التكرار في سكراتش - المهارات الرقمية - سادس ابتدائي

في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها.
عين 2024
00:13
(4) 5 التقييم التعليقات المشاركة

1111 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ا الوحدة الثالثة: البرمجة باستخدام سكراتش 00 94

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

البرمجة باستخدام سكراتش

أهلًا بك في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها. الأدوات منصة سكراتش من معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT Scratch) أهداف التعلم ستتعلم في هذه الوحدة: > استخدام لبنة كرّر حتى repeat until). المعاملات الحسابية في سكراتش. أنواع المتغيرات المختلفة وكيفية استخدامها لتخزين المعلومات. إجراء العمليات الحسابية في سكراتش. > اتخاذ القرارات باستخدام الشروط المركبة. وزارة التع95 Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها.

شرح في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها.

أهداف تعلم فصل البرمجة باستخدام سكراتش

شرح أهداف تعلم فصل البرمجة باستخدام سكراتش

الأدوات منصة سكراتش من معهد ماساتشوستس للتقنية

شرح الأدوات منصة سكراتش من معهد ماساتشوستس للتقنية

96 هل تذكر؟ لبنة كرّر (Repeat) يتم استخدام لبنة كرّر (Repeat) عندما تريد تنفيذ مجموعة من اللبنات لعدد معين من المرات. لبنة كرّر باستمرار ( Repeat Forever) ستنفد لبنة كرّر باستمرار Repeat Forever اللبنات الموجودة بداخلها. أوقف ( ) ( ) stop) لإيقاف لبنة كرّر باستمرار عليك ضغط علامة التوقف (stop sign أو تنشيط لبنة أوقف ( ) ( ) stop). علامة التوقف لبنة إذا )) (if ( ) then) حدد من القائمة المنسدلة المقاطع البرمجية التي تريد إيقافها. تتحقق لبنة إذا ) ( أولًا من الشرط، فإذا كان الشرط صحيحًا، فيتم تنفيذ اللبنات الموجودة داخلها، وإذا كان الشرط خطأ، فيتم تخطي اللبنات. إذا كنت بحاجة إلى التحقق من أكثر من شرط، فعليك استخدام المزيد من لبنات إذا ) ( وإلا. الشرط 10 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لبنة كزر (Repeat) يتم استخدام لبنة كرّر (Repeat) عندما تريد تنفيذ مجموعة من اللبنات لعدد معين من المرات.

شرح لبنة كزر (Repeat) يتم استخدام لبنة كرّر (Repeat) عندما تريد تنفيذ مجموعة من اللبنات لعدد معين من المرات.

لبنة كرر باستمرار (Repeat Forever) ستنفد لبنة كزر باستمرار (Repeat Forever) اللبنات الموجودة بداخلها.

شرح لبنة كرر باستمرار (Repeat Forever) ستنفد لبنة كزر باستمرار (Repeat Forever) اللبنات الموجودة بداخلها.

أوقف ( ) ( ) stop) لإيقاف لبنة كرّر باستمرار، عليك ضغط علامة التوقف (stop sign) أو تنشيط لبنة أوقف ( ) ( ) stop)

شرح أوقف ( ) ( ) stop) لإيقاف لبنة كرّر باستمرار، عليك ضغط علامة التوقف (stop sign) أو تنشيط لبنة أوقف ( ) ( ) stop)

لبنة إذا )) (if (then تتحقق لبنة إذا )) أولا من الشرط، فإذا كان الشرط صحيحًا،

شرح لبنة إذا )) (if (then تتحقق لبنة إذا )) أولا من الشرط، فإذا كان الشرط صحيحًا،

لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة (if on edge, bounce) تفحص لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة إذا كان الكائن يلامس حافة الشاشة أم لا ، فإذا قام بملامستها، فذلك يمنعه من الاستمرار فى حركته. كما أنه يدور 180 درجة. ارتد إذا كنت عند الحافة لبنة اتجه نحو الاتجاه ( ) ( ) ( point in direction) اتجه نحو الاتجاه 90 توجه لبنة اتجه نحو الاتجاه ) ( الكائن في اتجاه معين. لذلك، يدور الكائن في زاوية محددة. لبنة اجعل نمط الدوران ( ) ( ) set rotation style) تتحكم لبنة اجعل نمط الدوران (( في اتجاه حركة الكائن. اجعل نمط الدوران يمين - يسار يمين - يسار لا دوران في جميع الاتجاهات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة (if on edge, bounce)

شرح لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة (if on edge, bounce)

لبنة اتجه نحو الاتجاه ((((( point in direction)

شرح لبنة اتجه نحو الاتجاه ((((( point in direction)

لبنة اجعل نمط الدوران ( ) ( ) set rotation style)

شرح لبنة اجعل نمط الدوران ( ) ( ) set rotation style)

98 الدرس الأول: التكرار في سكراتش رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa كما تعلمت سابقًا، يمكنك جعل جهاز الحاسب ينفذ اللبنة عدة مرات باستخدام ثلاثة أنواع من الحلقات: كرّر (repeat)، وكرّر باستمرار repeat forever) ، وكرّر حتى repeat until يسمح لك بتكرار نفس الأوامر مرارا وتكرارًا. في هذا الدرس، ستستخدم لبنة كرّر حتى ( ). كرّر حتى لبنة كرّر حتى repeat until هي إحدى لبنات التحكم (control) تسمح لك بتكرار مجموعة من الإجراءات حتى يتم استيفاء شرط معين. بعد سحب اللبنة إلى منطقة البرمجة النصية، تحتاج إلى تحديد الشرط الذي سيوقف الحلقة. ستستمر الحلقة في تكرار مجموعة الإجراءات داخل اللبنة حتى يتحقق الشرط. يتم استخدام لبنة كرّر حتى عندما لا تعرف عدد التكرارات ويتوقف تكرار اللبنات الموجودة بداخلها حين يصبح الشرط صحيحًا. يجب وضع اللبنات التي تريد تکرارها داخل لبنة كرّر حتى. البقع البرمجية annman وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

التكرار في سكراتش

شرح التكرار في سكراتش

لبنة كرر حتى repeat until هي إحدى لبنات التحكم (control) تسمح لك بتكرار مجموعة من الإجراءات حتى يتم استيفاء شرط معين.

شرح لبنة كرر حتى repeat until هي إحدى لبنات التحكم (control) تسمح لك بتكرار مجموعة من الإجراءات حتى يتم استيفاء شرط معين.

المقطع البرمجي الآتي يجعل القطة تتحرك 10 خطوات في كل تكرار حتى تصل إلى الحافة، وعندما تصل إلى الحافة تتوقف وتقول "هذه هي الحافة". البداية لا هل هذه هي الحافة؟ تحرك 10 خطوات. نعم قُل "هذه هي الحافة.". لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر حتى repeat until): أضف لبنة عند نقر العلم الأخضر (when flag clicked من فئة لبنات الأحداث .(Events) 1 > اسحب وأفلت لبنة كرّر حتى repeat until) من فئة التحكم (Control) في منطقة المقطع البرمجي. 2 > أضف لبنة ملامس لـ ( ) ( ) ( touching) من فئة لبنات الاستشعار (Sensing) واختر الحافة .(edge) © > ضع لبنة تحرك (10) خطوة (mo (1) steps) من فئة لبنات الحركة (Motion) داخل تكرار لبنة كرّر حتى repeat until). > أضف لبنة قل ( ) لمدة (2) ثانية (say ( ) for 2 seconds من فئة لبنات الهيئة (Looks) واكتب داخلها "هذه هي الحافة. ". 6 هذه هي الحافة. 2 1 3 ملامس لـ مؤشر المارة مؤشر الفأرة الحافة 5 UT ملامس لـ الحافة تحرك 10 نظر 4 هله في الحركة المد 2 تلية وزارة التعوو 99 Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر حتى repeat until)

شرح لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر حتى repeat until)

شاهد مثالًا مختلفًا تريد إنشاء مقطع برمجي يتحقق من إدخال المستخدم لكلمة المرور الصحيحة، على سبيل المثال " Scratch". 100 البداية اسأل "أدخل كلمة المرور" لا هل كلمة المرور= Scratch هیچ قُل "لقد قمت بتسجيل الدخول" النهاية النحل كلمة المرورية والتار الإجالة Scratch کلمه بروز خامنه حاول مرة العرى الله 2 كلية العمل كلمة المرور والدار قل "كلمة مرور خاطئة، حاول مرة أخرى ..." طريقة عمل المقطع البرمجي: 1 2 3 يسأل المستخدم عن كلمة المرور الخاصة به. لقد قامت بالتسجيل الدخول المدة عالية ثم يتحقق من الشرط ، فإذا كان الشرط خطأ، يبدأ التكرار، ويتم تنفيذ اللبنات الموجودة داخل لبنة كرّر حتى؛ لذلك يطلب المقطع البرمجي كلمة المرور مرة أخرى من المستخدم. ** ** Scratch طالما تم تقييم الشرط على أنه خطأ، عندما يصبح الشرط صحيحًا، يتوقف التكرار يكرر تنفيذ اللبنات الموجودة داخل ويتم تنفيذ اللبنة الموجودة بعد لبنة كرّر حتى. التكرار. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

طريقة عمل المقطع البرمجي:

شرح طريقة عمل المقطع البرمجي:

شغل المقطع البرمجي لترى كيف يعمل. لقد قمت بتسجيل الدخول أدخل كلمة مرور جديدة. لمة مرور خانه حاول مرا واكتب Scratch اضغط على مفتاح Enter أو اضغط على وستشاهد هذه الرسالة على الشاشة: أدخل 1234 ككلمة مرور وستشاهد هذه الرسالة: استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة لتشاهد كيف يمكن استخدام لبنة كرّر حتى في الألعاب. مهمتك هي تصميم لعبة حيث تتحرك الدجاجة عبر المتاهة، وتجمع البيض الموجود في طريقها حتى تصل إلى مخرج المتاهة، حيث تضع البيض داخل الوعاء. 1. أنشئ خلفية المتاهة لإنشاء خلفية للمتاهة اتبع الخطوات الآتية: > اضغط على قسم المنصة (Stage)، وانتقل إلى علامة تبويب الخلفيات 2.(Backdrops) 3 > استخدم أدوات الرسم. © ارسم المتاهة في الصورة خطوة بخطوة. @ 2 DD 1 3 4 وزارة التع10 Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أدخل كلمة مرور جديدة واكتب Scratch اضغط على مفتاح ست أو اضغط على وستشاهد Enter هذه الرسالة على الشاشة

شرح أدخل كلمة مرور جديدة واكتب Scratch اضغط على مفتاح ست أو اضغط على وستشاهد Enter هذه الرسالة على الشاشة

استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: لإنشاء خلفية للمتاهة اتبع الخطوات الآتية:

شرح استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة:  لإنشاء خلفية للمتاهة اتبع الخطوات الآتية:

2. إضافة الكائنات الآن بعد أن أصبحت الخلفية جاهزة، عليك حذف كائن القطة وإضافة الكائنات دجاجة (Hen) وعاء (Bowl)، بيضة (E) ، وضعها في أماكنها الصحيحة. Egg Bowl Hen دجاجة وعاء بيضة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 D 102

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

خطوات استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: إضافة الكائنات الآن بعد أن أصبحت الخلفية جاهزة، عليك حذف كائن القطة وإضافة الكائنات دجاجة (en)، وعاء (Bowl)، بيضة (EBS) ، وضعها في أماكنها الصحيح

شرح خطوات  استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة:  إضافة الكائنات الآن بعد أن أصبحت الخلفية جاهزة، عليك حذف كائن القطة وإضافة الكائنات دجاجة (en)، وعاء (Bowl)، بيضة (EBS) ، وضعها في أماكنها الصحيح

.3 كتابة المقطع البرمجي للعبة لتحريك الدجاجة، ستستخدم لبنة كرّر حتى ولبنة ملامس لـ ( ) ((( touching) مع اختيار الكائن Bowl كشرط. محمس ل Bowd مفتاح السهم مشترك اليه تمر الانياة 10 ترك 10 حلوة مفتاح السهم المظلي الية تمر الاتحاد 1100 مر 10 10 خلود مفتاح السهم الأيمر اليه تمر الأكباد 90 شرف 10 شرف 10 الية نمو الأعمال 500 محس الون مشوط معلومة أداة انتقاء اللون 90 (Color Picker) ستتحرك الدجاجة داخل المتاهة باستخدام مفاتيح الأسهم. 0 180 1 0 -90 End Down يجب على الدجاجة تجنب الحوائط، فعندما تلامس الحائط فإنها تتحرك 5 خطوات للخلف. ولجعل الدجاجة تنفذ هذا، عليك استخدام لبنة ملامس اللون ( ) .(touching color ( )) ملامس للون تحرك 5 خطوه هي أداة تُستخدم وزارة التعلم لتحديد لون على أي صورة مفتوحة على شاشتك. Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

خطوات استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: كتابة المقطع البرمجي للعبة لتحريك الدجاجة، ستستخدم لبنة كرّر حتى ولبنة ملامس لـ ((((( touching) مع اختيار الكائن Bowl كشرط.

شرح خطوات  استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: كتابة المقطع البرمجي للعبة لتحريك الدجاجة، ستستخدم لبنة كرّر حتى ولبنة ملامس لـ ((((( touching) مع اختيار الكائن Bowl كشرط.

أداة انتقاء اللون هي أداة تستخدم لتحديد لون أي صورة مفتوحة على شاشتك

104 لنطبق معًا تدريب 1 إيقاف حركة الكائن باستخدام لوحة المفاتيح أنشئ المقطع البرمجي الآتي ثم حاول إيقاف حركة الكائن. ما المفتاح الذي ضغطت عليه ؟ 10 تدريب 2 إيقاف حركة الكائن باستخدام لوحة المفاتيح غيّر المقطع البرمجي الآتي ثم أجر التغييرات المناسبة لإيقاف حركة الكائن عند الضغط على الحرف "s". تاج السالفة تدريب 3 تحريك الكائن بشكل متكرر أنشئ خوارزمية ولبنة من التعليمات البرمجية لجعل الكائن يستدير بمقدار 30 درجة حتى تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أنشئ المقطع البرمجي الآتي ثم حاول إيقاف حركة الكائن. ما المفتاح الذي ضغطت عليه ؟

حل أنشئ المقطع البرمجي الآتي ثم حاول إيقاف حركة الكائن. ما المفتاح الذي ضغطت عليه ؟

غير المقطع البرمجي الآتي ثم أجر التغييرات المناسبة لإيقاف حركة الكائن عند الضغط على الحرف "s".

أنشئ خوارزمية ولبنة من التعليمات البرمجية لجعل الكائن يستدير بمقدار 30 درجة حتى تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح.

حل أنشئ خوارزمية ولبنة من التعليمات البرمجية لجعل الكائن يستدير بمقدار 30 درجة حتى تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح.

تدريب 4 إنشاء خوارزمية وكتابة مقطع برمجي أنشئ خوارزمية ومقطعًا برمجيًا يجعل الكائن يتوقف عند الضغط على زر الفأرة بحيث يجعل الكائن يقول "مرحبا" لمدة ثانيتين. يسأل المُستخدم إذا كان يريد أن يمشي الكائن. إذا كانت الإجابة بنعم، فسوف يتحرك الكائن خطوتين باستمرار حتى يتم الضغط على زر الفأرة. تدريب 5 كتابة مقطع برمجي أنشىء المنصة الآتية بحيث: يجعل الكائن يتحرك حتى يلمس كرة القدم. عندما يلمس الكائن كرة القدم، فإنها ستتحرك حتى تلمس حافة المنصة. خطوات الخوارزمية: وزارة التع105 Ministry of Education 2024-1446

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أنشئ خوارزمية ومقطعًا. يجعل الكائن يتوقف عند الضغط على زر الفأرة بحيث

حل أنشئ خوارزمية ومقطعًا. يجعل الكائن يتوقف عند الضغط على زر الفأرة بحيث

أنشيء المنصة الآتية بحيث يجعل الكائن يتحرك حتى يلمس كرة القدم.

التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق