أم سلمة رضي الله عنها - لغتي الخالدة 1 - أول متوسط
الوحدة الأولى: القيم الإسلامية
الوحدة الثانية: الأعلام
النص الإثرائي رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa امّ سلمة أُمُّ سَلَمَةَ، وما أدراك ما أُمُّ سَلَمَةَ؟ نيا أبوها سيد من سادات مخزوم المرموقين، وجواد من أجواد العرب المعدودين، وأما زوجها فعبد الله بن عبد الأسد أحد العشرة السابقين إلى الإسلام؛ إذ لم يسلم قبلَهُ إلا أبوبكر الصديقُ ونفر قليلٌ لا يبلغ أصابع اليدين عددًا . وأما اسمُها فهند، وكُنّيت بأم سلمة، ثم غلبت عليها الكنيةُ. أسلمت أمُّ سلمةَ مع زوجها فكانت هي الأخرى من السابقات إلى الإسلام أيضًا، وما إن شاع نبأ إسلام أم سلمة وزوجها حتى هاجت قريش وماجت وجعلت تصبُّ عليهما من نكالِها ما يُزلزلُ الصُّمَّ الصَّلاب، فلم يضعفا ولم يهنا ولم يترددا، وعندما أذن الرسول صلوات الله وسلامه عليه لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، عَزَمَتْ أمُّ سلمة وزوجها على أن يكونا أول المهاجرين، لكنَّ هجرةً أمِّ َسلَمةً وزوجها لم تكن سهلةً مُيسرةً كما خُيِّلَ لهما، وإنما كانت شاقةً مُرّةً. فزوجها اتجه إلى المدينة فرارًا بدينه ونَفْسِه، وولدها اختطفه بنو عبدالأسد من بين يديها محطّمًا مهيضًا، وأما هي فقد أخذها قومُها بنو مخزوم فَفُرِّقَ بينها وبين زوجها وبين ابنها في ساعة، ومنذ ذلك اليوم جعلت تخرجُ كُلَّ غداة إلى الأبطح، فتجلسُ في المكان الذي شهد مأساتها، وتستعيد صورة اللحظات التي حيل فيها بينها وبين وَلَدِها وزوجها، وتظلُّ تبكي حتى يخيم عليها الليلُ. وبقيت على ذلك سنة أو قريبًا من سنة إلى أن مرَّ بها رجلٌ من بني عمها فَرَقَّ لحالها ورحمها وقال لبني قومه : ألا تطلقون هذه المسكينة!! فرقتم بينها وبين زوجها وبين ،ولدها وما زال بهم يستلين قلوبهم، ملاحظاتي ١٥٣ ندم وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الأف ۲ ملاحظاتي ويستدر عطفَهُم حتى قالوا لها الحقي بزوجك إن شئت. ولكن كيف لها أن تلحق بزوجها في المدينة وتترك ولدها في مكة؟ كيف يمكن أن تهدأ لها لوعة أو ترقاً لعينها عَبْرَةٌ وهي في دار الهجرة وولدها في مكة لا تعرفُ عنه شيئًا ؟ ورأى بعضُ الناس ما تعالج من أحزان وأشجان فرقت قلوبُهُم لحالها، وكلموا بني عبدالأسد في شأنها، واستعطفوهم عليها فردوا لها ولدها سلَمَةَ، ثم انطلقت إلى المدينة وهناك اجتمع الشملُ، وقرَّتْ عينُ أم سلمة بزوجها. ثم طفقت الأحداثُ تمضي سراعًا كلمح البصر، فهذه بدر يشهدها أبوسلمة ويعود منها مع المسلمين، وقد انتصروا نصرًا مؤزّرًا، ثم يخوض غمارَ أَحدٍ ويُبلي فيها أحسن البلاء وأكرمَهُ، لكنه يخرج منها وقد جُرح جرحًا بليغًا ألزمه الفراش، ظل يُعالج منه حتى فاضت روحه إلى بارئها. عندها قالت أمُّ َسلَمةَ : اللهم عندك أحتسب مصيبتي هذه، واخلفني فيها خيرًا منها. لكنها كانت تتساءل، ومن عساه أن يكون خيرًا من أبي سلمة؟ حزن المسلمون لمصاب أم سلمة كما لم يحزنوا من قبلُ، وأطلقوا عليها اسم (أيمُ العرب)؛ إذ لم يكن لها في المدينة أحد من ذويها غيرُ صبية صغار. شعر المهاجرون والأنصار معًا بحق أُمّ سلمةَ عليهم، فما كادت تنتهي من حدادها على أبي سلمة حتى تقدَّمَ أبوبكر الصديق يخطبها لنفسه فأبت أن تستجيب لطلبه، ثم تقدّم إليها عمر بن الخطاب فرته كما ردت صاحبه، ثم تقدم إليها رسول الله ﷺ فقالت له : يا رسول الله، إن فيَّ خلالًا ثلاثا، فأنا امرأة شديدة الغيرة فأخاف أن ترى مني شيئًا يغضبك فيُعذِّبني الله به، وأنا امرأة قد دخلتُ في السن، وأنا امرأةٌ ذاتُ عيال، فقال : «أما ما ذكرت من غيرتك فإني أدعو الله عزّ وجلّ أن يذهِبَها عنك. وأما ما ذكرت من السن فقد أصابني مثلُ الذي أصابَك . وأما ما ذكرت من العيال، فإنما عيالك عيالي» (رواه مسلم: ۹۱۸). ثم تزوّج رسول الله من أم سلمة فاستجاب الله دعاءها، وأخلفها خيرًا من أبي سلمة، ومنذ ذلك اليوم لم تبقَ هندُ المخزوميةُ أُمَا لسَلَمَةَ وحْدَهُ، وإنما غدت أما للمؤمنين جميعهم. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ١٥٤
أستفيد من النص السابق لملء الفراغات في الخريطة المعرفية. خريطة معرفية لنص قصصي. المكان المشكلة (العقدة ) : قصة أم سلمة الشخصيات الزمـ الأحداث ملاحظاتي 100 ندم وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نموذج اختبار (۲) جابر بن حيان أتدرب في نموذج الاختبار حتى أُنمي المهَارَاتِ القِرَائيَّةَ وَالمُعْرِفِيةَ، وَأَسْعى إلَى تَوْظيفها في الحياة اليومية، وتوجيهها نحو اكْتِسابِ الخِبراتِ وَتَوسِيعِ المَدَارِكِ؛ مِمَّا يَزِيدُ مِنْ فُرَصَ التَّعَلُّم مدى الحياة. أنا طالبٌ مُعد للحياة، ومُنافس عالميًّا. أبو موسى جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي شيخ الكيميائيين العرب، تَتَلمذ على يد أستاذه جعفر الصادق. أكدت الدراسات الحديثة - بعد إثارة الشَّك حول مؤلفاته وحتى في وجوده – أنه عالم وفيلسوف، وقد ذهب الهوى ببعض المُغْرِضِين إلى القول بوجود جابرين: أحدهما حقيقي والآخر مزيّف. وليس أدل على تخبّط هؤلاء البعض من قول أحدهم: "إن الكتب المترجمة إلى اللاتينية والمنسوبة إلى جابر إنما ألّفها أحد علماء الغرب، ثم نسبها إلى جابر العربي؛ لتلقى الرَّوَاج، اعتمادًا على شهرته ومنزلته المرموقة". أسسه تحوّلت الكيمياء على يد جابر إلى علم له أسسه النظرية الفلسفية وله منهجه العلمي التجريبي، بعد ما كانت صناعة يغلب عليها الغموض وتحتوي على عناصر خرافية. أما عن الأسس النظرية لعلم الكيمياء فقد رأى جابر أن هناك أصولا واحدة ترجع إليها كل الأجسام، والاختلاف بينها يرجع إلى النِّسَبِ والمقادير في تركيبها من تلك الأصول. وقد اعتمد جابر بن حيان في دراسته على المنهج العلمي التجريبي، أو ما يُسمّيه: العمل والتجربة أو الاختبار أو التدبير. || ويُوصي تلاميذه بالاهتمام بالتجربة، وعدم التعويل إلا عليها، مع التدقيق في الملاحظة، وعدم التسرع في الاستنتاج، وفي هذا الشأن يقول: وأول" واجب أن تعمل وأن تُجري التجارب لأنَّ من لا يعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان، فعليك - يا بني- بالتجربة لتصل إلى المعرفة وما افتخر العلماء بكثرة العقاقير، ولكن بجودة التدبير، فعليك بالرفق والتأني، وترك العجلة وقد أنصف العالِمُ الغربي المشهور ( هولميارد) جابر بن حيّان، إذْ وَضَعَه في القمة بالنسبة للعلماء العرب، وأنصفه كذلك (سارتون) الذي عدّه أحد أعلام الحضارة الإسلامية. (*) العلم في منظوره الإسلامي د. صلاح الدين بسيوني رسلان ، دار قباء للنشر والتوزيع -بتصرف. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
قَرأتُ النَّصَّ السابق، وسأُجِيبُ عَن الأسئلة الآتية: الأسئلة ١ . منهج جابر بن حيان العلمي قائم على : ٥. حوّل جابر الكيمياء إلى علم له أصوله بنظرية .أ. المذاكرة والمتابعة. ب. العمل والتجربة. ج. التفوق والتقدم. د. التعلم والتعليم. .أ. الأجسام لها أصل واحد. ب. ج. اختلاف أوزان المواد. تمدد المعادن بالحرارة. د. انكسار الضوء المائل. قبل جابر بن حيان كان علم الكيمياء .٦ يُعَدُّ جابر أحد أعلام الحضارة الإسلامية يتسم بـ: أ. استخدام المنهج التجريبي. وهذا دال على: التقدير الأعمى. ب الغموض والاعتماد على الخرافة. ب الاعتراف بالفضل. ج. الاعتماد على أسس نظرية واضحة. ج. الإقرار بالكيمياء. د. العناية بالترجمة إلى اللغة اللاتينية. د. الاعتقاد بالفيزياء . برأيك، كيف تتعامل مع من شكك في .. ما العلاقة بين التجربة وصحة الاستنتاج؟ علم أو مؤلفات أحد علمائنا؟ ٤. يمكننا وصف الذين ذهبوا لوجود جابرين أنهم .. علام تدل وصية جابر بن حيان لتلاميذه؟ أ. منصفون. ب. فاهمون. ج. حاقدون. د. باحثون. ١٥٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446