جدتي عليك رحمة الله - لغتي الخالدة 1 - أول متوسط
الوحدة الأولى: القيم الإسلامية
الوحدة الثانية: الأعلام
رابط الدرس الرقمي ملاحظاتي النص الإثرائي جدتي عليك رحمة الله ما أكثرَ الذِّكريات وما أقلَّ ما يُحفرُ منها في الذاكرة! www.ien.edu.sa إن نسيتُ فلن أنسى ذلك اليوم، الذي عُدتُ فيه من المدرسة، وقد ضاقت في عينيَّ الدُّنيا، أحسستُ وقتها بأنني أتنفَّسُ من ثَقْبِ إِبرَةٍ، وذلك حين دخل المعلمُ وهو يحملُ أوراقَ الإملاء لِيُطْلِعَنَا عَلَى دَرَجَاتِنَا، بَلَعتُ رِيقِي وأَخذْتُ الوَرَقَةَ، وَنَظَرْتُ إِلَى الحَقُل المُخَصَّص للدَّرَجَةِ، وَإِذَا به ثَلَاثُ دَرَجَاتٍ مِن عَشرٍ، وَبَلعتُ رِيقِي ثانيةً وترَقْرَقَتْ دمعة في عينيَّ، وكأَنَّها فعلتْ فعلَ العدسة المُكَبِّرَةِ، حيثُ أخذَ الرقم (ثلاثة) يكبر، ويكبر حتى وله غطّى الورقةَ كُلَّها ! وبدأ المعلمُ يشرحُ الدَّرسُ الجديد (الهمزة المتوسطة)، ولم أسمع منه شيئًا، وكأنني في عالم آخر ، عالم بعيد عن الفصل كُلَّ البعدِ، حتى شخوص زملائي الذين يرفعون أصابعَهُم للإجابة، لم أكن أراها، وما جعلني أرجعُ إلى واقعي إلا صوتُ المعلم: عادل، أين صرت؟ وانقضى اليوم الدراسي، وانصرفتُ إلى المنزل حزينًا حيران لا أدري ماذا أصنعُ، وفي المنزل وضع الغداء، وتقدم الجميعُ إلى المائدة، ولكنني كنتُ واجمًا وليس لي رغبة في الطعام، حاولت والدتي أن تعرف سبب وجومي وحزني، فانفجرتُ باكيًا وقلتُ: - إنني أكره الإملاء، وأكره المدرسة أيضًا، لقد أخذت ثلاث درجات، وخنقَتْ صوتي العبرات. ياسين عبد الرحمن ميرزا مجلة المعرفة (۱۰۷) (بتصرف). VV القيم الإسلامية وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي القيم الإسلامية أقسمَتْ جدتي ألا تتذوق طعامًا إذا لم أتقدم، وقالت: - لا عليك دع الإملاء على مسؤوليتي، وستصبح ممتازا بإذن الله. تناولتُ القليل من الطعام من أجل جدتي، ونهضت وفي قلبي أسىً كبير. - سألت جدتي : أين القطعةُ التي سوف يمليها عليكم المعلم؟ فتحتُ الكتاب متحمّسًا وقلتُ : هذه. فقالت: لا بأس، استمع إلى القراءة جيدًا، لابُدَّ من إتقان قراءتها أولاً. وأخذت تقرأُ بهدوء، وبصوت واضح، مرتين بل ثلاث مرات، ثم قـ - اقرأ أنتَ. قالت: وأخذتْ تُبَيِّنُ لي الحروفَ التي أتلك فيها ، ثم اختارت الكلماتِ الصَّعبة، وطلبتْ مني أن أكتبها برأس أصبعي في الهواء مرتين، ثم أخيرًا أخذتُ تملي عليَّ بصوتها الشجي الحبيب. ما أجمل هذه اللحظات التي كنتُ أنظر فيها إلى وجه جدتي المُتَجَعْدِ ! وإلى عينيها المتفائلتين اللتين تلمعان من تحت تلك النَّظارةِ الذهبية البراقة. - إنني لا أنسى عندما قرأ المعلم اسمي، وقال: - صديقُكُم عادل أجادَ اليوم وأحسنَ فِي مَادَّةِ الإِمْلَاءِ، فَله شكري. تنفستُ الصُّعداءَ ، ورفعتُ يدي وقلت في سِرِّي: - أسأل الله أن يطيل عمر جدتي، وأن يكتب لها الثَّوابَ الجزيل. VA وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أستفيد من النص السابق لملء الفراغات في الخريطة المعرفية. خريطة معرفية لنص قصصي. المشكلة (العقدة): المكان: الحل: جدتي عليك رحمةُ الله الشخصيات: الأحداث : الزمان: كيف نفسر العلاقة بين العنوان ( جدتي عليك رحمة الله) تفكير ناقد ودعاء عادل لجدته في سره أن يُطيل الله في عمرها ؟ ملاحظاتي ۷۹ القيم ) م الإسلامية وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
كيف تفسر العلاقة بين العنوان (جدتي عليك رحمة الله) ودعاء عادل لجدته في سره أن يطيل الله في عمرها؟
نموذج اختبار (۱) أتدرب في نموذج الاختبار حتى أُنمي المهَارَاتِ القِرَائيَّةَ وَالمُعْرِفِيةَ، وَأسْعى إلَى تَوْظيفها في الحياة اليومية، وتوجيهها نحو اكْتِسابِ الخِبراتِ وَتَوسِيعِ المَدَارِكِ؛ مِمَّا يَزِيدُ مِنْ فُرَصَ التَّعَلُّم مدى الحياة. محاسن المودة (*) أنا طالبٌ مُعد للحياة، ومُنافس عالميًّا. قال بعض الحكماء: ليس للإنسان تنعم إلا بمودات النَّاس. وقال آخر: الازدياد من الناس زيادة في الآجال، وتوفير لحسن الحال. وقيل: عاشروا الناس مُعاشرة إِنْ عِشتُم حنُّوا إليكم، وإن مِتُّم بكوا عليكم. وقال الشاعر: قد يمكث الناس حينًا ليس بينهم ودُّ فيزرعه التسليم واللَّطَفُ يُسلي الشَّقيقين طولُ النأي بينهما وتلتقي شُعَبٌ شَتَّى فتأتلِفُ وقال علي بن أبي طالب رضي الله لابنه الحُسين رضي الله : ابذل لصديقك كلَّ المودة، ولا تطمئنَّ إليه كلَّ الطمأنينة، وأعطه كلَّ المُواساة، ولا تفش إليه كلَّ الأسرار. وقال العباس بن جرير: المودة تعاطف القلوب، وائتلاف الأرواح، وأُنس النفوس، ووحشَةُ الأشخاص عند تنائي اللقاء، وظهور السرور بكثرة التَّزاوُر، وعلى حسب مُشاكَلة الجواهر يكون الاتِّفاق في الخصال. وقال بعضهم: مَنْ لم يُؤاخ من النَّاسِ إِلَّا مَنْ لا عَيب فيه قل صديقه، ومن لم يرضَ من صديقه إلا بإيثاره إياه على نفسه دام سُخطه، ومَنْ عاتب على غَير ذنب كثُر عدوه. وقال المأمون: النَّاس ثلاثُ طبقات: طبقة كالغذاء لا يُستغنى عنه، وطبقة كالدواء يُحتاج إليه أحيانًا، وطبقة كالداء الذي لا يُحتاج إليه. (*) المحاسن والأضداد لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، دار إحياء العلوم، الطبعة الأولى ١٤١٢هـ ، تحقيق الشيخ محمد سويد. 1. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
قَرأتُ النَّصَّ السابق، وسأُجِيبُ عَن الأسئلة الآتية: ١ . كاتب النص هو : أ. محمد سويد. ب. أبو عثمان الجاحظ. ج. شوقي ضيف. .د. أبو المحاسن عصفور. ٢. موضوع النص هو : .أ. تعاون الناس في الماضي. ب. المحبة بين الناس حاليا. ج محاسن المودة وضدها. د. أسباب المودة والتودد. الأسئلة النص: تودُّد الأصدقاء للشخص دليل على: أ. صدق مودتهم للشخص. ب. الطمع في أمواله أو جاهه. ج. ضعف شخصياتهم. د. لطفهم وتفهمهم. ٦. تعاطف القلوب وائتلاف الأرواح دليل على: أ. الشجاعة. ب. المودة. ج حب الذات. د. التعاون. ۳. من وجهة نظرك، كيف يمكن أن تبذل . ما علاقة الإيثار وكثرة العتب بدوام السخط على لصديقك كل المودة، ولا تطمئن إليه النفس، وكثرة الأعداء؟ كل الطمأنينة؟ .٤ تشيع بين أفكار النص علاقة أ. الترادف. . ما أصناف الناس الواردة في النص؟ ب. التضاد. ج. السببية. د. التوازي. ٩. الناس طبقات ثلاث كما جاء في آخر النَّص، لو كنت مضطرًا للعيش بين هذه الفئات، كيف ستتعامل مع كل فئة؟ ۸۱ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446