الخامات المختلفة في اللوحات المسطحة الكولاج - التربية الفنية - ثاني متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم والتلوين
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
٣٤ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مجال الرسم الموضوع الثالث الخامات المختلفة في اللوحات المسطحة الكولاج كانت بداية استخدام الخامات المختلفة (في اللوحات الفنية المسطحة) على يد الفنان جورج براك عندما سأل نفسه لماذا يتكبد عناء رسم الأشياء كما هي في الواقع؟ ولماذا لا يأتي بهذه الأشياء ويضعها فعلاً على اللوحة؟ وهكذا ذهب هو والعالمي بابلو بيكاسو بجمع أشياء غريبة من المواد المستخدمة في الحياة اليومية من جرائد – علب كبريت - طوابع بريد - قطع خشب، وغيرها ولصقها أو جزء منها في لوحاتهم ثم يضيفان إليها بعض الألوان والخطوط وكان ذلك في بداية عام ۱۹۱۳م شكل ( ۳۰ ) و (۳۱) وبهذا أنشأ ما يسمى بأسلوب التلصيق (الكولاج Collage) والذي انتشر بعد ذلك - بين الفنانين ومنهم راؤول هوسمان، وكيرت شويترز شکل (۳۲)، 6 ومارسيل دوشامب. CHAU شكل (۳۰) : كولاج من ورق الجرائد والخشب وخامات أخرى للفنان جورج براك . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
شکل (۳۱) : كولاج من الخشب وخامات أخرى للفنان بابلو بيكاسو. شكل (۳۲) : كولاج من الخشب وعجلات وصور وخامات أخرى للفنان كيرت شويترز. ٣٥ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
٣٦ التكنولوجيا الحديثة والفن: استمر استخدام الخامات المختلفة وتنوعها واختلفت باختلاف الفترات الزمنية. فنجد الفنان المصري أحمد نوار الذي استخدم التكنولوجيا الحديثة وخاماتها في فترة التسعينيات وهي تعني استخدامات لمواد من إنتاج المكتشفات العلمية الحديثة كالفيديو والكمبيوتر والصوتيات وغيرها إضافةً إلى ألوان الأكريلك شكل (۳۳) الإنسان والطاقة ) . شکل (۳۳) : لوحة (الإنسان والطاقة) للفنان أحمد نوار . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(الكولاج Collage) في الفن السعودي: أصبح الكولاج في الفن السعودي من الأمور التي لا تحتاج إلى جدل، من خلال التعرف على الخامات البيئية واستغلالها في أغلب مجالات التربية الفنية والفنون التشكيلية وقد ظهر هذا الاتجاه في لوحات كثيرة، وأصبح البحث والتجريب هاجس بعض الفنانين وأسلوب من أساليبهم ومنهم الفنانة منيرة موصلي والتي عرف عنها بحثها المتواصل وتجربتها لعدد من الخامات المختلفة وبطرق : شكل (٣٤) : لوحة لأطفال هذا الجيل) للفنانة منيرة متعددة، شكل (٣٤) موصلي التي استخدمت فيها ورق البردي. وقد استخدم كثير من الفنانين ومعلمي التربية الفنية الكثير من الخامات القديمة والجديدة. ۳۷ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
٣٨ شكل (٣٥) : لوحة الفنان السعودي محمد عسيري . ونلاحظ مما سبق أن استخدام الفنان للخامات المختلفة أو ما يسمى (الكولاج Collage) شكل (٣٥) ليس لمجرد الاستخدام والتجريب فحسب بل إن استخدام الفنان لهذه الخامات كان في كثير من اللوحات لعمل قيمة فنية وتناسب في اللوحة ولم يكن استخداماً متكلفاً أو في غير مكانه . نشاط (۱) من الخامات المختلفة نختار ما يناسب الصورة الآتية في الشكل (٣٦) ونقوم بتلوينها ونراعي استخدام أكثر من خامة للشكل والخلفية. شكل (٣٦) : نموذج للعمل . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
اختار ما يناسب الصورة وقم بتلوينها ونراعي استخدام أكثر من خامة للشكل والخلفية
الخامات الخامات في فن الكولاج شكل (۳۷) لوحة (اعترافات دامية) للفنانة ومن الملاحظ أن الفنان الحديث لم يعد يهتم بنوع الخامة التقليدية التي ربما تكون أساساً في تعليم الطلاب بمدرسة الفنون، وكون الفنان الحديث يبحث عن الحقيقة الفنية ، يتطلب منه ذلك أن يتوغل في اختيار خامات تتفق مع أفكاره فأدخل خامات في فنه تطبق في مجالات أخرى كالخشب أو النحاس أو الجبس وذلك لتحقيق فكرته على أحسن نهج ، ففي شكل (۳۷) نجد أن الفنانة الجازي الحسينى قد استخدمت ورقة بلون النحاس كتبت عليها اعترافات مدمن مخدرات سابق ووظفتها بطريقتها الخاصة ووضعتها في منتصف اللوحة. الجازي الحسيني استخدمت فيها ورقة مكتوبة . اثراء : المخدرات ذات تأثير سلبي على حياة الفرد والمجتمع . شكل (۳۸) : لوحة (سيرة مدينة اسمها ذات الرماد استخدام أكثر من خامة لم يقتصر ابتكار الفنان على خامات محددة بل تم دمج أكثر من خامة في لوحة واحدة حيث دمج الفنان عبد الله إدريس عدة خامات في لوحته (سيرة مدينة اسمها ذات الرماد) شكل (۳۸) أحبار - ورق جرائد قديمة - وورق معالج بدرجات متفاوتة من الحرق . للفنان عبد الله إدريس استخدم فيها عدة خامات. ۳۹ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
الخامات في فن الكولاج
٤٠ نشاط (۲) من خلال شكل (۳۹) ١ - لنعدد الخامات المستخدمة الشكل؟ في ٢- هل وفقت الفنانة في استخدام هذه الخامات وما هي الخامات البديلة ؟ شكل (۳۹) : لوحة (وجه) للفنانة الأميرة أضواء بنت يزيد استخدمت فيها خامات مختلفة. الخامات الصناعية المستهلكة استخدم الفنان إضافة إلى الخامات السابقة كثيراً من الخامات الصناعية المستهلكة والتي استخدمها الفنان صلاح باشراحيل في كثير من لوحاته الفنية والتي منها لوحة (كتابة) التي وظف فيها خامة البلاستيك وخامات أخرى مختلفة منها الجلد والصوف . شكل (٤٠) . شكل (٤٠) : لوحة (كتابة) للفنان صلاح باشراحيل استخدم فيها العديد من الخامات المستهلكة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
خطوات العمل تختلف خطوات العمل باختلاف الخامات المستخدمة فيه، ولكنها جميعها تبدأ بالخط الكانتوري للرسم وبعد ذلك يأتى التلوين أو استخدام الخامات الأخرى. خطوات عمل لوحة طبيعة صامتة بالمجلات والجرائد والألوان الزيتية: الخطوة (۱) الرسم الكانتوري للموضوع الخطوة (۲) قص قصاصات المجلات الخطوة (۳) صب الصمغ . الخطوة ( ٤ ) توزيع الصمغ بالفرشاة الخطوة (٥) لصق قصاصات المجلات. على المنطقة المراد اللصق فيها. الخطوة (1) قص الجرائد . الخطوة (۷) لصق الجرائد في المنطقة المخصة لها. الخطوة (۸) وضع اللون على اللوح من الأنبوب مباشرة. الخطوة (۹) توزيع الألوان بالفرشاة. الخطوة ( ۱۰ ) عمل الملامس بالسكين الخطوة (١١) توزيع الزيت بالفرشاة على كامل اللوحة. شكل (٤١) : الشكل النهائي. وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
٤٢ تقويم الوحدة السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة - في العصور البدائية ظهر الخط الكانتوري في : -۱- جدران الكهوف والجبال . ٢- على الملابس . -٣- في المساجد. - قواعد رسم المنظور : -١ الخطوط المائلة والمتعرجة. - والفراغ. - الخط الكانتوري هو : ۱ - الخط الخارجي للشكل . اللوح إلى نصفين . ٣- الكتلة -۲- خط الأفق ونقطة التلاشي. الخط الداخلي للشكل. ٣- خط يقسم - عند رسم الخط الكانتوري في الرسومات -۱ تبرز وتظهر الأشكال. -۲ تختفي المعالم. - - - المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي : ٣- خطوط غير مرغوب فيها . ۱ - الماء . ٢- الزيت المخفف (التربنتين ) . - لا تحتاج إلى مواد إضافية لمزجها. - الفنان الذي اكتشف فن المنظور هو : ۱ - اسكيلوس . ٢ - فان جوخ . ٣ - ليوناردو دافنشي . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
- في فن المنظور إذا رسمنا الأجسام القريبة فإنها تبدو: -١ - أكبر من الأجسام البعيدة. -1 - - القريب والبعيد متساويان في الحجم. - يستخدم في تنفيذ لوحات الكولاج ٢- أصغر من الأجسام الصغيرة. -١ - الخامات الصناعية المستهلكة. -٢ الجرائد والمجلات وطوابع البريد. ٣- قطع خشب. السؤال الثاني -٤- جميع ما سبق . ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: أ- الخط الكانتوري ظهر في العصور البدائية على جدران الكهوف والجبال . ( ) ب يظهر الخط الكانتوري في رسومات الأطفال ج- الألوان الزيتية يمكن استخدامها بشكل مباشر من الأنبوب إلى اللوحة مباشرة . ( ) ( ) د المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على اللوحات المسطحة من خلال الرسم . ( ) هـ - قواعد رسم المنظور هي رسم خطوط عامودية وأفقية . و - كانت بداية استخدام الخامات المختلفة في اللوحات الفنية المسطحة على يد الفنان جورج براك ( ) ٤٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446