التكرار في سكراتش - المهارات الرقمية - سادس ابتدائي

طريقة عمل المقطع البرمجي:
عين 2024
01:48
(4) 5 التقييم التعليقات المشاركة
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

البرمجة باستخدام سكراتش

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها.

شرح في هذه الوحدة، ستجري عمليات حسابية باستخدام اللبنات، وستنشئ لعبة بسيطة من خلال الدمج بين اللبنات الثلاث الجديدة التي ستتعلمها.

أهداف تعلم فصل البرمجة باستخدام سكراتش

شرح أهداف تعلم فصل البرمجة باستخدام سكراتش

الأدوات منصة سكراتش من معهد ماساتشوستس للتقنية

شرح الأدوات منصة سكراتش من معهد ماساتشوستس للتقنية
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لبنة كزر (Repeat) يتم استخدام لبنة كرّر (Repeat) عندما تريد تنفيذ مجموعة من اللبنات لعدد معين من المرات.

شرح لبنة كزر (Repeat) يتم استخدام لبنة كرّر (Repeat) عندما تريد تنفيذ مجموعة من اللبنات لعدد معين من المرات.

لبنة كرر باستمرار (Repeat Forever) ستنفد لبنة كزر باستمرار (Repeat Forever) اللبنات الموجودة بداخلها.

شرح لبنة كرر باستمرار (Repeat Forever) ستنفد لبنة كزر باستمرار (Repeat Forever) اللبنات الموجودة بداخلها.

أوقف ( ) ( ) stop) لإيقاف لبنة كرّر باستمرار، عليك ضغط علامة التوقف (stop sign) أو تنشيط لبنة أوقف ( ) ( ) stop)

شرح أوقف ( ) ( ) stop) لإيقاف لبنة كرّر باستمرار، عليك ضغط علامة التوقف (stop sign) أو تنشيط لبنة أوقف ( ) ( ) stop)

لبنة إذا )) (if (then تتحقق لبنة إذا )) أولا من الشرط، فإذا كان الشرط صحيحًا،

شرح لبنة إذا )) (if (then تتحقق لبنة إذا )) أولا من الشرط، فإذا كان الشرط صحيحًا،
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة (if on edge, bounce)

شرح لبنة ارتد إذا كنت عند الحافة (if on edge, bounce)

لبنة اتجه نحو الاتجاه ((((( point in direction)

شرح لبنة اتجه نحو الاتجاه ((((( point in direction)

لبنة اجعل نمط الدوران ( ) ( ) set rotation style)

شرح لبنة اجعل نمط الدوران ( ) ( ) set rotation style)
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

التكرار في سكراتش

شرح التكرار في سكراتش

لبنة كرر حتى repeat until هي إحدى لبنات التحكم (control) تسمح لك بتكرار مجموعة من الإجراءات حتى يتم استيفاء شرط معين.

شرح لبنة كرر حتى repeat until هي إحدى لبنات التحكم (control) تسمح لك بتكرار مجموعة من الإجراءات حتى يتم استيفاء شرط معين.
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر حتى repeat until)

شرح لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر حتى repeat until)
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

طريقة عمل المقطع البرمجي:

شرح طريقة عمل المقطع البرمجي:
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أدخل كلمة مرور جديدة واكتب Scratch اضغط على مفتاح ست أو اضغط على وستشاهد Enter هذه الرسالة على الشاشة

شرح أدخل كلمة مرور جديدة واكتب Scratch اضغط على مفتاح ست أو اضغط على وستشاهد Enter هذه الرسالة على الشاشة

استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: لإنشاء خلفية للمتاهة اتبع الخطوات الآتية:

شرح استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة:  لإنشاء خلفية للمتاهة اتبع الخطوات الآتية:
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

خطوات استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: إضافة الكائنات الآن بعد أن أصبحت الخلفية جاهزة، عليك حذف كائن القطة وإضافة الكائنات دجاجة (en)، وعاء (Bowl)، بيضة (EBS) ، وضعها في أماكنها الصحيح

شرح خطوات  استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة:  إضافة الكائنات الآن بعد أن أصبحت الخلفية جاهزة، عليك حذف كائن القطة وإضافة الكائنات دجاجة (en)، وعاء (Bowl)، بيضة (EBS) ، وضعها في أماكنها الصحيح
الدرس الأول: التكرار في سكراتش

خطوات استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: كتابة المقطع البرمجي للعبة لتحريك الدجاجة، ستستخدم لبنة كرّر حتى ولبنة ملامس لـ ((((( touching) مع اختيار الكائن Bowl كشرط.

شرح خطوات  استخدام لبنة كرر حتى في لعبة المتاهة: كتابة المقطع البرمجي للعبة لتحريك الدجاجة، ستستخدم لبنة كرّر حتى ولبنة ملامس لـ ((((( touching) مع اختيار الكائن Bowl كشرط.

أداة انتقاء اللون هي أداة تستخدم لتحديد لون أي صورة مفتوحة على شاشتك

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أنشئ المقطع البرمجي الآتي ثم حاول إيقاف حركة الكائن. ما المفتاح الذي ضغطت عليه ؟

غير المقطع البرمجي الآتي ثم أجر التغييرات المناسبة لإيقاف حركة الكائن عند الضغط على الحرف "s".

أنشئ خوارزمية ولبنة من التعليمات البرمجية لجعل الكائن يستدير بمقدار 30 درجة حتى تضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح.

الدرس الأول: التكرار في سكراتش

أنشئ خوارزمية ومقطعًا. يجعل الكائن يتوقف عند الضغط على زر الفأرة بحيث

أنشيء المنصة الآتية بحيث يجعل الكائن يتحرك حتى يلمس كرة القدم.

التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق