البلاطات الخزفية - التربية الفنية - ثاني متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم والتلوين
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
۱۳۲ الموضوع الأول البلاطات الخزفية و نبذة عن تاريخ البلاطات الخزفية: عرفت البلاطات الخزفية قديماً بالقاشاني وهو فن عربي إسلامي رفيع وعريق تعود بدايات ظهوره إلى العصر العباسي وكانت أهم مدنه "سامراء والرقة " في العراق وسوريا ولقد تركت لنا هذه المدن أكبر كمية من الشواهد على هذا الفن الذي أرتبط بالعمارة ليزينها ويجملها ويحرك مساحاتها وفراغاتها بلوحات بديعة ، أنظر الشكل (۱). ་་ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa شكل (۱) : بلاطات خزفية بزخرفة نباتية وكتابية في مسجد الخسروفية بمدينة حلب . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ساهم التبادل الحضاري والتجاري بين البلدان العربية في نقل التأثيرات الفنية والأساليب الصناعية بين الدول بعضها ببعض، فقد تأثر الخزاف التونسي والجزائري بزخرفة بلاطات سامراء بالعراق والتي تشبه أيضاً تلك البلاطات التي عثر عليها بحفائر الفسطاط التي ترجع إلى القرن الخامس الهجري كما تأثرت زخرفة القاشاني المصري بزخارف مستوحاة من الكتابة العربية. ذلك أن الحضارة الإسلامية أظهرت قدرتها على خلق إيقاع موحد ومشترك تردد في جنبات الرقعة الممتدة الواسعة التي رفرف الإسلام على ربوعها. تاريخ القاشاني يعود تاريخ صناعة القاشاني إلى مصر في عصر قديم جدا، ثم انتشرت صناعته بلاد ما بين الرافدين في بداية الألف قبل الميلاد لتزيين قصور آشور وبابل ، ثم بدأ يتدهور حتى جاء الفتح العربي، حينئذ بدأ يزدهر في العهد السلجوقي حيث تتميز بدقة الرسوم الزخرفية وتعدد ألوانها بعدها انتقلت صناعته وانتشرت في دمشق وحلب واستخدم في زخرفة المحاريب والجدران الداخلية والخارجية للمباني وقباب ومآذن المساجد. مكونات القاشاني تتألف لوحات القاشاني من مجموعة بلاطات خزفية متعددة الأشكال والألوان والقياسات تنظم جنباً إلى جنب بشكل مدروس، لتؤلف في النهاية منظرا لزخارف وتشكيلات هندسية أو نباتية. الشكل (٢). ۱۳۳ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
١٣٤ شکل (۲) : بلاطات خزفية من القاشاني سداسية الشكل من الجامع الأموي الكبير بحلب. وقد تميزت لوحات القاشاني بالجمع الموفق بين الزخارف والتشكيلات المستوحاة من الكتابة العربية. ولقد تطور هذا الفن حتى بلغ آيات من الروعة والإتقان تأمل الشكل (۳). شكل (۳) محراب مكون : من البلاطات القاشاني، يتفرد باعتماده المستطيل بدلا من طراز المحراب المقوس الشائع، كذلك يتفرد بالخط الثلث الذي يؤطره لدقته وبراعة تركيبه وزخرفته وتلوينه . لقد كان فن الزخرفة بالبلاطات الخزفية ولازال ... فناً فريداً من نوعه يبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح ويشهد ببراعة المعماريين المسلمين الشكل (٤). شكل (٤) : زخرفة القاشاني لقبة مسجد ببغداد تعود إلى القرن ۱۳م. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ماهية البلاطات الخزفية هي قطع من الطين الصلصالي تمر بمراحل فنية مختلفة حتى تصل إلى شكل بلاطة شكل (٥) . شكل (٥) : بلاطات خزفية سداسية الشكل تتجاور مع بعضها البعض لتشكل لوحة متكاملة من العصر المملوكي في مصر. ساد الشكل المربع في تشكيل البلاطات الخزفية لذلك سميت بــ (الترابيع) ، الشكل (٦). شكل (٦) : بلاطات خزفية مربعة الشكل من العصور الإسلامية القرن ١٨ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة. ہے ۱۳۵ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
١٣٦ المراحل الفنية التي تمر بها البلاطات الخزفية ۱ - تشكل البلاطة بطريقة الشرائح من الطين الجيد، حسب الشكل المطلوب. ۲- في مرحلة التجلد تغطى بطبقة رقيقة من طين نقي سائل (البطانة) وتترك لتجف. - توضع البلاطة داخل الفرن ، لكي تشوى ، وتصبح فخاراً. ٤- تخرج البلاطة من الفرن، وينعم سطحها، وتلون بالطلاءات الزجاجية. تعاد إلى الفرن ثانية، لتثبيت الطبقة الزجاجية عليها . ٦- تخرج من الفرن، وتزين بالزخرفة والنقوش التي يتم رسمها بواسطة مزيج من مواد مختلفة. -٧- تعاد البلاطة إلى الفرن للمرة الثالثة لتثبيت ألوان الزخارف والنقوش عليها . تنويه: إن للطين حالة تعرف ( بالذاكرة) فيمكن أن تثني نفسها ثانية داخل الفرن أثناء عملية الحرق . لذا عليك وضع البلاطة بعد تشكيلها بين لوحين من الخشب وتركها حتى تجف. فهذه أفضل طريقة للتأكد من أنها ستظل مسطحة تماماً. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التصميمات الزخرفية المستخدمة على البلاطات الخزفية انطلق الفنان المسلم يبدع ويبتكر رسوماً وزخارف على بلاطاته الخزفية وفق عقيدته ودينه وكانت الطبيعة مصدر إلهامه ، فتنوعت الأشكال والعناصر التي استخدمها في الزخرفة. إن الاهتمام بتنوع الزخارف والأشكال هي من أجل الوصول إلى بلاطات رائعة يتمتع بها ملايين الناس. ومن أبرز العناصر الزخرفية التي استخدمت -١- الزخارف النباتية: لقد عشق الفنان المسلم العناصر النباتية ورسمها أحياناً بأسلوب واقعى وأحياناً كثيرة بأسلوب محور . ولقد امتد بالتحوير وتمكن منه ليعالج به فراغ السطح بدقة ومهارة فائقة ومن أهم العناصر التي استخدمت وكانت أكثرها شيوعاً هي: أ. الفروع النباتية: تعتبر الفروع النباتية الأساس للموضوع الزخرفي والفروع النباتية هي الساق والفروع والأوراق . تظهر أحيانًا أوراق النبات متجمعة مع بعضها وأحيانا أخرى تكون فردية حسب التصميم الزخرفي للبلاطة . الشكل (۷) شكل (۷) : بلاطات بزخارف نباتية. ۱۳۷ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
ب. الأزهار : عشق الحكام والأمراء وعامة الشعب الأزهار وكان عشق الناس للأزهار دافعاً للفنانين أن يهتموا برسمها، ومن الأزهار المنتشر شكلها على البلاطات :الخزفية زهرة القرنفل، زهرة الأقحوان زهرة السوسن ، زهرة الرمان زهرة التوليب الشكل (۸). ٢ - الزخارف الهندسية : عرف الفنان المسلم الزخارف الهندسية واستخدمها بكثرة في جميع الفنون التطبيقية ومنها الخزف، ولقد استمرت على مر العصور الإسلامية عنصرًا مميزا من عناصر الزخرفة الإسلامية الشكل (۹). شكل (۸) : بلاطات مزخرفة بالأزهار . شكل (۹) : تفصيل من زخارف هندسية . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الأزهار
- الزخارف الكتابية : اهتم الفنان المسلم بالزخارف الكتابية وذلك لتمسكه باللغة العربية وأبدع في استخدام الخط العربي بكافة أنواعه النسخ الرقعة الكوفي المورق... إلخ وترسم الزخارف الكتابية على البلاطات الخزفية كبعض آيات من القرآن الكريم أو بعض الدعوات تحيط بها الأزهار والزخارف النباتية. الشكل ( ١٠ ) . 88 شكل ( ۱۰ ) : بلاطات خزفية مربعة الشكل متجاورة تشكل زخرفة كتابية لآيات من سورة يس المتحف الإسلامي في الحرم الشريف - القدس . - زخرفة الأرابيسك : الآرابيسك هي لفظ أجنبي Arabesque أطلقه مؤرخو الفن الأوروبيون على نوع معين من الزخرفة الإسلامية، والكلمة العربية التى يجب أن تُستعمل بدلا من هذا اللفظ الذي شاع بين مؤرخي الفن الإسلامي من العرب هي ( التوريق ) ولا تزال كلمة توريق مستعملة في اللغة الأسبانية Turquoise وأسبانيا أوثق اتصال بالفنون الإسلامية من أي بلد أجنبي آخر. وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
التوريق: هي زخارف تميز بها الفن الإسلامي عن غيره من فنون الأمم الأخرى ، وهي تقوم على اختصار خطوط التزيين النباتية المؤلفة من براعم وأوراق متفرعة ومتصلة، وأكثر النماذج النباتية ظهرت بشكل متكرر ومتقابل ومروحي ومتشابك مع التقيد بأداء الحركة بانسجام وإيقاع وتوزيع للزخارف مدروس لملء الفراغ وتكسيه كاملة للسطح بحيث لا نرى بداية لها ولا نهاية الشكل (۱۱). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 น شكل (۱۱) : زخارف مورقة. ١٤٠
القيم الجمالية في زخارف الحرم النبوي الشريف (۱) على الانته الشكل (۱۲) الجدار القبلي في الحرم النبوي قامت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف في عام ۲۰۲۰ م ، بتنفيذ مشروع ترميم الجدار القبلي في المسجد النبوي، وذلك وفق المواثيق الدولية للترميم والمحافظة على المنشآت التاريخية، والذي يهدف إلى صيانة وإظهار القيمة الجمالية والتاريخية للجدار، واحترام مادته الأصلية، والحفاظ على مكونات تراث وتاريخ الحرم المدني ، والعناية بكامل تفصيلات التكسيات الأثرية على الجدار وعليه تم ترميم وإعادة المكونات (۱) موقع الوئام ، شاهد بالصور : تنفيذ مشروع ترميم الجدار القبلي بالمسجد النبوي - صحيفة الوئام الالكترونية (alweeam.com.sa). 141 وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
١٤٢ والتفاصيل الزخرفية لأكثر من ۲۱٠٠ قطعة تمثل إجمالي قطع البلاطات والإطارات الزخرفية المزججة بمختلف المقاسات المختلفة التي تزين جدار القبلة، إضافة إلى ترميم وتأهيل ١٢٦ مترًا مربعًا تمثل كافة المسطحات الرخامية التي تكسو الرواق القبلي، بما في ذلك محراب الله عثمان بن عفان رضي الله ) ، وخَوخة آل عمر ر ا ( ) بما يشكله من اكتشاف تراثى فى الزخرفة والعمارة الإسلامية. (۱) تنحصر الزخارف النباتية على البلاطات الخزفية والرخام والحجر على جدران الرواق القبلي من الأسفل، ابتداءً من مدخل باب السلام في إطار جمالي على اختلاف ألوانها المتدرجة من الأزرق الغامق إلى الأزرق الفاتح، والأخضر الزرعي(٢). وكما يظهر من الشكل (۱۲) فإن الزخرفة المستخدمة هي زخارف توريق مكررة على خلفية بيضاء. نشاط (۱) - فن الخزف من أروع ما تركه لنا فنانو العالم الإسلامي القديم بأصالة خاصة وإبداع متميز وللألوان التي استخدمها الفنان المسلم في تلوين بلاطات القاشاني تأثيرها الجمالي المباشر وغير المباشر على النفس فلنبحث في هذا الموضوع. ولندعم كتاباتنا بالصور التوضيحية https://www.okaz.com.sa/news/local/2025016 (1) (۲) السمهودي ، نور الدرين ، (٢٠٠٦) وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى دار الكتب العلمية، بيروت. (۳) جريدة الرياض " | باب السلام" أجمل مداخل الحرم النبوي (alriyadh.com). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
فن الخزف من أرواع ماتركه لنا فنانو العالم الإٍسلامي القديم بأصالة خاصة وإبداع متميز وللألوان التي استخدمها الفنان المسلم
والتفاصيل الزخرفية لأكثر من 2100 قطعة تمثل إجمالي قطع البلاطات
شكل (۱۳) عبارة عن لوح مكون من تسع بلاطات خزفية مزخرفة بزخارف إسلامية مورقة برسم مفرد (لكل قطعة نفس الرسمة زهر وأوراق نبات ملونة بعدة ألوان وأساس التصميم بنى على الزهرة المحببة لدى المسلمين وهي زهرة التوليب) تظهر في توزيع محبك ومتكامل، حيث تلعب الفروع النباتية دورها بحرية ونجاح في التصميم وعلاقاتها الإيقاعية مع الزهور المتكررة واهتمام الفنان بالحساب الدقيق لفراغ الأرضية وتوازنه مع وحدات التصميم. نشاط (۲) - كان صناع الخزف المسلمون يجربون طرقاً زخرفية جديدة، فلنبحث عن بدايات ظهور الأسلوب المتبع في زخرفة هذه البلاطة الخزفية الجميلة ثم ندون معلوماتنا أسفل الصورة. شكل (١٤) شكل (۱۳) : (لوحة بلاطات خزفية من الحضارة الإسلامية). شكل (١٤) ١٤٣ وزارة التيم Ministry of Education 2024-1446
١٤٤ أوروبا وزخرفة البلاطات الخزفية لقدا ستفاد الغرب من جماليات الزخارف العربية الإسلامية، واقتبسوا منها ما زينوا بها منتجاتهم الخزفية كأثر زخرفي جذاب يوضع على سطح البلاطات الخزفية. ་་ والدليل أن كل ما تشاهد في الشكل (١٥) هو مصنوع في فرنسا وألمانيا وإيطاليا. استعمل الغرب مصطلح سيراميك " Ceramic " وهو لفظ فرنسي فرنسي أطلق على فن الخزف والكلمة مأخوذة أصلاً عن كلمة إغريقية قديمة " كيراميك مرادفة لمصطلح البلاطات الخزفية. وهي كلمة شكل (۱٥): مجموعة من البلاطات الخزفية المصنوعة في البلاد الأوروبية بتصاميم مستمدة من الفن الإسلامي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۳) - لنتأمل البلاطات الخزفية في الشكل (١٦) ، ثم نجب على الآتي: أ- من خلال خبراتنا السابقة في مجالات التربية الفنية في أي مجال استخدم هذا الأسلوب؟ ب لنشرح فكرة التنفيذ. ج لنظهر مهارتنا الفنية في تطبيق هذا الأسلوب باستخدام الطلاء الزجاجي. 145 3 وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446 31.9 شكل (١٦)
١٤٦ نشاط (٤) من خلال خبراتنا في مجال الخزف، ما العامل المشترك في العناصر الآتية: قاشاني، سيراميك، موزايكو، فسيفساء، بورسلين. لنذكر تعريفاً مختصراً لكل منهم. نشاط (۵) لنتأمل اللوحة الجدارية البديعة شكل (۱۷) والمكونة من العديد من البلاطات الخزفية، ثم نحلل المقومات الجمالية لها. شكل (۱۷) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أساليب حديثة لزخرفة البلاطات: -۱- طريقة الرسم بالأقلام الملونة التصميم ( وحدة تكرار متنوعة الشكل (۱۸). شكل (۱۸): فكرة للإخراج. -٢ طريقة الرسم بالفرشاة التصميم ( وحدة مجزئة) شكل .(۱۹). - الخطوة (١) الخطوة (٢) سبت الخطوة (۳) الخطوة (٤) شكل (۱۹) فكرة للتوظيف. ١٤٧ وزارة التليم Ministry of Education 2024-1446
١٤٨ ٣- طريقة الرسم بألوان التصميم (وحدة مكررة) شكل (۲۰) . الخطوة (۱) الخطوة (٢) الخطوة (۳) شكل (۲۰) : فكرة أخرى للتوظيف . ٤ - طريقة الرسم الغائر والبارز الشكل .(۲۱) . الخطوة (١) الخطوة (٢) الخطوة (۳) شكل (۲۱) : طريقة الرسم الغائر والبارز. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
طريقة الرسم الغائر والبارز
٥- طريقة الطباعة بالقالب . شكل (۲۲) . الخطوة (١) الخطوة (٢) الخطوة (٣) الخطوة (٤) الخطوة (٥) شكل (۲۲) : فكرة للتوظيف. D ١٤٩ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
طريقة الطباعة بالقالب
١٥٠ ٦- طريقة التلوين الحر. الخطوة (۱) الخطوة (٢) الخطوة (۳) الخطوة (٤) شكل (۲۳) : الرسم الحر. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
طريقة التلوين الحر
- طريقة الإستنسل . الخطوة (١) الخطوة (٢) الخطوة (۳) الخطوة (٤) الخطوة (٥) الخطوة (٦) شكل (٢٤) : فكرة للتوظيف. ܙܘܙ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
طريقة الإستنسل
١٥٢ -λ -۸- أساليب متنوعة في الزخرفة الشكل (۲٥) شكل (٢٥): أساليب متنوعة في الزخرفة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
النستلهم من الخطوات فى شكل (٢٦) فكرة جديدة تشكل بها بلاطات خزفية بأسلوب حديث. شكل (٢٦) : بلاطة زخزفية بأسلوب حديث. ١٥٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
١٥٤ نشاط (1) - بما هو متوفر لدينا من بلاطات ملونة لنشكل بها بأسلوب الموزايكو أعمالاً فنية بأفكار حديثة أو تقليدية. الشكل (۲۷). شکل (۲۷) : أسلوب الموزايكو. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بما هو متوفر لدينا من بلاطات ملونة لنشكل بها بأٍلوب الموزايكو أعمالا فنية بأفكار حديثة أو تقليدية
AC نشاط (۷) لنشكل بلاطة مربعة منتظمة الأبعاد لنكون بها لعبة ذكاء. تعرف هذه اللعبة بـ ( التانغرام - Tangram) أو بالخطط السبعة البارعة، وهي لعبة قديمة جداً، ظهرت لأول مرة في الصين في القرن التاسع قبل الميلاد، ثم انتقلت إلى أوروبا سنة ۱۸۰۰م. تتألف هذه اللوحة من سبع قطع هندسية هي: خمس مثلثات مختلفة ومربع ومتوازي الأضلاع، وهذه القطع بمجموعها تؤلف مربعاً واحداً منتظماً الشكل (۲۸) تعتبر هذه اللعبة من أفضل الألعاب ذلك أنها تدفع العقل للتفكير والتأمل، كما أنها تشحذ طاقة الخيال وتنميها الشكل (٢٩) لنحاول تجربة تشكيلها ونتنافس نحن وأصدقاؤنا باللعب بها. ١٥٥ وزارة التيم Ministry of Education 2024-1446 شكل (۲۸) : لعبة التانغرام. شكل (۲۹) : يمكن تكوين عدد لا حصر له من الأشكال يتجاوز ۱۵۰۰ شكلاً.
نشاط (۸) في الأشكال (۳۰) (۳۱) صوراً لبعض الأماكن التي كسيت حوائطها بالبلاطات الخزفية. فلنبحث عن المزيد من البلاطات وأماكن تواجدها ولنسجل ذلك. شكل (۳۰) آيات قرآنية مؤطرة ببلاطات خزفية أعلى الصورة شكل (۳۱) : جدارية من البلاطات الخزفية تكسو الجدار القبلي في وأخرى نسقت كحليات ممتدة تزين كامل الجدار الداخلي للمسجد المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. النبوي الشريف . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446