي ) وهو مزخرف بزخارف هندسية ونباتية تتصف بالاستمرارية واللانهائية . الشكل ( ١٤١ ) : زخارف نباتية لانهائية . • نشاط (۳) التصميمات السابقة تحتوي على زخارف متنوعة من خلالها . أ- فلنتحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية ب ولنبحث في الشبكة العنكبوتية على تصميمات زخرفية تتميز بالاستمرارية واللانهائية لعصور إسلامية متنوعة . ٢٤١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446 ...

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

تحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها

شرح تحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها حل تحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها

٢٤٢ نشاط (٤) أمامنا الشكل الزخرفي ( ١٤٢): أ- هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة الشكل ( ١٤٣ ) لتحقيق خاصية الامتداد والاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي؟ ب – ما هو العنصر الزخرفي المستخدم في هذا التصميم ؟ الشكل ( ١٤٢ ) : وحدة زخرفيه هندسية الشكل ( ١٤٣ ) : مساحة فارغة . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة لتحقيق خاصية الامتداد والاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي؟

حل هل يمكننا تطويعه داخل هذه المساحة الفارغة لتحقيق خاصية الامتداد والاستمرارية التي يتصف بها الفن الزخرفي الإسلامي؟

نشاط (۵) رسم وحدة زخرفية من خلال ما تعرفنا عليه من خاصية الامتداد والاستمرارية يمكننا وتكرارها لتحقيق هذه الخاصية في شكل جمالي مبتكر يفيد في تزيين المنزل . - ابحث / ي في الشبكة العنكبوتية عن وحدات زخرفية مناسبة كما يمكنك الاستعانة بالنماذج المعروضة. ومن ثم اطلق / ي العنان لمخيلتك للابتكار من خلالها . الشكل ( ١٤٥ ) . الشكل ( ١٤٤ ) . الشكل ( ١٤٦ ) . الشكل ( ١٤٧ ) . ... ٢٤٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024 1446

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

من خلال ماتعرفنا عليه من خاصية الامتداد والاستمرارية يمكننا رسم وحدة زخرفية وتكرارها لتحقيق هذه الخاصية في شكل جمالي مبتكر يفيد في تزيين المنزل

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 0 الشكل ( ١٤٨) : تصميم زخرفي . الشكل ( ١٤٩ ) : تصميم زخرفي . ٢٤٤

الموضوع الأول: تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية

تصميم زخرفي